إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التحريم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في هذه الآية قال يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قوله تعالى توبوا الى الله توبة نصوحا بالغة في النصح وهو صفة التايب فانه ينصح نفسه بالتوبة وصفت به على الاسناد المجازي مبالغة, وعنه انه سئل عن هذه الآية فقال يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه فان الله يحب عباده المفتن التواب , والتوبة النصوح عنه ان يكون باطن الرجل كظاهره فاذا تاب العبد توبه نصوحه احبه الله فستر عليه في الدنيا والاخرة قيل وكيف يستر عليه قال ينسي ملكيه ما كتبا عليه من الذنوب ويوحي الى جوارحه اكتمي عليه ذنوبه ويوحي الى بقاع الارض اكتمي ما كان يعمل عليك من الذنوب فيلقى الله حين يلقاه وليس شيء يشهد عليه بشي من الذنوب.

    عن النبي محمد صلى الله عليه واله قال ايها الناس توبوا الى الله توبة نصوحا قبل ان تموتوا وبادروا بالأعمال الصالحة قبل ان تشغلوا وتصلحوا ما بينكم وما بين ربكم وتستعدوا وقيل ان ابليس لازال دعا ابن ادم الى المعصية مادامت الروح في بدنه فقال الله تعالى وعزتي وجلالي لا امنعه التوبة حتى يغرب بروحه وما يقبض الله عبد الا بعد ان يعلم منه انه لا يتوب لو ابقاه.

    عن النبي صلى الله عليه واله قال ان العبد ليذنب الذنب فيدخل به الجنة فقيل وكيف ذلك يارسول الله صلى الله عليه واله قال يكون ذلك نصب عينه لايزال يستغفر الله منه ويندم عليه فيدخله الله به الجنة ولم ارى أحسن من حسنة حدثت بعد ذنب نديم ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين وقال الله تعالى فمن تاب بعد ظلمه وأصلح فان الله غفور رحيم.

    في باب التوبة ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال ايها الناس ان الذنوب ثلاثة ثم امسك فقال له له احدهم ياامير المؤمنين عليه السلام فسرها فقال ما ذكرتها الا وانا اريد ان افسرها ولكنه عرض لي حال بيني وبين الكلام نعم الذنوب ثلاثة فذنب مغفور وذنب غير مغفور وذنب ترجو لصاحبه ونخاف عليه قيل يا امير المؤمنين عليه السلام فبينها لنا قال نعم اما الذنب المغفور فعبد عاقبة الله تعالى على ذنبه في الدنيا فالله حكم واكرم ان يعاقب عبده مرتين واما الذنب الذي لايغفر فظلم العباد بعضهم لبعض ان الله تعالى اذا برز لخلقه اقسم قسما على نفسه فقال وعزتي وجلالي لا اجوز في ظلم ظالم ولو كف بكف ونطحة مابين الشاة القرناء الى الشاة الجماء فيقتص الله للعباد بعضهم من بعض حتى لايبقى لاحد عند احد مظلمة ثم يبعثهم الله الى الحساب واما الذنب الثالث فذنب ستر الله على عبده ورزقه التوبة فاصبح خاشعا من ذنبه راجيا لربه فنحن له كما هو لنفسه نرجو له الرحمة ونخاف عليه العقاب .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال لما نزلت هذه الآية والذين اذ فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون صدق الله العلي العظيم صعد ابليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته بعفاريته فاجتمعوا اليه فقالوا يا سيدنا لم دعوتنا قال نزلت هذه الآية فمن لها فقام عفريت من الشياطين فقال انا لها بكذا وبكذا قال لست لها فقام اخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس انا لها قال اعدهم وامنيهم حتى يواقعوا الخطيئة ثم انسيهم الاستغفار فقال انت لها فوكله بها الى يوم القيامة.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال العبد اذا كثرت ذنوبه ولم يجد ما يكفرها به ابتلاه الله بالحزن في الدنيا ليكفرها به فان فعل ذلك به والا اسقم بدنه ليكفرها به فان فعل ذلك به والا شدد عليه عند موته ليكفرها به فان فعل ذلك به ولا عذبه في قبره ليلقى الله يوم يلقاه ليس شيء يشهد عليه بشيء من ذنوبه .

    كان في بني اسرائيل شاب عبد الله عشرين سنة ثم عصاه عشرين سنة ثم نظر في المرآة فراى الشيب في لحيته فساءه ذلك فقال الهي اطعتك عشرين سنة وعصيتك عشرين سنة فان رجعت اليك تقبلني فسمع قائلا يقول اجبتنا فاجبناك وتركتنا فتركناك وعصيتنا فامهلناك وان رجعت الينا قبلناك .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله لكل داء دواء ودواء الذنوب الأستغفار وقال الامام جعفر الصادق عليه السلام من قال استغفر الله مائة مرة حين ينام وقد تحات الذنوب كلها كما يتحات الورق من الشجرويصبح وليس عليه ذنب .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله طوبى لمن وجد في صحيفته عمله يوم القيامة تحت كل ذنب استغفر الله . قال الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا اكثر العبد الأستغفار رفعت صحيفته وهي تتلالا قال رسول الله صلى الله عليه واله الاستغفار وقول لا اله الا الله خير العبادة .

    وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قائل بحضرته استغفر الله قال ثكلتك امك اتدري ما الاستغفار ان الاستغفار درجة العليين وهو اسم واقع على ستة معان اولها الندم على ما مضى والثاني العزم على ترك العود اليه ابدا والثالث ان تؤدي الى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله ليس عليك تبعة والرابع ان تعمد الى كل فريضة عليك والخامس ان تعمد الى اللحم الذي ينبت على السحت فتذيبه على بالاحزان حتى يلصق الجلد بالعظم والسادس ان تذيق الجسم الم الطاعة كما اذقته حلاوة المعصية فعند ذلك يقول استغفر الله .

    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام من قال في دبر صلاة الفريضة قبل ان يثني رجليه استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم ذو الجلال والاكرام واتوب ثلث مرات غفر الله له ذنوبه لو كانت مثل زبد البحر .

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 01-12-2015, 11:59 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاحزاب إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام انه ما معنى صلوات الله وصلوات ملائكته المؤمن قال صلوات الله رحمة من الله وصلوات الملائكة تزكية منهم له وصلوات المؤمنين دعاء منهم له .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام انه سئل عن هذه الاية فقال الصلاة من الله عز وجل رحمة ومن الملائكة تزكية ومن الناس دعاء واما قوله عز وجل سلموا تسليماً يعني التسليم فيما ورد عنه قيل فكيف نصلي على محمد واله قال تقولون صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته قيل فما ثواب من صلى على النبي صلى الله عليه واله بهذه الصلوات قال الخروج من الذنوب والله كهيئة يوم ولدته امه .

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام في مجلسه مع المأمون قال وقد علم المعاندون منهم انه لما نزلت هذه الاية قيل يارسول الله صلى الله عليه واله قد عرفنا التسلم عليك فكيف الصلاة فقال تقولون اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فهل بينكم معاشر الناس في هذا خلاف قالوا لا قال المأمون هذا مما لا خلاف فيه اصلا وعليه اجتماع الامة فهل عندك في شيء اوضح من هذا في القران قال نعم اخبرني عن قول الله تعالى يس والقران الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم فمن عني بقوله يس قالت العلماء يس محمد صلى الله عليه واله لم يشك فيه احد قال عليه السلام فان الله اعطى محمدا وال محمد من ذلك فضلا لايبلغ احد كنه ووصفه الا من عقله وذلك ان الله لم يسلم احد الا على الانبياء فقال تبارك وتعالى سلام على نوح في العالمين وقال سلام على ابراهيم قال سلام على موسى وهرون ولم يقل سلام على ال نوح ولم يقل سلام على ابراهيم ولم يقل سلام على ال موسى وهرون وقال على ال يس يعني محمد فقال قد علمت ان في معدن النبوة شرح هذا وبيانه وعنه عليه السلام والصلاة على النبي صلى الله عليه واله واجبة في كل موطن .

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال لما قبض النبي صلى الله عليه واله صلت عليه الملائكة والمهاجرين والانصار فوجاً فوجاً وقال أمير المؤمنين عليه السلام سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول في صحته وسلامته انما نزلت هذه الاية في الصلاة على بعد قبض الله لي ان الله وملائكته يصلون الاية وفيه مرفوعا قال ان موسى عليه السلام ناجاه الله تعالى فقال له في مناجاته وقد ذكر محمدا صلى الله عليه واله فصل عليه يابن عمران فاني اصلي عليه وملائكتي .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله من صلى علي مرة صلى الله عليه عشر مرات وصلى علي عشر مرات صلى الله عليه مائة مرة ومن صلى علي مائة مرة صلى الله عليه الف مرة ومن صلى الله عليه الف مرة لا يعذبه في النار ابداً .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله من صلى علي مرة فتح الله عليه باباً من العافية وقال صلى الله عليه واله من صل علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .

    عن عبد الله بن مسعود ان رسول الله صلى الله عليه واله قال اولى الناس في يوم القيامة اكثرهم على صلاة وقال النبي صلى الله عليه واله في الوصية ياعلي من صلى علي كل يوم وكل ليلة وجبت له شفاعتي ولو كان من اهل الكبائر .

    عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان اقربكم مني يوم القيامة في كل موطن اكثركم على صلاة في دار الدنيا ومن صلى علي في يوم الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الاخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله له بكل صلاة ملكا يدخل على في قبري كما يدخل على احدكم الهدايا يخبرني من صلى على باسمه ونسبه الى عشريته فاثبته عندي في صحيفة بيضاء .

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد واله فانها تهدم الذنوب هدماً .

    عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه واله من ذكرني فلم يصلى علي فقد شقى ومن ادرك رمضان فلم تصبه الرحمة فقد شقى ومن ادرك ابويه او احدهما ولم يبر فقد شقى وقال صلى الله عليه واله من صلى علي مرة لايبقى عليه من المعصية ذرة .

    عن ابي بصير قال قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من صلى على النبي صلى الله عليه واله مائة مرة في كل يوم اسداها سبعون ملكا يبلغها الى رسول الله صلى الله عليه واله قبل صاحبه وقال رسول الله صلى الله عليه واله من قال صلى الله علي محمد وال محمد اعطاه الله اجر اثنين وسبعين شهيدا وخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه .

    عن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه واله مامن احد من امتي يذكرني ثم صلى علي الا غفر الله له ذنوبه وان كان اكثر من رمل عالج وقال صلى الله عليه واله مامن احد صلى علي مرة واسمع حافظيه الا ان لايكتبا ذنب ثلاثة ايام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله خلق الله تعالى عمود تحت العرش قبل ان خلق العرش وضع راسها تحت العرش بماتي الف عام فلما ان خلق العرش وضع راسها تحت العرش واسفلها تحت الثرى وعلى راسها سبعمائة غصن على كل غصن سبعمائة الف ملك وعلى كل ملك سبعمائة الف وجه وعلى كل وجه سبعمائة الف فم وفي كل فم سبعمائة الف لسان وفي كل لسان يستغفرون الله تعالى بسبعمائة الف مرة ويحمدونه بسبعمائة الف مرة ويهللونه بسبعمائة الف مرة ويكبرونه بسبعمائة الف مرة ويمجدونه بسبعمائة الف مرة واذ قال العبد اللهم صل على محمد وال محمد صلى كل ملك عليه سبعمائة الف مرة ثم قالت الملائكة يارب هذا عبدك فلان بن فلان من بلدة كذا ومن قرية كذا ومن قبيلة كذا صلى على نبيك مرة واحدة وانت امرتنا بالصلاة والتحميد والتهليل والتكبير والتمجيد والاستغفار وانا قد فعلنا ما امرتنا فيقول الله سبحانه وتعالى احمدوا وصلوا وهللوا وكبروا ومجدوا واستغفروا له ولوالديه الى اخر الابد والى يوم التغابن حتى يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب وقال صلى الله عليه واله من صلى علي يوم الجمعة مائ مرة غفر الله خطيئة ثمانين سنة .

    عن انس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه واله من صلى علي في يوم الجمعة الف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة وقال الصلاة على محمد واله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير وقال النبي صلى الله عليه واله من صلى على مرة خلق الله تعالى يوم القيامة على راسه نورا وعلى يمينه نورا وعلى شماله نورا وعلى ظهره نورا وعلى تحته نورا وفي جميع اعظائه نورا .

    عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا ذكرتم النبي صلى الله عليه واله فاكثروا الصلاة عليه فانه من صلى علي النبي صلاة واحدة صلى الله عليه الف صلاة في الف صف من الملائكة ولم يبق شيء مما خلق الله الا صلى على ذلك العبد لصلاة الله وصلاة ملائكته فمن لا يرغب في هذه الا جاهل مغرور قد برء الله منه ورسوله .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 01-12-2015, 06:52 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    الفروض على الجوارح ووجوب القيام بها عن ابي عمر والزبيري عن ابي عبد الله عليه السلام في حديث طويل قال ان الله فرض الأيمان على جوارح ابن ادم وقسمه عليها وفرقه فيها فليس من جوارحه جارحة الا وقد وكلت من الأيمان بغير ما وكلت به اختها الى ان قال فاما مافرض على القلب من الأيمان فالأقرار والمعرفة والعقد والرضا والتسليم بان لا اله الا الله وحده لاشريك له الها واحدا لم يتخذ صاحبة ولا ولد وان محمدا عبده ورسول الله صلى الله عليه واله والأقرار بما جاء من عند الله من نبي او كتاب فذلك مافرض الله على القلب من الأقرار والمعرفة وهو عمله وهو قول الله عز وجل الا من اكره وقلبه مطمئن بالأيمان وقال الا بذكر الله تطمئن القلوب وقال الذين امنوا بافواهم ولم تؤمن قلوبهم وقال ان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء فذلك ما فرض الله على القلب من الاقرار والمعرفة وهو عمله وهو راس الأيمان .

    وفرض الله عز وجل على اللسان القول والتعبير عن القلب بما عقد عليه واقر به قال الله تبارك وتعالى وقولوا للناس حسنا وقال قولوا امنا بالله وما انزل الينا وما انزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون فهذا فرض الله على اللسان وهو عمله .

    وفرض الله عز وجل على السمع ان يتنزه عن الاستماع الى ما حرم الله وان يعرض عما لايحل له مما نهى الله عز وجل عنه اوالأصغاء الى ما اسخط الله عز وجل فقال عز وجل في ذلك وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزؤ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ثم استثنى موضع النسيان فقال واما ينسينك الشيطان فلاتقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين وقال فبشر عبادي الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هدى هم الله واولئك اولوا الاباب وقال قد افلح المؤمنون الذين هم في صلواتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين للزكوة فاعلون وقال واذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقال واذا مروا باللغو مروا كراما فهذا مافرض الله على السمع من الايمان ان لايصغي الى ما لايحل له وهو عمله وهو من الايمان .

    وفرض الله عز وجل على البصر من الايمان ان لاينظر الى ما حرم الله عليه وان يعرض عما نهى الله عنه مما لايحل له وهو عمله وهو من الايمان فقال تبارك وتعالى قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ان ينظروا الى عوراتهم وان ينظر المرء الى فرج اخيه ويحفظ فرجه ان ينظر اليه وقال قل للؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن من ان ينظر احدهن الى فرج اختها وتحفظ فرجها من ان ينظر اليها وقال كل شيء في القران من حفظ الفرج فهو من من الزنا الا هذه الاية فا نها من النظر ثم نظم ما فرض الله على القلب والبصر واللسان في اية اخرى فقال وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم يعني بالجلود والفروج والافخاذ وقال ولاتقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفواد كل اولئك كان عنه مسؤلا فهذا ما فرض الله على العينين من غض البصر وهو عملهما وهو من الايمان .

    وفرض الله عز وجل على اليدين ان لايبطش بهما الى ما حرم الله وان يبطش بهما الى ما امر الله عز وجل وفرض عليهما من الصدقة وصلة الرحم والجهاد في سبيل الله والطهور للصلوات فقال تعالى ياايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين وقال فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فامامنا بعد واما فداء حتى تضع الحرب اوزارها فهذا ما فرض الله على اليدين لان الضرب من علاجهما .

    وفرض الله عزوجل على الرجلين ان لا يمشي بهما الى شيء من معاصي الله وفرض عليهما المشي الى ما يرضي الله عز وجل فقال ولاتمشي في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا وقال اقصد في مشيك واغضض من صوتك ان انكر الاصوات لصوت الحمير وقال فيما شهدت به الايدي والارجل على انفسها وعلى اربابها من تضييعها لما امر الله به وفرضه عليها اليوم نختم على افواهم وتكلمنا ايديهم وتشهد ارجلهم بما كانوا يكسبون فهذا ايضا مما فرض الله على اليدين وعلى الرجلين وهو عملها وهو الايمان .

    وفرض الله عز وجل على الوجه السجود له بالليل والنهار في مواقيت الصلاة فقال ياايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون فهذه فريضة جامعة على الوجه واليدين والرجلين وقال في موضع اخر وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا الى ان قال فمن لقى الله حافظا لجوارحه موفيا كل جارحة من جوارحه ما فرض الله عليها لقى الله عز وجل مستكملا لأيمانه وهو من اهل الجنة ومن خان في شيء منها او تعدى مما امر الله عز وجل فيها لقى الله ناقصا الأيمان الى ان قال ويتمام الايمان دخل المؤمنون الجنة وبالنقصان دخل المفرطون النار .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجرات وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قوله ولا يغتب بعضكم بعضا بالسوء في غيبته عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام انه سئل عن الغيبته فقال هو ان تقول لأخيك في دينه مالم يفعل وثبت عليه امرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد واما الامر الظاهر فيه مثل الحدة والعجلة فلا.

    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام من ذكر رجلا من خلفه بما هو فيه مما عرفه الناس لم يغتبه ومن ذكره من خلفه بما هو فيه مما لا يعرفه الناس اغتابه ومن ذكره بما ليس فيه فقد بهته.

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مروته وظهرت عدالته ووجبت اخوته وحرمت غيبته.

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قولوا في الفاسق ما فيه كي يحذره الناس وعن النبي محمد صلى الله عليه واله اياكم والغيبة فان الغيبته اشد من الزنا ثم قال ان الرجل يزني ويتوب فيتوب عليه الله وان صاحب الغيبته لا يغفر له الا ان يغفر له صاحبه.

    قوله أيحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه تمثيل لما يناله المغتاب من عرض المغتاب على أفحش وجه مبالغات الاستفهام وتعليق المحبة بما هو في غاية الكراهة وتمثيل الاغتياب بأكل لحم الانسان وجعل المأكول اخا وميتا.

    عن النبي صلى الله عليه واله من اغتاب مسلما لم يتقبل الله تعالى صلواته وصيامه اربعين يوما وليلة الا ان يغفر له صاحبه وقال صلى الله عليه واله يؤتي بأحدهم يوم القيامة فوقف بين يدي الله ويدفع اليه كتابه فلا يرى حسناته فيقول الهي ليس هذا كتابي فانه لا يرى فيه طاعتي فيقال ان ربك لا يضل ولا ينسى اذهبت عملك باغتياب الناس ثم يؤتى باخر ويدفع اليه كتابه فيرى فيه طاعات كثيرة فيقول الهي ما هذا كتابي فاني ما عملت هذه الطاعات فيقال فلان اغتابك فدفعت حسناته اليك.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة محمد مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن النبي صلى الله عليه واله عرض على الجنة ليلة المعراج فرأيت فيها أربعة انهار ماء ولبن وعسل وخمر فسئلت جبرئيل عليه السلام عنها من اين تجئ والى اين تذهب فقال اخرها تذهب الى الحوض الكوثر واما أولها فلا أدرى فاسئل الله تعالى حتى يخبرك به فدعوت الله وسألته فاذا ملك سلم على وقال لي ضم عينيك فضممت برهة فقال افتح ففتحت فاذا انا بشجرة تحتها قبة من درة بيضاء لبابها مصراعان من ياقوتة خضراء وقفل من ذهب لو اجتمع الانس والجن فوقها كانوا كطائر فوق جبل فاردت ان ارجع فقال الملك لم لم تدخل القبة قلت لان بابها مغلق قال لم لم تفتح قلت ليس عندي مفتاحه فقال مفتاحه بسم الله الرحمن الرحيم فلما قلت انفتح فدخلت فرأيت بسم الله الرحمن الرحيم مكتوبا في وسط جدرانها على التدوير واقعا ميم بسم الله في زاوية وهاء الله في زاوية وميم الرحمن في زاوية أخرى وميم الرحيم في زاوية أخرى يخرج من الأول نهر الماء ومن الثاني نهر اللبن ومن الثالث نهر الخمر ومن الرابع نهر العسل فسمعت هاتفا يقول يامحمد من ذكرني بهذه الأسماء وقال بسم الله الرحمن الرحيم خالصا مخلصا سقيته من هذه الأنهار الأربعة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ابراهيم أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لعلهم يتذكرون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    الشجرة الطيبة عن عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه واله انه قال الا ان مثل هذا الدين كمثل شجرة ثابتة الايمان أصلها والزكاة فروعها والصلاة ماؤها والصيام عروقها وحسن الخلق ورقها والاخاء في الدين لقاحها والحياء لحاؤها والكف عن محارم الله ثمارها فكما لا تكمل الشجرة الا بثمرة طيبة كذلك لا يكمل الايمان الا بالكف عن محارم الله.

    اما الكلمة الطيبة هي كلمة التقوى عن الامام محمد الباقر عليه السلام في قوله عز وجل وألزمهم كلمة التقوى قال هو الايمان.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وهل تنال الجنة الا بالمكاره والصبر عليها ؟ صدقت يامولاي الصادق عليك صلوات ربي وسلامه
    احسنتم النقل والعبرة اخي النبيل خادم الامام الحجة عج
    تقديري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا جزاء المحسنين وجعلكم الله من
    الصادقين الصابرين وحشركم مع محمد وال بيته الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم اجمعين
    حبا وكرامة

    اترك تعليق:


  • حميدة العسكري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادم الامام الحجة عج مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة البقرة يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قوله تعالى بالصبرعن المعاصي وحفظ النفس قوله والصلاة التي هي ام العبادة ومعراج المؤمنين ومناجات رب العالمين قوله ان الله مع الصابرين بالنصر واجابة الدعوة .
    وعنه عليه السلام في كلام له قال فمن صبر كرها ولم يشك الى الخلق ولم يجزع بهتك ستره فهو من العام ونصيبه ما قال الله وبشر الصابرين اي الجنة ومن استقبل البلايا بالرحب وصبر على سكينته ووقار فهو من الخاص ونصيبه ما قال ان الله مع الصابرين.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال الصبر ثلاثة صبر عند المصيبة وصبر على طاعة وصبر عن المعصية فمن صبر عند المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له ثلثمائة درجة مابين الدرجة الى الدرجة مابين السماء والارض ومن صبر على الطاعة كتب الله له ستمائه درجة مابين الدرجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى العرش ومن صبر عن المعصية كتب الله تعالى له تسعمائة درجة مابين درجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى منتهى العرش .

    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ولد واحد يقدمه الرجل افضل من سبعين ولدا يبقون بعده يدركون القائم عليه السلام وقال رسول الله صلى الله عليه واله لئن اقدم سقطا احب الى من ان اخلف مائة فارس كلهم يقاتل في سبيل الله وقال رسول الله صلى الله عليه واله اذا مات ولد العبد قال الله للملائكة اقبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد .

    في موعظة الرسول محمد صلى الله عليه واله عن عبد الله بن مسعود قال دخلت انا وخمسة رهط من اصحابنا يوما على رسول الله صلى الله عليه واله وقد اصابتنا مجاعة شديدة ولم يذقنا منذ اربعة اشهر الا الماء واللبن وورق الشجر قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله الى متى على هذه المجاعة الشديدة قال رسول الله صلى الله عليه واله لا تزالون فيها ما عشتم فاحدثوا الله شكرا فاني قرات في الكتاب الله الذي انزل علي وانزل على من كان قبلي فما وجدت من يدخلون الجنة الا الصابرون يابن مسعود قول الله انما يوفى الصابرون اجورهم بغير حساب اولئك يجزون الغرفة بما صبروا انهم هم الفائزون يابن مسعود قول الله تعالى وجزاهم بما صبروا جنة وحرير اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا بقول الله تعالى ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله فمن الصابرين قال الذين كسبوا طيبا وانفقوا قصدا وقدموا فضلا فافلحوا وانجحوا يابن مسعود عليهم الخشوع والوقار والسكينة والتفكر واللين والعدل والتعلم والاعتبار واقامة الشهادة ومعانة اهل الحق والعفو لم ظلم يابن مسعود اذا ابتلوا صبروا واذا حكموا اعدلوا.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله سياتي على الناس زمان لاينال فيه الملك الا بالقتل الى ان قال فمن ادرك ذلك الزمان فصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى وصبر على البغيضة وهو يقدر على المحبة وصبر على الذل وهو يقدر على العزه اتاه الله ثواب خمسين صديقا ممن صدق بي.
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وهل تنال الجنة الا بالمكاره والصبر عليها ؟ صدقت يامولاي الصادق عليك صلوات ربي وسلامه
    احسنتم النقل والعبرة اخي النبيل خادم الامام الحجة عج
    تقديري

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة البقرة يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قوله تعالى بالصبرعن المعاصي وحفظ النفس قوله والصلاة التي هي ام العبادة ومعراج المؤمنين ومناجات رب العالمين قوله ان الله مع الصابرين بالنصر واجابة الدعوة .
    وعنه عليه السلام في كلام له قال فمن صبر كرها ولم يشك الى الخلق ولم يجزع بهتك ستره فهو من العام ونصيبه ما قال الله وبشر الصابرين اي الجنة ومن استقبل البلايا بالرحب وصبر على سكينته ووقار فهو من الخاص ونصيبه ما قال ان الله مع الصابرين.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال الصبر ثلاثة صبر عند المصيبة وصبر على طاعة وصبر عن المعصية فمن صبر عند المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له ثلثمائة درجة مابين الدرجة الى الدرجة مابين السماء والارض ومن صبر على الطاعة كتب الله له ستمائه درجة مابين الدرجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى العرش ومن صبر عن المعصية كتب الله تعالى له تسعمائة درجة مابين درجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى منتهى العرش .

    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ولد واحد يقدمه الرجل افضل من سبعين ولدا يبقون بعده يدركون القائم عليه السلام وقال رسول الله صلى الله عليه واله لئن اقدم سقطا احب الى من ان اخلف مائة فارس كلهم يقاتل في سبيل الله وقال رسول الله صلى الله عليه واله اذا مات ولد العبد قال الله للملائكة اقبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد .

    في موعظة الرسول محمد صلى الله عليه واله عن عبد الله بن مسعود قال دخلت انا وخمسة رهط من اصحابنا يوما على رسول الله صلى الله عليه واله وقد اصابتنا مجاعة شديدة ولم يذقنا منذ اربعة اشهر الا الماء واللبن وورق الشجر قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله الى متى على هذه المجاعة الشديدة قال رسول الله صلى الله عليه واله لا تزالون فيها ما عشتم فاحدثوا الله شكرا فاني قرات في الكتاب الله الذي انزل علي وانزل على من كان قبلي فما وجدت من يدخلون الجنة الا الصابرون يابن مسعود قول الله انما يوفى الصابرون اجورهم بغير حساب اولئك يجزون الغرفة بما صبروا انهم هم الفائزون يابن مسعود قول الله تعالى وجزاهم بما صبروا جنة وحرير اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا بقول الله تعالى ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله فمن الصابرين قال الذين كسبوا طيبا وانفقوا قصدا وقدموا فضلا فافلحوا وانجحوا يابن مسعود عليهم الخشوع والوقار والسكينة والتفكر واللين والعدل والتعلم والاعتبار واقامة الشهادة ومعانة اهل الحق والعفو لم ظلم يابن مسعود اذا ابتلوا صبروا واذا حكموا اعدلوا.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله سياتي على الناس زمان لاينال فيه الملك الا بالقتل الى ان قال فمن ادرك ذلك الزمان فصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى وصبر على البغيضة وهو يقدر على المحبة وصبر على الذل وهو يقدر على العزه اتاه الله ثواب خمسين صديقا ممن صدق بي.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وله السلام تطوع والرد فريضة وعنه عليه السلام اذا سلم من القوم واحد اجزئ عنهم وعنه عليه السلام القليل يبدون الكثير بالسلام والراكب على الماشي وأصحاب البغال يبدون أصحاب الحمير وأصحاب الخيل يبدون أصحاب البغال ويسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد وعنه عليه السلام من التواضع ان تسلم على من لقيت وقال البخيل من بخل السلام وعنه عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله أولى الناس بالله وبرسوله من بدء بالسلام.

    قال أبو عبد الله عليه السلام من التواضع ان تسلم على من لقيت وقال رسول الله صلى الله عليه واله اذا قام احدكم من مجلسه فليودعهم بالسلام وقال عليه السلام ان من موجبات المغفرة بذل السلام وحسن الكلام.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال السلام على الأموات دعوة وعلى الأعداء توديع وعلى الجهال ترك الجواب وعلى المؤمنين كرامة وفي الطريق امان وعنه عليه السلم قال يسلم الرجل اذا دخل على اهله واذا دخل يضرب نعليه ويتنحنح يصنع ذلك حتى يؤذنهم انه قد جاء حتى لا يرى شيئا يكرهه وقال عليه السلام السلام تحية لملتنا وامان لذمتنا وقال عليه السلام السلام للراكب على الراجل وللقائم على القاعد وقال عليه السلام السلام قبل الكلام.

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من قال السلام عليكم فهي عشر حسنات ومن قال سلام عليكم ورحمة الله فهي عشرون حسنة ومن قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهي ثلاثون حسنة وعنه عليه السلام من تمام التحية للمقيم المصافحة وتمام التسليم على المسافر المعانقة وعنه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لا تبدأ اهل الكتاب بالتسليم واذا سلموا عليكم فقولوا وعليكم.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال اذا دخلت منزلك فقل بسم الله وبالله وسلم على اهلك فان لم يكن فيه احد فقل بسم الله وسلام على رسول الله وعلى اهل بيته والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فاذا قلت ذلك فر الشيطان من منزلك.

    عن الامام جعفر بن محمد الباقر عليهما السلام ان الله يحب افشاء السلام وروي ان رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه واله السلام عليكم فقال عليه السلام وعليكم السلام ورحمة الله وقال الاخر السلام عليك ورحمة الله فقال وعليك السلم ورحمة الله وبركاته وقال اخر السلام عليك ورحمة الله وبركاته فقال وعليك فقال الرجل نقضتني فاين ما قال وتلى الآية فقال انك لم تترك لي فضلا ورددت عليك مثله.

    عن الامام جعفر الصادق عن ابيه عليهما السلام قال لا تسلموا على اليهود ولا على النصارى ولا على المجوس ولا على عبدة الاوثان ولا على موائد الشرب ولا على صاحب الشطرنج والنرد ولا على المخنث ولا على الشاعر الذي يقذف المحصنات ولا على المصلي وذلك ان المصلي لا يستطيع ان يرد السلام لان التسليم من السلم تطوع والرد عليه فريضة ولا على اكل الربا ولا على رجل جالس على غائط ولا على الذي في الحمام ولا على الفاسق المعلن بفسقه قوله تعالى ان الله كان على كل شيء حسيبا يحاسبكم على التحية وغيرها.

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله ان في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها يسكنها من امتي من طاب الكلام واطعم الطعام وافشى السلام وصلى بالليل والناس نيام فقال علي عليه السلام يا رسول الله صلى الله عليه واله ومن يطيق هذا من امتك فقال يا علي اما تدري ما اطابة الكلام من قال اذا اصبح وامسى سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر عشر مرات واطعام الطعام نفقة الرجال على عياله واما الصلاة بالليل والناس نيام فمن صلى المغرب والعشاء الاخرة وصلاة الغداة في المسجد في جماعة فكأنما احيى الليل كله وافشاء السلام ان لا يبخل بالسلام على احد من المسلمين.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X