إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النبأ أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن أبو عبد الله عليه السلام قال فكر يامفضل في خلق هذه الأرض على ما هي عليه حين خلقت راقبة راكنة فتكون موطنا مستقرا للأشياء فيتمكن الناس من السعي عليها في ماربهم والجلوس عليها لراحتهم والنوم لهدوئهم والاتقان لأعمالهم فانها لو كانت رجراجة متكفئة لم يكونوا يستطيعون ان يتقنوا البناء والتجارة والصناعة وما أشبه ذلك بل كانوا لايهنأون بالعيش والأرض ترتج من تحتهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحديد اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله ان موسى بن عمران عليه السلام سئل ربه عز وجل ان يعرفه بل الدنيا منذكم خلقت فاوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام تسئلني عن غوامض علمي فقال يارب احب ان اعلم ذلك فقال ياموسى خلقت الدنيا منذ مائة الف عام عشر مرات وكانت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فعمرتها خمسين الف عام ثم خلقت فيها خلقا على امثال البقر يأكلون رزقي ويعبدون غيري خمسين الف عام ثم امتهم كلهم في ساعة واحدة ثم خربت الدنيا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت فيها بحرا فمكث البحر خمسين الف عام لا شيء فجاجا من الدنيا يشرب ثم خلقت دابة وسلطتها على ذلك البحر فشربته بنفس واحدة ثم خلقت خلقا اصغر من الزنبور واكبر من البق فسلطت ذلك الخلق على هذه الدابة فلدغها وقتلها فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت خمسين عام عامرة ثم خلقت كلها اجسام القصب وخلقت السلاحف وسلطتها عليه فاكلها حتى لم يبق منها شيء ثم اهلكتها في ساعة فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت ثلاثين ادم في ثلاثين الف عام ومن ادم الى ادم الف سنة فافنيتهم كلهم بقضائي وقدرتي ثم خلقت فيها خمسين الف الف مدينة من الفضة البيضاء وخلقت في كل مدينة مائة الف الف قصر من الذهب الاحمر فملأت المدن خردلا وكان خردل يومئذ الذ من الشهد واحلى من العسل وابيض من الثلج ثم خلقت طيرا واحدا اعمى وجعلت طعامه في كل سنة حبة من الخردل فاكلها حتى فنيت ثم خربتها فمكثت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت اباك ادم عليه السلام بيدي يوم الجمعة وقت الظهر ولم اخلق من الطين غيره واخرجت من صلبه النبي صلى الله عليه واله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الإسراء وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    قوله تعالى وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ الاية عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه سئل عن هذه الاية فقال عليه السلام خلق اعظم من جبرئيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه واله وهو مع الائمة عليهم السلام هو من الملكوت وعنه عليه السلام انما الروح خلق من خلقه له بصر وقوة وتأييد يجعله في قلوب المؤمنين والرسل .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام وقوله تعالى وما اوتيتم من العلم الا قليلا ان اليهود سئلوا رسول الله صلى الله عليه واله عن الروح فقال من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا قالوا نحن خاصة قال بل الناس عامة قالوا فكيف يجتمع هذان يامحمد صلى الله عليه واله تزعم انك لم تؤت من العلم الا قليلا وقد اوتيت القران واوتينا التورية وقد قرات ومن يؤت الحكمة فقط اوتي خيرا كثيرا فانزل الله ولو ان ما في الارض من شجرة اقلام والبحر يمده من بعده سبعة ابحر ما نفذت كلمات الله يقول علم الله اكبر من ذلك وما اوتيتم كثير فيكم قليل عند الله تعالى .

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام انه سئل عن قوله تعالى ونفخت فيه من روحي فقال روح اختاره الله واصطفيه وخلقه واضافه الى نفسه وفضله على جميع الارواح فنفخ منه في ادم عليه السلام .

    عن المفضل عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى جعل للنبي صلى الله عليه واله خمسة ارواح روح الحيوة فيه دب ودرج وروح القوة فيه نهض وجاهد وروح الشهوة فيه اكل وشرب واتى النساء وروح الايمان فيه امر وعدل وعبد الله عز وجل وروح القدس فيه حمل النبوة فاذا قبض النبي صلى الله عليه واله انتقل روح القدس فصار في الامام عليه السلام وروح القدس لا تنام ولا تغفل ولا يلهو ولا يسهو والاربعة ينام الخ وروح القدس ثابت يرى به ما في شرق الارض وغربها وبرها وبحرها قلت جعلت فداك يتناول الامام عليه السلام ما ببغداد بيده قال نعم وما دون العرش مثله .

    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال ان للروح القدس سبعين الف وجه لكل وجه سبعين الف لسان لكل لسان سبعين الف لغة يسبح الله بتلك اللغات كلها يخلق الله بكل تسبيحه ملكا يطير مع الملائكة الى يوم القيامة ولم يخلق الله خلقا اعظم من الروح غير العرش ولو شاء ان يبلغ السموات السبع والارضين السبع بلقمة واحدة لفعل .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ان الملائكة تقف كلها في صف واحد يوم القيامة ويقف هو وحده في صف .

    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام انه قال جعل الله في المؤمنين اربعة ارواح روح الايمان وروح القوة وروح الشهوة وروح البدن وبروح الايمان عبدو الله ولم يشركوا به شيئا وبروح القوة جاهدوا عدوهم وعالجوا معاشهم وبروح الشهوة اصابوا لذيذ الطعام ونكحوا الحلال من شباب النساء وبروح البدن دبوا ودرجوا فهولاء مغفور لهم مصفوح عن ذنوبهم .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال مثل المؤمن وبدنه كجوهرة في صندوق واذا اخرجت الجوهرة منه طرح الصندوق ولم يعبأ به وعنه عليه السلام الروح لايوصف بثقل ولا خفة وهي جسم رقيق البس قالبا كثيفا فهي بمنزلة الريح في الزق فاذا نفخت فيه امتلاء الزق منها فلايزيد في وزن الزق ولوجها ولا ينقصه خروجها وكذلك الروح ليس لها ثقل ولا وزن .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة مريم وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام الحسن المجتبى عليه السلام انه راى رجلا يضحك فقال عليه السلام هل علمت انك وارد النار قال نعم قال وهل علمت انك خارج منها قال لا قال ففيم هذا الضحك وقيل ان الفايدة في ذلك ماروي في بعض الأخبار ان الله لايدخل اهل الجنة الجنة حتى يطلعهم على الناروما فيها من العذاب ليعلم تمام فضل الله عليه وكمال لطفه واحسانه اليه فيزداد ذلك فرحا وسرورا في الجنة ونعيمها ولا يدخل احد النار حتى يطلعه على الجنة وما فيها من انواع النعيم والثواب ليكون ذلك زيادة عقوبة له وحسرة عليه على ما فاته من الجنة ونعيمها .

    وفي اخبار اهل البيت عليهم السلام انه لما نزلت هذه الاية على النبي صلى الله عليه واله وهو في المسجد غشي عليه حيث ان الله تعالى لم يستثن احدا فنظر الصحابة اليه وماعلموا كيف الحال فقالوا لسلمان امض الى فاطمة حتى تاتي الى ابيها قال سلمان فمضيت اليها واخبرتها فقالت ياسلمان كيف اخرج من البيت وليس لي ثياب قال فنظرت واذا في البيت بساط فوضعته على راسها وبدنها وخرجت قال سلمان فنظرت في البساط واذا فيه اربع عشرة رقعة من الخوص فقلت واعجباه بنات كسرى وقيصر يجلسن على الكراسي المذهبة وبنت رسول الله صلى الله عليه واله ليس لها ازار ولا ثياب وقالت ياسلمان ان الله تعالى ذخر لنا الثياب والكراسي ليوم اخر فلما اتت المسجد وضعت راس النبي صلى الله عليه واله في حجرها فلما احس بها قالت له ما الخبر فقال يافاطمة اتاني جبرئيل بهذه الاية ولم يستثن احد فيكيا طويلا فاتى امير المؤمنين عليه السلام فاخبراه الخبر فاتى الى زاوية المسجد وجعل يحثو التراب على راسه ويقول ياليت امي لم تلدني وياليت السباع مزقت لحمي حتى اسمع بهذه الاية فصاح سلمان وضج الناس بالبكاء والعويل فنزل جبرئيل وقال يامحمد وان منكم الاواردها الا علي وشيعته ففرحوا بها ورجعوا الى منازلهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة ابراهيم مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن علي بن الحسين يحدث في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله فقال حدثني ابي سمع اباه علي بن ابي طالب عليهما السلام يحدث الناس قال اذا كان يوم القيامة بعث الله الناس من حفرهم عزلا مهلا جردا مردا في صعيد واحد يسوقهم النور وتجمعهم الظلمة حتى يقفوا على عقبة المحشر فركب بعضهم بعضا ويزدحمون دونها فيمنعون من المضي فتشتد انفاسهم ويكثر عرقهم ويضيق بهم امورهم وترفع اصواتهم قال عليه السلام وهو اول هول من اهوال يوم القيامة فينادي مناد فيهم يامعشر الخلايق انصتوا واسمعوا مناد الجبار قال فتسمع اخرهم كا يسمع اولهم قال فينكل اصواتهم عند ذلك وتخشع ابصارهم وتضطرب فرائسهم وتضرع قلوبهم ويرفعون رؤسهم الى ناحية الصوت مهطعين الى الداعي فعند ذلك يقول الكافر هذا يوم عسير قال عليه السلام فيشرف الجبار عز ذكره الحكم العدل فيقول انا الله لا اله الا انا انا الحكم العدل الذي لايجور اليوم احكم بينكم بعدلي وقسطي لا يظلم عندي احد اليوم اخذ للضعيف من القوي لحقه ولصاحب مظلمة بالمظلمة ولصاحب القصاص بالقصاص من الحسنات والسيئات واثيب على الهبات ولايجوز هذه العقبة اليوم عندي ظالم ولا احد عنده مظلمة الا مظلمة يهبها لصاحبها واثيبه عليها واخذله بها الحسنات عند الحساب فلازموا بها الخلائق واطلبوا مظالمكم بها في الدنيا وانا شاهد لكم عليهم وكفى به شهيدا قال فيتعارفون ويتلازمون فلايبقى احد له عند احد مظلمة او حق الا لزمه بها قال عليه السلام فيمكثون ما شاء الله فتشتد حالهم ويكثر عرقهم وليشتد غمهم وترفع اصواتهم فيتمنون المخلص منه بترك مظالمهم لأهلها قال ويطلع الله جهدهم فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق انصتوا الداعي الله واسمعوا ان الله يقول انا الوهاب ان احببتم ان تواهبوا فتواهبوا اخذت لكم بمظالمكم قال فيفرحون بذلك لشدة جهدهم وضيق مسلكهم قال فيهب بعضهم لظالمهم رجاء ان يتخلصوا مماهم فيه ويبقى بعضهم فيقول يارب ان مظالمنا اعظم من ان نهبها قال فينادي مناد من تلقاء العرش اين رضوان خازن جنان الفردوس قال فيامر الله ان يطلع من الفردوس قصرا من فضة بما فيه من الانية والخدم فيطلعه عليهم في حافة القصر الوصايف والخدم قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق ارفعوا رؤسكم فانظروا الى هذا القصر فيرفعون رؤسهم وكلهم يتمناه قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق هذا لكل من عفى عن مؤمن قال فيعفون كلهم الا القليل فيقول الله لايجوز الى الجنة اليوم ظالم ولايجوز من ناري اليوم ولا احد من المسلمين عنده مظلمة حتى ياخذها منه عند الحساب قال ثم يخلى سبيلهم فينطلقون الى العقبة يكر بعضهم بعضا حتى ينتهو الى العرصة وقد نشرت الدواوين ونصب الموازين وحضر النبيون والشهداء وهم الائمة عليهم السلام يشهد كل امام على اهل عالمه بانه قد قام فيهم بامر الله ودعاهم الى سبيل الله قال فقال له رجل من قريش يابن رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان للرجل المؤمن عند الرجل الكافر مظلمة اي شيء ياخذ من الكافر وهو من اهل النار قال فقال له علي بن الحسين عليهما السلام يطرح عن المسلم من سيئاته بقدر ماله على الكافر فيعذب الكافر بها مع عذابه بكفره عذابا بقدر ما للمسلم قال فقال له القريشي فاذا كانت المظلمة لمسلم عند مسلم كيف تؤخذ مظلمته من مسلم قال يؤخذ للمظلوم من الظالم من حسناته بقدر حق المظلوم فيزاد في سيئات الظالم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة التكوير وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    ان الوحوش والبهائم تحشر يوم القيامة فتسجد لله سجدة فتقول الملائكة ليس هذا يوم السجود هذا يوم الثواب والعقاب فيقول البهائم هذا سجود شكر حيث لم يجعلنا الله تعالى من بني ادم.
    وفي قوله تعالى واذا الوحوش حشرت ان الله عز وجل يحشر الوحوش والبهائم للعدل وليقتص بعضها من بعض كما قال الامام جعفر الصادق عليه السلام يوم يقتص الجماء من القرناء وكذلك جميع الحيونات ذي روح حتى الذباب يحشر ليوصل اليها ما تستحقه من الأعواض على الألام التي لاقتها في الدنيا فاذا وصل اليها ما استحقت من الأعواض فمن قال ان العوض دائم قال تبقى منعمة على الارض ومن قال تستحقه العوض منقطعا قال يديم الله تعالى تفضلا لئلا يدخل على العوض غم بانقطاعه.

    فيفعل الله بها ما ستحقته من الاعواض صارت ترابا فلايبقى منها الا مافيه سرور لبني ادم واعجاب بصورته كالطاوس ونحوه .
    لا يجب على الله عز وجل شيء بحكم الاستحقاق ولكنه تعالى يحشر الوحوش كلها فيقتص للجماء من القرناء ثم يقال لها موتي فيموت وبعضها يكون في الجنة وهي كثيرة وان الله تعالى يخلق للبعض الاخر حضيرة بين الجنة والنار لمرعاها فتبقى فيه ابد الابدين .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة الإسراء وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال اذا كان يوم القيامة جمع الله الناس في صعيد واحد منهم حفاة عراة فيوقفون في المحشر حتى يعرقوا عرقا شديدا فتشدد انفاسهم فيمكثون في ذلك مقدار خمسين عاما وهو قوله تعالى وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع الاهمسا ثم ينادى من تلقاء العرش اين النبي الأمي قال فيقول الناس قد أسمعت فسم باسمه فينادي أين نبي الرحمة محمد بن عبد الله قال فيقوم رسول الله فيتقدم أمام الناس كلهم حتى ينتهي إلى حوض طوله ما بين أيلة وصنعاء فيقف عليه ثم ينادي بصاحبكم فيقوم أمام الناس فيقف معه ثم يؤذن للناس فيمرون .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال اذا كان يوم القيامة احاطت سماء الدنيا بالأرض واحاطت سماء الثانية بسماء الدنيا واحاطت سماء الثالثة بسماء الثانية واحاطت كل سماء بالذي يليها .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال اذا الشمس كورت قال تصير سوداء مظلمة واذا النجوم انكدرت قال يذهب ضؤها واذا الجبال سيرت قال تسير كما قال الله عز وجل تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب واذا العشار عطلت قال الأبل يتعطل اذا مات الخلق فلايكون من يجلبها واذا البحار سجرت قال تحول البحار التي هي حول الدنيا كلها نيرانا واذا النفوس زوجت قال اما اهل الجنة فزوجوا الخيرات الحسان واما اهل النار فمع كل انسان منهم شيطان .

    عن ابن مسعود قال كنت جالسا عند امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فقال عليه السلام ان في القيامة لخمسين موقفا كل موقف الف سنة فاول موقف خرج من قبره جلسوا الف سنة عراتا حفاتا جياعا عطاشا فمن خرج من قبره مؤمنا بربه وبجنته وناره والبعث والحساب والقيامة مصدقا بنبيه وما جاء به من عند الله يجى من الجوع والعطش قال الله تعالى فتأتون افواجا من القبور الى الموقف مما كل امة مع امامهم جماعات مختلفة .

    عن الامام الباقر عن ابائه عليهم السلام قال سئل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام رسول الله صلى الله عليه واله عن تفسير قوله تعالى يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين الى جهنم وردا قال ياعلي ان الوفد لايكونون الا ركبانا اولئك رجال اتقوا الله فاحبهم الله ورضى اعمالهم فسماهم المتقين ثم قال رسول الله عليه واله ياعلي اما والذي خلق الحبة وبرأ النسمة انهم ليخرجون من قبورهم وبياض وجوههم كبياض الثلج عليهم ثياب بياضها كبياض اللبن عليهم نعال الذهب شراكها من لؤلؤ يتلألأ وان الملائكة لتستقبلنهم بنوق من العزة عليها رحائل الذهب مكللة بالدر والياقوت وجلاها لاستبرق والسندس وزمامها من زبرجد فيطيربهم الى المحشر مع كل رجل منهم الف ملك من قدامه وعن يمينه وعن شماله يزفونهم افاحتى ينتهوا بهم الى باب الجنة الاعظم وعلى باب الجنة شجرة الورقة منها تستظل مائة الف من الناس وعن يمين الشجرة عين مطهرة مزكية قال فيسقون منها شربة فيطهر الله قلوبهم من الحسد ويسقط اشبارهم الشعر وذلك قوله تعالى وسقيم ربهم شرابا طهورا من تلك العين المطهرة ثم يرجعون الى عين اخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون منها وهي عين الحيوة فلا يموتون ابدا قال ثم يوقف بهم قدام العرش وقد سلموا من الافات والاسقام والحر والبرد ابدا قال فيقول الجبار للملائكة الذين معهم احشروا اوليائي الى الجنة فلا تقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضائي عنهم وجب رحمتي لهم فكيف اريدان اوقفهم مع اصحاب الحسنات والسيئات فيسوقهم الملائكة الى الجنة فاذا انتهوا الى باب الجنة الاعظم ضربوا الملائكة الحلقة ضربة فتصرصريرا فيبلغ صوت صريرها كل حوراء خلقها الله تعالى واعدها لاوليائه يتباشرون اذا سمعوا صرير الحلقة ويقول بعضهم لبعض قد جائنا اولياء الله فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنة ويشرف عليهم ازواجهم من الحور العين والادميين فيقلن لهم مرحبا بكم فما كان اشد شوقنا اليكم ويقول لهن الله مثل ذلك فقال علي عليه السلام من هؤلاء يارسول الله صلى الله عليه واله فقال هؤلاء شيعتك ياعلي وانت امامهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الواقعة وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابي بصير عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قلت جعلت فداك شوقني فقال ياابامحمد من ادنى نعيم الجنة ان يوجد ريحها مسيرة الف عام من مسافة الدنيا وان ادنى اهل الجنة منزلا لو نزل به الثقلان الجن والانس لوسعتهم طعاما وشرابا ولاينقص مما عنده شيئا .

    في حديث طويل اكتفيت في موضع الحاجة وفيه اذا اشتهوا الطعام جائهم طيور بيض يرفعن اجنحتهن فياكلون من اي الالوان اشتهوا جلوسا ان شاؤا او متكئين وان اشتهوا الفاكهة تستعب اليهم الاغصان فاكلوا من ايها اشتهوا قال الملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار فبينماهم كذلك اذ يسمعون صوتا لحن من تحت العرش يااهل الجنة كيف ترون منقلبكم فيقولون خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر الى انوار جلالك وهو اعظم ثوابنا وقد عدته ولاتخلف الميعاد فيامر الله الحجب فيقوم سبعون الف ملك حجاب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلي والحلل فيسيرون في ظل الشجر حتى ينتهوا الى دار السلام وهي دار الله دارالبهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون ياسيدنا لذاذة منطقك فارنا نور وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون الى نوره وجهه تبارك وتعالى المكنون من عين كل ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون سبحانك ما عبدناك ياعظيم قال فيقول عبادي ارفعوا راوسكم ليس هذا بدار عمل انما هي دار كرامة ومسئلة ونعيم قد ذهب عنكم اللغوب والنصب فاذا رفعوها وقد اشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول تبارك وتعالى ياملائكتي اطعموهم واسقوهم فيؤتون بالوان الاطعمة والاشربة ثم يقول ياملائكتي طيبوهم فتاتيهم ربح من تحت العرش بمسك الى ان قال رسول الله صلى الله عليه واله فيقولون ياسيدنا اجعل لنا شرطا قال الله تعالى فان لكم كل جمعة ذروة ما بين الجمعة الى الجمعة سبعة الاف سنة مما تعدون فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضراء في كل رمانة سبعون حلة لم يراها الناظرون المخلوقون فيسيرون فيتقدمهم بعض الولدان حتى يبشروا ازواجهم وهن قيام على بواب الجنان .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة ال عمران يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    يوم ظرف لتود اي يتمنى كل نفس يوم تجد صحائف اعمالها من الخير والشر حاضرة لو ان بينها وبين ذلك اليوم وهوله امدا بعيدا .

    عن سعيد بن المسيب قال كان الامام علي بن الحسين عليهما السلام يعظ الناس ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الاخرة بهذا الكلام في كل جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وحفظ عنه عليه السلام وكتب كان يقول ايها الناس اتقوا الله واعلموا انكم اليه ترجعون فتجد كل نفس ما عملت في هذه الدنيا من خير محضرا او ما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا ذلك اليوم لاتقال فيه عشرة ولايؤخذ من احد فيه فدية ولايقبل فيه معذرة ولا لأحد فيه مستقبل التوبة ليس الا الجزاء بالسيئات فمن كان من المؤمنين عمل في هذه الدنيا مثقال ذرة من خير وجده ومن كان من المؤمنين عمل في هذه الدنيا مثقال ذرة شرا وجده فاحذروا ايها الناس من المعاصي والذنوب فقد نهاكم الله عنها وحذركم في الكتاب الصادق والبيان الناطق وشر الندامة ندامة يوم القيامة وخير الغنى غنى النفس وزينة الحديث الصدق وزينة العلم الاحسان وخير الامور خيرها عاقبة واوثق العروى الايمان بالله وخير الزاد التقوى وخير العلم ما نفع وسعيد من وعظ بغير واكيس الكيس التقي واحمق الأحمق الفجور وشر الرواية الكذب وشر الامور محدثاتها وشر العمي عمى القلوب واعظم المخطئين عند الله لسان وكذب وشر الكسب كسب الربا وشر المأكل اكل مال اليتيم ظلما واحسن زينة الرجل السكينة مع الايمان ولاتقربوا الى احد من الخلق يباعد من الله فان الله ليس بينه وبين احد من الخلق شيء يعطيه به خيرا اويصرف به سوء الا بطاعة وابتغاء مرضاته .

    اتى رجلا للامام جعفر الصادق عليه السلام قال وصني فقال عليه السلام اعد جهازك وقدم زادك لطول سفرك وكن وصي نفسك ولا تأمن غيرك ان يبعثك اليك بما يصلحك .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لاتزول قدما عبد حتى يسئل عن الأربعة عن شبابه فيما ابلاه وعمره في ما افناه ومن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه وماذا اعمل فيما علم وعن حبنا اهل البيت عليهم السلام .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    سَأُصْلِيهِ سَقَر وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المدثر سَأُصْلِيهِ سَقَر وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن اسحق بن عمار عن ابي الحسن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام يقول فيه يااسحق ان في النار لواديا يقال له سقر لم ينفس منذ خلقه الله لو اذن الله تعالى في التنفس بقدر مخيط لأحرق ما على وجه الارض وان اهل النار ليتعوذون من حر ذلك الوادي ونتنه وقذره وما اعد الله فيه لأهله وان في ذلك الوادي لجبلا يتعوذ جميع اهل ذلك الوادي من حر ذلك الجبل ونتنه وقذره وما اعد الله فيه لأهله وان في ذلك الجبل لشعباً ليتعوذ جميع اهل ذلك الجبل من ذلك الشعب ونتنه وقذره وما اعد الله فيه لأهله وان في ذلك الشعب لقليبا يتعوذ جميع اهل ذلك الشعب من حر ذلك القليب ونتنه وقذره وما اعد الله فيه لأهله وان في ذلك القليب لحية يتعوذ جميع اهل ذلك القليب من خبث تلك الحية ونتنها وقذرتها وما اعد الله في انيابها من السم لأهلها وان في جوف تلك الحية لسبعة صناديق فيها خمسة من الامم السالفة واثنان من هذه الامة قال قلت ومن الخمسة ومن الاثنان قال فاما الخمسة فقابيل ونمرود وفرعون ويهود الذي هود اليهود وبولس الذي نصر النصارى ومن هذه الامة الاعرابيان وانما سماهما بذلك لانهما لم يؤمنا قط .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X