إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61

    ألاخ المبدع :نسيم الرحمة



    شكراً لك على هذا الموضوع الهام والحساس جداً..



    فهذا الموضوع يصلح ليكون حلاً للكثير من المشاكل الاجتماعية،وعدد من المشاكل التراكمية المعاصرة التي نشأت من الاوضاع

    والظروف التي مر بها بلدنا في السنين السابقة.



    ومادام هو يقوم على اساس الشرع فأين الضير في ذلك؟



    واما نظرة العرف والمجتمع للأشياء فهي متحركة متغيرة متبدلة من وقت الى أخر فالسيارة في أول دخولها الى العراق رجمها

    الناس بالحجارة وبعد ذلك اصبحت وسيلة نقل لا يستغنى عنها.



    لقد تابعت الموضوع بعناية ودقة ووجدت كلامكم في غاية الاقناع ومتانة الطرح فجزاكم الله خير الجزاء على هذه الجهود المبذولة .



    ووفقكم الله للافضل.



    وتقبل مروري.....




    ألاخ المبدع :نسيم الرحمة



    شكراً لك على هذا الموضوع الهام والحساس جداً..



    فهذا الموضوع يصلح ليكون حلاً للكثير من المشاكل الاجتماعية،وعدد من المشاكل التراكمية المعاصرة التي نشأت من الاوضاع

    والظروف التي مر بها بلدنا في السنين السابقة.



    ومادام هو يقوم على اساس الشرع فأين الضير في ذلك؟
    اخي انا لم افتري عليكم وراجعت الموضوع ووجدة حتى المشرف يبارك بهذا العمل وجعل منه حل لهذه المشكلة المتراكمة ويقول ما دام به وجهة شرعية ماالضير اين الوجهة الشريعة كيف يتم التعارف كيف يتم التفاهم على الزواج هل هناك طرف ثالث ؟؟؟ او كيف

    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة كربلاء المقدسة مشاهدة المشاركة
      اخي انا لم افتري عليكم وراجعت الموضوع ووجدة حتى المشرف يبارك بهذا العمل وجعل منه حل لهذه المشكلة المتراكمة ويقول ما دام به وجهة شرعية ماالضير اين الوجهة الشريعة كيف يتم التعارف كيف يتم التفاهم على الزواج هل هناك طرف ثالث ؟؟؟ او كيف


      إفتراءكم واضح ظاهر لايخفى على عاقل فقد قلت (انت تريد تزويج الشباب من خلال النت)، ولكنني لن اقف عند هذه الفرية طويلا
      اجلالاً لمنتدى الكفيل (ع) ،ولعلمي ان طريق العلماء والمفكرين-نسأل الله تعالى ان نكون منهم-ليس مفروشاً بالورود ،ولا يخلو
      ممن يضعون العصي في العجلة لأ عاقتها من التقدم، ولا يخلو من المنغصين والحساد
      (أمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)

      أما عن رأي المشرف المحترم-أعلى الله قدره ،واطال عمره ،ومتعنا بوعيه وعلمه-فقد ذكر-وان كان ليس لي حق الحديث نيابة عنه- اولاً ( ان هذا الموضوع هام وحساس جداً )وهو محق في ذلك فهو هام وحساس لأن الموضوع يتعلق بقضية الزواج ،وهل هناك من يقول ان قضية الزواج ليست هامة وحساسة !!هذا فضلاً عن تأثير الانترنت عليها ومدى الاستفادة منه من عدمه،وهذا مما يدل على اهليته للأشراف ،ومكنته المتميزة لأدارة الساحة.

      ثم لوفعلا إنك راجعت الموضوع لوجدت كثير من الاعضاء الذين دخلوا الموضوع كان رأيهم الى جانب رأي المشرف
      المحترم حول اهمية الموضوع وحساسيته ومدى اهمية طرح هذه الفكرة للنقاش والحواربروح الاخوة وبعقلية علمية كما
      هو مرتجى ممن هم تحت خيمة الكفيل (ع) فهو اجدى من الافتراءات التي تذهب بنا بعيداً عن مسار الموضوع والهدف
      منه.

      ثم ان المشرف المحترم-ايده الله تعالى-عندما قال(ان هذا الموضوع يصلح ان يكون حلا لكثير من المشاكل الاجتماعية) امتدح
      الموضوع والفكرة ،ومباركة الموضوع والفكرة وطرحه للنقاش والحوار وبيان الايجابيات والسلبيات شيء، والدعوة الى
      تزويج الشباب من خلال النت شيء اخر،ويستدل على ذلك من خلال حديثه اذ قال في اخره(لقد تابعت الموضوع بعناية
      ودقة ووجدت كلامكم في غاية الاقناع ومتانة الطرح،فجزاكم الله خير الجزاء على هذه الجهود المبذولة)فهو يمتدح
      الموضوع والفكرة والجهود المبذولة.

      ثم انه طرح تساؤلا وهو
      ( ومادام هو يقوم على اساس الشرع فأين الضير في ذلك؟ ) اراد به شحذ القريحة وتحفيز الفكر
      على نقاش الموضوع والتفاعل معه بقوله (فأين الضير في ذلك؟).

      اما الوجه الشرعي او التخريجة الشرعية كما سميتها انت وانا اسميها البحث الشرعي فقد كنت عازماً على البدء به اليوم
      لولا تعجلك بهذه المداخلة وسيكون هو الرد القادم وبحثنا سيكون وفق منهج علمي تحليلي بعيداً عن الافتراءات والتصورات
      الخاطئة المسبقة المفتقرة الى التدقيق والتأمل...

      وفي هذا السياق فأننا نبارك مقدماً جهود الاخوة الذين سيداخلون مداخلات علمية ونقدم لهم الشكر الجزيل في حالة
      تنبيهنا الى خطأ ما او ارشادنا الى تقصير ما في هذا الجانب او ذاك او أضافة شيء قد فاتنا،فلا ندعي العصمة
      ولا ندعي الكمال وهذا موضوع للحوار والنقاش ولكلاً الحق في ابداء رأيه بصورة علمية محترمة.

      عصمنا الله من الزلل ووفقنا للعلم والعمل.





      التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 19-12-2011, 12:52 PM.

      تعليق


      • #63
        اولا نحن ليس ممن يضعون العصي العجله للنوقف التطور الذي انت تسير به وبعدين هذا امر الحسد حديث فعلا اضحكني وجعل الاستغراب عليك باني احسدك على اي شي ؟؟؟ لااعرف خليك مركز بعض الكلامات عندما تتحدث بها
        و الان اجرد لكم الاعضاء الكثر الذين تقول انت مؤيد الموضوع

        الاخت الشريفه
        سارههيا طريقه تكون سلبيه ام اجاابيه ولاكن في الاغلبيه تكون مصدر غير موثوقبه لان احيانا الزواج عبر الانترنت يكو فاشل الاغلب الاخت هدى الكرعاويموضوع الزواج عن طريق الانترنيت لكن الذي أعرفه أن الشرع حرم الحديث بين الشاب والبنت عبر النت خوفا من الوقوع في الحرام ..وهذا اعتقد مبرر يكفي لمن يضن أن مثل هذا التعارف يجوز .وفي الحقيقة لا توجد ثقة بين الطرفين كيف يعطي الشخص تفاصيل حياتة لأحد لايعرفة قد يكون كاذب او قد يكون نصاب لايمكن أن نتخذ النت وسيلة للزواج لأنه لعبة قذرة
        واضافة الاخت هدى الكرعا
        ويأول ما شاهدت الموضوع أنك قد فتحة من جديد أيقنت أنك تكون ضد كلامي يمكن كلامك صحيح لكن أنا تحدثت وانا بنت أعيش في العراق في البلد المتحفظ يعني ليس من سابع المستحيلات بل المليون مستحيل أهلي يقنعوا بهذا الشيء حتى ولو كان أحد أخواني لا يسمحوا له بخطبة بنت تعرف عليها عن طريق الانترنيت
        عطر الكفيل
        فالمجتمع لا يتقبل زواج كهذا لأنه لايكون مبنى على ثقة الشخص بالطرف المقابل وانما الغريزة والهوى هما اللذان يدفعانه نحو اتخاذ هكذا قرار ول يصحو من غفوته الا بعد ان ينصدم بالحقيقةوفي المقابل عناك زواج قد يكون ناجحا عبر الانترنت وهو في التعارف بين الشاب والشابة بما يرضي الله وعدم التجاوز في الكلام ولا داعي للمكالمة المرئية او الصوتية بل يكفي ان يتعرف كل واحد على الشخص المقابل وعلى شخصيته من خلال الكتابة ... وقد تنجح في مثل هذه العلاقات ... إلا انها في الأغلب تنتهي بالفشل ..اما عن رأي الشرع فلا يمكنني الاستنابة عنه بالجواب لئلا اقع في حرمة الافتاء بغير علم ...الاخت الفليسوفةمابني على باطل فهو باطلالعلاقه بين الطرفين تكون تمثيلوكل يؤدي دورهوان كان هناك زواج سوف تنكشف الاقنعهوأتصور الفشل بزواج النت
        عطر الكفيل
        ورأيي يفرض علي ان لا اتجاهل العرف والعادات التي نشأنا عليها والتي لا توجب سخط الله في نفس الوقتومهما كانت حلية او شرعية زواج الانترنترأيي فيه اجتماعياً انه زواج غير ناجح
        ..الفيلسوفة
        اعادة مره ثانيةوبالنسبه لزواج النتلدينا حكمه عربيه تقول ( يعطيك من طرف اللسان حلاوة .. ويكيد لك كيد الثعلب )هدى الكرعاوييا أخواني نحن ليس في صدد العراك والموضوع ليس من أجل الاقوى في العضلات هو الفائز ...الاخ نسيم الرحمة كتب الموضوع للنقاش فيه ولدراسته ونحن مع الاسف كل منا كتب برأيه ما عدا أبو منتظر درسه بصورة علمية دقيقة ولأسف قمنا بتهجم الكاتب وكأنه أرغمنا على المشاركة ....كل منا له رأي خاص هذا لا يعني أن نفرض على الاخرين قبول نظرتنا ونتكلم وكأننا في ساحة معركة الموضوعفدك الكوثر مثلآ انا من عائلة محافظة وملتزمة والحمد لله تلقيت تربية تؤهلني بأن اعرف الحلال والحرام وتربية اخلاقية للتعالمل مع الناس اذا مثلآ تلقيت دعوة صداقة من شاب مثلآ انا وافقت فمذا سأجيب ضميري الذي تغذى من معرفة الحلال والحرام وتغذى من الاخلاق بقدر يكفي بأن اعرف ان الامر خطير ولايرضي الله تعالى واين ايماننا اذا قلنا ان بدون الانترنت فأن الزواج سواء للبنت او الولد سوف يتأخر اليس الامر بيد الله تعالى والبنت المحصنة نفسها بالحجاب فأن الله تعالى يهيأ لها الاسباب بقدر نيتها انما الاعمال بالنيات
        واضافة فدك الكوثرورد
        آ لقول الاخت سهاد\انا مع الزواج [اي طريقة بشرط ان الفتاه لاتخطوء الا بعلم اهلها فاي رجل بالعالم عندما يعرف ان الفتاة لاتخالف اهلها فسيكن لها كل الاحترام هذا رائي الشخصي اقول لك اختي هل تستطيع البنت ان تقول لاهلها ان شاب طلب منها الصداقة والتعارف واصلآ كيف تعرف نوايا هذا الشاب؟هذه وجهة نظري اختي العزيزة ارجو ان تقبليها

        الزويني

        زواج الانترنت فاشل ومجرد الكلام بالخصوصيات الشخصية بين الجنسين واعني الذكر والانثى فهو باطل وكل ما مبني على باطل فهو باطل
        والاسباب ذكرت في اغلب ردودكم

        اعتقد ان هذه الردود تكفي حتى لاتقول الاغلبية متفقين على زواج الانترنيت وانا لم اجمع باقي الردود ولم اركز كثيرا بها والا اتيت لك بالكثيرا وبعدها اقول لك شي اكتب هذه العبارة بالمتصفح قوقل وشوف ردورد باقي المنتديات وليس فقط منتدى الكفيل طارح الموضوع

        وارجوا منك اخي ان تبتعد ان استفزاز الاعضاء بالنقاش وخليك مرح وتجاوب مع الاراء واقبل رائ الاخرين ولاتفرض رائيكم بالموضوع المقتنع به انت وغيرك غير مقتنعين ليس من الواجب عليك اقناع الاخرين بالاجبار وانا وضعت لك بعض الردود وارجوا ان يكون الرد بالمستوى الذي يجعل من الموضوع مفيد اكثر من شي ثاني

        تعليق


        • #64
          الأخ :كربلاء المقدسة
          هذا اول رد علمي منكم على الموضوع لذا سنتعامل معه بعلمية تامة ونبين ما للبحث وما عليه بكل امانة ودقة.
          اما بالنسبة للردود التي تفضلت بها فقد حصل لكم فيها اشتباه واضح فنحن لم نتكلم عن التأييد للموضوع من عدمه
          بل كان حول اهمية الموضوع وحساسيته وهذا هو نص كلامنا السابق:


          ثم لوفعلا إنك راجعت الموضوع لوجدت كثير من الاعضاء الذين دخلوا الموضوع كان رأيهم الى جانب رأي المشرف
          المحترم حول اهمية الموضوع وحساسيته ومدى اهمية طرح هذه الفكرة للنقاش والحواربروح الاخوة وبعقلية علمية كما
          هو مرتجى ممن هم تحت خيمة الكفيل (ع) فهو اجدى من الافتراءات التي تذهب بنا بعيداً عن مسار الموضوع والهدف
          منه.


          وهذه هي - في عجالة- اراء الاخوة والاخوات الاعضاء في الموضوع ومدى اهميته وحساسيته:
          الاخت الفاضلة الشريفة سارة:
          الموضوع في غاية الاهميه وطرح جا رائع
          الاخت الفاضلة هدى الكرعاوي:
          بداية أود أن أشكرك على الموضوع القيم
          الاخ الفاضل ابو منتظر:
          نشكر الاخ الكريم على طرحه هذا الموضوع الحساس في هذا الوقت والذي يحتاج منا الوقوف على ايجابياته فنقويها وسلبياته فنحاول ايجاد الحلول لها
          الاخت الفاضلة اسماء يوسف:

          أخي الكريم.. شكرا لك على طرح الموضوع القيم






          الاخت الفاضلة عطر الكفيل في نهاية مداخلتها الثانية:
          شكرا لك على الموضوع وفي حفظ الله
          الاخت الفاضلة عطر الكفيل في نهاية مداخلتها الثالثة:

          اشكرك اخي نسيم الرحمة على الموضوع المهم والفعّال
          الاخت الفاضلة سهاد:
          أشكرك على هذا الموضوع القيم والمهم جداً جداً
          الاخت الفاضلة الواثقة:

          أشكرك على هذا الموضوع القيم والمهم جداً
          الاخ الفاضل محمد الفراتي :
          اخي الكريم اعجبني الموضوع وانه مهم وحساس ودعاني الى قراءة كل الردود
          الاخت الفاضلة دمعات:
          اخي الكريم اعجبني الموضوع وانه مهم وحساس ودعاني الى قراءة كل الردود
          ومن هذا يتضح جلياً صحت ما ذهبنا اليه اعلاه،وحتى الاخوة الافاضل والاخوات الفاضلات الذين لم يذكروا كون
          الموضوع مهم وحساس ومنهم( انت) لم يشتركوا في الموضوع الا لأهميته وحساسيته.

          اما اذا كنت تقصد بهذه الردود التأييد للموضوع من عدمه فهو ما سيأتي الجواب عنه في الرد القادم ان شاء الله تعالى.

















          تعليق


          • #65
            الاخ :كربلاء المقدسة

            استكمالاً لحديثنا السابق الذي ختمناه بقولنا:
            اما اذا كنت تقصد بهذه الردود التأييد للموضوع من عدمه فهو ما سيأتي
            الجواب عنه في الرد القادم ان شاء الله تعالى.


            فنقول:

            اولاً- يتضح لكل من قرأ الموضوع بعناية ودقة انه تخلل هذا البحث مؤيدين للفكرة ومعارضين واخرين تحفظواعليها
            ولكلٍ الحق في ابداء رأيه كيفما يشاء مادام هذا الرأي لا يخالف الشرع ولا العرف السليم ويطرح رأيه بصورة علمية
            بعيدة عن التشنج والتجريح والاساءة للأخرين...

            ثانياً- ان طبيعة البحث تقتضي ذلك وهي وجود الرأي والرأي الاخر والا كيف سيكون بحثاً وحوراً ونقاشاً من دون
            وجود الرأي الاخر،فنحن نرحب بكل الاراء وفي مقدمتها الاراء المعارضة لأنها تدفعنا الى البحث والاستنتاج والتفكير
            والتأمل،وهي الغاية المتوخاة من طرح هذا الموضوع...

            وبكل صدق وصراحة لن نتردد في الوقوف الى جانب المعارضين للفكرة اذا عثرنا -بنفسنا او من خلال
            مساعدة اخواننا-على دليلاً يدحض الفكرة وينفيها فلا نبتغي من ورائها اكثر من البحث العلمي المجرد
            (فالحكمة ضالة
            المؤمن يأخذها حيث وجدها ).


            ثالثاً-عندما طرحنا هذ الموضوع للبحث كنا قد رسمنا له مساراً خاصاً به ووفق منهج خاص به ليكون له قوامه وكيانه
            الخاص به لذلك بحثناه بهذه الطريقة من غير الالتفات الى كون هذا الموضوع طرح في منتديات اخرى او لا، لكون طرح
            الموضوع من بنات افكارنا ،وبعد ان بينتم لنا- مشكورين- وجود هذا الموضوع في منتديات اخرى،اطلعنا عليه
            هناك ووجدنا هناك اختلاف كبير وبون شاسع بين الموضوع المطروح في هذا المنتدى المبارك وطرحه في المنتديات الاخرى
            فقد طرحنا الموضوع في هذا المنتدى المبارك على ان يؤسس له اساس شرعي وتحكمه الضوابط الشرعية من
            كافة جوانبه ودون خروج على العادات والتقاليد وعلى اساس العلنية للاطراف المعنية بالموضوع والرغبة الجادة الصادقة
            ولو لم يكن الموضوع مقيداً بهذه القيود لما بحثناه اصلاً ولرفضناه جملة وتفصيلاً،واغلب الظن ان الاخوة المعترضين على
            الموضوع قاسوا الموضوع المطروح في منتدى الكفيل المبارك على الموضوع المطروح في منتديات اخرى وهناك فرق
            كبير بين الاثنين ولعل هذا هو مادفعهم للاشتباه والخلط بين الموضوعين لأنهما يحملان نفس العنوان ولكن في الحقيقة
            الطرح مختلف تماماً،وهذا موجود بكثرة في حياتنا فالكثير من الكتب تحمل نفس العنوان ولكن مضمونها مختلف ككتاب
            الاربعون حديثاً فهو عنوانٌ واحد ولكن محتواه مختلف من مؤلف الى اخرفقد تعدد المؤلفون الذين تناولوا هذا الموضوع
            وهذا هو شأن موضوعنا فالعنوان واحد ولكن الطرح مختلف تماماً.

            هذا ردنا على مانراه علمياً وتركنا الرد على مانرى فيه خروجاً عن العلمية.
            لا أنسى التذكير بأني اردت الشروع في البحث الشرعي للموضوع قبل يومين ولكن المداخلات هي التي اخرتنا عن ذلك.
            نسأل الله التسديد والتوفيق.

            تعليق


            • #66
              السلام عليكم ...
              أحببت أن ألطف الجو قبل أن أبدي رأيي في الموضوع ونبدأ بالصورتين
              1- قبل الخطوبة ..
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	29.1 كيلوبايت 
الهوية:	828998
              ثانياً ..بعد الزواج عن طريق النت
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	37.5 كيلوبايت 
الهوية:	828999

              تعليق


              • #67
                بسم الله الرحمن الرحيم
                والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين ..
                أحببت أن أبداْ ردي بذكر الله عز وجل وذكر آل البيت عليهم سلام الله أجمعين الذين خصهم الله تبارك وتعالى بآية التطهير وأعتقد أنها معروفة لدى الجميع .
                وبينما يحاول البعض من السلفية وأحفاد هند تشويه صورة مذهب آل البيت عليهم السلام بأفكارهم التي لا تمت للأسلام بصلة والغريب في الامر أن هناك من يقتنع بمثل هذه الافكار ويحاول تحسين صورتها ومن هذه الافكار الزواج عن طريق النت .. فهذا الزواج ظهر في المواقع العربية ومنها المواقع السعودية بأسم ( مسيار أونلاين) ولازال موجوداً لحد الان .
                لكن الغريب في الامر والمحير فعلاً كيف يتم هذا الامر . حيث أن الزواج أرتباط مقدس وتسائل بعض الاخوة الاعظاء عن كيف يمكن السؤال عن الزوجة هل عن طريق الأيبي المجاور لحاسبة الزوجة أم كيف وأرجوا من الاخ صاحب الموضوع توضيح الامر ؟
                شكراً لكم أخوتي الافاضل وتقبلو مروري مع فائق الاحترام

                تعليق


                • #68
                  فهذا الموضوع يصلح ليكون حلاً للكثير من المشاكل الاجتماعية،وعدد من المشاكل التراكمية المعاصرة التي نشأت من الاوضاع
                  والظروف التي مر بها بلدنا في السنين السابقة.

                  ومادام هو يقوم على اساس الشرع فأين الضير في ذلك؟
                  أخوتي الافاضل هذا رد الاخ مشرف الساحة والذي يؤيد فيه الاخ نسيم الرحمة في موضوعة المثير للجدل والذي يصلح أن يكون موضوعاً للكثير من الخلافات وليس حلاً للمشاكل كما قال الاخ الصادق ... وأستغرب من هذا الرد فعلاً
                  والمدهش في الامر وللملاحظة عندما قرأت الردود الصادرة من قبل الاخ نسيم الرحمة والذي هب علينا نسيمة بردود كثيرة أغلبها مؤيدة ومدافعة عن الموضوع وجاء رد المشرف بعدها ليكون تكملة الغز الغامض .
                  ولا أدري هل نسيم الرحمة هو الصادق ؟؟
                  هذا ما سنكتشفة في الحلقة الاخيرة من هذا المسلسل الهدام !!!!!!


                  أما عن الاخت الواثقة فاقول لها !
                  أقرئي سورة (يس) كي لا تسحري بالكلام مرة أخرى هذا أولاً
                  وثانياً هل تقبلين أن تتزوجي بهذه الطريقة التي لا أعرف ما أسميها ؟

                  التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة المجتبى; الساعة 20-12-2011, 06:41 PM.

                  تعليق


                  • #69
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                    قد قرأت ردود الأخوة الأعضاء ، وأعتقد إنه قد طال الكلام في هذا الموضوع ولم نحصل على الثمرة ، وبصراحة أقول (لم أعرف لحد الآن رأي صاحب الموضوع _ لأنه يقول الموضوع للنقاش وأراه مدافعا بشدة عن الزواج بهذه الطريقة_ وأرى غيابا ملحوضا لمشرف الساحة _ إذ إن الرد ولمرة واحدة وبهذه الطريقة يثير التساوؤل _ فأسمحوا بالسؤال ، والسؤال موجه إلى صاحب الموضوع أولا والمشرف ثانيا هل أنت مؤيد لفكرة الزواج عن طريق الأنترنت أم لا ؟ حتى يتسنى لي محاورتك ، ونحصل على الفائدة المرجوة من الموضوع . أنتظر جوابكم مع شكري وإمتناني لسعة صدركم

                    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 20-12-2011, 07:23 PM.

                    تعليق


                    • #70
                      سادتي الأفضل السلام عليكم
                      لا أدري لم أقف عاجزاً في خضم هذا الحوار والتجاذبات التي حصلت في هذا الموضع النقاشي
                      وبتقدير القاصر أعتقد أن كل موضوع يطرح للنقاش يجب ونريد أن نشارك فيه أو نطرحة يجب أن نأخذ عدت جوانب واعتبارات وأهمها
                      (هل هذا الموضوع يعرج على قضية تهم الرأي العام ومنتشرة في المجتمع الذي طرحت فيه )
                      وهذا يقودنا إلى النقاش في هذه القضية ونبدأ في طرح التساؤلات (هل هي ذات أبعاد إيجابية أو سلبيه للمجتمع المنتشرة فيه), لأن من البديهيات أن لكل مجتمع عادات وتقاليد .
                      وعندما يطرح موضوع للنقاش في هذا المنتدى وما يترتب عليه من طابع وكذلك المتحاورين أول جانب يراعى فيه هو شرعية هذه القضية ومن ثم يأتي العرف والعادات
                      فإذا تنافى الموضوع مع الشريعة فهنا يكون الموضوع مرفوض جملتا وتفصيلاً ويتجه الحوار إلى أيجاد سبل وحلول للحيلولة دون أنشارة ووضع طرق معالجته
                      ولكن ما لمسته من خلال ردود الأخوة الكرام هم بين مؤيد ومعارض وهناك من أثنى على الموضوع وهناك من أعطى رأي خجول
                      ولو كنا نريد أن ننقاش موضوع ونرتقي بالبحث وقبل أن نبدي أي رأي سواء كان مؤيد أو معارض هل طرحنا على أنفسنا الأسئلة التالية حتى يكون حضورنا ذا فائدة ورأينا سديد يليق بالمكان الذي نكتب فيه, ويكون الكلام الصادر من ذواتنا وعن وعي وأدراك ولا نجر للتنظير والكلام وفتل العضلات دون جدوا حقيقية ملموسة
                      1. هل رأي مرجعنا الذي نقلده يجوز أو لا يجوز؟
                      2. هل مجتمعنا الذي نعيش فيه يقر بهذا أو لا ؟
                      3. وهنا السؤال الأهم هل نقبل بهذه الظاهرة على أنفسنا وأهلينا ؟

                      ولكن مع الأسف نجد أن هناك من نظر للموضوع من جانب وتناسى الجوانب الأخرى, وهناك من أخذه الغلو بنفسه أو الغلو لبعض من أبدى رأيه في الموضوع وأثنى على ما كتب فلا أدري هنا هل الأسلوب الجميل يحل محل الفكرة السديدة وهل عبارات المديح لمن طرح فكرة هل أصل الحل للموضوع لا أدري
                      وهنا سؤال للأخ نسيم الرحمة وإلى كل الأخوة من الذين شاركوا ما هو رأي مراجعكم الذين تقلدوهم حول هذا الزواج حتى نعرف ويتبين الموقف ولا تدخل في سجلات لا طائل منها .
                      والسلام
                      التعديل الأخير تم بواسطة ابو نور اليقين; الساعة 20-12-2011, 07:26 PM.

                      تعليق

                      يعمل...
                      X