إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من خصائص السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    ظهور فضل فاطمة يوم القيامة و أنّها إحدى الركبان
    4162/ 1- روى الصدوق، عن عبداللَّه بن محمّد بن عبد الوهّاب، عن أحمد بن محمّد الشعراني، عن عبدالباقي، عن عمر بن سنان، عن حاجب بن سليمان، عن وكيع بن الجرّاح، عن الأعمش، عن ابن ظبيان، عن أبي ذر رحمة اللَّه عليه قال: رأيت سلمان و بلالاً يقبلان إلى النبيّ صلى الله عليه و آله إذا انكبّ سلمان على قدم رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقبّلها.
    فزجره النبيّ صلى الله عليه و آله عن ذلك، ثمّ قال له: يا سلمان! لا تصنع بي ما تصنع الأعاجم بملوكها، أنا عبد من عبيد اللَّه آكل ممّا يأكل العبد، و أقعد كما يقعد العبد.
    فقال سلمان: يا مولاي! سألتك باللَّه إلّا أخبرتني بفضل فاطمة عليهاالسلام يوم القيامة.
    قال: فأقبل النبيّ صلى الله عليه و آله ضاحكاً مستبشراً.
    ثمّ قال: والّذي نفسي بيده؛ إنّها الجارية الّتي تجوز في عرصة القيامة على ناقة رأسها من خشية اللَّه، و عيناها من نور اللَّه، و حطامها من جلال اللَّه، و عنقها من بهاء اللَّه، و سنامها من رضوان اللَّه، و ذنبها من قدس اللَّه، و قوائمها من مجد اللَّه، إن مشت سبّحت، و إن رغت قدّست، عليها هودج من نور؛
    فيه جارية إنسيّة حوريّة عزيزة جمعت فخلقت وضعت و مثّلت من ثلاثة أصناف، فأوّلها من مسك أذفر، و أوسطها من العنبر الأشهب، و آخرها من الزعفران الأحمر عجنت بماء الحيوان، لو تفلت تفلة في سبعة أبحر مالحة لعذبت، ولو أخرجت ظفر خنصرها إلى دار الدنيا يغشّى الشمس والقمر؛
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #62
      إنّ عيون الجنّة و أنهارها تنبع من تحت قوائم قبّة فاطمة
      4230/ 1- عمر بن إبراهيم العلوي؛ و سعيد بن محمّد الثقفيّ، عن محمّد بن عليّ بن عبدالرحمان، عن أبيه، عن أحمد بن عليّ المرهبيّ، عن عليّ بن مجالد، عن جعفر بن حفص، عن سوادة بن محمّد، عن أبي العبّاس الضرير، عن أبي الصباح، عن همام أبي عليّ، قال:
      قلت لكعب الحبر: ما تقول في هذه الشيعة؛ شيعة عليّ بن أبي طالب عليه السلام؟
      قال: يا همام! إنّي لأجد صفتهم في كتاب اللَّه المنزل، أنّهم حزب اللَّه، أنصار دينه، و شيعة وليّه، و هم خاصّة اللَّه من عباده، و نجباؤه من خلقه، اصطفاهم لدينه، و خلقهم لجنّته، مسكنهم الجنّة إلى الفردوس الأعلى في خيام الدرّ، و غرف اللؤلؤ.
      و هم في المقرّبين الأبرار، يشربون من الرحيق المختوم، و تلك عين يقال لها: تسنيم، لا يشرب منها غيرهم.
      و إنّ تسنيماً عين وهبها اللَّه لفاطمة عليهاالسلام بنت محمّد صلى الله عليه و آله زوجة عليّ بن أبي طالب عليه السلام، تخرج من تحت قائمة، قبّتها على برد الكافور، و طعم الزنجبيل، و ريح المسك، ثمّ تسيل فيشرب منها شيعتها و أحبّاؤها.
      و إنّ لقبّتها أربع قوائم: قائمة من لؤلؤة بيضاء، تخرج من تحتها عين تسيل في سبل أهل الجنّة، يقال لها: السلسبيل،
      و قائمة من درّة صفراء، تخرج من تحتها عين يقال لها: طهور،
      و قائمة من زمرّدة خضراء، تخرج من تحتها عينان نضّاختان من خمر

      و عسل، فكلّ عين منها تسيل إلى أسفل الجنان إلّا التسنيم، فإنّها تسيل إلى علّيّين، فيشرب منها خاصّة أهل الجنّة، و هم شيعة عليّ عليه السلام و أحبّاؤه.
      و تلك قول اللَّه عزّ و جلّ في كتابه: (يُسقَوْنَ مِنْ رَحيقٍ مَخْتومٍ- خِتامُهُ مِسْكٌ وَ في ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ المُتَنافِسونَ- وَ مِزاجُهُ مِنْ تَسْنيمٍ- عَيناً يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبونَ)
      ___________________________________
      المطفّفين: 25- 28.
      ثمّ قال كعب: واللَّه؛ لا يحبّهم إلّا من أخذ اللَّه عزّ و جلّ منه الميثاق.
      ثمّ قال المصنّف قدّس اللَّه روحه: قال محمّد بن أبي القاسم:
      يحرى أن تكتب الشيعة هذا الخبر بالذهب، لإنمائه و تحفظه، و تعمل بما فيه بما تدرك به هذه الدرجات العظيمة، لا سيّما رواية روتها العامّة، فتكون أبلغ في الحجّة، و أوضح في الصحّة، رزقنا اللَّه العلم والعمل بما أدّوا إلينا الهداة الأئمّة عليهم الصلاة والسلام.
      قال العلّامة المجلسي رحمه الله: بيان: لإنمائه، أي: لإذاعته و إفشائه.
      ___________________________________
      البحار: 68/ 128 و 129 ح 59، عن بشارة المصطفى.
      أقول: لقد أجاد و أفاد محمّد بن أبي القاسم رضوان اللَّه تعالى عليه، و أيضاً لهذا الخبر لطائف و معارف و لآلي المعاني لا تدركها أفكار القاصرة، و لا عقول الناقصة، و نفوس الغير المربّية والمحرومة من هداية الخاصّة الإلهيّة و الولاية، و لم يذوقوا ذائقتهم من خوان أهل بيت الوحي والرسالة حلوى المعرفة، و لم يشمّوا من فواكه جنّاتهم رائحة المسك، و من رياحين علومهم نافحة المعارف.
      و كيف لا تنبع عيون الجنّة و أنهارها من تحت قوائم قبّه فاطمة عليهاالسلام؟ و هي اُمّ أبيها، و كفو المرتضى، و اُمّ الأئمّة الأبرار، و هي ليلة القدر، و معنى الكوثر، و هي و أبوها و بعلها و بنوها واسطة الوجود، و شفعاء فيض الرحمان، كلّ خير تنبع

      منهم، و لا خير إلّا منهم، و منهم يصدر، و من طريقهم يفيض إلى سائر الوجودات الإمكانيّة.
      كيف لا يكون كذلك؟ لولاهم لما خلق اللَّه السماء و لا الأرض، و لا جنّة و لا نار، و لا كلّ شي ء، العلم والمعارف منهم تسيل، و من عينهم تنبع، و من كأسهم يشربون عباد اللَّه المقرّبون، و ملائكة اللَّه المكرّمون، والأنبياء والمرسلون.
      و ينبوع كلّ الخير و اُمّ الخيرات الفاطمة عليهاالسلام، و تنبع كلّ خير من تحت قوائم قبّة فاطمة صلوات اللَّه عليها و على أبيها و بعلها و بنيها، و جعلنا اللَّه من مواليهم المخلصين، و ممّن نال بشفاعتهم يوم الدين، و رزقنا اللَّه كأساً من علومهم و معارفهم و معرفتهم، آمين ربّ العالمين.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #63
        تجلّي نور فاطمة في الجنّة بعد ما سكنت الجنّة
        4228/ 1- سعيد الحفّاظ الديلميّ بإسناده، عن أنس، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله:
        بينما أهل الجنّة في الجنّة يتنعّمون، و أهل النار في النار يعذّبون، إذاً لأهل الجنّة نور ساطع، فيقول بعضهم لبعض: ما هذا النور، لعلّ ربّ العزّة اطّلع فنظر إلينا؟
        فيقول لهم رضوان: لا؛ ولكن عليّ عليه السلام مازح فاطمة عليهاالسلام، فتبسّمت فأضاء ذلك النور من ثناياها.
        ___________________________________
        البحار: 43/ 75.
        4229/ 2- و جاء في كثير من الكتب منها: كشف الثعلبيّ، و فضائل أبي السعادات في معنى قوله: (لا يَروْنَ فيها شَمْساً وَ لا زَمْهَريراً)
        ___________________________________
        الإنسان: 13. أنّه قال ابن عبّاس:
        بينا أهل الجنّة في الجنّة بعد ما سكنوا رأوا نوراً أضاء الجنان.
        فيقول أهل الجنّة: يا ربّ! إنّك قد قلت في كتابك المنزل على نبيّك المرسل: (لا يَرَونَ فيها شَمْساً)؟
        فينادي مناد: ليس هذا نور الشمس، و لا نور القمر، و إنّ عليّاً عليه السلام و فاطمة عليهاالسلام تعجّبا من شي ء، فضحكا، فأشرقت الجنان من نورهما.
        ___________________________________
        البحار: 43/ 45، عن المناقب لابن شهر اشوب.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #64
          إنّ جبل عقيق الأصفر والأحمر والأبيض مطلٌّ على دار فاطمة
          4223/ 1- المفيد، عن أحمد بن الوليد، عن أبيه، عن محمّد العطّار، عن الخشّاب، عن عليّ بن النعمان، عن بشير الدهان، قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جعلت فداك؛ أيّ الفصوص أركبه على خاتمي؟
          فقال عليه السلام: يا بشير! أين أنت عن العقيق الأحمر والعقيق الأصفر والعقيق الأبيض؟ فإنّها ثلاثة جبال في الجنّة.
          فأمّا الأحمر؛ فمطلٌّ
          ___________________________________
          أي مشرف. على دار رسول اللَّه صلى الله عليه و آله.
          و أمّا الأصفر؛ فمطلٌّ على دار فاطمة صلوات اللَّه عليها.
          و أمّا الأبيض؛ فمطلٌّ على دار أميرالمؤمنين عليه السلام.
          والدور كلّها واحدة، يخرج منها ثلاثة أنهار، من تحت كلّ جبل نهر أشدّ برداً من الثلج و أحلى من العسل، و أشدّ بياضاً من اللبن، لا يشرب منها إلّا محمّد و آله عليهم السلام و شيعتهم، و مصبّها كلّها واحد، و مجراها من الكوثر.
          و أنّ هذه الثلاثة جبال تسبّح اللَّه و تقدّسه و تمجّده و تستغفر لمحبّي آل محمّد عليهم السلام، فمن تختّم بشي ء منها من شيعة آل محمّد عليهم السلام لم ير إلّا الخير والحسنى، والسعة في رزقه، والسلامة من جميع أنواع البلاء، و هو في أمان من

          السلطان الجائر، و من كلّ ما يخافه الإنسان و يحذره.
          ___________________________________
          البحار: 37/ 42 ح 17، عن أمالي الطوسي: 24.
          و رواه أيضاً في موضع آخر من «البحار»، فراجع.
          ___________________________________
          البحار: 8/ 187 ح 156.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #65
            إنّ الحكومة لفاطمة يوم القيامة تكون على الخلق أجمعين
            4218/ 1- رواه الشيخ الثقة الجليل أبوالقاسم جعفر بن محمّد بن قولويه في كتاب «كامل الزيارات» عن محمّد بن عبداللَّه بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن عليّ بن محمّد بن سالم، عن محمّد بن خالد، عن عبداللَّه بن حمّاد، عن عبداللَّه بن عبدالرحمان الأصم، عن حمّاد بن عثمان، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
            لمّا اُسري بالنبيّ صلى الله عليه و آله قيل له: إنّ اللَّه مختبرك في ثلاث لينظر كيف صبرك.
            قال: أسلم لأمرك يا ربّ! يا ربّ! و لا قوّة لي على الصبر إلّا بك فما هنّ؟
            قيل له: أوّلهنّ؛ الجوع والأثرة على نفسك و أهلك لأهل الحاجة.
            قال: قبلت يا ربّ! و رضيت، و سلّمت و منك التوفيق والصبر.
            و أمّا الثانية؛ فالتكذيب والخوف الشديد، و بذلك مهجتك في محاربة أهل الكفر بمالك و نفسك، والصبر على ما يصيبك منهم من الأذى من أهل النفاق والألم في الحرب والجراح.
            قال: يا ربّ! قبلت و رضيت، و منك التوفيق والصبر.
            و أمّا الثالثة؛ فما يلقى أهل بيتك من بعدك من القتل: أ
            مّا أخوك عليّ عليه السلام؛ فيلقى من اُمّتك الشتم فالتعنيف والتوبيخ والحرمان والجحد والظلم، و آخر ذلك القتل.
            فقال: يا ربّ! سلّمت و قبلت، و منك التوفيق والصبر.
            و أمّا ابنتك؛ فتظلم و تحرم و يؤخذ حقّها غصباً الّذي تجعله لها، و تضرب و هي حامل، و يدخل عليها حريمها بغير إذن يدخل منزلها، ثمّ يمسّها هوان و ذلّ،

            ثمّ لا تجد مانعاً و تطرح ما في بطنها من الضرب، و تموت من ذلك الضرب.
            قلت: إنّا للَّه، قبلت يا ربّ! و سلّمت، و منك التوفيق والصبر.
            و يكون لها من أخيك ابنان: يقتل أحدهما غدراً يسلب و يطعن، تفعل به ذلك اُمّتك.
            قال: قبلت يا ربّ! إنّا للَّه و إنّا إليه راجعون و سلّمت، و منك التوفيق والصبر.
            و أمّا ابنها الآخر؛ فتدعوه اُمّتك إلى الجهاد ثمّ يقتلونه صبراً، و يقتلون ولده من بعده و من معه من أهل بيته، ثمّ يسبون حرمه، فيستعين بي وقد مضى القضاء منّي فيه بالشهادة له، و لمن معه، و يكون قتله حجّة على من في قطريها، فتبكيه أهل السماوات و أهل الأرضين جزعاً عليه، و تبكيه ملائكة لم يدركوا نصرته.
            ثمّ أخرج من صلبه ذكراً به أنصرك، و أنّ شبحه عندي لتحت العرش.
            - و في نسخة اُخرى: ثمّ أخرج من صلبه ذكراً أنتصر له به، و أنّ شبحه عندي تحت العرش يملأ الأرض بالعدل، و يطبقها بالقسط، يسير معه الرعب يقتل حتّى يشتك فيه-
            قلت: إنّا للَّه و إنّا إليه راجعون.
            فقيل: ارفع رأسك.
            فنظرت إلى رجل أحسن الناس صورة، و أطيبهم ريحاً والنور يسطع من بين عينيه و من فوقه و من تحته، فدعوته فأقبل إليّ و عليه ثياب النور و سيماء كلّ خير حتّى قبّل بين عيني، و نظرت إلى ملائكة قد حفّوا به لا يحصيهم إلّا اللَّه.
            فقلت: يا ربّ! لمن يغضب هذا؟ و لمن أعددت هؤلاء؟ و قد وعدتني النصر فيهم، فأنا أنتظره منك، فهؤلاء أهلي و أهل بيتي، و قد أخبرتني بما يلقون من بعدي، و لو شئت لأعطيتني النصر فيهم على من بغى عليهم، و قد سلّمت و قبلت و رضيت، و منك التوفيق والرضا والعون على الصبر.

            فقيل: أمّا أخوك؛ فجزاؤه عندي جنّة المأوى نزلاً بصبره أفلج حجّته على الخلائق يوم البعث و أوليه حوضك يسقي منه أولياءكم، و يمنع منه أعداءكم، و أجعل جهنّم عليه برداً و سلاماً يدخلها و يخرج من كان في قلبه مثقال حبّة من خردل من المودّة، أجعل منزلتكم في درجة واحدة في الجنّة.
            و أمّا ابنك المقتول المخذول و ابنك المقتول المعزول صبراً؛ فإنّهما ممّا بهما عرشي و لهما من الكرامة سوى ذلك ممّا لا يخطر على قلب بشر، لما أصابهما، فعليّ فتوكلّ.
            و لكلّ من أتى قبره من الخلق كرامة، لأنّ زوّاره زوّارك، و زوّارك زوّاري، و عَلَيّ كرامة زائري، و أنا أعطيه ما سأل و اُجزيه جزاء يغبطه من نظر إلى عظمتي إيّاه و ما أعددت له من كرامتي.
            و أمّا ابنتك؛ فأوقفها عند عرشي، فيقال لها: إنّ اللَّه قد حكّمكِ في خلقه، فمن ظلمك و ظلم ولدك فاحكمي فيه بما أحببت، فإنّي اُجيز حكومتك فيهم، فتشهد العرصة.
            فإذا وقف من ظلمها اُمرت به إلى النار، فيقول الظالم: واحسرتاه! على ما فرّطت في جنب اللَّه، و يتمنّى الكرّة، و يعضّ الظالم على يديه، و يقول: (يا لَيْتَني اتَّخَذْتُ مَعَ الرَسولِ سَبيلاً- يا وَيْلَتى لَيْتَني لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَليلاً)
            ___________________________________
            الفرقان: 27 و 28.
            و قال: حتّى إذا جاءنا قال: (يا لَيْتَ بَيْني وَ بَيْنَكَ بُعْدَ المَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ القَرين- وَ لَنْ يَنْفَعَُمْ اليَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي العَذابِ مُشْتَرِكونَ)
            ___________________________________
            الزخرف: 38 و 39.
            فيقول الظالم: أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، أو الحكم لغيرك؟
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #66
              جنّة فاطمة
              4221/ 1- بالإسناد، عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلى الله عليه و آله قال:
              لمّا اُسري بي و دخلت الجنّة بلغت إلى قصر فاطمة عليهاالسلام، فرأيت سبعين قصراً من مرجانة حمراء، مكلّلة باللؤلؤ أبوابها و حيطانها و اُسرتها من عرق واحد.
              ___________________________________
              البحار: 43/ 76.
              4222/ 2- عن عمر بن الخطّاب، عنه صلى الله عليه و آله:
              فاطمة و عليّ والحسن والحسين في حظيرة القدس في قبّة بيضاء سقفها عرش الرحمان عزّ و جلّ.
              ___________________________________
              البحار: 43/ 76.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #67
                كسوة فاطمة في القيامة
                4206/ 1- أبي، عن سليمان الديلمي، عن أبي بصير، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:
                إذا كان يوم القيامة دعي محمّد صلى الله عليه و آله، فيكسى حلّة ورديّة، ثمّ يقام عن يمين العرش.
                ثمّ يدعى بإبراهيم عليه السلام فيكسى حلّة بيضاء، فيقام عن يسار العرش.
                ثمّ يدعى بعليّ أميرالمؤمنين عليه السلام، فيكسى حلّة ورديّة، فيقام عن يمين النبي صلى الله عليه و آله.
                ثمّ يدعى بإسماعيل عليه السلام فيكسى حلّه بيضاء، فيقام عن يسار إبراهيم عليه السلام.
                ثمّ يدعى بالحسن عليه السلام، فيكسى حلّة ورديّة، فيقام عن يمين أميرالمؤمنين عليه السلام.
                ثمّ يدعى بالحسين عليه السلام، فيكسى حلّة ورديّة، فيقام عن يمين الحسن عليه السلام.
                ثمّ يدعى بالأئمّة عليهم السلام، فيكسون حللاً ورديّة، فيقام كلّ واحد عن يمين صاحبه.
                ثمّ يدعى بالشيعة فيقومون أمامهم.
                ثمّ يدعى بفاطمة عليهاالسلام و نسائها من ذرّيّتها و شيعتها، فيدخلون الجنّة بغير حساب.
                ثمّ ينادي مناد من بطنان العرش من قبل ربّ العزّة والأفق الأعلى:
                نعم الأب أبوك يا محمّد! و هو إبراهيم، و نعم الأخ أخوك و هو عليّ بن أبي طالب، و نعم السبطان سبطاك و هو الحسن والحسين، و نعم الجنين جنينك و هو محسن، و نعم الأئمّة الراشدون ذرّيّتك و هو فلان و فلان، و نعم الشيعة شيعتك.

                ألا إنّ محمّد و وصيّه و سبطيه و الأئمّة من ذرّيّته هم الفائزون.
                ثمّ يؤمر بهم إلى الجنّة، و ذلك قوله: (فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النّارِ وَ اُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فازَ)
                ___________________________________
                آل عمران: 185.
                ___________________________________
                البحار: 23/ 130 و 131 ح 63، عن تفسير القمّي.
                4207/ 2- روي عن الزهريّ، عن عليّ بن الحسين عليه السلام، قال:
                قال عليّ بن أبي طالب لفاطمة عليهماالسلام: سألت أباك فيما سألت أين تلقينه يوم القيامة؟
                قالت: نعم؛ قال لي: اطلبيني عند الحوض.
                قلت: إن لم أجدك هاهنا؟
                قال: تجديني إذا استظلّا بعرش ربّي، ولن يستظلّ به غيري.
                قالت فاطمة عليهاالسلام: فقلت: يا أبة! أهل الدنيا يوم القيامة عراة؟
                فقال: نعم يا بنيّة!
                فقلت: و أنا عريانة؟
                قال: نعم، و أنت عريانة، و أنّه لا يلتفت فيه أحد إلى أحد.
                قالت فاطمة عليهاالسلام: فقلت له: وا سوأتاه! يومئذ من اللَّه عزّ و جلّ.
                فما خرجت حتّى قال لي: هبط عَلَيّ جبرئيل الروح الأمين عليه السلام فقال لي:
                يا محمّد! اقرأ فاطمة السلام، واعلمها أنّها استحيت من اللَّه تبارك و تعالى، فاستحى اللَّه منها، فقد وعدها أن يكسوها يوم القيامة حلّتين من نور.
                قال عليّ عليه السلام: فقلت لها: فهلّا سألته عن ابن عمّك؟
                فقالت: قد فعلت.
                فقال: إنّ عليّاً عليه السلام أكرم على اللَّه عزّ و جلّ من أن يعريه يوم القيامة.
                ___________________________________
                البحار: 43/ 55، عن كشف الغمة.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #68
                  افتخار على بفاطمه على كل احد حتى خاتم الانبياء
                  1:2502- ابن الصلت، عن ابن عقده، عن على بن محمد القزوينى، عن داود بن سليمان، عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم لعلى عليه السلام:
                  يا على! انك اعطيت ثلاثه لم اعط.
                  ___________________________________
                  فى المصدر: لم اعط انا.
                  قلت: يا رسول الله! ما اعطيت؟
                  فقال: اعطيت صهرا مثلى و لم اعط، و اعطيت زوجتك فاطمه عليهاالسلام و لم اعط، و اعطيت الحسن و الحسين عليهماالسلام و لم اعط.
                  ___________________________________
                  البحار: 89:39 ح 1، عن امالى الطوسى، فاطمه الزهراء عليهاالسلام بهجه قلب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم: 81، مسند الامام الرضا عليه السلام: 143:1.
                  قلت: فداك ابى و امى؛ و ما اعطيت؟
                  قال: اعطيت صهرا مثلى، و اعطيت مثل زوجتك، و اعطيت مثل ولديك الحسن و الحسين عليهماالسلام.

                  صحيفةالرضا عليه السلام: عنه عليه السلام (مثله).
                  المناقب لابن شهرآشوب: الخركوشى فى «شرف النبى صلى الله عليه و آله»، و ابوالحسن بن مهرويه القزوينى، عن الرضا عليه السلام (مثله).
                  ___________________________________
                  البحار: 89:39 و 90 ح 2، العوالم: 180:11.
                  3:2504- روى عن رسول الله صلى الله عليه و آله انه قال:
                  اعطيت ثلاثا و على عليه السلام مشاركى فيها، و اعطى على عليه السلام ثلاثا و لم اشاركه فيها.
                  فقيل له: يا رسول الله! و ما هذه الثلاث التى شاركك فيها على عليه السلام؟
                  قال: لى لواء الحمد و على عليه السلام حامله، و الكوثر لى و على عليه السلام ساقيه، ولى الجنه و النار و على عليه السلام قسيمهما.
                  و ام الثلاث التى اعطيها على عليه السلام و لم اشاركه فيها؛ فانه اعطى ابن عم مثلى و لم اعط مثله، و اعطى زوجته فاطمه عليهاالسلام و لم اعط مثلها، و اعطى ولديه الحسن و الحسين عليهماالسلام و لم اعط مثلهما.
                  ___________________________________
                  البحار: 90:39 ح 3، عن الفضائل والروضه.
                  4:2505- الروضه: من قول على عليه السلام:
                  انا للحرب اليها و بنفسى اصطليها نعمه من خالق العرش بها قد خصنيها
                  و انا حامل لواء الحمد يوما احتويها ولى السبقه فى الاسلام طفلا و وجيها
                  ولى الفضل على الناس بفاطم و بنيها ثم فخرى برسول الله اذ زوجنيها
                  و اذا انزل ربى آيه علمنيها و لقد زقنى العلم لكى صرت فقيها
                  ___________________________________
                  البحار: 349:39 ح 22.
                  .
                  5:2506- روى الثقات عن النبى صلى الله عليه و آله انه قال: يا على! لك اشياء ليس لى مثلها:
                  ان لك زوجه مثل فاطمه عليهاالسلام وليس لى مثلها:

                  ولك ولدان من صلبك، و ليس لى مثلهما من صلبى؛
                  و لك مثل خديجه ام اهلك، وليس لى مثلها:
                  حماه، و لك صهر مثل (و ليس لى صهر مثلى)؛
                  ولك اخ فى النسب مثل جعفر، و ليس لى مثله فى النسب؛
                  ولك ام مثل فاطمه بنت اسد الهاشميه المهاجره، و ليس لى مثلها.
                  ___________________________________
                  البحار: 68:40 ح 102، عن المناقب لابن شهرآشوب.
                  6:2507- سلمان و ابوذر والمقداد: ان رجلا فاخر على بن ابى طالب عليه السلام.
                  فقال النبى صلى الله عليه و آله: فاخر العرب، فانت اكرمهم ابن عم، و اكرمهم نفسا، و اكرمهم زوجه، و اكرمهم ولدا، و اكرمهم اخا، و اكرمهم عما، و اعظمهم حلما، و اكثرهم علما، و اقدمهم سلما.
                  و فى خبر: و اشجعهم قلباً، واسخاهم كفا.
                  و فى خبر: انت افضل امتى فضلاً.
                  ___________________________________
                  البحار: 68:40 ح 102، عن المناقب لابن شهرآشوب.
                  7:2508- جماعه، عن ابى المفضل، عن محمد بن عبدالله الجندى من اصل كتابه، عن على بن منصور، عن الحسن بن عنبسه، عن شريك بن عبدالله، عن ابى اسحاق، عن عمرو بن ميمون الاودى: انه ذكر عنده على بن ابى طالب عليه السلام.
                  فقال: ان قوما ينالون منه اولئك هم وقود النار، و لقد سمعت عده من اصحاب محمد صلى الله عليه و آله، منهم حذيفه بن اليمان، و كعب بن عجره يقول كل رجل منهم: لقد اعطى على عليه السلام ما لم يعطه بشر:
                  هو زوج فاطمه سيده نساء الاولين و الآخرين، فمن رآى مثلها او سمع انه تزوج بمثلها احد فى الاولين و الآخرين؟
                  و هو ابوالحسن و الحسين سيدى شباب اهل الجنه من الاولين والاخرين، فمن له ايها الناس مثلهما؟

                  و رسول الله صلى الله عليه و آله حموه و هو وصى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فى اهله و ازواجه، و سدت الابواب التى فى المسجد كله غير بابه؛
                  و هو صاحب باب خيبر، و هو صاحب الرايه يوم خيبر، و تفل رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يومئذ فى عينيه و هو ارمد، فما اشتكاهما من بعد و لا وجد حرا و لا بردا و لا قرا بعد يومه ذلك.
                  و هو صاحب يوم غدير خم اذ نوه رسول الله صلى الله عليه و آله باسمه، و الزم امته ولايته، و عرفهم بخطره، و بين لهم مكانه، فقال:
                  ايها الناس! من اولى بكم منكم بانفسكم؟
                  قالوا: الله و رسوله.
                  قال: فمن كنت مولاه، فهذا على مولاه.
                  و هو صاحب العباء، و من اذهب الله عنه الرجس و طهره تطهيرا.
                  و هو صاحب الطائر حين قال رسول الله صلى الله عليه و آله: اللهم ائتنى باحب خلقك اليك و الى، فجاء على عليه السلام، فاكل معه.
                  و هو صاحب سوره براءه حين نزل بها جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله، و قد سار ابوبكر بالسوره، فقال له: يا محمد! انه لا يبلغها الا انت او على، انه منك و انت منه.
                  فكان رسول الله صلى الله عليه و آله منه فى حياته و بعد وفاته.
                  و هو عيبه علم رسول الله و من قال له النبى صلى الله عليه و آله: انا مدينه العلم و على بابها من اراد العلم فليات المدينه من بابها، كما امر الله فقال: (و اتوا البيوت من ابوابها).
                  ___________________________________
                  البقره: 189.
                  وهو مفرج الكرب عن رسول الله صلى الله عليه و آله فى الحروب، و هو اول من آمن

                  برسول الله صلى الله عليه و آله و صدقه و اتبعه.
                  و هو اول من صلى، فمن اعظم فريه على الله و على رسوله متن قاس به احدا او شبه به بشرا.
                  ___________________________________
                  البحار: 69:40 ح 104، عن امالى الطوسى.
                  8:509- الارشاد: روى عن ابن محسن (مسهر، خ ل)
                  ___________________________________
                  فى المصدر: عن على بن مسهر.، عن الاعمش، عن موسى بن طريف، عن عبايه بن موسى بن اكيل النميرى، عن عمران بن ميثم، عن عبايه؛ و موسى الوجيهى، عن المنهال بن عمرو، عن عبدالله بن الحارث؛ و عثمان بن سعيد؛ و عبدالله بن بكير، عن حكيم بن جبير، قال: شهدنا عليا اميرالمومنين عليه السلام على المنبر يقول:
                  انا عبدالله و اخو رسول الله صلى الله عليه و آله، و ورثت نبى الرحمه، و نكحت سيدة نساء اهل الجنه، و انا سيد الوصيين و آخر اوصياء النبيين، لايدعى ذلك غيرى الا اصابه الله بسوء.
                  فقال رجل من عبس كان جالسا بين القوم: من لا يحسن ان يقول هذا؟ انا عبدالله و اخو رسول الله، فلم يبرح من مكانه حتى تخبطه الشيطان.
                  فجر برجله الى باب المسجد، فسالنا قومه هل تعرفون به عارضا قبل هذا؟
                  قالوا: اللهم لا.
                  المناقب لابن شهراشوب: الاعمش، عن رواته، عن حكيم بن جبير؛ و عن عقبه الهجرى، عن عمته، و عن ابى يحيى، قال: شهدت عليا عليه السلام الى آخر ما مر.
                  الخرائج: عن حكيم بن جبير؛ و جماعه (مثله).
                  ___________________________________
                  البحار: 205:41 ح 22.
                  9:2510- قال ابن ابى الحديد فى «شرح نهج البلاغه»: روى عثمان بن سعيد، عن عبدالله بن بكير، عن حكيم بن جبير، قال: خطب على عليه السلام، فقال فى خطبته:

                  انا عبدالله، و اخو رسوله لا يقولها احد قبلى و لا بعدى الا كذب، ورثت نبى الرحمه، و نحكت سيده نساء هذه الامه، و انا خاتم الوصيين.
                  فقال: رجل من عبس: من لا يحسن ان يقول مثل هذا؟
                  فلم يرجع الى اهله حتى جن و صرع، فسالوهم هل رايتم به عرضا قبل هذا؟
                  قالوا: و ما راينا به قبل هذا عرضا.
                  ___________________________________
                  البحار: 224:41 ح 36.
                  10:2511- روى عن الاصبغ بن نباته، قال: سمعت اميرالمومنين عليه السلام يقول: و الله؛ لا تكلمن بكلام لا يتكلم به غيرى الا كذاب: ورثت نبى الرحمه، و زوجتى خير نساء الامه، و انا خير الوصيين.
                  ___________________________________
                  البحار: 143:43.
                  11:2512 - اقول: وجدت فى كتاب سليم بن قيس، روى ابن ابى عياش عنه، قال: سمعت عليا عليه السلام يقول:
                  كانت لى من رسول الله صلى الله عليه و آله عشر خصال، ما يسرنى باحداهن ما طلعت عليه الشمس و ما غربت.
                  فقيل له: سمها لنا يا اميرالمومنين؟
                  فقال: قال لى رسول الله صلى الله عليه و آله: انت الاخ، و انت الخليل، و انت الوصى، و انت الوزير، و انت الخليفه فى امتى، وليك وليى، و عدوك عدوى، و انت اميرالمومنين، و سيد المسلمين من بعدى.
                  ثم اقبل على عليه السلام على اصحابه فقال: يا معشر الصحابه! والله! ما تقدمت على امر الا ما عهد الى فيه رسول الله صلى الله عليه و آله، فطوبى لمن رسخ حبنا اهل البيت فى قلبه.
                  ___________________________________
                  فى المصدر بعد ذلك: ليكون الايمان اثبت فى قلبه من جبل احد فى مكانه، و من لم تصر مودتنا فى قلبه انماث الايمان فى قلبه كانمياث الملح فى الماء، و الله؛ ما ذكر فى العالم ذكره (هامش البحار).

                  14:2515- فى حديث، قال له اليهودى: فان هذا يعقوب عليه السلام اعظم فى الخير نصيبه، اذ جعل الاسباط من سلاله صلبه، و مريم ابنه عمران من بناته.
                  قال له على عليه السلام: لقد كان كذلك و محمد صلى الله عليه و آله اعظم فى الخير نصيبا منه، اذ جعل فاطمه عليهاالسلام سيده نساء العالمين من بناته و الحسن و الحسين عليهماالسلام من حفدته.
                  ___________________________________
                  البحار: 33:10 ضمن ح 1.
                  15:2516- التوحيد: القطان و الدقاق معا، عن ابن زكريا القطان، عن ابن حبيب، عن محمد بن عبيدالله، عن على بن الحكم، عن عبدالرحمان بن اسود، عن جعفر بن محمد، عن ابيه عليهماالسلام قال:
                  كان لرسول الله صلى الله عليه و آله صديقان يهوديان قد آمنا بموسى رسول الله عليه السلام، و آتيا محمدا رسول الله صلى الله عليه و آله و سمعا منه، و قد كانا قرء التوراه و صحف ابراهيم عليه السلام، و علما علم الكتب الاولى.
                  فلما قبض الله تبارك و تعالى رسوله صلى الله عليه و آله اقبلا يسالان عن صاحب الامر بعده.
                  و قالا: انه لم يمت نبى قط الا و له خليفه يقوم بالامر فى امته من بعده قريب القرابه اليه من اهل بيته، عطيم القدر جليل الشان... الى ان قال:
                  فارشدهما الى على عليه السلام، فلما جاءاه، فنظرا اليه، قال: احدهما لصاحبه: انه الرجل الذى صفته فى التوراة، انه وصى هذا النبى، و خليفته، و زوج ابنته، و ابو السبطين، و القائم بالحق من بعده.
                  ثم قالا لعلى عليه السلام: ايها الرجل! ما قرابتك من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم؟
                  قال: هو اخى و انا وارثه، و وصيه و اول من آمن به، و انا زوج ابنته.
                  قالا: هذه القرابه الفاخره و المنزله القريبه، و هذه الصفه التى نجدها فى
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #69
                    في علمها و لوحها و مصحفها و رواياتها و أدعيتها و أحرازها و صلواتها
                    1- تعلّم فاطمة عليهاالسلام العلوم من رسول اللَّه صلى الله عليه و آله كما يتعلّم منه أميرالمؤمنين عليه السلام
                    2- إنّ فاطمة عليهاالسلام علاقة ميزان العلم
                    3- إنّ اسم اللَّه الأعظم يوجد عند فاطمة عليهاالسلام
                    4- إنّ عند فاطمة عليهاالسلام لوح فيه أسماء الأوصياء و الأئمّة من ولدها عليهم السلام
                    5- تفهّم فاطمة عليهاالسلام من رسول اللَّه صلى الله عليه و آله بعد وفاته من جنازته علم ما كان و ما هو كائن
                    6- مصحف فاطمة عليهاالسلام
                    7- إنّ الحسن عليه السلام يخبر اُمّه عليهاالسلام بالتنزيل
                    8- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في ولاية عليّ و الأئمّة من ولدها عليهم السلام
                    9- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في إقرار الملائكة و حملة العرش... بولاية رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و عليّ وليّ اللَّه عليه السلام و...
                    10- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في عونها لضعيفة في طلب حقّها
                    11- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في ثواب الصلاة عليها

                    12- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في فضل العلماء
                    13- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في إتحاف حور العين إيّاها من الجنّة
                    14- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في علّة قعود عليّ عليه السلام عن حقّه
                    15- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في كلامها مع اُمّ سلمة
                    16- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في ظلامة أهل البيت عليهم السلام
                    17- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في النصّ على أميرالمؤمنين عليه السلام
                    18- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في مسند الفواطم في حبّ أهل البيت عليهم السلام
                    19- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في مسند الفواطم في فضيلة شيعة عليّ عليه السلام
                    20- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في علمها بما كان و ما يكون
                    21- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في مفاخرة بينها و بين بعلها عليهماالسلام
                    22- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في حديث اللوح
                    23- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في صفات الشيعة
                    24- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في حديث الثقلين
                    25- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في حسن البشر للمؤمن
                    26- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في محمّد و عليّ عليهماالسلام أبواالدين
                    27- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في الصنيعة إلى ولد النبيّ صلى الله عليه و آله
                    28- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في إتمام الحجّة في يوم الغدير
                    29- الرواية عن فاطمة عليهاالسلام في كلامها عند الوفاة
                    و...
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • #70
                      عرض ولاية فاطمة على السماوات و على الأرضين و من فيهنّ
                      94/ 1- عليّ بن بابويه قال: حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني قال: أخبرنا محمّد بن همام قال: أخبرنا محمّد بن مابيداد قال: حدّثنا أحمد بن هلال، عن محمّد بن أبي عمير، عن المفضّل بن عمر، عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم:
                      لمّا اُسري بي إلى السماء أوحى اللَّه إليّ فقال: يا محمّد! إنّي اطّلعت إلى الأرض اطّلاعة فاخترتك منها فجعلتك نبيّاً، و شققت لك اسماً من إسمي، فأنا المحمود و أنت محمّد؛
                      ثمّ اطلعت الثانية فاخترت منها عليّاً، و جعلته وصيّك و خليفتك و زوج إبنتك، و أباذرّيّتك، و شققت له أسماء من أسمائي، فأنا الأعلى و هو عليّ.
                      و جعلت فاطمة والحسن والحسين من نوركما، ثمّ عرضت ولايتهم على الملائكة، فمن قبلها فهو عندي من المقرّبين.
                      يا محمّد! لو أنّ عبداً عبدني حتّى ينقطع و يصير كالشنّ البالي ثمّ أتاني جاحداً لولايتهم ما أسكنته جنّتي، و لا أظللته تحت عرشي.
                      يا محمّد! تحبّ أن تراهم؟
                      قلت: نعم.
                      فقال تعالى: إرفع رأسك، فرفعت رأسي فإذاً بأنوار عليّ و فاطمة والحسن و الحسين و عليّ بن الحسين و محمّد بن عليّ و جعفر بن محمّد و موسى بن جعفر


                      و علي بن موسى و محمّد بن عليّ و عليّ بن محمّد والحسن بن عليّ، و القائم في وسطهم كأنّه كوكب درّيّ.
                      قلت: يا ربّ! من هؤلاء؟
                      قال: هؤلاء الأئمّة، و هذا القائم الّذي يحلّ حلالي، و يحرّم حرامي، و به أنتقم من أعدائي، و هو راحة لأوليائي، و هو الّذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين.
                      و رواه الصدوق في «عيون الأخبار» (مثله)
                      ___________________________________
                      كليات حديث قدسى: 2/ 491- 492 ح 463/ 134.
                      95/ 2- أحمد بن الهيثم، عن ابن زكريّا القطّان، عن ابن حبيب، عن ابن بهلول، عن أبيه، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل قال: قال أبوعبداللَّه عليه السلام:
                      إنّ اللَّه تبارك و تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد بألفي عام، فجعل أعلاها و أشرفها أرواح محمّد و عليّ و فاطمة والحسن والحسين و الأئمّة بعدهم صلوات اللَّه عليهم، فعرضها على السماوات و الأرض والجبال، فغشيها نورهم.
                      فقال اللَّه تبارك للسماوات و الأرض والجبال: هؤلاء أحبّائي و أوليائي و حججي على خلقي و أئمّة
                      ___________________________________
                      فى نسخه: آيه. بريّتي، ما خلقت خلقاً هو أحبّ إليّ منهم لهم، و لمن تولّاهم خلقت جنّتي، و لمن خالفهم و عاداهم خلقت ناري.
                      فمن ادّعى منزلتهم منّي و محلّهم من عظمتي عذّبته عذاباً لا اُعذّبه أحداً من العالمين، و جعلته والمشركين في أسفل درك من ناري.
                      و من أقرّ بولايتهم ولم يدع منزلتهم منّي و مكانهم من عظمتي جعلته معهم في روضات جنّاتي، و كان لهم فيها ما يشاؤون عندي، وأبحتهم كرامتي، واحللتهم جواري، و شفّعتهم في المذنبين من عبادي و أمائي، فولايتهم أمانة عند

                      خلقي، فأيّكم يحملها بأثقالها و يدّعيها لنفسه دون خيراتي؟
                      فأبت السماوات و الأرض و الجبال أن يحملنها، و أشفقن من ادّعاء منزلتها و تمنّي محلّها من عظمة ربّها.
                      فلمّا أسكن اللَّه عزّ و جلّ آدم و زوجته الجنّة، قال لهما: (كُلا مِنْها رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشجَرَةَ) يعني شجرة الحنطة (فَتَكونا مِنَ الظالِمينَ)
                      ___________________________________
                      الاعراف: 19.
                      فنظرا إلى منزلة محمّد و عليّ و فاطمة والحسن والحسين و الأئمّة عليهم السلام بعدهم فوجداها أشرف منازل أهل الجنّة، فقالا: يا ربّنا! لمن هذه المنزلة؟
                      فقال اللَّه جلّ جلاله: ارفعا رؤوسكما إلى ساق عرشي.
                      فرفعا رؤوسهما فوجدا اسم محمّد و عليّ و فاطمة والحسن والحسين و الأئمّة صلوات اللَّه عليهم مكتوبة على ساق العرش بنور من نور الجبّار جلّ جلاله، فقالا: يا ربّنا! ما أكرم أهل هذه المنزلة عليك و ما أحبّهم إليك و ما أشرفهم لديك؟
                      فقال اللَّه جلّ جلاله: لولاهم ما خلقتكما، هؤلاء خزنة علمي، و اُمنائي على سرّي، إيّاكما أن تظهرا إليهم بعين الحسد، و تتمنّيا منزلتهم عندي، و محلّهم من كرامتي، فتدخلا بذلك في نهيي و عصياني فتكونا من الظّالمين.
                      قالا: ربّنا! و من الظالمون؟
                      قال: المدّعون لمنزلتهم بغير حقّ.
                      قالا: ربّنا! فأرنا منازل ظالميهم في نارك حتّى نراها كما رأينا منزلتهم في جنّتك.
                      فأمر اللَّه تبارك و تعالى النار، فأبرزت جميع ما فيها من ألوان النكال والعذاب، و قال اللَّه عزّ و جلّ: مكان الظالمين لهم المدّعين لمنزلتهم في أسفل درك منها، كلّما أرادوا أن يخرجوا منها اُعيدوا فيها، و كلّما نضجت جلودهم بدّلوا سواها، ليذوقوا العذاب.

                      يا آدم! و يا حوّاء! لا تنظر إلى أنواري و حججي بعين الحسد فأهبطكما عن جواري، و أحلّ بكما هواني (فَوَسْوَسَ لَهُما الشَيْطانُ لِيُبْديَ لَهُما ما وُرِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْآتِهِما وَ قالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرة إِلّا أَنْ تَكونا مَلَكيْنِ أَوْ تَكونا مِنَ الْخالِدينَ- وَ قاسَمَهُما إِنّي لَكُما لَمِنَ النّاصِحينَ- فَدَلّاهُما بِغُرورٍ)
                      ___________________________________
                      الاعراف: 20- 22. و حملهما على تمنّي منزلتهم فنظر إليهم بعين الحسد، فخذلا حتّى أكلا من شجرة الحنطة، فعاد مكان ما أكلا.
                      فلمّا أكلا من الشجرة طار الحلي والحلل عن أجسادهما و بقيا عريانين (وَ طَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَ ناديهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُما الشَّجَرَةِ وَ أَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبينٌ- قالا رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَ إِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَ تَرْحَمْنا لَنَكونَنَّ مِنَ الْخاسِرينَ).
                      ___________________________________
                      الاعراف: 22 و 23.
                      قال: اهبطا من جواري فلا يحاورني في جنّتي من يعصيني، فهبطا موكولين إلى أنفسهما في طلب المعاش.
                      فلمّا أراد اللَّه عزّ و جلّ أن يتوب عليهما جاءهما جبرئيل فقال لهما: إنّكما إنّما ظلمتها أنفسكما بتمنّي منزلة من فضّل عليكما، فجزاؤكما ما قد عوقبتما به من الهبوط من جوار اللَّه عزّ و جلّ إلى أرضه، فسلا ربّكما بحقّ الأسماء الّتي رأيتموها على ساق العرش حتّى يتوب عليكما.
                      فقالا: «أللهُمّ إنّا نسألك بحقّ الأكرمين عليك محمّد و عليّ و فاطمة والحسن و الحسين و الأئمّة عليهم السلام إلّا تبت علينا و رحمتنا».
                      فتاب اللَّه عليهما إنّه هو التوّاب الرحيم، فلم تزل أنبياء اللَّه بعد ذلك يحفظون

                      هذه الأمانة، و يخبرون بها أوصيائهم، والمخلصين من اُممهم، فيأبون حملها و يشفقون من ادّعائها.
                      و حملها الإنسان الّذي قد عرف، فأصل كلّ ظلم منه إلى يوم القيامة، و ذلك قول اللَّه عزّ و جلّ: (إِنّا عَرَضْنا الأَمانَةَ عَلَى السَمواتِ وَ الأَرْضِ وَ الْجِبال فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَ أَشْفَقْنَ مِنْها وَ حَمَلَها الإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولاً)
                      ___________________________________
                      الاحزاب: 72.
                      ___________________________________
                      البحار: 11/ 172 ح 19، عن معانى الاخبار، عنه كليات حديث قدسى: 441 ح 412/ 83.
                      96/ 3- روى صاحب كتاب «الواحدة» أبوالحسن عليّ بن محمّد بن جمهور، عن الحسن بن عبداللَّه الأطروش، عن محمّد بن إسماعيل الأحمسي، عن وكيع بن الجرّاح، عن الأعمش، عن مورق العجلي، عن أبي ذرّ الغفاري قال:
                      كنت جالساً عند النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم ذات يوم في منزل اُمّ سلمة و رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم يحدّثني و أنا أسمع، إذ دخل عليّ بن أبي طالب عليه السلام، فأشرق وجهه نوراً فرحاً بأخيه و ابن عمّه، ثمّ ضمّه إليه و قبّل بين عينيه، ثمّ التفت إليّ، فقال: يا أباذر! أتعرف هذا الداخل علينا حقّ معرفته؟
                      قال أبوذرّ: فقلت: يا رسول اللَّه! هذا أخوك و ابن عمّك و زوج فاطمة البتول عليهاالسلام و أبوالحسن والحسين عليهماالسلام سيّدي شباب أهل الجنّة.
                      فقال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم: يا أباذرّ! هذا الإمام الأزهر، و رمح اللَّه الأطول، و باب اللَّه الأكبر، فمن أراد اللَّه فليدخل الباب.
                      يا أباذرّ! هذا القائم بقسط اللَّه، والذابّ عن حريم اللَّه، والنّاصر لدين اللَّه، و حجّة اللَّه على خلقه، إنّ اللَّه تعالى لم يزل يحتجّ به على خلقه في الاُمم كلّ اُمّة يبعث فيها نبيّاً.
                      يا أباذرّ! إنّ اللَّه تعالى جعل على كلّ ركن من أركان عرشه سبعين ألف

                      ملك، ليس لهم تسبيح و لا عبادة إلّا الدعاء لعليّ عليه السلام و شيعته، و الدعاء على أعدائه.
                      يا أباذرّ! لولا عليّ ما بان الحقّ من الباطل، و لا مؤمن من الكافر، و لا عبداللَّه، لأنّه ضرب رؤوس المشركين حتّى أسلموا و عبدوا اللَّه، ولولا ذلك لم يكن ثواب و لا عقاب، و لا يستره من اللَّه ستر، و لا يحجبه من اللَّه حجاب، و هو الحجاب والستر.
                      ثمّ قرأ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدينِ ما وَصَّى بِه نوحاً وَالَّذي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ وَ ما وَصَّيْنا بِهِ إِبْراهيمَ وَ موسى وَ عيسى أنْ أَقيمُوا الدينَ وَ لا تَتَفَرَّقُوا فيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكينَ ما تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبي إِلَيْهِ مَنْ يَشاءُ وَ يَهْدي إِلَيْهِ مَنْ يُنيب)
                      ___________________________________
                      الشورى: 13.
                      يا أباذر! إنّ اللَّه تبارك و تعالى تفرّد بملكه و وحدانيّته، فعرّف عباده المخلصين لنفسه، و أباح لهم الجنّة، فمن أراد أن يهديه عرّفه ولايته، و من أراد أن يطمس على قلبه أمسك عنه معرفته.
                      يا أباذرّ! هذا راية الهدى، و كلمة التقوى، والعروة الوثقى، و إمام أوليائي، و نور من أطاعني، و هو الكلمة الّتي ألزمها اللَّه المتّقين، فمن أحبّه كان مؤمناً، و من أبغضه كان كافراً، و من ترك ولايته كان ضالّاً، مضلّاً، و من جحد ولايته كان مشركاً.
                      يا أباذّر! يؤتى بجاحد ولاية عليّ عليه السلام يوم القيامة أصمّ و أعمى و أبكم، فيكبكب في ظلمات القيامة، ينادي: (يا حَسْرَتى عَلَى ما فَرَّطتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ)
                      ___________________________________
                      الزمر: 56.، و في عنقه طوق من النار، لذلك الطّوق ثلاثمائة شعبة، على كلّ شعبة

                      منها شيطان يتفل في وجهه ويكلح من جوف قبره إلى النار.
                      قال أبوذر: فقلت: فداك أبي و اُمّي؛ يا رسول اللَّه! ملأت قلبي فرحاً و سروراً، فزدني.
                      فقال: نعم؛ إنّه لمّا عرج بي إلى السماء الدنيا أذّن ملك من الملائكة، و أقام الصلاة، فأخذ بيدي جبرئيل عليه السلام فقدّمني فقال لي: يا محمّد! صلّ بالملائكة، فقد طال شوقهم إليك.
                      فصلّيت بسبعين صفّاً من الملائكة، الصفّ ما بين المشرق و المغرب، لا يعلم عددهم إلّا الّذي خلقهم.
                      فلمّا قضيت الصلاة أقبل إليّ شرذمة من الملائكة يسلّمون عليّ و يقولون: لنا إليك حاجة.
                      فظننت أنّهم يسألوني الشفاعة، لأنّ اللَّه عزّ و جلّ فضّلني بالحوض والشفاعة على جميع الأنبياء.
                      فقلت: ما حاجتكم ملائكة ربّي؟
                      قالوا: إذا رجعت إلى الأرض فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام، و أعلمه بأنّا قد طال شوقنا إليه.
                      فقلت: ملائكة ربّي! تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      فقالوا: يا رسول اللَّه! لم لا نعرفكم، و أنتم أوّل خلق خلقه اللَّه، خلقكم اللَّه أشباح نور في نور من نور اللَّه، و جعل لكم مقاعد في ملكوته بتسبيح و تقديس و تكبير له، ثمّ خلق الملائكة ممّا أراد من أنوار شتّى، و كنّا نمرّبكم و أنتم تسبّحون اللَّه و تقدّسون و تكبّرون و تحمدون و تهلّلون، فنسبّح و نقدّس و نحمّد و نهلّل بتسبيحكم و تقديسكم و تحميدكم و تهليلكم و تكبيركم، فما نزل من اللَّه تعالى فإليكم، و ما صعد إلى اللَّه تعالى فمن عندكم، فَلِمَ لا نعرفكم؟
                      ثمّ عرج بي إلى السماء الثانية، فقالت الملائكة مثل مقالة أصحابهم.

                      فقلت: ملائكة ربّي! هل تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      قالوا: و لِمَ لا نعرفكم؟ و أنتم صفوة اللَّه من خلقه، و خزّان علمه، و العروة الوثقى، و الحجّة العظمى، و أنتم الجنب و الجانب، و أنتم الكراسيّ و اُصول العلم، فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ثمّ عرج بي إلى السماء الثالثة، فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم.
                      فقلت: ملائكة ربّي! تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      قالوا: و لِمَ لا نعرفكم؟ و أنتم باب المقام، و حجّة الخصام، و عليّ عليه السلام دابّة الأرض، و فاصل القضاء، و صاحب العصاء، قسيم النار غداً، و سفينة النجاة، من ركبها نجا، و من تخلّف عنها في النار تردّى يوم القيامة، أنتم الدعائم، و نجوم الأقطار، فَلِم لا نعرفكم؟ فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ثمّ عرج بي إلى السماء الرابعة فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم.
                      فقلت: ملائكة ربّي! تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      فقالوا: و لِمَ لا نعرفكم؟ و أنتم شجرة النبوّة، و بيت الرحمة، و معدن الرسالة، و مختلف الملائكة، و عليكم ينزل جبرئيل بالوحي من السماء، فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ثمّ عرج بي إلى السماء الخامسة فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم.
                      فقلت: ملائكة ربّي! تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      قالوا: و لِمَ لا نعرفكم؟ و نحن نمرّ عليكم بالغداة والعشيّ بالعرش، و عليه مكتوب:
                      «لا إله إلّا اللَّه، محمّد رسول اللَّه و أيّده (أيدته، خ. ل) بعليّ بن أبي طالب».
                      فعلمنا عند ذلك إنّ عليّاً عليه السلام وليّ من أولياء اللَّه تعالى، فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ثمّ عرج بي إلى السماء السادسة فقالت الملائكة مثل مقالة أصحابهم.

                      فقلت: ملائكة ربّي! تعرفوننا حقّ معرفتنا؟
                      قالوا: و لِمَ لا نعرفكم؟ و قد خلق اللَّه جنّة الفردوس و على بابها شجرة و ليس فيها ورقة إلّا، و عليها ورق مكتوب بالنور:
                      «لا إله إلّا اللَّه، و محمّد رسول اللَّه، و عليّ بن أبي طالب عروة اللَّه الوثقى، و حبل اللَّه المتين و عينه على الخلائق أجمعين».
                      فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ثمّ عرج بي إلى السماء السابعة فسمعت الملائكة يقولون: الحمدللَّه الّذي صدقنا وعده.
                      فقلت: بماذا وعدكم؟ قالوا: يا رسول اللَّه! لما خلقكم أشباح نور في نور من نور اللَّه تعالى عرضت علينا ولايتكم، فقبلناها، و شكونا محبّتكم إلى اللَّه تعالى، فأمّا أنت فوعدنا بأن يريناك معنا في السماء و قد فعل.
                      و أمّا عليّ عليه السلام، فشكونا محبّته إلى اللَّه تعالى، فخلق لنا في صورته ملكاً و أقعده عن يمين عرشه على سرير من ذهب مرصّع بالدرّ والجوهر، عليه قبّة من لؤلؤة بيضاء، يرى باطنها من ظاهرها، و ظاهرها من باطنها، بلا دعامة من تحتها و لا علاقة من فوقها، قال لها صاحب العرش: قومي بقدرتي، فقامت.
                      فكلّما اشتقنا إلى رؤية عليّ عليه السلام نظرنا إلى ذلك الملك في السماء، فاقرأ عليّاً عليه السلام منّا السلام.
                      ___________________________________
                      البحار: 40/ 55 ح 90، عن كنز جامع الفوائد.
                      97/ 4- أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن أبي جميلة، عن محمّد الحلبي، عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال:

                      إنّ اللَّه عرض ولايتنا على أهل الأمصار فلم يقبلها إلّا الكوفة.
                      ___________________________________
                      البحار: 60/ 209 ح10 و 11، عن بصائر الدرجات.
                      98/ 5- يعقوب بن يزيد، عن ابن سنان، عن عتيبة- بيّاع القصب، عن أبي بصير قال: سمعت أباعبداللَّه عليه السلام يقول:
                      إنّ ولايتنا عرضت على السماوات و الأرض و الجبال و الأمصار ما قبلها قبول أهل الكوفة.
                      ___________________________________
                      البحار: 60/ 209 ح 10 و 11، عن بصائر الدرجات.
                      99/ 6- جماعة، عن التلعكبري، عن أبي عليّ أحمد بن عليّ الرازي الأيادي، عن الحسين بن عليّ، عن عليّ بن سنان الموصلي العدل، عن أحمد بن محمّد بن خليل، عن محمّد بن صالح الهمداني، عن سليمان بن أحمد، عن الذمال بن مسلم؛ و عبدالرحمان بن يزيد بن جابر، عن سلام قال: سمعت أباسلمى راعي النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم يقول:
                      سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم يقول: سمعت ليلة اُسري بي إلى السماء قال العزيز جلّ ثنائه: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ)
                      ___________________________________
                      البقره: 285.
                      قلت: (وَالمُؤْمِنُونَ)؟
                      قال: صدقت يا محمّد! من خلّفت لاُمّتك؟
                      قلت: خيرها.
                      قال: عليّ بن أبي طالب؟
                      قلت: نعم؛ يا ربّ!
                      قال: يا محمّد! إنّي اطّلعت إلى الأرض اطّلاعة فاخترتك منها، فشققت لك إسماً من أسمائي، فلا اُذكر في موضع إلاّ و ذكرت معي، فأنا المحمود و أنت المحمّد.
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X