إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقطع الثاني : من الخطبة الاولى من النهج لمن اكمل حفظ المقطع الاول ( اغتنموا الفرص )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    سيدنا الجليل هل يحق لي المشاركة بهذا المقطع الثاني وانا لم اكمل الاول؟؟
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #12
      سيدنا الجليل هل يحق لي المشاركة بهذا المقطع الثاني وانا لم اكمل الاول؟؟


      لا بأس اختي الكريمة ولكن اخشى ان تتراكم عليكم النصوص وبالتالي تصابون بحالة من الإحباط .. ولهذا افضل ان تكملوا النص الاول ثم تنتقلوا الى الثاني والامر اليكم .. وإن اردتم ان ننتظركم فلا مانع عندي حتى يكون الحفظ جماعي لكن عليكم بالهمة .. حشركم الله مع امامكم بحق محمد وال محمد ..

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اليوم الاول

        فَمَنْ وَصَفَ اللّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فقد ثنّاه ، و من ثنّاه فقد جزّأه، و من جزّأه فقد جهله و من جهله فقد أشار إليه ، و من أشار إليه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه، و من قال «فيم» فقد ضمّنه، و من قال «علام» فقد أخلى منه. كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم، مع كلّ شي‏ء لا بمقارنة، و غير كلّ شي‏ء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات و الآلة، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه متوحّد إذ لا سكن يستأنس به و لا يستوحش لفقده أنشأ الخلق إنشاء، و ابتدأه ابتداء، بلا رويّة أجالها و لا تجربة استفادها، و لا حركة أحدثها، و لا همامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها و لأم بين مختلفاتها و غرّز غرائزها و ألزمها أشباحها عالما بها قبل ابتدائها، محيطا بحدودها و انتهائها عارفا بقرائنها و أحنائها
        وجزاكم الله خيرا على الموضوع القيم
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #14


          فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد أشار اليه ومن أشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال (فيم) فقد ضمنه ومن قال (علام) فقد أخلى منه.
          كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شئ لا بمقارنة وغير كل شئ لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات والآلة بصير إذ لا منظور اليه من خلقه متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
          أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً بلا روية أجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة أحدثها ولاهمامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها وألزمها أشباحها عالماً بها قبل ابتدائها محيطاً بحدودها وانتهائها عارفاً بقرائنها وأحنائها..
          التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 22-04-2012, 08:56 AM.

          تعليق


          • #15
            اليوم السابع :

            فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال " فيم " فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه ..
            كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحيد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداء بلا روية اجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشيياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيططا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها ...

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #16

              بسم الله الرحمن الرحيم
              ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين


              الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يحصي نعماءه العادون، ولا يؤدي حقه المجتهدون، الذي لا يدركه بعد الهمم، ولا يناله غوص الفطن، الذي ليس لصفته حد محدود، ولا نعت موجود، ولا وقت معدود، ولا أجل ممدود، فطر الخلائق بقدرته، ونشر الرياح برحمته، ووتد بالصخور ميدان أرضه.
              أول الدين معرفته، وكمال معرفته التصديق به، وكمال التصديق به توحيده، وكمال توحيده الاخلاص له، وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف، وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة.
              فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه، ومن قرنه فقد ثنّاه، ومن ثنّاه فقد جزأه، ومن جزأه فقد جهله، ومن جهله فقد أشار اليه، ومن أشار اليه فقد حدّه، ومن حدّه فقد عدّه، ومن قال (فيم) فقد ضمّنه، ومن قال (علام) فقد أخلى منه.
              كائن لا عن حدث، موجود لا عن عدم، مع كل شئ لا بمقارنة، وغير كل شئ لا بمزايلة، فاعل لا بمعنى الحركات والآلة، بصير إذ لا منظور اليه من خلقه، متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
              أنشأ الخلق انشاءً، وابتدأه ابتداءً، بلا روية أجالها، ولا تجربة استفادها، ولا حركة أحدثها، ولا همامة نفس اضطرب فيها، أحال الأشياء لأوقاتها، ولأم بين مختلفاتها، وغرّز عرائزها، وألزمها أشباحها، عالما بها قبل ابتدائها، محيطاً بحدودها وانتهائها، عارفاً بقرائنها وأحنائها..



              تم بحمد الله حفظ المقطعين..

              وبانتظار المقطع الثالث بمشيئته تعالى...

              تعليق


              • #17
                اليوم الثاني

                فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه

                ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال " فيم " فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه .
                .
                كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة

                فاعل لا بمعنى الحركات والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه


                متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
                أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً

                بلا روية أجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة أحدثها ولاهمامة نفس اضطرب فيها
                حال الأشياء لأوقاتها ولأم بين مختلفاتها
                وغرز غرائزها وألزمها أشباحها

                عالماً بها قبل ابتدائها محيطاً بحدودها وانتهائها عارفاً بقرائنها وأحنائها
                ..
                عن الامام علي عليه السلام
                (
                الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                تعليق


                • #18
                  وبانتظار المقطع الثالث بمشيئته تعالى
                  ما شاء الله .. اللهم صل على محمد وال محمد .. عيني عليك باردة بعد عندي فيه نوعا ما كم وقفة بسيطة . بس اهم شيء لا تطبقون ذاك القانون الهالك عليَّ ..نسخناه والحمد لله ( ابتسامة )
                  .. .. هنيئا لكم بالتوفيق ..

                  [
                  الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                  ]

                  { نهج البلاغة }



                  تعليق


                  • #19
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    اليوم الثالث

                    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه

                    كائن لا عن حدث
                    موجود لا عن عدم
                    مع كل شيء لا بمقارنة
                    وغير كل شيء لا بمزايلة

                    فاعل لا بمعنى الحركات والالة
                    بصير اذ لا منظور اليه من خلقه
                    متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.

                    أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً

                    بلا روية أجالها
                    ولا تجربة استفادها
                    ولا حركة أحدثها
                    ولاهمامة نفس اضطرب فيها
                    حال الأشياء لأوقاتها
                    ولأم بين مختلفاتها
                    وغرز غرائزها وألزمها أشباحها



                    عن الامام علي عليه السلام
                    (
                    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
                      ما شاء الله .. اللهم صل على محمد وال محمد .. عيني عليك باردة بعد عندي فيه نوعا ما كم وقفة بسيطة . بس اهم شيء لا تطبقون ذاك القانون الهالك عليَّ ..نسخناه والحمد لله ( ابتسامة )
                      .. .. هنيئا لكم بالتوفيق ..
                      السلام عليكم سيدنا العزيز ورحمة الله وبركاته..
                      الحمد لله أولاً وآخراً، وعين المؤمن لا تحسد أبداً وهي باردة دائماً، برّد الله قلبك بحب محمد وآل محمد عليهم السلام..

                      أما عن العقوبة فصاحب القانون (بكيفة) يريد يخليه يريد يشيلة، فالتنفيذ يكون على الفقراء فقط (ابتسامات)..

                      ولكن حتى لوا أراد أحد أن يطبق عليك العقوبة فأنا لها، لأنك صاحب الفضل في هذا الموضوع، وصاحب الفضل له كرامة..
                      فهنيئاً لكم سيدنا هذه الروح الولائية المثابرة في ايجاد كل ما هو جديد يفيد في رفعة الدين وترسيخ قواعده لا سيما فهم وحفط المنهج الرائع الذي أسسه أمير المؤمنين صلوات الله عليه..



                      ملحوظة// أنا أشد على أياديك الكريمة في طرح مواضيع متنوعة ومتجدده حول نهج البلاغة، لا سيما موضوع القبسات والاعراب الخاصة بنهج البلاغة..


                      مقترح// يا حبذا لو تدرجون في بداية الموضوع أسفل المقطع الذي تنزلونه معاني بعض الكلمات الصعبة، فهذا الأمر يسهل على القارئ والحافظ الفهم للجملة التي يقرأها (وأنا أعلم انّ هناك شروحات تقدم من قبلكم حول هذه المقاطع، ولكن ما يكون تحت النظر يكون أفضل)، والأمر لكم فيما ترونه صالحاً..


                      أعتذر عن الاطالة..
                      ختاماً أسأله تعالى لكم دوام الموفقية في شق طريق العلم ويجعلكم من العلماء العاملين المشتغلين، فيرزقكم الله حسن العاقبة..

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X