إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 64

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    وقد اكدت الروايات الاسلامية على الطعام الحلال واثره في صفاء القلب واستجابة الدعاء وقد حكى القرآن الكريم في سورة الكهف عن اصحاب الكهف الذين كانوا بعد يقظتهم بحاجة كبيرة الى الطعام انهم مع ذلك قالوا لمن كلفوه بشراء الطعام (( ... فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً ...)) فهم لم يطلبوا مطلق الطعام ولم يقولوا فانظر اي طعام كان، بل طلبوا طعاماً مخصوصاً وهو ما كان زاكيا وطاهراً، وهذا هو فعل الصالحين فرغم الحاجة تبقى نفوسهم زاكية وقريبة من الله تعالى.
    ان طهارة الفم وعفة الكلام وتهذيب النفس امور مطلوبة على كل حال خاصة في حال التوجه والتضرع والدعاء الى الله تعالى (1)
    3) العمل الصالح والسعي فقد روي عن الامام الصادق عليه السلام: الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر (2)
    4) ان يكون المراد خيراً ممكناً
    عن امير المؤمنين عليه السلام: يا صاحب الدعاء لا تسأل ما لا يكون ولا يحل (3) .
    ان الدعاء لا يغنينا عن التوسل بالعوامل الطبيعية بل انه يدفعنا الى توفير شروط الاستجابة حيث ان قوله تعالى ((ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ))(4) هذا الوعد بالاستجابة ليس مطلقاً وانما هو وعد مشروط.
    وقال المولى المازندراني رحمه الله تعليقاً على صحيحة ابن ابي نصر: ... ان لاجابة الدعاء شروط متكثرة .... والشروط المذكورة في هذا الحديث خمسة
    الاول: ان يكون دعاؤه في الرخاء مثل دعائه في الشدة لئلا يقول الملك في حال الشدة إن ذا الصوت لا نعرفه فينبغي ان لا يمل من الدعاء ولا يتركه في جميع الحالات
    الثاني: ان يكون صابراً فيه لو تاخر الاجابة ملحا عليه ولا يقول دعوت مرات فلم يستجب لي فيقطعه ويستمس منه
    الثالث: ان يكون دعاؤه وطلبه متعلقاً بأمر حلال
    الرابع: ان لا يكون الداعي قاطع الرحم ويندرج فيه قاطع حقوق المسلمين
    الخامس: ان يجتنب من مكاشفة الناس ومجادلتهم بما لا يناسبه .... (5)

    (شروط الكمال)
    اما شروط كمال الدعاء فهي كثيرة ايضا ـ وقد يعد بعضها من شروط الاستجابة ـ منها
    1ـ تجديد التوبة والاقرار بالذنب والاستغفار منه قبل الدعاء، والكون على الطهارة ((إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) (6)
    عن امير المؤمنين عليه السلام: من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر ومن خاف أَمِنَ ومن اعتبر ابصر ومن ابصر فهم ومن فهم علم.
    2ـ استقبال القبلة والتوجه بالقلب واستيقان الاجابة
    3ـ رفع اليدين فإن الله تعالى استعبد خلقه بضروب من العبادة... واستعبد خلقه عند الدعاء والطلب والتضرع ببسط الايدي ورفعها الى السماء كحال الاستكانة وعلامة العبودية والتذلل له كما انه تعالى امر اولياءه وعباده برفع ايديهم الى السماء نحو العرش لانه جعله معدن الرزق (7)
    عن الامام الصادق عليه السلام ((ما أبرز عبد يده الى الله العزيز الجبار الا استحيا الله عز وجل أن يردها صفراً حتى يجعل فيها من فضل رحمته ما يشاء فإذا دعا احدكم فلا يرد يده حتى يمسح على وجهه ورأسه))(8)
    4ـ الصلاة على محمد واله في اول الدعاء ووسطه واخره فعن الصادق عليه السلام قال: اذا دعا احدكم فليبدأ بالصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مقبولة ولم يكن الله ليقبل بعض الدعاء ويرد بعضاً
    وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : صلاتكم عليّ اجابة لدعائكم وزكاة لاعمالكم.
    وعن الامام الصادقعليه السلام: لا يزال الدعاء محجوباً حتى يُصلى على محمد وآل محمد (9) .
    5ـ تقديم التمجيد والثناء على الله تعالى، عن امير المؤمنين عليه السلام: السؤال بعد المدح فامدحوا الله ثم اسألوا الحوائج (10) .
    ومن هنا فليقل الداعي مثلاً: يا اجود من اعطى، ويا خير من سئل، ويا ارحم من استرحم، يا من هو اقرب اليّ من حبل الوريد، يا فعالاً لما يريد، يا من يحول بين المرء وقلبه، يا من هو بالمنظر الاعلى، يا من ليس كمثله شيء، يا سميع يا بصير ... صل على محمد وآل محمد ....
    6ـ روي أن من قال: يا الله يا الله عشر مرات قيل له لبيك ما حاجتك (11) .
    7ـ توسل الداعي بالقرآن والانبياء والاولياء ولاسيما بمحمد وآله (عليهم السلام) وليلح على الله تعالى بحق الخمسة (عليهم السلام) محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين (12) .
    8ـ ان الالحاح في الدعاء امر حسن وقد ذكرته روايات كثيرة وقد روي: ان الله عز وجل كره إلحاح الناس بعضهم على بعض في المسألة واحب ذلك لنفسه ان الله عز وجل يُحب ان يسأل ويطلب ماعنده, فلا تمل الدعاء ولاتستعجل الاجابة ولا تقنط وان تأخرت الاجابة (13) .
    ولا تنسى ان الله عز وجل قد يمنعك لعلمه بما ينفعك ولعل تأخير الاجابة خير لك من تعجيلها
    9ـ الدعاء سراً وخفية، عن الامام الرضاعليه السلام: دعوة العبد سراً دعوة واحدة تعدل سبعين دعوة علانية. وذكر ان الوجه في تلك باعتبار انه احفظ في الاخلاص وابعد عن شوائب الرياء
    وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دعاء السر يزيد على الجهر سبعين ضعفاً (14) .
    وقد اثنى سبحانه عز وجل على زكرياعليه السلام بقوله ((إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً))(15). اذن دعاء السر مستحسن خاصة فيما يرتبط بالامور الخاصة بالداعي
    10ـ العموم في الدعاء: عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : اذا دعا احدكم فليعمّ فانه اوجب للدعاء (16) .
    وروي ايضاً إن: افضل الدعاء الصلاة على محمد وآل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم الدعاء للاخوان ثم الدعاء لنفسك فيما احببت واقرب ما يكون من الله سبحانه اذا سجد ... .
    ان الادعية مدارس، والائمة (عليهم السلام) علمونا ان نعيش هموم الاخرين وآلامهم فالانانية منبع للشرور ومنها الانانية في الدعاء، وقد روي عن الزهراء÷ انها كانت تدعو لجيرانها قبل دعائها لنفسها وتقول الجار ثم الدار.
    ان المقدار الاقل هو ان يشارك الانسان الاخرين وجدانياً بالهموم والدعاء بمثل اللهم اغن كل فقير او اللهم اشبع كل جائع أو اللهم ادخل على اهل القبور السرور اي يفكر حتى بالاموات.
    نعم ان البعض منتبهٌ وفطن في الدعاء فتجده يدعو للامامعليه السلام، يدعو لذريته واولادهم ولذراريهم الى يوم القيامة، يدعو للاخرين، يدعو لما يعلم ولما لا يعلم
    12ـ الدعاء بصورة جماعية فعن الامام الصادق (عليه السلام) ما اجتمع أربعة رهط قط على أمر واحد فدعوا الله عز وجل الا تفرقوا عن اجابة.
    وقد ذكر الشيخ الحر العاملي (قدس سره) باب استحباب الاجتماع في الدعاء من اربعة الى اربعين، واستحباب التأمين على دعاء المؤمن وتأكده مع التماسه (17)، واستحباب العموم في الدعاء وتأكده في امام الجماعة (18).
    13ـ الدعاء في كل وقت حسن ولكن هناك اوقات معينة يرجى فيها اجابة الدعاء كما في الروايات وهي كثيرة منها: عند هبوب الرياح، وعند نزول الغيث والقطر، واول قطرة من دم القتيل المؤمن، عند قراءة القرآن، عند الأذان، في الوتر، في الفجر، بعد الظهر، بعد المغرب، عند زوال الشمس
    وروي، ان خير وقت لدعوتكم الله عز وجل الاسحار
    وايضا روي: ان الله عز وجل يحب من عباده المؤمنين كل [عبد] دعاء فعليكم بالدعاء في السحر الى طلوع الشمس فإنها ساعة تفتح فيها ابواب السماء وتقسم فيها الارزاق وتقضى فيها الحوائج العظام
    وايضاً: اذا اقشعر جلدك ودمعت عيناك فدونك دونك فقد قصد قصدك (19).
    14ـ الدعاء في الازمنة المباركة والامكنة المباركة التي جعلها الله تعالى كشهر رمضان خصوصا ليالي القدر وشهر رجب وليلة عرفة ويوم عرفة وليلة الجمعة و... عن ابي هاشم الجعفري قال دخلت على ابي الحسن علي بن محمد (عليه السلام) وهو مهموم عليل فقال لي يا ابا هاشم ابعث رجلاً من موالينا الى الحائر يدعو الله لي، فخرجت من عنده، فاستقبلني عي بن بلال فاعلمته ما قال لي، وسألته ان يكون الرجل الذي يخرج فقال: السمع والطاعة، ولكنني اقول: انه افضل من الحائر إذ كان بمنزلة من في الحائر، ودعاؤه لنفسه افضل من دعائي له بالحائر، فأعلمته (عليه السلام) ما قال: فقال لي: قل له: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) افضل من البيت والحجر وكان يطوف بالبيت ويستلم الحجر، وأن لله تعالى بقاعاً يحب ان يدعى فيها فيستجيب لمن دعاه والحائر منها (20).
    15ـ الدعاء بالمأثور من الادعية الموجودة في الكتاب الكريم ومن الادعية الواردة عن الائمة (عليهم السلام)، والدعاء بالاسماء الحسنى وغيرها من اسماء الله تعالى ((وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا))
    كم هو جميل ان يعرف الانسان او يحمل في صدره عدة ادعية قرآنية او مأثورة عن الائمة (عليهم السلام)، ان هذا الصدر مبارك.
    وكم هو جميل ان يكون الانسان عنده فقه وعنده اخلاق ومستحبات
    وكم هو جميل ان يكون الانسان منشغل بعيوب نفسه واصلاحها عن عيوب الآخرين
    ولتؤخذ الاحكام والوصايا الاخلاقية من العالم الفقيه
    16ـ الدعاء بعد تقديم الصدقة وشم الطيب والرواح الى المسجد فعن الامام الصادق (عليه السلام) قال: كان [ابي] اذا طلب الحاجة طلبها عند زوال الشمس فإذا اراد ذلك قدم شيئا فتصدق به وشمّ شيئا من طيب وراح الى المسجد ودعا في باحته بما شاء (21) .
    17ـ ترك اللحن في الدعاء فقد روي عن الامام الجواد (عليه السلام) ما استوى رجلان في حسب ودين قط إلا كان افضلهما عند الله عز وجل آدبهما، قال: قلت جعلت فداك، قد عرفت فضله عند الناس في النادي والمجالس فما فضله عند الله عز وجل؟ قال: بقراءة القرآن كما أُنزل، ودعائه الله عز وجل من حيث لا يلحن وذلك ان الدعاء الملحون لا يصعد الى الله عز وجل (22) .
    18ـ تسمية الحاجة في الدعاء فعن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: ان الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد اذا دعاهُ ولكنه يحب ان تبث اليه الحوائج فإذا دعوت فسم حاجتك. وفي حديث آخر: ان الله عز وجل يعلم حاجتك وما تريد ولكن يجب ان تبث اليه الحوائج (23).
    19ـ السجود حال الدعاء فعن الامام الصادق (عليه السلام): عليك بالدعاء وانت ساجد فإن اقرب ما يكون العبد الى الله وهو ساجد (24) .
    (دعوات لا تستجاب)
    هذا وقد روي ان عدة اشخاص لا تستجاب لهم دعوة:
    منهم: رجل جلس في بيته ويقول يا رب ارزقني فيقال ألم آمرك بالطلب.
    ومنهم: رجل يدعو على امرأته فيقال له ألم اجعل امرها بيدك.
    ومنهم: رجل رزقه الله مالاً فافسده فيقال له ألم آمرك بالاقتصاد ألم آمرك بالاصلاح (25) . ان الانسان اذا اراد الدعاء فليدع بما لا يقدر عليه ((رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي....))(26) فإن الدعاء هو طلب تهيئة طلب الاسباب والعوامل الخارجة عن دائرة قدرة الانسان.
    ومنهم الظالم: فدعاؤه مردود الى ان يتوب الى الله تعالى (27). وروي انه اوحى الله عز وجل الى عيسى بن مريم (عليه السلام): قل للملأ من بني اسرائيل: لا يدخلوا بيتاً من بيوتي إلا بقلوب طاهرة وأبصار خاشعة وأكف نقية وقل لهم: اعلموا أني غير مستجيب لأحد منكم دعوة ولأحد من خلقي قبله مظلمة (28).
    ومنهم: دعوة آكل الحرام.

    (دعوات لا ترد)
    وفي المقابل روي ان هناك دعوات لا ترد فعن الامام الصادق (عليه السلام): كان ابي يقول خمس دعوات لا يحجبن عن الرب تبارك وتعالى: دعوة الامام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عز وجل: لانتقمن لك ولو بعد حين، ودعوة الوالد الصالح لولده، ودعوة المؤمن لاخيه بظهر الغيب فيقول: ولك مثلاه (29). وكذا دعاء المعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر (30) .
    وروي ايضاً: ثلاثة لا يرد الله دعاءهم: الذاكر لله كثيراً، والمظلوم (31)، والامام المقسط.
    وروي ان الله سبحانه وتعالى قال لموسى (عليه السلام): ادعني على لسان لم تعصني به، فقال: يا رب أنى لي بذلك؟ فقال: ادعني على لسان غيرك (32)..
    وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : اطب كسبك تستجب دعوتك...

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      نبارك لجميع الأخوة والأخوات الأعضاء الافاضل حلول شهر رجب
      الأصب:
      كما أحي وأبارك جهود أختي الغالية والمتألقة ام سارة لأختيارها
      الراقي لمحور هذا الأسبوع للأخ المتميز والرائع ابو منتظر اسأل
      الله أن لا يحجب لكم دعاء ويجعل دعواتكم مجابة ببركة وفضل الصلاة على محمد وال محمد





      المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      لقد حدَّدت النصوص الإسلامية عن النبي (صلى الله عليه وآله) وآل البيت (عليهم السلام) آداباً للدعاء وقررت شروطاً لابد للداعي أن يراعيها كي يتقرب إلى خزائن رحمة الله تعالى وذخائر لطفه ويتحقّق مطلوبه من الدعاء. وإذا أهملها الداعي فلا تتحقق له الاستجابة المرجوة من الدعاء ولا تحصل له نورانية القلب وتهذيب النفس وسموّ الروح المطلوبة في الدعاء.
      وأهم شروط وآداب الدعاء:
      1-الطهارة:
      من آداب الدعاء أن يكون الداعي على وضوء سيَّما إذا أراد الدعاء عقيب الصلاة فقد رَوَى مسمع عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( يا مسمع ما يمنع أحدكم إذا دخل عليه غَمٌّ من غموم الدنيا أن يتوضأ ثم يدخل مسجده فيركع ركعتين فيدعو الله فيهما ؟ ).
      2-الصدقة: وشمّ الطيب والذهاب إلى المسجد:
      روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال( كان أبي إذا طلب الحاجة.. قدَّم شيئاً فتصدق به وشمَّ شيئاً من طيب وراح إلى المسجد ).
      3-الصلاة:
      ويستحب أن يصلي الداعي ركعتين قبل أن يشرع بالدعاء فقال الإمام الصادق (عليه السلام)( من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين فأتمَّ ركوعهما وسجودهما ثم سلَّم وأثنى على الله عزَّ وجل وعلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم سأل حاجته فقد طلب الخير في مظانّه ومن طلب الخير في مظانّه لم يخب ).
      4-البسملة:
      ومن آداب الدعاء أن يبدأ الداعي دعاءه بالبسملة لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لا يرَد دعاءٌ أوَّله بسم الله الرحمن الرحيم
      5-الثناء على الله تعالى:
      ينبغي للداعي إذا أراد أن يسأل ربه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة أن يحمد الله ويثني عليه ويشكر ألطافه ونعمه قبل أن يشرع في الدعاء. يقول أمير المؤمنين (عليه السلام)( الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره وسبباً للمزيد من فضله ).
      6-الدعاء بالأسماء الحسنى:
      على الداعي أن يدعو الله تعالى بأسمائه الحسنى لقوله تعالى( ولله الأَسمَاء الحسنَى فَادعوه بهَا) (الأعراف180)وقوله تعالى( قل ادعوا اللهَ أَو ادعوا الرَّحمَنَ أَيّاً مَّا تَدعوا فَلَه الأَسمَاء الحسنَى )(الإسراء110)وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لله عزوجل تسعة وتسعون اسماً من دعا الله بها استجيب له ).
      7-الصلاة على النبي وآله (عليهم السلام)
      لابد للداعي أن يصلي على محمد وآله (عليهم السلام) بعد الحمد والثناء على الله سبحانه وهي تؤكد الولاء لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ولأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) الذي هو في امتداد الولاء لله تعالى لذا فهي من أهم الوسائل في صعود الأعمال واستجابة الدعاء.
      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلى عليَّ وعلى أهل بيتي ).
      8-التوسل بمحمد وأهل بيته (عليهم السلام)
      وينبغي للداعي أن يلج من الأبواب التي أمر الله تعالى بها وأهل البيت (عليهم السلام) هم سفن النجاة لهذه الأمَّة. فحريٌّ بمن دعا الله تعالى أن يتوسل إلى الله بهم (عليهم السلام) ويسأله بحقهم ويقدمهم بين يدي حوائجه.
      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( الأوصياء مني بهم تنصر أمتي وبهم يمطرون وبهم يدفع الله عنهم وبهم استجاب دعاءهم )
      9-الإقرار بالذنوب:
      وعلى الداعي أن يعترف بذنوبه مقراً مذعناً تائباً عمَّا اقترفه من خطايا وما ارتكبه من ذنوب فقال الإمام الصادق (عليه السلام)( إنما هي مدحة ثم الثناء ثم الإقرار بالذنب ثم المسألة إنه والله ما خرج عبد من ذنب إلا بالإقرار ).
      10- المسألة:
      وينبغي للداعي أن يذكر بعد الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي وآله (عليهم السلام) والإقرار بالذنب - ما يريد من خير الدنيا والآخرة وأن لا يستكثر مطلوبه لأنه يطلب من ربّ السموات والأرض الذي لا يعجزه شيء ولا تنفد خزائن رحمته التي وسعت كل شيء.
      11-معرفة الله وحسن الظن به سبحانه:
      وهذا يعني أن من دعا الله تعالى يجب أن يكون عارفاً به وبصفاته. فعلى الداعي أن يوقن برحمة الله اللامتناهية وبأنه سبحانه لا يمنع أحداً من فيض نعمته وأن باب رحمته لا يغلق أبداً.
      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال الله عزَّ وجل: من سألني وهو يعلم أني أضرّ وأنفع استجبت له )وقيل للامام الصادق (عليه السلام)ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟قال (عليه السلام)( لأنكم تدعون من لا تعرفونه ).
      12-العمل بما تقتضيه المعرفة:
      على الداعي أن يعمل بما تقتضيه المعرفة لخالقه بأن يفي بعهد الله ويطيع أوامره وهما من أهم الشروط في استجابة الدعاء.
      قال رجل للإمام الصادق (عليه السلام)جعلت فداك إن الله يقول( ادعوني استَجب لَكم )وإنَّا ندعو فلا يستجاب لنا ؟قال (عليه السلام)( لأنكم لا توفون بعهد الله لو وفيتم لوفى الله لكم ).
      13-الإقبال على الله:
      من أهم آداب الدعاء هو أن يقبل الداعي على الله سبحانه بقلبه وعواطفه ووجوده وأن لا يدعو بلسانه وقلبه مشغول بشؤون الدنيا فهناك اختلاف كبير بين مجرد قراءة الدعاء وبين الدعاء الحقيقي الذي ينسجم فيه اللسان انسجاماً تاماً مع القلب فَتَهتَزّ له الروح وتحصل فيه الحاجة في قلب الإنسان ومشاعره.
      قال الإمام الصادق (عليه السلام)( إن الله عزَّ وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة )
      14-الاضطرار إلى الله سبحانه:
      لابد للداعي أن يتوجه إلى الله تعالى توجه المضطر الذي لا يرجو غيره وأن يرجع في كلّ حوائجه إلى ربه ولا ينزلها بغيره من الأسباب العادية التي لا تملك ضراً ولا نفعاً. فإذا لجأ الداعي إلى ربه بقلب سليم وكان دعاؤه حقيقياً صادقاً جاداً وكان مدعوّه ربَّه وحده لا شريك له تحقق الانقطاع الصادق بالاضطرار الحقيقي إلى الله تعالى الذي هو شرط في قبول الدعاء.
      15-تسمية الحوائج:
      إن الله تعالى محيط بعباده يعلم حالهم وحاجاتهم وهو أقرب إليهم من حبل الوريد ولكنه سبحانه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج وتسمَّى بين يديه تعالى وذلك كي يقبل الداعي إلى ربه محتاجاً إلى كرمه فقيراً إلى لطفه ومغفرته.
      قال الإمام الصادق (عليه السلام)( أن الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه، لكنه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج فإذا دعوت فسمّ حاجتك )
      قضى الله حوائجكم في الدنيا والأخرة ببركة وفضل الصلاة على محمد وال محمد

      اللهم صل على محمد وال محمد


      اهلا وسهلا ومرحبا باشراقة الغالية العزيزة اختي (خادمة الحوراء زينب )


      على محورها المبارك وشهر خيرات وبركات ونور علينا وعليكم

      والحقيقة مع هذه الافاضات الطيبة والمخلصة على المحور انا متحيرة بماذا ابدأ ومن أي منهل انهل وارد

      على كلمات وردود اعضائنا الاروع


      وسانهل من عذب ماء وسلسبيل نبع محمد واله ببداية محورنا المبارك واقول :


      من نعم الله على الانسان ان جعل له الدنيا دار تكامل ورفع للدرجات بمنه وكرمه وكل ذلك بما منحه للانسان


      من ادوات وجوارح فان اطاع الانسان شكره وذكره رغم انه الغني المتعالي وهو الواهب الكريم


      وان اخطأ واذنب ذكّره وعرفه سوء ذلك بكل مايحيط به من بشر وعلامات


      ومن بعد كل ذلك متى ماتاب او دعا او استغفر عاد عليه بالتوبة والغفران


      فسبحان من منح وتفضل وشكر واكرم واعطى ومنح ومن اروع ماقرات بمناجاة الشاكرين

      ببديع نظم الامام السجاد عليه السلام


      إلهي اذهلني عن اقامه شكرك تتابع طولك
      واعجزني عن احصاء ثنائك فيض فضللك
      وشغلني عن ذكر محامدك ترادف عوائدك
      واعياني عن نشر عوارفك توالي اياديك
      وهذا مقام من اعترف بسبوغ النعماء وقابلها بالتقصير
      وشهد على نفسه با لاهمال والتضييع
      وانت الروؤف الرحيم البر الكريم الذي لا يخيب قاصديه
      ولا يطرد عن فنائه امليه
      بساحتك تحط رحال الراجين وبعرصتك تقف امال المسترفدين
      فلا تقابل امالنا بالتخيب والإياس
      ولا تلبسنا سربال القنوط والابلاس
      الهي تصاغر عند تعاظم الائك شكري
      وتضاءل في جنب اكرامك اياي ثنائي ونشري
      جللتني نعمك من انوار الايمان حللا
      وضربت علي لطائف برك من العز كللا
      وقلدتني مننك قلائد لا تحل وطوقتني اطواقاَ لا تفل
      فآلاؤك جمه ضعف لساني عن احصائها
      ونعامئك كثيره قصر فهمي عن ادراكها فضلاَعن استقصائها

      فكيف لي بتحصيل الشكر وشكري اياك يفتقر الى شكر




      ولك شكري غاليتي ولاتنسينا من فاضل دعواتك ...













      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة





        نبارك لكم حلول شهر الرحمة رجب الأصب
        وجعلنا وإياكم ممن تناله رحمة ومغفرة ورضوان
        بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
        ======
        " يَا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّناً مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يا كريم"
        ==========
        يحتل الدعاء أعلى مراتب الأهمية في العبادة
        لما يعززه من صلة بمحض الخير والعطاء
        رب العزة سبحانه وتعالى
        وقد ورد الحث على الدعاء في عدة آيات قرآنية ومنها :

        ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) (المؤمن: 60 )
        جاء في تفسير مجمع البيان للطبرسي ضمن تعقيب طويل على هذه الآية المباركة الكلام التالي:
        في الآية دلالة على عظم قدر الدعاء عند الله تعالى و على فضل الانقطاع إليه و قد روى معاوية بن عمار قال قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) جعلني الله فداك ما تقول في رجلين دخلا المسجد جميعا كان أحدهما أكثر صلاة و الآخر دعاء فأيهما أفضل قال كل حسن قلت قد علمت و لكن أيهما أفضل قال أكثرهما دعاء أ ما تسمع قول الله تعالى « ادعوني أستجب لكم » إلى آخر الآية و قال هي العبادة الكبرى و روى زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) في هذه الآية قال هو الدعاء و أفضل العبادة الدعاء و روى حنان بن سدير عن أبيه قال قلت لأبي جعفر أي العبادة أفضل قال ما من شيء أحب إلى الله من أن يسأل و يطلب ما عنده و ما أحد أبغض إلى الله عز و جل ممن يستكبر عن عبادته و لا يسأل ما عنده .

        ورد في الصحيفة السجادية،: و قلت: "ادعوني أستجب لكم - إن الذين يستكبرون عن عبادتي - سيدخلون جهنم داخرين" فسميت دعاءك عبادة و تركه استكبارا و توعدت على تركه دخول جهنم داخرين.

        وقال صاحب تفسير الأمثل
        تتضمّن الآية في نهايتها تهديداً قوياً للذين يستنكفون عن الدعاء

        نكتفي بهذا القدر ولنا عودة إن شاء الله



        المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
        تعقيباً على السؤال:
        هل للزمان والمكان والنية والتوجه اثر في استجابة الدعوات ...؟؟؟؟
        =====================
        نعم وبكل تأكيد..
        الركن الأول والأهم هو
        النية والتوجه المخلص لله تبارك وتعالى
        فمن كان يدعو دون نية خالصة ودون الثقة بما عند الله من عطاء ودون الثقة باستجابة الدعاء كان دعاءه لقلقة لسان لا غير!!

        أما الزمان فهو ركن مهم آخر ..
        وإن كان الله جليس من ذكره ولكن هناك أزمنة يتأكد فيها الدعاء كثيراَ كليلة الجمعة ويومها، وكذلك الأشهر الكريمة (رجب ، شعبان ، رمضان) ، ويوم عرفة ، والأعياد الكريمة الفطر والأضحى والغدير.. وغيرها من الليالي والأيام المباركة

        أما المكان فهو عنصر مهم أيضا..
        لأن هناك أماكن يحب الله أن يدعى فييها فيجيب ، ومن أعظمها مراقد أهل البيت عليه السلام ، لاسيما تحت قبة أبي عبد الله الحسين (ع)، وكذلك في المساجد المباركة ..

        شكرا لكم

        اللهم صل على محمد وال محمد


        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


        بوركت ردودكم القيمة اخي الفاضل وكاتبنا المتالق (صادق مهدي حسن )على اسئلتنا التي نود بها ان نفتح ابواب الحوار


        مع عقولكم الارقى وشهر خير وبركات عليكم ومنن من الله وكرامات


        وماعساي ان اقول عن اشهر عظيمة خصها الباري بفضل كراماته وجعلها ابواب للاتصال به


        فكما ان البدن يحتاج الى غذاء فان الروح تحتاج الى تزود بالطاقة والغذاء والمدد الروحي


        فتمرض الروح وتسقم كلما انتهى رصيد حسابها وتذبل ولا تستطيع ان تتواصل مع الصلاح والصالحين ..

        ومن نعم الله علينا ان جعل هذه الاشهر الثلاث اشهر تجديد شحن للتواصل معه جلّ وعلا


        وبالتالي للتواصل مع كل خير وبركة في الدنيا


        ونسال الله ان يعافي ارواحنا وابداننا من كل سقم ومرض لندعوه مخلصين له الدين


        امين رب العالمين

        شكري لتواصلكم ولاتنسونا من فاضل دعواتكم الكريمة




















        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة مخرجة برنامج المنتدى مشاهدة المشاركة
          موضوع رائع بهذه الاشهر المباركة جعلنا الله من المؤمنين المقيمون للصلاة ومن الذين يستجاب دعائهم ...
          اثناء قراءتي للموضوع تذكرت اية قرآنية كريمة يقول الله تعالى في كتابه " واذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون "
          صدق الله العلي العظيم
          هذا يدل على ان الله تعالى قريب منا يسمع دعاءنا ويستجيب لنا ولكن الله تعالى يدعونا الى اشياء ويجب علينا أن نستجيب له وبالتالي اذا استجبنا لله فسوف يستجيب لنا فلو نتأمل لبعض الآيات الكريمة لوجدنا مثلا النبى نوح يدعو الله أن ينجيه من ظلم قومه صراحة لا اتذكر الآية الكريمة ...
          والنبى أيوب يدعو الله بعد أن أنهكه المرض فيدعو الله تعالى أن يشفيه في الآية الكريم " وأيوب إذ نادى ربه أني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين "
          والنبى يونس في بطن الحوت
          هنا يأتي السؤال كيف استجاب لهم الله تعالى
          الاية القرآنية " إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشغين " صدق الله العلي العظيم
          صراحة ما أسهل الاجابة على اسئلتك اختى زهراء حكمت دعينا نتدبر الآية القرآنية ونعرف ما هي شروط واسرار الدعوة والاستجابة
          هنا نجد ان الانبياء قد حققوا ثلاث شروط لاستجابة دعائهم
          اعتذر على الاطالة لكن الموضوع اعجبنى بشكل عاش قلم الاخ ابو منتظر والاخوان الاعضاء الذين يزينون الموضوع بردودهم الرائعة واعتذر مرات لا ارد على بعض المواضيع والمحاور وذلك بسبب العمل ولكننى متابعة لكل المواضيع والردود
          جعلها الله في ميزان اعمالكم
          شكرا لكم اختكم مها الصائغ

          اللهم صل على محمد وال محمد


          اهلا وسهلا ومرحبا باطلالة عزيزتي الغالية (مخرجة برنامج منتدى الكفيل )

          والتي تشاركني بالوفاء والولاء لحامل اللواء عليه السلام


          وشهر خير وبركات ونور وهلال رحمة اهله الله على الجميع بالغفران والرحمات


          واضافات راقية تواصلتي بها مع محورك المبارك فباب الدعاء باب واسع وثري يزودنا بدرر وكنوز

          محمد وال محمد الذين منّ بهم الباري علينا


          ليكونوا لنا معلمين وقادة وسادة وهُداة حق يوصلونا للجنان ورضا الغفور الرحمن

          وكثيرا مانجد ان اناسا يتاففون ويتذمرون من تاخر الاستجابة لهم


          فهناك من يدعو الله ليل نهار لكنه قد ضيع شروط الدعاء وادابه ولهذا لايجد الاجابة من الله تعالى


          او يكون التاخير للاجابة بالدعوات لمنفعة ورفع درجة للعبد يعلمها الله انها الاصلح له

          ((ولعل الذي ابطأ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الامور ))

          وقد يحتاج الانسان للتامل والصبر والتفويض لله ليكون مطمئن القلب صافي الروح

          بان الله هو الاعلم بما يُصلحه بكل وقت ومكان


          بوركتي واسعدني مرورك اختي مها ونسالكم الدعاء















          تعليق


          • #15
            اثنتا عشرة آية حصراً وردت في كتاب الله فيها سؤال، وفيها جواب، وبينهما ـ قل ـ إلا آيةً واحدةً.

            ï´؟ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ï´¾
            [ سورة البقرة: 186 ] في هذه الآية الوحيدة أغفلت كلمة " قل " وفهم بعض المفسرين أنه ليس هناك حجاب بين العبد وربه، وأن ليس هناك وسيط بين العبد وربه، " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني ".
            الإيمان بالله والاستجابة لأمره والإخلاص له يجعل الإنسان مستجاب الدعوة :
            لكن هذه الآية دقيقة جداً، " فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ". الإنسان بالدعاء أقوى إنسان، الإنسان بالدعاء أغنى إنسان، الإنسان بالدعاء أعلم إنسان، أنت بالدعاء تكون أعلم إنسان، أنت بالدعاء تكون أعلم الناس، وبالدعاء تكون أغنى الناس، وبالدعاء تكون أقوى الناس، لكن للدعاء شروطاً، " فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون "، للدعاء المستجاب، الاستجابة إلى الله عز وجل في تطبيق أمره، أحد العارفين بالله يقول: " ليس الولي الذي يطير في الهواء، ولا الذي يمشي على وجه الماء، ولكن الولي كل الولي هو الذي تجده عند الحلال والحرام "، أن يجدك حيث أمرك، وأن يفتقدك حيث نهاك.
            إذاً: " فليستجيبوا لي " حينما تحرر رزقك من الحرام، وتجعله حلالاً، حينما تضبط أعضاءك وجوارحك، حينما تقيم الإسلام في بيتك، حينما تقيمه في عملك، حينما تجعل كل نشاطاتك وفق منهج الله عز وجل " فليستجيبوا لي "، لكنه في الأعم الأغلب لن تستطيع أن تستجيب لله عز وجل ما لم تعرفه، تستجيب لمن؟ تصلي لمن؟ تخاف مِمَنْ؟ الآمر قبل الأمر، فهذا من باب عطف السبب على المسبب، " فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي "، أي فليؤمنوا بي كي يستجيبوا لي، فإذا آمنا بالله عز وجل، واستجبنا له كنا مستجابي الدعوة، أما قبل قليل " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني " حقاً، مخلصاً، علق الأمان على الله، ويئس ممن سوى الله.
            الإيمان بالله، والاستجابة لأمره، والإخلاص له، يجعلك مستجاب الدعوة، وأنت بالدعاء أقوى الناس، وأغنى الناس، وأعلم الناس.


            الدعاء أساسه التضرع و التذلل و الخضوع :
            لكن هناك آية أخرى تقول: ï´؟ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ï´¾
            [ سورة الأعراف: 55 ] أما التضرع فهو التذلل، الدعاء أساسه التضرع، أساسه التذلل، أساسه الخضوع، " تضرعا وخفية "، وخفض الصوت بالدعاء أقرب إلى الإخلاص، ورفع الصوت، و تشقيق الدعاء، أقرب إلى الرياء، فلذلك الدعاء المقبول أيضاً هو الدعاء الذي يلابسه أي يرافقه الخضوع، والتذلل، وخفض الصوت.
            تفسير كلمة المعتدين :
            ï´؟ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ï´¾
            [ سورة الأعراف: 55 ] العلماء فسروا هذه الكلمة أربعة تفسيرات، قد يعتدي الإنسان فيدعو وهو مستكبر، فقد اعتدى على شرط التضرع، وقد يدعو بصوت عال في تشقيق، و تفاصح، و تقعر في الكلام، اعتدى على خفية، وقد يطيل الدعاء إلى درجة أن الناس يملون منه، هذا عدوان، لكن أدق معنى لهذه الكلمة أن يا عبادي إذا اعتديتم على بعضكم بعضاً، إذا أكلتم أموال بعضكم بالباطل، إذا اعتديتم على أعراض بعضكم، إذا أخذتم ما في أيدي بعضكم، لن أستجيب لكم، لأنني إذاً لا أحبكم:
            ï´؟ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ï´¾
            [ سورة الأعراف: 55 ] وما دام لا يحب المعتدين لا يستجيب لهم، فلذلك صار الدعاء يحتاج إلى تذلل، ويحتاج إلى إخلاص، ويحتاج إلى استقامة.
            الآية الأولى: يحتاج إلى إيمان، وإلى تطبيق، وإلى إخلاص.
            الآية الثانية: يحتاج إلى تذلل، ويحتاج إلى البعد عن الرياء أي يحتاج إلى إخلاص، ويحتاج إلى استقامة.
            إذا طبقنا الآية الأولى والثانية كنا مستجابي الدعوة، وقد سئل أحد العارفين بالله: مالنا ندعو الله فلا يستجيب لنا؟ فذكر أسباباً كثيرة: " ضيعتم أمره، ذكرتم أنكم تخافون النار ولم تتقوها، ذكرتم أنكم تطلبون الجنة ولم تعملوا لها، خفتم من بعضكم ولم تخافوا خالقكم "، كلام طويل قاله ابن الأدهم حول الدعاء.

            الدعاء مخ العبادة : الدعاء كما قال النبي في الحديث الصحيح هو العبادة، وفي حديثٍ آخر هو مخ العبادة، أحياناً المسلم يقع في ضيق، أحياناً ييئس، أحياناً يشعر أنه ضائع، لكن بالدعاء، الدعاء سلاح المؤمن، فإذا أردنا أن نكون مستجابي الدعوة فعلينا بالإيمان بالله أولاً، وطاعته ثانياً، والإخلاص له ثالثاً، وعلينا أن ندعو ونحن أذلة، دقق في الآيتين:
            ï´؟ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ï´¾
            [ سورة آل عمران: 123 ] الأذلة معناها هنا الخاضعون لله، المفتقرون إليه.
            ï´؟ لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ï´¾

            sigpic

            تعليق


            • #16
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اللهم صلى على محمد وال محمد

              الدعاء منحة من الله تعالى للعبد وفرصة للتحدث بين العبد وربه وللتوسل بطلب التوبة

              وايضا هو تهيؤة وترطيب للقلب وراحة وطمانينة للنفوس

              ولابد للمؤمن من الدعاء والتظرع الى بارئه وطلب العون والمغفرة منه تعالى ذكره

              والحمد لله على النعمة العظيمة التي وثقها الله تعالى مع عباده

              وهذه من عظيم لطفه ورحمته بعباده

              بارك الله فيكم اختنا الغالية "مقدمة البرنامج"

              على اختياركم المبارك وقضى الله حوائجكم به بحق محمد وال محمد

              ونسالكم الدعاء فانا بامس الحاجة اليه

              مع كل احترامي وتقديري

              إلهي كفى بي عزاً أن أكونَ لكَ عبداً ، وكفى بي فَخراً أن تَكونَ لي رباً،

              أنتَ كما أُحب فاجعَلني كما تُحب

              تعليق


              • #17
                اللهم صل على محمد وآل محمد

                الدعاء

                موضوع تشتاق له الروح ويحيا به القلب وتسمو به النفس الى مراتب عليا

                الحمد لله الذي جعل اختنا ام سارة الرائعة المبدعة تختار لنا ماابدعته انامل

                الاخ الفاضل المبدع ابو منتظر جزاه الله خيرا وفتح له مصاريع ابواب الرحمة في هذا الشهر المبارك

                اود الاجابة عن تساؤل مبدعتنا ام سارة

                غاليتي في اعتقادي ان العلاقة والقرب بين العبد وربه تتجلى في روعة الدعاء والاخلاص فيه

                الذي تبلوره النية الخالصة فعلى العبد ان يكون صافيا في نيته مخلصا في دعائه

                قاطعا الامل عمن سواه سبحانه وتعالى وسيجد ان قلبه (المتقلب بطبعه) سيكون مقبلا على ربه

                بكل جوارحه، بغض النظر عن الزمان والمكان لان رب العباد بابه مفتوح لعبيده في كل وقت

                ولكن تجلت حكمة اختيار زمان ومكان معينيّن لبيان اهميتهما ولحثنا على الاستزادة والبحث والتقصي عن هذه

                الايام الشريفة التي يُستحب العبادة والدعاء فيها استحبابا مؤكدا فشهر رجب الشهر الاصب الذي تصب فيه

                الرحمة صبا لو تأملنا في ايامه نجدها ايام مباركة تحوي في ثناياها على ولادة امير المؤمنين ولي الله الاعظم

                الذي وُلِد في اطهر بقعة في الارض وفي حادثة خارقة للعادة خرجت عن النواميس الطبيعية

                الا وهي انشقاق جدار الكعبة للسيدة فاطمة بنت اسد ( رضي الله عنها)

                وكذلك ولادة ثلاثة من المعصومين غيره (عليه السلام)

                فالله عز وجل كرامة لمقام اوليائه جعل لتلك الايام كرامة خاصة يُستجاب فيها الدعاء ويقبل توبة المذنبين

                ولو لاحظنا الاعمال الخاصة لهذا الشهر الشريف لوجدناها كثيرة وذات اهمية كبرى في تنقية النفس من الدرن

                تمهيدا للقرب الالهي ( ليلة الرغائب، وليلة النصف من رجب، واعمال ام داوود.......الخ) والكثير من المستحبات

                وبالتاكيد فان الامر لايخلو من حكمة قد تكون خافية عنا لايعلمها الا الله والراسخون في العلم.

                نسأل الله لنا ولكم ان نكون من المستغفرين في شهر الاستغفار ومن المقبولة اعمالهم

                بحق محمد وآل محمد ولا تنسونا من الدعاء




                تعليق


                • #18
                  المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة


                  اللهم صل على محمد وال محمد

                  نعود لنبارك لكم حلول شهرنا الاصب بالرحمات والبركات من رب السموات


                  لنختار محورا دعائيا متكرسا بكل كلماته ودقائقه ولحضاته في ليالي وايام شهرنا الكريم


                  شهر رجب الاكرم الاصب ونسال الله القبول منا ومنكم خالص الدعوات والبركات


                  وشكرنا الجزيل لكاتبه الواعي اخي الفاضل (ابو منتظر )الذي نامل ببزوغ نوره على محوره الطيب والواعي


                  وكذلك سننتظر ردودكم الاكثر وعيا واخلاصا عليه


                  فكونوا معنا ....












                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وآل محمد
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  بدءا نبارك لكم اختنا الكريمة ولكافة اعضاء ومشرفي وقراء منتدى الكفيل دخول شهر من اشهر الله التي خصها بالعبادة والطاعة ليكون تهيئة لشهر الله الاعظم شهر رمضان المبارك..
                  وبوركت تلك الاقلام التي تنزف في سبيل اعلاء كلمة الحق وبالاخص اقلامكم اختنا الكريمة فيسيل حبر اقلامكم الولائية بالدخول في حوارية رائعة وانتم تنتقون من ازهار هذا المنتدى الرائع
                  وحقيقة انه لشرف لي ان يكون موضوع حلقتكم هو مشاركتي المتواضعة

                  دمتم متألقين رائعين................

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    الدعاء وتفاصيله الجميلة واسبابه وشروطه وكل ادابه ستتعزز اكثر واكثر في

                    اشهرنا المباركة التي هي اشهر الوفادة على الله والحيازة على رضوانه

                    ونيل رضاه وجنانه ...


                    ولنتعرف عن اسرار الدعاء سنسأل عدة اسئلة :

                    * ماهي برايكم شروط واداب الدعاء ليكون دعاءا مستجاباً ...؟؟؟؟

                    * كيف نحصل على نتيجة الدعاء وهي لحضات القرب والانفتاح على الله ورحماته وفيض بركاته


                    * هل للزمان والمكان والنية والتوجه اثر في استجابة الدعوات ...؟؟؟؟


                    وسنكون مع كلماتكم الطيبة والواقع الذي مررتم به باستجابة الدعوات في حياتكم الكريمة


                    واخيرا اقول استجاب الباري كل دعواتكم وافاض عليكم بركاته ورحماته .....




















                    قبل ان نتعرف على شروط واداب الدعاء لابد لنا من معرفة شئ في غاية الاهمية
                    وهو ان الله من رحمته الواسعة بنا ومن نعمه التي لاتنقطع عنا ان جعل لنا اوقاتا واماكنا نتعبد بها فتكون حصنا وجدارا لمنع دخول الشيطان اللعين، ولتكون شحنات دافعة نحو التكامل
                    ومنها هذا الشهر العظيم الذي جعل فيه العبادة والطاعة لها ثقلها وتاثيرها في ميزان حسنات العبد ومحو السيئات فقد جاء عن الامام الرضا صلوات الله عليه انه قال {رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات}

                    ولابد لنا من ان نعرف ان هذا الشهر قد خصه الله تعالى بكرامة عظيمة وهي ارسال النبي صلوات الله عليه وآله من قبل الله تبارك وتعالى الى الناس اجمعين لهدايتهم وارشادهم الى طريق الله القويم
                    وبالاضافة الى ذلك فان المتامل في روايات اهل البيت صلوات الله عليهم يجد الحث الكبير على التعبد والتوجه العقلي والقلبي والروحي في هذا الشهر العظيم
                    ولنعلم ان هذا الشهر بمثابة هدية من قبل الله تبارك وتعالى يحمل كنوزا من المكارم والمراحم المودعة فيه
                    والجاحد فقط من يرفض عطايا الله التي لايمكن تجاهلها بحال من الاحوال
                    فاذا كان هذا الشهر على هذا القدر من الاهمية وما يحويه من هذه الكنوز الفريدة فعلينا ان نجد ونجتهد لنيل تلك الكنوز والبركات المفاضة علينا وكل على قدره وسعته

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين
                      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
                      نبارك لجميع الأخوة والأخوات الأعضاء الافاضل حلول شهر رجب
                      الأصب:
                      كما أحي وأبارك جهود أختي الغالية والمتألقة ام سارة لأختيارها
                      الراقي لمحور هذا الأسبوع للأخ المتميز والرائع ابو منتظر اسأل
                      الله أن لا يحجب لكم دعاء ويجعل دعواتكم مجابة ببركة وفضل الصلاة على محمد وال محمد





                      المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اللهم صل على محمد وال محمد
                      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
                      لقد حدَّدت النصوص الإسلامية عن النبي (صلى الله عليه وآله) وآل البيت (عليهم السلام) آداباً للدعاء وقررت شروطاً لابد للداعي أن يراعيها كي يتقرب إلى خزائن رحمة الله تعالى وذخائر لطفه ويتحقّق مطلوبه من الدعاء. وإذا أهملها الداعي فلا تتحقق له الاستجابة المرجوة من الدعاء ولا تحصل له نورانية القلب وتهذيب النفس وسموّ الروح المطلوبة في الدعاء.
                      وأهم شروط وآداب الدعاء:
                      1-الطهارة:
                      من آداب الدعاء أن يكون الداعي على وضوء سيَّما إذا أراد الدعاء عقيب الصلاة فقد رَوَى مسمع عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( يا مسمع ما يمنع أحدكم إذا دخل عليه غَمٌّ من غموم الدنيا أن يتوضأ ثم يدخل مسجده فيركع ركعتين فيدعو الله فيهما ؟ ).
                      2-الصدقة: وشمّ الطيب والذهاب إلى المسجد:
                      روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال( كان أبي إذا طلب الحاجة.. قدَّم شيئاً فتصدق به وشمَّ شيئاً من طيب وراح إلى المسجد ).
                      3-الصلاة:
                      ويستحب أن يصلي الداعي ركعتين قبل أن يشرع بالدعاء فقال الإمام الصادق (عليه السلام)( من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين فأتمَّ ركوعهما وسجودهما ثم سلَّم وأثنى على الله عزَّ وجل وعلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم سأل حاجته فقد طلب الخير في مظانّه ومن طلب الخير في مظانّه لم يخب ).
                      4-البسملة:
                      ومن آداب الدعاء أن يبدأ الداعي دعاءه بالبسملة لقول رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لا يرَد دعاءٌ أوَّله بسم الله الرحمن الرحيم
                      5-الثناء على الله تعالى:
                      ينبغي للداعي إذا أراد أن يسأل ربه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة أن يحمد الله ويثني عليه ويشكر ألطافه ونعمه قبل أن يشرع في الدعاء. يقول أمير المؤمنين (عليه السلام)( الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره وسبباً للمزيد من فضله ).
                      6-الدعاء بالأسماء الحسنى:
                      على الداعي أن يدعو الله تعالى بأسمائه الحسنى لقوله تعالى( ولله الأَسمَاء الحسنَى فَادعوه بهَا) (الأعراف180)وقوله تعالى( قل ادعوا اللهَ أَو ادعوا الرَّحمَنَ أَيّاً مَّا تَدعوا فَلَه الأَسمَاء الحسنَى )(الإسراء110)وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لله عزوجل تسعة وتسعون اسماً من دعا الله بها استجيب له ).
                      7-الصلاة على النبي وآله (عليهم السلام)
                      لابد للداعي أن يصلي على محمد وآله (عليهم السلام) بعد الحمد والثناء على الله سبحانه وهي تؤكد الولاء لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ولأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) الذي هو في امتداد الولاء لله تعالى لذا فهي من أهم الوسائل في صعود الأعمال واستجابة الدعاء.
                      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلى عليَّ وعلى أهل بيتي ).
                      8-التوسل بمحمد وأهل بيته (عليهم السلام)
                      وينبغي للداعي أن يلج من الأبواب التي أمر الله تعالى بها وأهل البيت (عليهم السلام) هم سفن النجاة لهذه الأمَّة. فحريٌّ بمن دعا الله تعالى أن يتوسل إلى الله بهم (عليهم السلام) ويسأله بحقهم ويقدمهم بين يدي حوائجه.
                      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)( الأوصياء مني بهم تنصر أمتي وبهم يمطرون وبهم يدفع الله عنهم وبهم استجاب دعاءهم )
                      9-الإقرار بالذنوب:
                      وعلى الداعي أن يعترف بذنوبه مقراً مذعناً تائباً عمَّا اقترفه من خطايا وما ارتكبه من ذنوب فقال الإمام الصادق (عليه السلام)( إنما هي مدحة ثم الثناء ثم الإقرار بالذنب ثم المسألة إنه والله ما خرج عبد من ذنب إلا بالإقرار ).
                      10- المسألة:
                      وينبغي للداعي أن يذكر بعد الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي وآله (عليهم السلام) والإقرار بالذنب - ما يريد من خير الدنيا والآخرة وأن لا يستكثر مطلوبه لأنه يطلب من ربّ السموات والأرض الذي لا يعجزه شيء ولا تنفد خزائن رحمته التي وسعت كل شيء.
                      11-معرفة الله وحسن الظن به سبحانه:
                      وهذا يعني أن من دعا الله تعالى يجب أن يكون عارفاً به وبصفاته. فعلى الداعي أن يوقن برحمة الله اللامتناهية وبأنه سبحانه لا يمنع أحداً من فيض نعمته وأن باب رحمته لا يغلق أبداً.
                      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال الله عزَّ وجل: من سألني وهو يعلم أني أضرّ وأنفع استجبت له )وقيل للامام الصادق (عليه السلام)ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟قال (عليه السلام)( لأنكم تدعون من لا تعرفونه ).
                      12-العمل بما تقتضيه المعرفة:
                      على الداعي أن يعمل بما تقتضيه المعرفة لخالقه بأن يفي بعهد الله ويطيع أوامره وهما من أهم الشروط في استجابة الدعاء.
                      قال رجل للإمام الصادق (عليه السلام)جعلت فداك إن الله يقول( ادعوني استَجب لَكم )وإنَّا ندعو فلا يستجاب لنا ؟قال (عليه السلام)( لأنكم لا توفون بعهد الله لو وفيتم لوفى الله لكم ).
                      13-الإقبال على الله:
                      من أهم آداب الدعاء هو أن يقبل الداعي على الله سبحانه بقلبه وعواطفه ووجوده وأن لا يدعو بلسانه وقلبه مشغول بشؤون الدنيا فهناك اختلاف كبير بين مجرد قراءة الدعاء وبين الدعاء الحقيقي الذي ينسجم فيه اللسان انسجاماً تاماً مع القلب فَتَهتَزّ له الروح وتحصل فيه الحاجة في قلب الإنسان ومشاعره.
                      قال الإمام الصادق (عليه السلام)( إن الله عزَّ وجل لا يستجيب دعاء بظهر قلب ساه فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة )
                      14-الاضطرار إلى الله سبحانه:
                      لابد للداعي أن يتوجه إلى الله تعالى توجه المضطر الذي لا يرجو غيره وأن يرجع في كلّ حوائجه إلى ربه ولا ينزلها بغيره من الأسباب العادية التي لا تملك ضراً ولا نفعاً. فإذا لجأ الداعي إلى ربه بقلب سليم وكان دعاؤه حقيقياً صادقاً جاداً وكان مدعوّه ربَّه وحده لا شريك له تحقق الانقطاع الصادق بالاضطرار الحقيقي إلى الله تعالى الذي هو شرط في قبول الدعاء.
                      15-تسمية الحوائج:
                      إن الله تعالى محيط بعباده يعلم حالهم وحاجاتهم وهو أقرب إليهم من حبل الوريد ولكنه سبحانه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج وتسمَّى بين يديه تعالى وذلك كي يقبل الداعي إلى ربه محتاجاً إلى كرمه فقيراً إلى لطفه ومغفرته.
                      قال الإمام الصادق (عليه السلام)( أن الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه، لكنه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج فإذا دعوت فسمّ حاجتك )
                      قضى الله حوائجكم في الدنيا والأخرة ببركة وفضل الصلاة على محمد وال محمد

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      وجزيتم خير الجزاء اختنا الكريمة على رائع ماسطرتموه من سطور عطرة بعطر المسك والعنبر وهي تبين شروط وآداب الدعاء بشكل مفصل مزينة بروايات اهل البيت صلوات الله عليهم والتي يمكننا ان نستشف عظمة الدعاء وانهم عليهم السلام يريدون ان يوصلوا لنا بانه (الدعاء) الطريق الى الله تبارك وتعالى والذي يمكن من خلاله ان نحصن انفسنا من الغفلة وارتكاب الذنوب، وبالتالي يكون مدرجا من مدارج الكمالات.

                      ولكن مااريد ان ابينه لكم اختنا الكريمة انه بالرغم من اهمية هذه النقاط الا انه لايمكن للعبد ان يصل اليها وتطبيقها الا اذا كان هناك توجه عقلي وروحي، فان التوجه والاقبال هو روح العبادة والدعاء.
                      لذلك قيل فيمن قد يصلي وقلبه لاهٍ فانه تلف صلاته ويضرب بها وجهه، او فيمن يصوم ولايناله من الصيام الا العطش والجوع.
                      لذا لابد ان نولي هذا الامر اهمية كبيرة بل لابد ان نجعله من اولويات العبادة والطاعة حتى نصل الى مرحلة من رضوان الله تبارك وتعالى علينا.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X