المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج
مشاهدة المشاركة
الفاضلة أم سارة .. شكرا لكم وأعتذر عن تأخر الرد بسبب المشاغل
في الواقع إن العبئ الأكبر في إيصال المادة يقع على عاتق المدرسين لا سيما في دروس معينه
(العربي ، الرياضيات ، الإنكليزي ...) وكذلك بعض فقرات المواد العلمية الأخرى (الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء، الإقتصاد)
ولكن اليد الواحدة لا تصفق ، فما هي فائد المدرس الجيد عند عدم وجود تجاوب من الطلاب ولو بنسبة 20% ؟!!
وبالمقابل ما هي فائدة وجود طالب مثابر مع عدم توفر مدرس جيد يوصل المادة ولو بنسبة 60%
إذن لا بد من توفر العنصرين معاً
أما البعض من الطلاب ممن لا يستجيب لكل عوامل التحفيز فبرأيي القاصر
يعود السبب لإهمال الطلاب لدراستهم على الوجه الأخص ، وهذا ما لاحظته خلال 15 سنة من التدريس بعدة مدارس
وهذه إحدى القصص أنقلها لكم :
قبل عدة سنوات كان لي طالب في الصف الثالث المتوسط ، كان بائساً بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولم يحصل على أكثر من 20 في اللغة الأنكليزية أبدا وبالتالي فشل فشلا ذريعا دون باقي الطلبة الآخرين في شعبته والذين نجحوا في الإمتحان الوزاري بأجمعهم ،
بعد أن أعاد السنة فاجأني وجميع كادر المدرسة ..
فقد كان طالباً مجدا ويحصل على درجات عالية في كل المواد
ومنها اللغة الإنكليزية فكان يحصل على 80 أو أكثر أحيانا
سألته السؤال التالي :
لماذا لم تكن بهذا النشاط في العام الماضي؟؟؟
فأجاب : لم أكن أذاكر شيئاً .. ولا أهتم أبدا ، والآن ندمت على إهمالي وبدأت أدرس وتحسنت ؟
=============
لا أنكر أن هناك عوامل أخرى كالظرف الإقتصادي والمشاكل العائلية وسوء بعض الكوادر التدريسية وجميعها تصب في تدني مستويات الطلاب ولكن يبقى الطالب - برأيي القاصر - هو المحور
شكرا وعذرا للتقصير
تعليق