إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج الانترنت؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    المشاركة الأصلية بواسطة الكفيل مشاهدة المشاركة

    الأخوة الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

    بداية نشكر الأخ نسيم الرحمة على طرحه هذا الموضوع و الذي بدأ يظهر في المجتمع مع تطور تقنية المعلومات .

    كما نشكر جميع الاخوة والاخوات أعضاء منتدى الكفيل على وضع مشاركاتهم القيمة التي كانت تهدف الى الوقوف على حيثيات هذه الظاهرة "زواج الانترنت" كما لا يخفي على الاخوة الافاضل أن هذه الظاهرة طرحت كموضوع للنقاش وكان الهدف منه هو جمع أكثر عدد للأراء ، لكلي نستخلص ما هي هذه الظاهرة وهل هي أيجابية أم سلبية اعتماد على الاراء التي طرحت ونعتقد بأننا حصلنا على صورة واضحة من خلال الاراء التي طرحت .

    لذا نرجو من الاخ صاحب الموضوع أستخلاص النتائج من خلال الردود وما هي نسبة المؤيدين والمخالفين .

    وفقكم الله لكل خير ...
    الكفيل
    المشرف العام
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الاخ المشرف العام دامت توفيقاته
    ان الموضوع المطروح مازال لم يكتمل حيث ان القسم الاخيرمنه وهو شبهات وردود لم يطرح بصورة كاملة
    لذا نرجو التفضل علينا باكماله حتى تتضح الصورة للكل

    وفقكم الله لما يحب ويرضى

    تعليق


    • #92
      القسم الثالث:بيان وتوضيح للفتاوى الواردة في موقع الامام السيستاني-دام ظله العالي-

      سنتناول هذه الفتاوى بالتفصيل واحدة واحدة

      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كربلاء المقدسة
      السلام عليكم هذا ما حصلت عليه من اجوبه في موقع السيد السيستاني دام ضله الإستفتاءات : التحدث مع الأجنبي ( مجموع الإستفتاءات: ۲۲ ) الإستفتاءات . إرسال الإستفتاء« السابق ۱ التالي » عرض الجميع السؤال : ما حكم ارسال الرسائل القصیرة بواسطة الموبایل بین الجنسین اذا كانت ضمن نطاق الدراسة والمساعدة في الكلیة؟ الجواب : لایجوز ما لم تكن ضرورة لانه یفتح الباب للشیطان.۱ السؤال : هل يجوز التحدث مع النساء حديثاً غزلياً دون تلذذ أو ريبة أو دعوة لمحرم؟ الجواب : لا يجوز على الأحوط .۲ السؤال : ما حكم المحادثات بین الجنسین علی الانترنت او الشات؟ الجواب : حرام مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شیئاً فشیئاً.۳ السؤال : فتاة اكلمها في المسنجر (برنامج للمحادثة عن طریق الانترنت) هل یحّل لي الكلام معها مادام محترما وبعید عن كلمات الحب والغزل... هل یجوز لي التحدث معها؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.٤ السؤال : ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟ الجواب : لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً.٥ السؤال : هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: (بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره).٦ السؤال : یوجد في الانترنت برنامج البالتوك الذي یضم مختلف الفئات التي تتناقش في مواضیع شتی، سؤالي لسماحتكم ما رأیكم بالتحدث بین الشباب (الفتیات والفتیان) في هذا البرنامج؟ الجواب : لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا .۷ السؤال : هل یجوز للشاب التحدث مع فتاة في مواقع المحادثة علی الانترنت وذلك للتسلیة؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.۸ السؤال : هل الضحك والمزاح وتبادل النكت عبر الجوال او في المنتدیات فيه محظور شرعي؟ الجواب : یجوز الا مع الجنس الاخر.۹ السؤال : ما حكم تبادل الرسائل الالكترونیة بین الجنسين ؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا .۱٠ السؤال : ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طریق الانترنت بین الشاب والشابة فقط كتابیاً ولیس صوتیاً؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.۱۱ السؤال : نحن أبنائك من طلبة كلية القانون – جامعة بغداد – نرجوا من سماحتكم اجابتنا على هذا السؤال : هناك بعض الذين ينوون إقامة ما يعرف بحفلة التخرج للمرحلة الرابعة . علماً انه في مثل هذه الحفلات يحصل اختلاط بين الطلبة والطالبات . التي هي أكثر من متبرجات . كما انه تقام مثل هذه الحفلات ( حفلة التخرج ) سماع الأغاني والموسيقى وحتى الرقص في بعض الأحيان ، فهل يجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات ؟ علماً أنه يتم دفع مبلغ من المال حتى يشارك الطالب في هذه الحفلة . وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء الطلبة والطالبات ؟ الجواب : لا تجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات وبقية الأماكن الخلاعية إذا استتبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركها حتى لو لم تستتبع حراماً ، وننصح الاخوة والأخوات كافة سيما شبابنا المتعلّم بأنه ينبغي لهم ترك مثل هذه المجالس والانصراف إلى ما يعود عليهم بالنفع في دنياهم وأخراهم ، فقد ورد في الحديث ما معناه ان أول ما يُسئل عنه بعد موته عن عمره فيما قضاه وانه يكون اشد حسرة وندامة على ساعات عمره التي قضاها باللهو والباطل ، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضاه .۱۲ السؤال : تقوم بعض الموظفات بممازحة الاجانب في الدائرة التي تعمل فيها وان هذا المزاح لا عن تعمد ارتكاب المحرّم فهل يجوز لها ذلك ؟ الجواب : لا يجوز لها ذلك .۱۳ السؤال : ما هو حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام ؟ الجواب : ينبغي اجتناب ذلك .۱٤ السؤال : ما حكم المزاح مع الاجنبیة في حدود الادب ومع الامن من الوقوع في الحرام؟ الجواب : لایجوز المزاح مع الاجنبية .۱٥ السؤال : هل التكلم مع شخص اجنبي عن مواضيع عامة محرمة مع العلم ان الكلام لايحتوي علی كلام بذيء او محرم؟ الجواب : لايجوز.۱٦ السؤال : هل يجوز تكلم الرجل مع امرأة محرمة عليه بعلم أهلها عن طريق الأنترنت؟ الجواب : لايجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.۱۷ السؤال : الكلام مع الطالبات بالكلیة ما حكمه اذا كان لایتجاوز الشرع ؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام .۱۸ السؤال : ما حكم محادثة الرجل للمرأة في الماسنجر سواء كانت صوتیة أو كتابیة؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.۱۹ السؤال : هل یجوز التعارف بین الشاب والمراة عبر الهاتف، المراسلة، العمل؟ الجواب : التعارف المبني علی اقامة علاقات عاطفیة بین الجنسین كالذي هو سائد في المجتمعات الغریبة ونحوها مبغوض ومحرم شرعاً.۲٠ السؤال : هل يجوز للبنات التكلم مع الاولاد الغرباء بالايميل او الهاتف؟ الجواب : لا يجوز.۲۱ السؤال : انا احب شاب وواعدني بالزواج واراسله عبر الانترنت واكلمه بالتلفون يجوز ام لا ؟ الجواب : لا يجوز فاتقي الله .۲۲ وهذا رابط موقع السيد السيستاني دام ضله http://www.sistani.org/index.php?p=2...erpage=22#5107




      ما حكم ارسال الرسائل القصیرة بواسطة الموبایل بین الجنسین اذا كانت ضمن نطاق الدراسة والمساعدة في الكلیة؟ الجواب : لایجوز ما لم تكن ضرورة لانه یفتح الباب للشیطان

      هذه الفتوى خاصة بقضية المراسلة بين الجنسين الذين تجمعهم ضروف واحدة وهو ضروف الدراسة في الجامعة مما قد يؤدي الى خوف الوقوع في الحرام وهو ما عبر عنه يفتح الباب للشيطان لذلك لم يجوزه ،والا فالاصل عند الامام
      السيستاني جواز الكلام بين الرجل والمراة كما سيأتي مفصلاً


      ۱ السؤال : هل يجوز التحدث مع النساء حديثاً غزلياً دون تلذذ أو ريبة أو دعوة لمحرم؟ الجواب : لا يجوز على الأحوط
      الاصل عند سماحة الامام السيستاني-دام ظله-جواز الكلام بين الرجل والمرأة من دون تلذذ وريبة ومن دون تغزل ،فاذا خلا الكلام من هذين القيدين فبامكان الرجل والمراة الحديث بحرية كاملة وان استغرق ساعات وهذه هي نص الفتوى
      الواردة في منهاج الصالحين الجزء الثالثكتاب النكاح الصفحة15 مسألة 29 :يجوز سماع صوت الاجنبية مع عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة،كما يجوز لها اسماع صوتها للاجانب الامع خوف الوقوع في الحرام،نعم لا يجوزلها ترقيق الصوت
      وتحسينه على نحو يكون عادة مهيجا للسامع وان كان محرماً لها.
      بل اكثر من ذلك يفتي سماحة الامام -دام ظله -بجواز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها.وهذا نص الفتوى الواردة في كتاب الفقه للمغتربين الفصل الثامن شؤون الشباب الصفحة 301
      م-483 هل يجوز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها؟
      الجواب:اذا خلا الحديث عما لا ينبغي التحدث بشأنه مع المرأة الاجنبية ، فلا مانع منه.



      السؤال : ما حكم المحادثات بین الجنسین علی الانترنت او الشات؟ الجواب : حرام مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار اليه شیئاً فشیئاً
      وتوضيحه قد اصبح واضح لدينا ان الكلام بين الجنسين سواء أكان في الانترنت اوخارجه الاصل فيه الجواز وكما بين سماحته في المسألة 29 المتقدمة الذكرنعم الحرمة مرتبطة بالخوف في الوقوع في الحرام فأذا انتفى هذا الخوف فلا حرمة ولا أشكال في ذلك لأن المشروط عدماً مع عدم شرطه، أضف الى ذلك فتوى الامام دام ظله- المنشورة في موقع السراج كنز الفتاويوهي:

      9 باب علاقة الرجل بالمرأة
      السؤال:هل يجوز مراسلة ومخاطبة الفتيات عبر برامج الإنترنت ، إذا كان ذلك في حدود التعارف ؟
      الفتوى:لا يجوز إذا خيف ترتب مفسدة على ذلك ، ولو من جهة إغرائهن وانجرارهن إلى الحرام . وهذا ، ما يترتب على غالب هذه المعارفات قطعاً . نعم لو كان الحديث مشتملاً على هداية وكلام صالح ، فلا بأس به ، إذا أمن من الوقوع في الحرام .
      الفتوى واضحة بجواز الكلام اذا امن الوقوع في الحرام


      ۳ السؤال : فتاة اكلمها في المسنجر (برنامج للمحادثة عن طریق الانترنت) هل یحّل لي الكلام معها مادام محترما وبعید عن كلمات الحب والغزل... هل یجوز لي التحدث معها؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
      مما اتضح تبين ان فتوى الامام -دام ظله- هي الجواز اذا امن من الوقوع في الحرام ولا يحرم الا اذا كان هناك الخوف من الوقوع في الحرام



      ٤ السؤال : ما الحكم اذا كنت اكلم فتاة في الچات (الدردشة) بحدود وضوابط؟ الجواب : لا یجوز ان لم تأمنا الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً
      لقد اصبح الجواب واضحا ومعروفاً فالمسألة عند الامام-دام ظله- تدور مدار الامن من الوقوع في الحرام او عدمه فمع الامن يجوز ومع عدم الامن لا يجوز،لقد اصبحت المسألة واضحة جداً.



      ٥ السؤال : هل یجوز المحادثة الكتابیة عن طریق الانترنت (الدردشة) مع الولد او البنت في الامور الدینیة او النصح الاجتماعي او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الثقة بعدم الوقوع في المحرم؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شیئاً فشیئاً قال تعالی: (بل الانسان علی نفسه بصیرة ولو القی معاذیره)
      تلاحظون دائماً هذا القيد يتكرر لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام،فاذا ارتفع هذا القيد جاز ت المحادثة الكتابيةكما قلنا فالمشروط عدماً عند عدم شرطه
      فالامام -دام ظله- يريد التأكيد على ان المدار ليس هو نية الطرفين والموضوع المراد الحديث فيه وانما المدار على وجود هذا القيد من عدمه كما اتضح جلياً



      ٦ السؤال : یوجد في الانترنت برنامج البالتوك الذي یضم مختلف الفئات التي تتناقش في مواضیع شتی، سؤالي لسماحتكم ما رأیكم بالتحدث بین الشباب (الفتیات والفتیان) في هذا البرنامج؟ الجواب : لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا
      لقد اصبح الجواب عليه واضحا جداً فلا نطيل


      ۷ السؤال : هل یجوز للشاب التحدث مع فتاة في مواقع المحادثة علی الانترنت وذلك للتسلیة؟ الجواب : لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
      ومع ان السائل هنا كان غرضه التسلية كان جواب الامام-دام ظله -نفس الجواب اعلاه الذي اتضح بشكل لا يقبل اللبس


      ۸ السؤال : هل الضحك والمزاح وتبادل النكت عبر الجوال او في المنتدیات فيه محظور شرعي؟ الجواب : یجوز الا مع الجنس الاخر
      قطعاً انه مع الضحك والمزاح وتبادل النكات لن يؤمن عدم القوع في الحرام ،ولم انتفت هذه الاشياء لجاز كما تقدم سابقاً


      ۹ السؤال : ما حكم تبادل الرسائل الالكترونیة بین الجنسين ؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا
      لقد اصبح الجواب عليه واضحا فلا نكرر.


      ۱٠ السؤال : ما هو الحكم الشرعي في المحادثة التي تتم عن طریق الانترنت بین الشاب والشابة فقط كتابیاً ولیس صوتیاً؟ الجواب : لا یجوز مع خوف الوقوع في الحرام
      لقد تقدم توضيحه


      ۱۱ السؤال : نحن أبنائك من طلبة كلية القانون – جامعة بغداد – نرجوا من سماحتكم اجابتنا على هذا السؤال : هناك بعض الذين ينوون إقامة ما يعرف بحفلة التخرج للمرحلة الرابعة . علماً انه في مثل هذه الحفلات يحصل اختلاط بين الطلبة والطالبات . التي هي أكثر من متبرجات . كما انه تقام مثل هذه الحفلات ( حفلة التخرج ) سماع الأغاني والموسيقى وحتى الرقص في بعض الأحيان ، فهل يجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات ؟ علماً أنه يتم دفع مبلغ من المال حتى يشارك الطالب في هذه الحفلة . وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء الطلبة والطالبات ؟ الجواب : لا تجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات وبقية الأماكن الخلاعية إذا استتبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركها حتى لو لم تستتبع حراماً ، وننصح الاخوة والأخوات كافة سيما شبابنا المتعلّم بأنه ينبغي لهم ترك مثل هذه المجالس والانصراف إلى ما يعود عليهم بالنفع في دنياهم وأخراهم ، فقد ورد في الحديث ما معناه ان أول ما يُسئل عنه بعد موته عن عمره فيما قضاه وانه يكون اشد حسرة وندامة على ساعات عمره التي قضاها باللهو والباطل ، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضاه
      ما علاقة هذا السؤال بموضوعنا؟


      ۱۲ السؤال : تقوم بعض الموظفات بممازحة الاجانب في الدائرة التي تعمل فيها وان هذا المزاح لا عن تعمد ارتكاب المحرّم فهل يجوز لها ذلك ؟ الجواب : لا يجوز لها ذلك
      اولا ماعلاقة هذا السؤال بموضوعنا ؟وعلى فرض العلاقة بالموضوع فقد تقدم ان المزاح لايؤمن معه من الوقوع ي الحرام.


      ۱۳ السؤال : ما هو حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام ؟ الجواب : ينبغي اجتناب ذلك
      وجواب سماحة الامام ظاهر في الجواز لأن كلمة لايبغي لاتدل على الحرمة والجواز كما هو معروف لدى اهل العلم،( اي من الاحتياط الاسحبابي لا الاحتياط الوجوبي)فهو لاينافي الجواز.



      .۱٤ السؤال : ما حكم المزاح مع الاجنبیة في حدود الادب ومع الامن من الوقوع في الحرام؟ الجواب : لایجوز المزاح مع الاجنبية
      لقد تقدم توضيحه اكثر من مرة


      ۱٥ السؤال : هل التكلم مع شخص اجنبي عن مواضيع عامة محرمة مع العلم ان الكلام لايحتوي علی كلام بذيء او محرم؟ الجواب : لايجوز
      لقد تقدم توضيحه فيما سبق.




      ۱٦ السؤال : هل يجوز تكلم الرجل مع امرأة محرمة عليه بعلم أهلها عن طريق الأنترنت؟ الجواب : لايجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.
      قلنا ان المدار هو الامن من الوقوع في الحرام وعدمة،فمع الامن من الوقوع في الحرام يجوز.



      ۱۷ السؤال : الكلام مع الطالبات بالكلیة ما حكمه اذا كان لایتجاوز الشرع ؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام .
      اتضح مما سبق.


      .۱۸ السؤال : ما حكم محادثة الرجل للمرأة في الماسنجر سواء كانت صوتیة أو كتابیة؟ الجواب : لایجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.
      تقدم توضيحه.



      .۱۹ السؤال : هل یجوز التعارف بین الشاب والمراة عبر الهاتف، المراسلة، العمل؟ الجواب : التعارف المبني علی اقامة علاقات عاطفیة بین الجنسین كالذي هو سائد في المجتمعات الغریبة ونحوها مبغوض ومحرم شرعاً.
      اتضح مماسبق راجع الفقرات الاولى


      .۲٠ السؤال : هل يجوز للبنات التكلم مع الاولاد الغرباء بالايميل او الهاتف؟ الجواب : لا يجوز
      هذا يخضع للقاعدة السابقة


      ۲۱ السؤال : انا احب شاب وواعدني بالزواج واراسله عبر الانترنت واكلمه بالتلفون يجوز ام لا ؟ الجواب : لا يجوز فاتقي الله
      طبعاً فالحب وما يتلله من اشياء تتنافى مع الشرع محرم،واين هذا من الكلام الجاد البعيد عن التلذذ والريبة والتغزل الجائز بين الرجل والمرأة حتى ولو كان لغرض الاقتناع بواحدة للزواج منها كما ذكر سماحة الامام -دام ظله-في الفقرات الاولى.


      وبهذا انتهى القسم الثالث من البحث الفتوائي لموضوع زواج النترنت واضعه بين ايديكم ولكم الخيار في قبوله او رفضه حاله حال زواج المنقطع لكم قبوله او رفضه
      .

      تعليق


      • #93
        وبهذا انتهى القسم الثالث من البحث الفتوائي لموضوع زواج النترنت واضعه بين ايديكم ولكم الخيار في قبوله او رفضه حاله حال زواج المنقطع لكم قبوله او رفضه.
        اخي العزيز لاتربط الزواج الدائم والزواج المنقطع بزواج الانترنيت ودعنا نركز على طريقة الزواج وكما اسلفت بتفصيل كامل للفتاوى التي وضعتها بالمشاركات الاخرى واغلبها تشير في نهاية الجواب هذه العبارة (یفتح الباب للشیطان
        ) او ( لایجوز مع خوف الوقوع في الحرام.
        ) (ومع عدم الامن لا) (لا یجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام ولو بالانجرار الیه شيئا فشيئا ) وهذا كله دليل انه يدخلنا في شبهات واليوم التقيت باحد مشرفين المنتدى الكرام واخبرته لو انك وجدت مني رساله خاصة في المنتدى قد ارسلتها الى احد الاخوات ومضمونها ( اني احببتك واعجبت بك وارغب بالزواج منك ) ما هو الاجراء الذي تتخذه ضدي كاعضو بالمنتدى اجابة وبسرعة ممكن وبدون تردد اقوم بحذف اسمك وامنعك من المشاركة بالمنتدى يعني يعمل علي حضر لي لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟
        التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 22-12-2011, 03:21 PM.

        تعليق


        • #94


          سؤال للأخ نسيم الرحمة بعد هذه الردود والشرح الوافي ما هي شروط زواج الإنترنت ؟؟؟
          أن كان كالدائم والمنقطع

          تعليق


          • #95
            السلام عليكم اخوتي واخوتي

            ان هذا العضو الذي يسمي نفسه نسيم الرحمة
            محاسب امام الله لهذه المغالطات و الخلط بالافكار
            مما جعل الاعضاء و المشاركين لا يعرفون من اين يبدؤون معه لاسلوبه الفقير في صياغة فكرته التي يرمي اليها

            فنسأل المشرف العام و المدير الموقر لموقع الكفيل ان يتخذ اجراء حاسم في حسم هذا الموضوع لانكم مسؤولون امام الله
            اذا دخل الزوار للمنتدى وشاهدوا رد المشرف المؤيد لهذا العضو الكريم .سوف يأخذونها منكم وتطبق من قبل شبابنا
            حذاري من هذه الافكار الضالة
            التعديل الأخير تم بواسطة منى عزت; الساعة 22-12-2011, 05:26 PM.

            تعليق


            • #96
              ما رأيكم في تكوین علاقات أو صداقات او حب بین المرأة والرجل عبر الانترنت؟
              الجواب :

              لایجوز.
              (هذا جواب المرجعية)





              نريد من المشرف الصادق الذي لا نسمع له صوت الا بعد انتظار طويل
              لنرى منه مداخلاته الساحرة و كذلك من الاخ نسيم الرحمة
              تفسير هذه الفتوى ...فلقد نقلتها حرفا حرفا دون استقطاع للجملة من موقع السيد السستاني

              هل تعترفون بالمرجعية او لا؟؟؟
              ماهو مذهبكم ؟؟؟!!!
              نرجوا بيان هويتكم فقد اختلطت الامور علينا


              تعليق


              • #97
                السلام عليكم
                شكرا اختي الغاليه منى على هذا الجواب الصريح والذي كنت اتوقعه من قبل المشرف او من قبل صاحب الموضوع وانا لايقال على سوالي مستهلك مع الاسف يعني الان الجواب واضح جد
                ا
                تكوین علاقات أو صداقات او حب بین المرأة والرجل عبر الانترنت؟
                الجواب :

                لایجوز.

                تعليق


                • #98
                  أخوتي الكرام السلام عليكم

                  ما فهمت من كلام الأخ نسيم الرحمة الأخير والتحول في الطرح هو يقصد الزواج عبر الإنترنت وليس زواج الإنترنت
                  وهناك فرق بين المصطلحين

                  الأول / هو أن يتم العقد عن طريق الإنترنت فأعتقد هذا ما أشارت له الفتاوى ( الزواج عبر الإنترنت) وهذا له تفاصيله .
                  الثاني / زواج الإنترنت وهو ما دار حوله النقاش أعتقد يتم التعارف والزواج عن طريق الإنترنت فقط
                  وهذا له تفاصيله.
                  وهنا أخ نسيم الرحمة أي زواج تقصد في موضوعك ؟؟

                  تعليق


                  • #99
                    شبهات وردود

                    الشبهة الاولى ان الزواج ليس مجرد فكرة تخطر في ذهن الانسان سرعان ما ينفذها بل هو يتوقف على مقدمات (من الكلام المتبادل والنظر) والتحاور في الموضوع قبل ان تتكامل القناعة من الطرفين ويقرران عقد القران،فما هو حكم هذا الكلام والنظر من جهة الشرع؟


                    لقد تقدم لدينا ان فتوى الامام السيستاني –دام ظله-جواز الكلام بين الرجل والمرأة بشرط عدم التلذذ والريبة وعدم الخوف من الوقوع في الحرام(منهاج اللصالحين الجزء الثالث الصفحة15 مسألة 29)-وقد تقدم نص المسألة.

                    وقد بين الامام هذا بشكل واضح جداً في كتاب الفقه للمغتربين في الفصل الثامن شؤون الشباب في الصفحة 301 م-483 والتي نصت :هل يجوز التحدث مع النساء دون تلذذ قصد الاقتناع بواحدة منهن، ثم طلب عقد الزواج المؤقت منها؟
                    الجواب:اذا خلا الحديث عما لاينبغي التحدث بشأنه مع المرأة والاجنبية ،فلا مانع منه.

                    وفي هذه الفتاوى دلالو ةاضحة على جواز الحديث بين الرجل والمرأة بصورة عامة وكذلك فيه دلالة واضحة على جواز الحديث الذي يكون بقصد الاقتناع بواحدة منهن.


                    اما فيما يتعلق بالنظر فلا اشكال في جواز نظر الرجل الى المرأة وبالعكس بشرط ان يكون النظر الى المرأة الى وجهها وكفيها فقط وبدون تلذذ شهوي وريبة،اما بقية بدنها فيحرم النظر اليه سواء اكان بقصد التلذذ اوبدونه،والاحتياط الوارد في اخر المسألة احتياط استحبابي لا وجوبي.(
                    انظر المسألة 14 والمسألة 15 من منهاج الصالين ج3 ص12)


                    وهنا لابد ان نبين انه مع وجود التذذ الشهوي والريبة لا يحرم فقط مجرد النظربين الرجل والمرأة بل يحرم النظربين الرجل والرجل

                    اذاكان بينهما تلذذ شهوي وريبة وكذلك يحرم النظر بين المرأة والمرأة اذا كان بينهما تلذذ شهوي وريبة وكذلك بين الرجل ومحارمه كأمه او اخته اذا كان هناك تلذذ شهوي وريبة،فحرمة النظر الشهوي لاتختص بالرجل والمرأة فقط فحيثما كان هناك نظر شهوي حرم هذا النظر(رهذا مانص عليه الامام السيستاني –دام ظله العالي-في منهاج الصالحين ج3 المسألة 12 وكذلك المسألة 13)والفقه للمغتربين ص296 م-460.
                    ثم قد تبين واضحاً ان احكام النظر هذه لا تختص بالانترنت فهي تشمل حتى الحياة الطبيعية.

                    لقد تكرر هذا المصطلح(التلذذ الشهوي والريبة) كثيراً فما المقصود به؟

                    يجيبنا الامام السيستاني –دام ظله- على ذلك :التلذذ والشهوة يراد بهما التلذذ الجنسي ،لا مطلق التلذذ،ولا التلذذ الجبلي للبشر الحاصل من النظر الى المناظر الجميلة ،والمراد بالريبة خوف الافتنان والوقوع في الحرام.(الفقه للمغتربين ص300 م-477)
                    اذن ليس المقصود منه مطلق التلذذ ولا التلذذ الجبلي.

                    اما حكم النظر الى المرأة التي يراد الزواج منها فقد ذكر سماحته في(
                    منهاج الصالحين ج3 ص15 مسألة 28 :يجوز لمن يريد ان يتزوج امرأة ان ينظر الى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيهاومعاصمها وساقيها ونحو ذلك، ولايشترط ان يكون ذلك

                    بأذنها ورضاها).


                    ومع ذلك هناك هناك حلول شرعية اخرى لمسألة النظر والكلام وقد تقدمت قبل زمن ذكرها
                    الاخ الفاضل ابو منتظر في مداخلته تتمثل ان تقوم احد محارم من يريد الزواج بهذه الطريقة بالكلام والنظر الى الفتاة المقصودة او من خلال العقد المنقطع ولمن اراد الوقوف على التفاصيل فليرجع الى المداخلة.

                    تعليق


                    • الشبه الثانية:شبهة اختراق الحاسبة وقرصنة المعلومات

                      فنقول هذه المسالة لاتختص بزواج النت فهي قد تحدث في شتى المسائل الاخرى ،ثم ان من ان اسس هذا الزواج على اساس شرعي وبماله من المقدمات الشرعية سيتجنب الكثير من هذه المشاكل ،ولو سلمنا بهذا النوع من المشاكل فما هي نسبته الى حجم ما موجود من مشاكل وخداع وغش ومأسي في الحياة الطبيعية.


                      الشبهة الثالثة:شبهة الدعوة الى احلال هذا الزواج محل الزواج الدائم او المنقطع
                      اننا نبين الجانب الشرعي للموضوع وكيفية التعامل الشرعي مع مقدماته كما يفعل الفقهاء عند بيان الزواج الدائم واحكامه وعند بيان الزواج المنقطع واحكامه ولا يفرضون الزواج فرضاً على المكلفين فكل مكلف له حرية اللجوء الى هذا النوع من الزواج او ذاك بشرط ان يكون وفق اساس شرعي ووفق مقدمات شرعية.


                      الخاتمه:

                      لقد استوفينا البحث الشرعي الذي وعدنا به سابقاً كما مر في مقدمة البحث وفي هذا المقام لا يفوتني التنويه على:
                      اني قد حرصت على الامانة الكاملة والدقة التامة في عرض الموقف الشرعي من زواج الانترنت بكل حيادية واخلاص واعدكم بأني لو وجدت دليل او فتوى على حرمته فأني سأنقلها لكم فورعلمي بها ولو بعد سنة او سنتين اوحتى بعد عشر سنوات مراعاة للأمانة الكاملة معكم استمراراً للنهج العلمي الموضوعي في طرح الموضوع بعيدا عن السخرية والتشنيع والتهريج الذي صدر من البعض ممن تبينوا لكم بوضوح.



                      التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 24-12-2011, 12:06 PM.

                      تعليق

                      يعمل...
                      X