إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(واشرقت الدنيا والاخرة بنور المصطفى)554

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(واشرقت الدنيا والاخرة بنور المصطفى)554


    المستغيثه بالحجه



    عضو فضي



    الحالة :


    رقم العضوية : 184450

    تاريخ التسجيل : 06-09-2014

    الجنسية : العراق

    الجنـس : أنثى

    المشاركات : 1,749

    التقييم : 10








    وشهر ربيع الأول هو رمز ذلك اليوم السعيد المسعود، واليوم الذي لا ولن ينسى
    فمولده فصلا بين عالمين ما قبل الرسالة المحمدية ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها،
    وعهدالرسالة العالمية المحمدية، التي كشفت الغمة وأذهبت الظلمة المانعة من الوصول إلى الله
    ومن استعرض ما كانت تعيشه البشرية عموما أذهله ما كانت عليه من جهل مطبق وانطماس الأبصار والبصائر عن معاني الإيمان ومعرفة الخالق سبحانه.
    ثم التناحر والاقتتال لأتفه الأسباب وشيوع الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتكالب القوي على الضعيف، والضعيف لا عون له ولا نصير، والظالم لا ناصح ولا قائم في وجهه. والبشرية عموما في غي وظلم:
    إلى أن ولد النور الذي بدد الظلمات، وأزال الحجب والموانع عن معرفة الله. فولد النور
    ****** محمد. ********

    جمع صلى الله عليه وآله وسلم القلوب التائهة على الله سبحانه وعرف الأرواح ببارئها، ورقَّى بنورانية قلبه وصفاء سره ونقاء جوهره الأرواح إلى أعلى درجات الطهر، وبلين عشرته وطهارة مخبره وحسن كلامه وأدبه الرفيع زكى النفوس حتى أطمأنت فاستجابت لنداء الله الآمر الناهي.
    يأتيه الكافر جاحدا ويخرج مؤمنا صادقا. يأتيه الرجل مجادلا معاندا فينظر إلى وجهه الشريف قبل محاورته ومناظرته فيرى صدقه على وجهه قبل أن يسمع كلامه. استطاع صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ واله وَسَلَّمَ أن يؤلف القلوب، وينير الأبصار، وينقي العقول، ويشحذ العزائم، ويرفع الهمم، وينسق الجهود. جمع الناس على كلمة واحدة ووحد هدفهم
    بنور الاسلام والسلام ....


    *******************

    ***************
    ************

    اللهم صل على محمد وال محمد

    نبيٌ براهُ الله نورا لعرشه وماكان شيء بالخليقة يوجد
    رسولٌ قد سخر الكون ربُهُ وايده فهو الرسول المؤيدُ
    لامنةُ البشرى مدى الدهر اذ غدت وفي حجرها خيرُ النبين يولدُ



    مبارك مباركٌ والف الف مبارك


    اشراقة النور والهدى والبشرى والبشاره للانسانية جمعاء


    كل التهاني واجمل التبريكات معطرة بازكى العطور ومكللة بحُلل النور ...

    نرفعها لمقام الامام المهدي المنتظر بمولد جده الرسول الاعظم


    والهادي المؤيد والبشير المسدد ابي القاسم محمد (الاف التحايا والسلام على شخصه المبارك واله الانوار الطاهرة )


    وهاهو محوركم يعود لكل بكل التهاني والتبريكات التي نزفها لقلوبكم الكريمة


    بمولده العظيم


    وننتظر تواجدكم وردودكم فبها يكتمل النور والسرور ...

































    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2020-12-08_00-29-03.jpg 
مشاهدات:	344 
الحجم:	195.2 كيلوبايت 
الهوية:	990781




  • #2
    ابو محمد الذهبي
    عضو ذهبي











    • تاريخ التسجيل: 11-01-2015
    • المشاركات: 1306


    #4
    22-12-2015, 06:03 AM


    قال ابن شهر آشوب في المناقب: أما آدابه فقد جمعها بعض العلماء و التقطها من الأخبار.

    كان النبي (صلى الله عليه وآله) أحكم الناس و أحلمهم و أشجعهم و أعدلهم و أعطفهم و أسخاهم لا يثبت عنده دينار و لا درهم لا يأخذ مما آتاه الله إلا قوت عامه فقط من يسير ما يجد من التمر و الشعير و يضع سائر ذلك في سبيل الله ثم يعود إلى قوت عامه فيؤثر منه حتى ربما احتاج قبل انقضاء العام إن لم يأته شيء و كان يجلس على الأرض و ينام عليها و يخصف النعل و يرقع الثوب و يفتح الباب و يحلب الشاة و يعقل البعير و يطحن مع الخادم إذا أعيا و يضع طهوره بالليل بيده و لا يجلس متكئا و يخدم في مهنة أهله و يقطع اللحم و لم يتجشأ قط و يقبل الهدية و لو أنها جرعة لبن و يأكلها و لا يأكل الصدقة و لا يثبت بصره في وجه أحد يغضب لربه و لا يغضب لنفسه و كان يعصب الحجر على بطنه من الجوع يأكل ما حضر و لا يرد ما وجد لا يلبس ثوبين يلبس بردا حبرة يمنية و شملة و جبة صوف و الغليظ من القطن و الكتان و أكثر ثيابه البياض و يلبس القميص من قبل ميامنه و كان له ثوب للجمعة خاصة و كان إذا لبس جديدا أعطى خلق ثيابه مسكينا يلبس خاتم فضة في خنصره الأيمن و يكره الريح الردية و يستاك عند الوضوء و يردف خلفه عبده أو غيره و يركب ما أمكنه من فرس أو بغلة أو حمار و يركب الحمار بلا سرج و عليه العذار و يمشي راجلا و يشيع الجنائز و يعود المرضى في أقصى المدينة يجالس الفقراء و يؤاكل المساكين و يناولهم بيده و يكرم أهل الفضل في أخلاقهم و يتألف أهل الشر بالبر لهم يصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على غيرهم إلا بما أمر الله و لا يجفو على أحد يقبل معذرة المعتذر إليه و كان أكثر الناس تبسما ما لم ينزل عليه القرآن أو تجر عظة و ربما ضحك من غير قهقهة لا يرتفع على عبيده و إمائه في مأكل و لا في ملبس ما شتم أحدا بشتمة و لا لعن امرأة و لا خادما بلعنة و لا لاموا أحدا إلا قال دعوه لا يأتيه أحد حر أو عبد أو أمة إلا قام معه في حاجته و لا يجزي بالسيئة السيئة و لكن يغفر و يصفح يبدأ من لقيه بالسلام و إذا لقي مسلما بدأه بالمصافحة و كان لا يقوم و لا يجلس إلا على ذكر الله و كان لا يجلس أليه أحد و هو يصلي إلا خفف صلاته و أقبل عليه و قال ألك حاجة و كان يجلس حيث ينتهي به المجلس و يأمر بذلك و كان أكثر ما يجلس مستقبل القبلة و كان يكرم من يدخل عليه حتى ربما بسط له ثوبه و يؤثر الداخل بالوسادة التي تحته و كان في الرضى و الغضب لا يقول إلا حقا و كان يأكل القثاء بالرطب و الملح و كان أحب الفواكه الرطبة إليه البطيخ و العنب و أكثر طعامه الماء و التمر و كان يتمجع اللبن بالتمر و يسميهما الأطيبين


    و مما جاء في صفته صلى الله عليه وآله أنه كان يسأل عن أصحابه فان كان أحدهم غائبا دعا له و إن كان شاهدا زاره و إن كان مريضا عاده و إذا لقيه الرجل فصافحه لم ينزع يده من يده حتى يكون الرجل هو الذي ينزعها و لا يصرف وجهه عن وجهه حتى يكون الرجل هو الذي يصرفه و إذا لقيه أحد فقام معه أو جالسه أحد لم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه و ما وضع أحد فمه في أذنه إلا استمر صاغيا حتى يفرغ من حديثه و يذهب.

    و كان ضحوك السن أشد الناس خشية و خوفا من الله و ما ضرب امرأة له و لا خادما يسبق حلمه غضبه و لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما أحسن الناس خلقا و أرجحهم حلما و أعظمهم عفوا أجود بالخير من الريح المرسلة أشجع الناس قلبا و أشدهم بأسا و أشدهم حياء أشد حياء من العذراء في خدرها و إذا أخذه العطاس وضع يده أو ثوبه على فيه يحب الفال الحسن و يغير الاسم القبيح بالحسن يشاور أصحابه في الأمر أكثر الناس إغضاء عن العورات إذا كره شيئا عرف في وجهه و لم يشافه أحدا بمكروه حتى إذا بلغه عن أحد ما يكره لم يقل ما بال فلان يقول أو يفعل كذا بل ما بال أقوام أوسع الناس صدرا ما دعاه أحد من أصحابه أو أهل بيته إلا قال لبيك يخالط أصحابه و يحادثهم و يداعب صبيانهم و يجلسهم في حجره يجيب دعوة الحر و العبد و الأمة و المسكين و لا يدعوه أحمر و لا أسود من الناس إلا أجابه لم ير قط مادا رجليه بين أصحابه و لا مقدما ركبتيه بين يدي جليس له قط (و قال أنس) خدمت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر سنين فما رأيته قط أدنى ركبتيه من ركبة جليسه (إلى أن قال) و ما قال لشيء صنعته لم صنعت كذا و لقد شممت العطر فما شممت ريح شيء أطيب ريحا من رسول الله (صلى الله عليه وآله) يدعو أصحابه بأحب أسمائهم و يكنيهم و إذا سمع بكاء الصغير و هو يصلي خفف صلاته.أكثر الناس شفقة على خلق الله و أرأفهم بهم و أرحمهم بهم أوصل الناس للرحم و أقومهم بالوفاء و حسن العهد يأكل على الأرض و قال آكل كما يأكل العبد و أجلس كما يجلس العبد فإنما أنا عبد يلبس الغليظ و يحب التيامن في شأنه كله في طهوره و ترجله و تنعله يعود المساكين بين أصحابه و يعلف ناضحه و يقم البيت و يجلس و يأكل مع الخادم و يحمل بضاعته من السوق لا يجمع في بطنه بين طعامين أرجح الناس عقلا و أفضلهم رأيا.

    ما سئل شيئا قط فقال لا إذا أراد أن يفعل قال نعم و إذا لم يرد أن يفعل سكت و كان إذا جاء شهر رمضان أطلق كل أسير و أعطى كل سائل و كان أصبر الناس على أوزار الناس و إذا مشى أسرع ليس بالعاجز و لا الكسلان و ما رئي يأكل متكئا قط.



    و مما جاء في وصفه (صلى الله عليه وآله) انه كان حسن الإصغاء إلى محدثه لا يلوي عن أحد وجهه و لا يكتفي بالاستماع إلى من يحدثه بل يلتفت إليه بكل جسمه و كان قليل الكلام كثير الإنصات ميالا للجد من القول و يضحك أحيانا حتى تبدو نواجذه فإذا غضب لم يظهر من أثر غضبه إلا نفرة عرق بين حاجبيه.








    تعليق


    • #3
      كوثر الخير
      عضو نشيط











      • تاريخ التسجيل: 21-10-2014
      • المشاركات: 147


      #9
      22-12-2015, 08:27 PM

      بسم الله الرحمن الرحيم
      نبارك لكم الولادة الميمونة لسيد الكائنات نبي الرحمة ابي القاسم محمد صلوات الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين
      عند التحدث عن هذه الشخصية العظيمة يقف القلم عاجزا عن وصفه والاحاطة بكل جوانب حياته الشريفة
      ولكن يمكن ان نتكلم عن هذه الشخصية على قدر تعبيرنا القاصر .
      لقد ولد نبينا صلى الله عليه وآله في بيئة ومجتمع يسوده الظلم والتعسف والقهر والقتل وفي هذا الجو ولد نبينا صلى الله عليه وآله فكان ومنذ صغره مثال الرحمة الالهية
      التي بعثها الله تعالى الى الامة ، وما ان اصبح في ريعان عمره حتى انجذب له القاصي والداني باخلاقه الكريمة
      وحسن معاملته مع الجميع فكان الامين والصادق والرحيم والعطوف ووووووو الخ ، ولكنه اشتهر بين الناس بالصادق الامين
      حتى جاء الوقت الذي يبلغ فيه رسالة السماء الى الناس بعد ان كان يتعبد بعيدا عن انظارهم وفي هذه المرحلة
      اصبح اغلب الناس من حوله اعداءا له ولكنه لم يبخل بالجهد لينقذهم من الظلالة الى الهدى الى ان انتشر الاسلام في ارجاء واسعة جدا
      وفي كل مراحل حياته الشريفة تحمل ما تحمل من اجل رفع الظلم والقهر عن المظلومين والانتصار لهم ، وبعد كل ما قدمه للانسانية اجمع
      ياتي السؤال ماذا علينا ان نفعل نحن المسلمين من اجل نبينا الذي عاش حياته كلها لينقذنا من الجهل والعمى الى الهداية ،
      بالطبع ومن المؤكد اننا لا يمكن ان نرد ولو الشيء القليل لنبي الرحمة ولكن علينا ان نسعى لارضائه سلام الله وصلواته عليه والطرق الى ذلك
      عديدة فيمكن ان نتخلق باخلاقه وننشر المحبة والوئام بين الناس وان نتراحم بيننا ويساعد بعضنا البعض ونمد العون لكل المحتاجين اليه وان لم
      يُطلب ذلك فهذا كله يمثل الانتماء الحقيقي للامة التي ضحى من اجلها رسول الله صلى الله عليه وآله
      وبكلمات مختصرة يجب علينا اذا كنا ندعي الانتماء لامة محمد صلوات الله عليه ان نتحلى باخلاقه ونأتمر باوامره وننتهي عما نهانا عنه فذلك هو الذي
      سعى له واراده منا عندها يمكن ان نقول اننا نتبع نبينا نبي الرحمة .
      اسعد الله ايامكم ودمتم بالف خير







      تعليق


      • #4

        (مولده ربيع)


        ماذا تتعلمين من حكمة الله في تغير الفصول ومن فصل بارد جدا الى فصل متوسط البرودة لطيف على الانسان يبعث الامل والتجدد في الحياة الى فصل حار ولكنه يحمل لبعض المخلوقات الحياة فيه تبسط الأرض بساطها الأخضر؟؟







        مولده تأليف للقلوب وتوحيد للكلمة
        استطاع صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ واله وَسَلَّمَ أن يؤلف القلوب، وينير الأبصار، وينقي العقول، ويشحذ العزائم، ويرفع الهمم، وينسق الجهود. جمع الناس على كلمة واحدة ووحد كلمتهم.





        أحك لطفلك عن رسول الله
        الكل يتفق على ان القصة مصدر إمتاع وتسلية للطفل، وكذلك تعتبر مدخلاً لتنمية القيم الدينية وترسيخها لديه فهل توظفين القصة لتنمية الجانب الديني لدى طفلك وهل تجدين لذلك نتيجة






        دليل محبة
        هل تحبون رسول الله ؟ ؟ لماذا تحبون الرسول؟لو تعرضتي للاساءة من قريبتك حماتك او ام زوجك او جارتك هل تغضبين لنفسك وتنتقمين وتردين ام انك تستكتين كرامة لهدي الرسول لحفظ المودة بينك وبينهم






        حي في قلوبنا

        أولويات ونوعيات الأعمال، قضية غابت عن فهم وفكر الكثير منا، مما جعلها عثرة تعترض إصلاح حالنا ومجتمعاتنا، بل وتؤثر على صحة أعمالنا وقبولها عند الله -سبحانه وتعالى- وهي نتيجة طبيعية لمن أخذ هذا الدين وكأنه جزء من ميراث ورثه عن أبويه، وليس بعد فهم وفقهٍ له ولطبيعة أحكامه الشرعية، هذا من جهة.


        .

        تعليق


        • #5

          " ماذا أقولُ بشأنِه وجلالِه
          وهوَ الذي بلغَ العُلا بكمالِه

          واللهُ أقسم في الكتاب بحسنِه والشمسُ اذ كشفَ الدجى بجمالِه


          وبوصفِه الخلق العظيم ولم يكن عجباً فقد حسنتْ جميعُ خصالِه


          ولأجلِه لولاك عنـوان العُــلا فتبينُوا يا سامعِـــي أحوالِــه


          ولتسألوا المولى الجليلَ بجاهِه وعلى المدى صلوا عليه وآلِه

          اللهم صل على محمد
          وآل محمد ..



          السلام عليك يارسول الله وحبيبه سلام غير منقطع منا مابقينا وبقي الليل والنهار
          السلام على البشير النذير
          السلام على السراج المنير

          نبارك لمولانا الإمام المهدي المنتظر عج وللأمة الاسلاميه
          ولكادر اسرة صباح الكفيل مولد مُنقذ البَشريه نبينا الأكرم صلى الله عليه واله .. ومولد حفيد رسول الله الأمام جعفر الصادق عليه السلام
          جعلنا الله واياكم من السائرين والمتمسكين بولايتهم

          -------------------

          ( الجواب )
          ذكرت كلمة الأمي
          مرتين 2


          جاء في سورة الأعراف:
          (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ)

          ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ).

          حديث النبي الأمي في آيتين الأعراف 157- 158)


          تعليق


          • #6
            جاء في حديث أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ولذا فإن أحد الأهداف الأساسية لبعثة الرسول السعي لتكامل الأخلاق الفاضلة وتركيز الخلق السامي .
            وجاء في حديث آخر عنه ( صلى الله عليه وآله) : " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهار
            وورد عنه أيضاً ( صلى الله عليه وآله) : " ما من شيء أثقل في الميزان من خلق حسن
            وقد أعطاك الله الخير الكثير عندما زرع بك هذه الملكة ورد في مدحها وفوائدها الدنيوية والاخروية اخبار كثيرة كقول النبي (ص): " المداراة نصف الايمان "، وقوله (ص): " ثلاث من لم يكن فيه لم يتم عمله: ورع يحجزه عن معاصي الله، وخلق يداري به الناس، وحلم يرد به جهل الجاهل "،
            وقال الامام ابو جعفر الباقر ـ عليهما السلام ـ: " ان اكمل المؤمنين ايماناً احسنهم خلقاً "، وقال (ع): " اتى رجل رسول الله، فقال: يا رسول الله! اوصني فكان فيما أوصاه ان قال: (الق اخاك بوجه منبسط) "
            ". وقال (الصادق (ع): " ثلاث من أتى الله بواحدة منهن أوجب الله له الجنة: الانفاق من اقتار، والبشر لجميع العالم، والانصاف من نفسه "
            . وقال (ع): " صنايع المعروف وحسن البشر يكسبان المحبة ويدخلان الجنة، والبخل وعبوس الوجه يبعدان من الله ويدخلان النار ".

            تعليق


            • #7
              ايه الشكر
              عضو ذهبي











              • تاريخ التسجيل: 26-02-2010
              • المشاركات: 1541


              #14
              23-12-2015, 09:39 AM

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              علينا ان نعظم شخصية الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في كل زمان ومكان , وفي كل مناسبة ً فهو الشاهد علينا وعلى الأمة ومبشرها ونذريها في كل يوم ولحظة وحين,رغم مرور اكثر من أربعة عشر قرنا,

              قال تعالى (أنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا).
              وأن نعرف الأمة في جميع المناسبات وخاصة الدينية منها من خلال الندوات والمؤتمرات بالرسول الكريم فهو الذي يهب لهذا المجتمع الجديد الروح والحيوية والوحدة والنشاط من خلال والعمل بالدستور الألهي الكريم الذي انزل على صدر خاتم الرسل والأنبياء وأن نستلهم منه السيرة الحسنة والأخلاق الفاضلة كالأمانة والصدق وفي كيفية التعامل مع الناس.

              .
              قال النبي (صلى الله عليه وآله): إن لم تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم.وخير مصداق على الأخلاق العظيمة لنبينا الاعظم (صلى الله عليه وآله) قوله تعالى (وأنك لعلى خلق عظيم)،


              فكان في اللين والشدة سمحاً عطوفا لين الجانب حتى في القضايا الشخصية وما يتعلق به, فكانت موافقه التأريخية الخالدة تجاه من أذوه وحاربوه من أهل مكة وكفار قريش ومنافقيها خلال قيامه برسالته الإنسانية العظيمة، الإ أنه في القضايا الأستتراتيجة التي تحفظ بيضة الإسلام كان حازما صلبا تشهد له بذلك العديد من المواقف التي تحفل بها العديد من الكتب التأريخية.







              تعليق


              • #8
                الشوقُ حرّكني بغير تردّدِ .......... والشعرُ أبحرَ في غرام محمدِ

                ان صمت عن نظم الكلام تكلفاً ... فالصمت أبلغُ في جلال المشهدِ
                واذا الهوى سلب الفؤاد فإنني .... أسقي البلاغة من مديح محمد
                هِمْ يا زمان فذا أوان الموعد ........ ردّد غرامي في مديح محمد
                قلبي يطيبُ بقرب ذاك الموردِ ..... ويطير يسمو فوق هامِ الفرقدِ
                قلبي يذوب بحبه فغرامهُ .......... وجه الحبيب الهاشميِّ محمد
                فاذا مدحت محمدا بقصيدتي ..... فلقد مدحت قصيدتي بمحمد

                تعليق


                • #9

                  أَكرِم بِمَنْ ذَكَرَ الكَريمُ نُهاهُ

                  وَعَنِ المَديحِ بِمَدْحِهِ أَغناهُ

                  وحباهُ في خُلُقٍ وجمَّلَ خَلقَهُ
                  واختارَهُ من خَلقِهِ وكفاهُ
                  ولعلَّ مدّاحًا تعَطّرَ ثغرُهُ
                  فأَرومَةُ التّوفيقِ تملأُ فاهُ
                  ولعلّنِي بالمدحِ أبلُغَ جُنَّتي
                  وأصافحُ المأمولَ رغمَ نواهُ
                  أَرمي كَما يَرمِي الفُحولُ مَعانِيًا
                  أَرأَيْتَ مَن كان السَّما مَرماهُ
                  ما أدرَكَتْ سننُ البيانِ كمالَهُ
                  كَلَّا ولا تَرقَى إِلى مَعناهُ
                  مُتعاظمٌ نَقْطُ الحُروفِ بمدحِه
                  مُتَصاغرٌ بَحرُ اللِّسانِ حِذاهُ
                  وَسِعَ الخصالَ ولم تَسَعْهُ وليتَها
                  تسعُ العقولُ خصالَه وبهاهُ
                  شمسُ الهداية لا يَغيضُ سناؤها
                  والشمسُ تُغضي من سَناءِ هُداهُ
                  "كعبُ" امتطَى سُحُبَ البيانِ بمدحهِ
                  وأنا طلبتُ بعرجتِي ممشاهُ
                  أهديتَهُ ثوبًا فكان تراثَهُ
                  جدُّ العَطاءِ بجدِّ من أَعطاهُ
                  فترى الملوكَ توارثوهُ وليتنِي
                  أُكسى كَما أنّ النَّبيَ كَساهُ
                  عُذرًا لإشرافي الهديَّةَ جهرةً
                  أوليسَ في الأُخرى يُرامُ الجاهُ
                  إِن كان إِشرافي سيهوى يومها
                  وأعاينُ السّاحات لا أَلقاهُ
                  سأناشدُ الرّحمنَ يغفر حوبتي
                  وينجِّني من كُربَتي وعَساهُ
                  كلُّ الخزائِن في يديهِ وعندَه
                  ما كانَ مِن شأنٍ فما يرضاهُ
                  إِن كان ذَنبِي كالجرادِ بساحلٍ
                  آتى بقيّتَهُ وقد أفناهُ
                  إنِّي لأحتسبُ التَّشهدَ نحلةً
                  عَرَفَتْ سبيلَ الشّهدِ في مرعاهُ
                  مستشفع واليُتمُ أوحشَ خاطري
                  قد ذقتُ حَرَّ الُيتمِ ما أَكواهُ
                  ظمآن استسقي بغيثِ حديثهِ
                  دِيَمٌ تصبُّ النّورَ ما أَرواهُ
                  يُبرِي بِهِ قوسُ الفصاحةِ سَهمَهُ
                  يُرمَى به ميتٌ وقد أحياهُ
                  من هديِهِ صارَ الرَّمادُ لآلِئًَا
                  وأَخو الحميّة كوكبا بحماهُ
                  وَأَدُوا البنات وقد أحالوا عُصبةً
                  يُرجى بها البَكَّاءُ والأواهُ
                  بَلغوا السّماءَ فأعقَبوا نَجَماتِها
                  مَن راقبَ النّجمَ اهتدى بهداهُ
                  ملأوا المشارقَ والمغاربَ رحمةً
                  إِذ بَلَّغوا ليلَ الأَنامِ ضُحاهُ
                  حتى إذا خَلَفَت خُلوفٌ أعرضوا
                  وتنكَّبوا حملَ الأمانةِ تاهوا
                  رَكَنوا إِلى الفانِي فأَذبلَ أيكَهُم
                  حُرِموا بِحرمانِ الأنامِ جناهُ
                  وتَكَحَّلوا الدُنيا فأَعمَت عَينَهُم
                  ومِحَجَّةُ الإبصارِ تحتَ خُطاهُ
                  يا من إِذا صلّى عليك مؤمِلٌ
                  صار النّوالُ سنابلًا بِرُباهُ
                  إِنّ الصّلاةَ وكلُ مدحٍ دونَها
                  نورٌ لمن صلّى فيا سَعداهُ
                  صلّى عليك اللهُ مِلءَ خَزائِنِهْ
                  وعديدَ ما فيها وما أَحصاهُ









                  تعليق


                  • #10
                    كادر المجلة
                    عضو ذهبي











                    • تاريخ التسجيل: 27-06-2014
                    • المشاركات: 1248


                    #19
                    23-12-2015, 03:39 PM


                    مولد سيد الأكوان

                    شع نور الهداية من جبينه ساعة ولادته، وانطوت ذاته القدسية على سر النبوة من يومه الأول فَكَرِه الكذب والخيانة وعبادة الأصنام منذ طفولته،

                    فسما بطبعه إلى أرفع الدرجات وأكمل المراتب وتنزه عن كل ما يشوه السمعة والسيرة أمينٌ، صادقٌ، زاهد،ٌ كريمٌ، شجاعٌ، كامل العقل والذكاء،

                    هو بشر كسائر الناس لا يختلف عنهم في شيء إلا أنه إنسان كامل خصه الله بوحيه واصطفاه لتبليغ رسالته قال تعالى.. (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

                    يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ)/ (فصلت:6)، فَبُعِثَ للبشرية منذراً ولسعادة الدارين هادياً وعن الحق مدافعاً وللمظلوم

                    ناصراً، ومهما قيل في عظمة شخصيته صلى الله عليه واله يبقى ثناء الله عليه في كتابه العزيز التعبير الأدق لبيان منزلته وعلو شأنه وسمو أخلاقه

                    قال تعالى.. (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)/ (القلم،4).

                    ومن أجل هذا جاء التعليم الإلهي بوجوب الاقتداء بسيرته قولاً وعملاً في جميع مجالات الحياة قال تعالى.. (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ

                    لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا)/ (الأحزاب:21).

                    وسن نوري الربيعي

                    تم نشره في المجلة العدد42






                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X