إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام انه قال سألته عما أُهل لغير الله قال ياعبد العظيم وما اهل به لغير الله ما ذُبح لصنم أو وثن أو شجر حرم الله ذلك كما حرم الميتة والدم ولحم الخنزير فَمن اضطُر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه أن يأكل الميتة .

    قال فقلت له يابن رسول الله متى تحل للمضطر الميتة فقال حدثني أبي عن أبيه عن آبائه عليهم السلام أن رسول الله صلى الله عليه واله سئل فقيل له يا رسول الله إنا نكون بأرض فتصيبنا المخمصة فمتى تحل لنا الميتة قال ما لم تصطبحوا أو تغتبقوا أو تحتفوا بقلا فشأنكم بهذا.

    قال عبدالعظيم فقلت له يابن رسول الله فما معنى قوله عز وجل فَمنِ اضطُر غير باغ ولا عاد قال العادي السارق والباغي الذي يبغي الصيد بطرا ولهوا لا ليعود به على عياله ليس لهما أن يأكلا الميتة إذا اضطرا هي حرام عليهما في حال الاضطرار كما هي حرام عليهما في حال الاختيار وليس لهما ان يقصرا في صوم او صلاة.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِّلْكَافِرِينَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المعراج سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِّلْكَافِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اتاني جبرئيل وهو فرح مستبشر فقلت حبيبي جبرئيل مع مانت فيه من الفرح فقال يا محمد صلى الله عليه واله ما منزلة علي بن ابي طالب عليه السلام عند ربه فقال والذي بعثك بالحق ما هبطت في وقتي هذا الا لهذا يا محمد العلي الاعلى يقرأ عليكما السلام وقال يا محمد نبي رحمتي وعلي مقيم حجتي لا اعذب من والاه وان عصاني ولا ارحم من عاداه وان اطاعني ثم قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة يا تيني جبرئيل ومعه لواء الحمد وهو سبعون شقة الشقة منه اوسع من الشمس والقمر فيدفع الي وادفعه الى علي بن ابي طالب عليه السلام وهو لواء الحمد من النور الابيض بيدك يا علي تحته جميع السابقين الاولين حتى يجلس على منبر من نور رب العزة ويعرض الجميع عليه رجلا رجلا فيعطى اجره وان ادم وجميع من خلق الله يستظلون بظل لواء الحمد يوم القيامة وطوله مسيرة الف سنة سنانه ياقوتة حمراء قضبه فضه بيضاء زجه درة خضراء ( الزج بالضم الحديدة التي في اسفل الرمح ) له ثلث ذوائب من نور ذوابة في المشرق وذوابة في المغرب وذوابة في وسط الدنيا مكتوب عليها ثلاثة اسطر الاول بسم الله الرحمن الرحيم والثاني الحمد لله رب العالمين والثالث لا اله الا الله محمد رسول الله طول كل سطر مسيرة الف سنة وعرضه مسيرة الف سنة فتسير يا علي باللواء والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك حتى تقف بيني وبين ابراهيم عليه السلام في ظل العرش فتكسى حلة خضراء من حلل الجنة ثم ينادى من عند العرش نعم الاب ابوك ابراهيم ونعم الاخ اخوك علي عليه السلام
    فوثب عمر بن الخطاب وقال يا رسول الله صلى الله عليه واله وكيف يطيق علي على حمل اللواء وقد ذكرت انه سبعون شقة الشقة منه اوسع من الشمس والقمر فغضب صلى الله عليه واله ثم قال يا رجل انه اذا كان يوم القيامة اعطى الله عليا من القوة مثل قوة جبرئيل ومن الجمال مثل جمال يوسف ومن الحلم مثل حلم رضوان ومن الصوت مثل صوت داود وقال اعرابي ما تقول في علي بن ابي طالب عليه السلام فقد كثر الاختلاف فيه فتبسم صلى الله عليه واله وقال يا اعرابي ولم كثر الاختلاف فيه علي مني كراسي من بدني فوثب الاعرابي مغضبا ثم قال يا محمد صلى الله عليه واله اني اشهد من علي بطشا فهل يستطيع علي ان يحمل الواء فقال صلى الله عليه واله مهلا يا اعرابي فقد اعطي علي يوم القيامة خصالا شتى حسن يوسف وزهد يحيى وصبر ايوب وطول ادم ورأفة نوح وحلم ابراهيم ولسان اسمعيل وكرم عيسى وشجاعة موسى عليهم فوثب الاعرابي مغضبا وقال اللهم ان يكن ما قال محمد صلى الله عليه واله حقا فانزل علي حجرا فانزل الله فيه سئل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع الآية.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الليل فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    فأما من اعطى الطاعة واتقى المعصية وصدق بالحسنى بالكلمة الحسنى والمثوبة من الله، عن الامام جعفرالصادق عليه السلام قال بالولاية وأعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى فسنوفقه حتى يكون الطاعة أيسر الأمور عليه واما من بخل بما امر به واستغنى بشهوات الدنيا عن نعيم العقبى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى فنخذله حتى تكون الطاعة له اعسر شيء وما يغني عنه ماله اذا تردى اذا هلك.

    هذه الآية نزلت في رجل من الأنصار كانت له نخله في دار رجل فقير وكان يدخل عليه بغير اذن ويصعد النخلة ليأخذ منها التمر فأذما سقطت التمرة فيأخذها صبيان الرجل الفقير فينزل الرجل من النخلة حتى يأخذ التمر من أيديهم فان وجدها في احدها ادخل اصبعه حتى يخرج التمرة من فيه فشكا الرجل الفقير ذلك الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال رسول الله صلى الله عليه واله لصاحب النخلة اعطني هذه يعني نخلتك هذه بنخلة في الجنة فقال لا افعل فقال صلى الله عليه واله بعينها بحديقة في الجنة فقال لا افعل وانصرف فمضى اليه أبو الدحداح واشتراها منه واتى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله ان النخلة قد صارت لي فهي لك فذهب رسول الله صلى الله عليه واله الى صاحب الدار فقال له النخلة لك ولعيالك فانزل الله في ذلك فأما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى الآية .

    عن الامام علي الرضا عليه السلام وفيه ان أبا الدحداح اشتراها منه بحياطه وانه قال له رسول الله صلى الله عليه واله فلك بدلها نخلة في الجنة.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام فأما من اعطى مما اتاه الله واتقى وصدق بالحسنى أي بان الله اعطى بالواحد عشر الى مائة الف فمازاد فسنيسره لليسرى لا يريد شيئا من الخير الا يسره الله له واما من بخل بما اتيه الله وكذب بالحسنى فان الله يعطي بالواحد عشر الى مائة الف فسنيسره للعسرى لا يريد شيئا من الشر الا يسر له وما يغني عنه ماله اذ تردى قال والله ما تردى من جبل ولا من حياط ولا في بئر ولكن تردى في نار جهنم وعنه عليه السلام فأما من اعطى واتقى اثر بقوته وصام حتى وفى بنذره وتصدق بخاتمه وهو راكع واثر المقداد بالدنيا وعلى وصدق بالحسنى وهي الجنة والثواب من الله فسنيسره لذلك بان جعله اماما في الخير وقدوة وابا للائمة يسره الله .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله الجنة دار الاسخياء وقال الامام جعفر الصادق عليه السلام السخي الكريم قريب من الله وقريب من الجنة وقريب من الناس والبخيل بعيد عن الجنة وبعيد من الناس وقريب من النار.

    وقال رسول الله صلى الله عليه واله الرجال أربعة سخي وكريم وبخيل ولئيم فالسخي الذي يأكل ويعطي والكريم الذي لا يأكل ويعطي والبخيل الذي يأكل ولا يعطي واللئيم الذي لا يأكل ولا يعطي.

    عن الامام جعفرالصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله السخاء شجرة في الجنة واغصانها متدليتان في الأرض فمن اخذ بغصن من اغصانها قاده ذلك الى الجنة.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابي بصير عن أبى عبدالله عليه السلام انما خلد اهل النار في النار لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو خلدوا فيها ان يعصوا الله ابدا وانما خلد اهل الجنة في الجنة لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو بقوا فيها ان يطيعوا الله ابدا فبالنيات خلد هؤلاء ثم تلا قوله قل كل يعمل على شاكلته قال على نيته وعنه عليه السلام ان العبد المؤمن الفقير ليقول يارب ارزقني حتى افعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير فاذا علم الله ذلك منه بصدق نيته كتب الله له من الاجر مثل ما يكتب له لو عمله ان الله واسع كريم وقال عليه السلام ان كل عمل يعمل فانه يحتاج الى أربعة العلم قبل شروعه والى النية والى الصبر والى الإخلاص عند تسليمه الى الله.

    قال رسول الله صلى الله عليه واله ولكل امرئ من عمله ما نوى فمن كانت نيته الدنيا فهي ثمرته من عمله ومن كانت نيته ثواب الاخرة او رضاء ربه فذاك منا فان نية المؤمن الخالية عن العمل خير من عمله الخالية عن النية لان العمل تخالطه الرياء والنية مسلمة عن الرياء والنفاق.

    معناه انه اذا عمل عملا صالحا مقرونا بالنية كانت النية في الفضيلة اشرف من نفس العمل المقارن لذلك النية لان العمل كالجسم والنية كالروح للعمل قال صلى الله عليه واله يؤتى بالعبد يوم القيامة رفعه من الحسنات كأمثال الجبال الرواسي فينادى منادي من كان له مظلمة على فلان فليجيء فليأخذ فيجيء أناس فيأخذون من حسناته حتى لا يبقى شيء له من الحسنات شيء ويبقى العبد حيران فيقول له ربه ان لك عندي مالم اطلع عليه احد من ملائكتي ولا احد من خلقي فيقول يارب ما هو فيقول نيتك التي كنت تنوي من الخير كتبته لك سبعين ضعفا وان الرجل ليكتب له بحسن النية الصدقة والصلاة والحج والعمرة وان لم يعلمها .

    وفي النية ان رجلا مر بكثبان من رمل في مجاعة فقال في نفسه لو كان هذه الرمال طعاما لقسمته بين الناس فأوحى الله الى نبيهم ان قل له ان الله قد قبل صدقتك وشكر حسن نيتك واعطاك ثواب ما لو كان طعاما فتصدقت به.

    عن زيد الشحام قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام أني سمعت تقول نية المؤمن خير من عمله فكيف تكون النية خيرا من العمل قال عليه السلام لان العمل ربما كان رياء للمخلوقين والنية خالصة لرب العالمين فيعطي الله على النية ما لا يعطي على العمل وقال عليه السلام ان العبد لينوي من نهاره ان يصلي بالليل فيغلبه عينه فينام فيثبت الله له صلاته ويكتب نفسه تسبيحا ويجعل نومه عليه صدقة.

    وعن حمزة بن حمران عن أبى عبدالله عليه السلام قال من هم بحسنة فلم يعملها كتبت حسنة فان عملها كتبت له عشرا او يضاعف الله لمن يشاء الى سبعمائة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه حتى يعملها فان لم يعملها كتبت له حسنة وان عملها اجل تسع ساعات فان تاب وندم عليها لم يكتب عليه وان لم يتب ولم يندم عليها كتب عليه سيئة.

    استحباب الاتيان بكل عمل مشروع عن صفوان عن أبى عبدالله عليه السلام قال من بلغه شيء من الثواب على شيء من الخير فعمل به كان له اجر ذلك وان كان رسول الله صلى الله عليه واله لم يقله.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة طه فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام سئل عن هذه الاية فقال عليه السلام فريضة على كل مسلم ان يقول قبل طلوع الشمس وقبل غروبها عشر مرات لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير وفي قوله واطراف النهار قال يعني تطوع بالنهار .

    وفي استحباب التهليل عشرا في الصباح والمساء عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان الدعاء قبل طلوع الشمس والمغرب تقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات وتقول اعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون ان الله هو السميع العليم عشر مرات قبل طلوع الشمس وقبل الغروب فان نسيت قضيت كما تقضى الصلاة اذا نسيتها .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المجادلة إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابي بصير عن أبى عبد الله عليه السلام قال كان سبب نزول هذه الآية ان فاطمة الزهراء عليها السلام رات في منامها ان رسول الله صلى الله عليه واله هم ان يخرج هو وفاطمة وعلي والحسن والحسين صلوات الله عليهم اجمعين من المدينة فخرجوا حتى جاوز حيطان المدينة فعرض لهم طريقان فاخذ رسول الله صلى الله عليه واله ذات اليمين كما رات فاطمة عليها السلام حتى انتهوا الى موضع فيه نخل وماء فاشترى رسول الله صلى الله عليه واله شاة كبراء وهي التي في احد اذنيها نقط بيض فامر بذبحها فلما اكلوا ماتوا في مكانهم فانتبهت فاطمة عليها السلام باكية ذعرة فلم يخبر رسول الله صلى الله عليه واله بذلك فما اصبحت جاء رسول الله صلى الله عليه واله وامر ان يخرج امير المؤمنين علي والحسن والحسين عليهم السلام من المدينة كما رات فاطمة عليها السلام في نومها فما خرجوا من حيطان المدينة عرض كما رات فاطمة عليها السلام شاة فامر بذبحها فذبحت وشويت فلما ارادوا اكلها قامت فاطمة عليها السلام وتنحت ناحية منهم تبكي مخافة ان يموتوا فطلبها رسول الله صلى الله عليه واله حتى وقع عليها وهي تبكي فقال صلى الله عليه واله ما شانك يافاطمة عليها السلام قالت يارسول الله صلى الله عليه واله رأيت كذا وكذا في نومي وقد فعلت انت كما رايته فتنحيت عنكم فلا اراكم تموتون فقام صلى الله عليه واله فصلى ركعتين ثم ناجى ربه فنزل جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله هذا شيطان يقال له الدها وهو الذي ارى فاطمة عليها السلام هذه الرؤيا ويؤذي للمؤمنين في نومهم ما يغتمون به فامر جبرئيل عليه السلام فجاء به الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال انت اريت فاطمة عليها السلام هذه الرؤيا فقال نعم يامحمد صلى الله عليه واله فبزق عليه ثلاث بزقات فشجه في ثلث مواضع ثم قال جبرئيل عليه السلام قل يامحمد صلى الله عليه واله اذ رأيت في منامك شيئا تكرهه او رأى احد المؤمنين فليقل اعوذ بما عاذت به الملائكة المقربين وانبيائه الله المرسلين وعباده الصالحين من شر ما رأيت ومن رؤياي ويقرء الحمد والمعوذتين وقل هو الله احد ويبسق عن يسار ثلث بسقات فانه لا يضره ما راى وانزل الله على رسوله انما النجوى من الشيطان الآية .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    حشر المتقين إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة مريم يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام الباقر عن ابائه عليهم السلام قال سئل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام رسول الله صلى الله عليه واله عن تفسير قوله تعالى يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا قال ياعلي ان الوفد لايكونون الا ركبانا اولئك رجال اتقوا الله فاحبهم الله ورضى اعمالهم فسماهم المتقين ثم قال رسول الله عليه واله ياعلي اما والذي خلق الحبة وبرأ النسمة انهم ليخرجون من قبورهم وبياض وجوههم كبياض الثلج عليهم ثياب بياضها كبياض اللبن عليهم نعال الذهب شراكها من لؤلؤ يتلألأ وان الملائكة لتستقبلنهم بنوق من العزة عليها رحائل الذهب مكللة بالدر والياقوت وجلاها لاستبرق والسندس وزمامها من زبرجد فيطيربهم الى المحشر مع كل رجل منهم الف ملك من قدامه وعن يمينه وعن شماله يزفونهم افاحتى ينتهوا بهم الى باب الجنة الاعظم وعلى باب الجنة شجرة الورقة منها تستظل مائة الف من الناس وعن يمين الشجرة عين مطهرة مزكية قال فيسقون منها شربة فيطهر الله قلوبهم من الحسد ويسقط اشبارهم الشعر وذلك قوله تعالى وسقيم ربهم شرابا طهورا من تلك العين المطهرة ثم يرجعون الى عين اخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون منها وهي عين الحيوة فلا يموتون ابدا قال ثم يوقف بهم قدام العرش وقد سلموا من الافات والاسقام والحر والبرد ابدا قال فيقول الجبار للملائكة الذين معهم احشروا اوليائي الى الجنة فلا تقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضائي عنهم وجب رحمتي لهم فكيف اريدان اوقفهم مع اصحاب الحسنات والسيئات فيسوقهم الملائكة الى الجنة فاذا انتهوا الى باب الجنة الاعظم ضربوا الملائكة الحلقة ضربة فتصرصريرا فيبلغ صوت صريرها كل حوراء خلقها الله تعالى واعدها لاوليائه يتباشرون اذا سمعوا صرير الحلقة ويقول بعضهم لبعض قد جائنا اولياء الله فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنة ويشرف عليهم ازواجهم من الحور العين والادميين فيقلن لهم مرحبا بكم فما كان اشد شوقنا اليكم ويقول لهن الله مثل ذلك فقال علي عليه السلام من هؤلاء يارسول الله صلى الله عليه واله فقال هؤلاء شيعتك ياعلي وانت امامهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ الانطاكية و الْمُرْسَلُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبو حمزة الثمالي قال سألت الامام الباقر عليه السلام عن تفسير هذه الاية فقال بعث الله رجلين الى اهل مدينة انطاكية فجاءاهم بما لا يعرفونه فغلظوا عليهما فاخذوهما وحبسوهما في بيت الاصنام فبعث الله الثالث فدخل المدينة فقال ارشدوني الى باب الملك قال فلما وقف على باب الملك قال انا رجل كنت اتعبد في فلاة من الارض وقد احببت ان اعبد اله الملك فابلغوا كلامه الملك فقال ادخلوه الى بيت الالهة فادخلوه فمكث سنة مع صاحبيه فقال لهما بهذا ننقل قوما من دين الى دين لا بالخرق افلا رفقتما ثم قال لهما لا تقران بمعرفتي ثم ادخل على الملك فقال له الملك بلغني انك كنت تعبد الهي فلم ازل وانت اخي فسلني حاجتك قال مالي حاجة ايها الملك ولكن رجلين رايتهما في بيت الالهة فما حالهما قال الملك هذان رجلان اتياني يضلان عن ديني ويدعوان الى اله سماوي فان يكن الحق لهما اتبعناهما وان يكن الحق لنا دخلا معنا في ديننا فكان لهما مالنا وعليهما ما علينا قال فبعث الملك اليهما فلما دخلا اليه قال لهما صاحبهما ما الذي جئتماني به قالا ندعو الى عبادة الله الذي خلق السموات والارض ويخلف ما في الارحام ما يشاء ويصور كيف يشاء وانبت الاشجار والثمار وانزل القطر من السماء قال فقال لهما الهكما هذا الذي تدعوان اليه والى عبادته ان جئناكما باعمى يقدر ان يرده صحيحا قالا ان سألناه ان يفعل فعل ان شاء الله قال ايها الملك علي بأعمى لايبصر قط قال فاتي به فقال لهما ادعوا الهكما ان يرد بصرهذا فقاما وصليا ركعتين فاذا عيناه مفتوحتان وهو ينظر الى السماء فقال ايها الملك علي باعمى اخر فأتي به قال فسجد سجدة ثم رفع راسه فاذا الاعمى يبصر فقال ايها الملك حجة بحجة علي بمقعد فأتي به فقال لهما مثل ذلك فصليا ودعو الله فاذا بالمقعد قد اطلقت رجلاه وقام يمشي فقال ايها الملك علي بمقعد أخر فأتي به فصنع به كما صنع أول مرة فانطلق المقعد فقال ايها الملك قد اتيا بحجتين واتينا بمثلهما ولكن بقي شئ واحد فان هما فعلاه دخلت معهما في دينهما ثم قال ايها الملك بلغني انه كان للملك ابن واحد ومات فان أحياه الههما دخلت معهما في دينهما قال له الملك وانا ايضا معك ثم قال لهما قد بقيت هذه الخصلة الواحدة قد مات ابن الملك فادعوا الهكما ان يحييه قال فخرا ساجدين لله واطالا السجود ثم رفعا راسيهما وقالا للملك
    ابعث الى قبر ابنك تجده قد قام من قبره ان شاء الله قال فخرج الناس ينظرون فوجدوه قد خرج من قبره ينفض راسه من التراب قال فأتيبه الى الملك فعرف انه ابنه فقال له ما حالك يابني قال كنت ميتا فرايت رجلين بين يدي ربي الساعة ساجدين يسالانهان يحييني فاحياني قال يابني فتعرفهما اذا رايتهما قال نعم قال فاخرج الناس جملة الى الصحراء فكان يمر عليه رجل رجل فيقول له ابوه انظر فيقول لا لا ثم مر عليه باحدهما بعد جمع كثير فقال هذا احدهما واشار بيده اليه ثم مر ايضا بقوم كثيرين حتى راى صاحبه الاخر فقال هذا الاخر قال فقال النبي صاحبهما للرجلين اما انا فقد امنت بالهكما وعلمت ان ما جئتما به هو الحق فقال الملك وانا ايضا امنت بالهكما وامن اهل مملكته كلهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-11-2015, 12:49 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الإنجيل قال لا قالا فهو القرآن قال لا قال فأقبل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله هو هذا إنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شئ .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة ال عمران وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه سئل عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أواجب هو على الامة جميعاُ فقال لا فقيل ولم قال انما هو على القوي المطاع العالم بالمعروف من المنكر لا على الضعفة الذين لا يهتدون سبيلا الى من اي يقول الى الحق من الباطل والدليل على ذلك كتاب الله تعالى لقوله ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فهذا خاص غير عام كما قال الله تعالى ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون لم يقل امة موسى ولا على كل قومه وهم يومئذ أمم مختلفة والأمة واحد فصاعدا كما قال الله سبحانه ان إبراهيم كان امة قانتا لله يقول مطيعا لله وليس على من يعلم ذلك في هذه الهدمة من حرج اذا كان لا قوة له ولا عدد ولا طاعة وسئل عليه السلام عن الحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه واله ان افضل الجهاد كلمة عدل عند امام جائر ما معناه قال هذا على ان يأمر بعد معرفته وهو مع ذلك يقبل منه والا فلا وعنه عليه السلام انما يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مؤمن فيتعظ او جاهل فيتعلم فأما صاحب سيف وسوط فلا.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام في هذه الآية قال هذه لال محمد صلى الله عليه واله ومن تابعهم يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

    عن امير المؤمنين عليه السلام عليه في نهج البلاغة قال وانهوا عن المنكر وتناهوا عنه فانما امرهم بالنهي بعد التناهي وقال عليه السلام لعن الله الآمرون بالمعروف والتاركين له والناهين عن المنكر العاملين به وأولئك هم المفلحون المخصوصون بكمال الفلاح في الاحقاء به.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقان من خلق الله تعالى فمن نصرهما اعزه الله ومن خذلهما خذله الله تعالى عن النبي محمد صلى الله عليه واله في التهذيب انه قال لا يزال الناس بخير ما امروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البر فاذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات وسلط بعضهم على بعض ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال يكون في اخر الزمان قوم يتبع فيهم مراؤن يتقرؤن ويتنسكون حدثاء سفهاء لا يوجبون امر بمعروف ولا نهيا عن المنكر الا اذا امنوا الضرر يطلبون الرخص والمعاذير يتبعون زلات العلماء وفساد علمهم يقبلون على الصلاة والصيام وما لا يكلهم في نفس ولا مال ولو اضرت الصلاة بساير ما يعملون باموالهم وابدانهم لرفضوها كما رفضو اسمى الفرائض واشرفها ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة عظيمة بها تقام الفرائض هنالك يتم غضب الله عليهم فيعمهم بعقابه فيهلك الابرار في دار الفجار والصغار في دار الكبار ان الامر والمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنبياء ومنهاج الصالحين فريضة عظيمة بها تقام الفرائض وتامن المذاهب وتحل المكاسب وترد المظالم وتعمر الأرض وينتصف من الأعداء ويستقيم الامر فانكروا بقلوبكم والفظوا بالسنتكم وصكوا بها جباههم ولا تخافوا في الله لومة لائم فان اتعظوا الى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم انما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب اليم هنالك فجاهدهم بابدانكم وابغضوهم بقلوبكم غير طالبين سلطانا ولا باغين مالا ولا مريدين بالظلم ظفرا حتى يفيئو الى امر الله ويمضوا على طاعته.

    قال الامام أبو جعفر الباقر عليهما السلام واوحى الله الى شعيب النبي عليه السلام اني معذب من قومك مائه الف واربعيين الف من شرارهم وستين الف من خيارهم فقال يارب هؤلاء الأشرار فما بال الاخيار فاوحى الله عز وجل اليه انهم داهنوا اهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام ويل لقوم لا يدينون الله الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عن ابى عبد الله عليه السلام قال لا ينبغي للمرء من ان يجلس مجلسا يعصى الله فيه ولا يقدر على تغيره وعنه عليه السلام من كان مؤمن بالله واليوم الاخرة فلا يجلس مجلسا ينقص فيه امام او يغاب فيه مؤمن.

    عن جابر عن النبي صلى الله عليه واله اوحى الله تعالى الى ملك ان اقلب مدينة كذا كذا على اهلها قال فقال ان فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين فقال اقلبها عليه وعليهم فان وجهه لم يتغير في ساعة قط اي لم يغضب على عملهم وقالت عايشة قال رسول الله صلى الله عليه واله عذب اهل قرية فيها ثمانية عشر الفا عملهم عمل الانبياء قالوا يارسول الله صلى الله عليه واله كيف قال لم يكونوا يغضبون لله ولا يامرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله افضل الشهداء من امتي رجل قام الى امام جائر فامره بالمعروف ونهاه عن المنكر فقتله على ذلك فذلك الشهيد منزلته في الجنة بين حمزة وجعفر فانهما من افضل الجهاد.

    قال ابوذر رضي الله عنه قال ابو بكر هل من جهاد غير قتال المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه واله نعم يا ابا بكر ان لله مجاهدين في الارض افضل من الشهداء احياء مرزوقين يمشون على الارض يباهي الله بهم ملائكة السماء وتزين لهم الجنة فقال ابو بكر يارسول الله صلى الله عليه واله ومن هم قال صلى الله عليه واله هم الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمحبون في الله والمبغضون في الله قال والذي نفسي بيده ان العبد منهم ليكون في الغرفة فوق الغرفات فوق غرف الشهداء للغرفة منها ثلثمائة الف باب باب منها الياقوت والزمرد الاخضر على كل باب نور وان الرجل منهم ليزوج ثلثمائة حور قاصرات الطرف عين كلما التفت الى واحدة منهن فنظر اليها فيقول له اتذكر يوم كذا كذا امرت بالمعروف ونهيت عن المنكر كلما التفت الى واحدة منهن ذكرت له كل مقام امر فيه بمعروف ونهي فيه عن المنكر انتهى.

    عن النبي محمدا صلى الله عليه واله من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطيع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه اي فليكرهه بقلبه.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام صنايع المعروف تقي مصارع السوء وكل معروف صدقة واهل المعروف في الدنيا اهل المعروف في الاخرة واهل المنكر في الدنيا اهل المنكر في الاخرة واول اهل الجنة دخولا الى الجنة اهل المعروف وان اول اهل النار دخولا الى النار اهل المنكر .

    عن النبي محمد صلى الله عليه اله قال اذا غضب الله على امة ثم لم ينزل بها العذاب غلت اسعارها وقصرت اعمارها ولم تربح تجارها ولم تزك ثمارها ولم تغزر انهارها وحبس عنها امطارها وسلط عليها اشرارها ومراد قوله صلى الله عليه واله اذا غضب الله على امة الخ لترك الامر بالمعروف .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X