إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول في سورة البقرة إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ صدق الله العلي العظيم الاية .

    عن معوية بن عمار عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان ابراهيم عليه السلام لما خلف اسمعيل عليه السلام بمكة عطش الصبي وكان بين الصفا والمروة شجر فخرجت امه حتى قامت على الصفا فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد فمضت حتى انتهت الى المروة فقالت هل بالوادي من انيس فلم يجبها احد ثم رجعت الى الصفا فقالت كذلك حتى صنعت ذلك سبعا فاجرى الله ذلك سنة على عباده.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وليطوفوا بالبيت العتيق
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وليطوفوا بالبيت العتيق صدق الله العلي العظيم الاية.

    استحباب التطوع بالطواف وتكراره واختياره على العتق المندوب عن اسمعيل الاسدي انه قال لأبى عبد الله عليه السلام كنت حاجا قال وتدري ما للحاج من الثواب قال لا فقال ان العبد اذا طاف بهذا البيت اسبوعا وصلى ركعتين وسعى بين الصفا والمروة كتب الله له ستة الاف حسنة وحط عنه ستة الاف سيئة ورفع له ستة الاف درجة وقضى له ستة الاف حاجة للدنيا كذا وادخر له للاخرة كذا فقلت جعلت فداك ان هذا لكثير قال افلا اخبرك بما هو كثير من ذلك قال قلت بلى فقال عليه السلام لقضاء حاجة امرء مؤمن افضل من حجة وحجة وحجة حتى عد عشر حجج.

    استحباب الطواف عند زوال حاسرا عن راسه حافيا يقارب بين خطاه ويغض بصره ويستلم الحجر في كل شوط من غير ان يؤذي احدا ولايقطع ذكر الله عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عمن اخبره عن العبد الصالح عليه السلام قال دخلت عليه يوما وانا اريد ان اسئله عن مسائل كثيرة فما رايته عظم على كلامه فقلت له ناولني يدك اورجلك اقبلها فناولني يده فقبلتها فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه واله فدمعت عيناي فما راني مطاطيا راسي قال قال رسول الله صلى الله عليه واله مامن طايف يطوف بهذا البيت حين تزول الشمس حاسرا عن راسه حافيا يقارب بين خطاه ويغض بصره ويستلم الحجر في كل طواف من غير ان يؤذي احدا ولايقطع ذكر الله عن لسانه الاكتب الله له بكل خطوة سبعين الف حسنة ومحا عنه سبعين الف سيئة ورفع له سبعين الف درجة واعتق عنه سبعين الف رقبة ثمن كل رقبة عشرة الاف درهم وشفع في سبعين من اهل بيته وقضيت له سبعون الف حاجة ان شاء فعاجله وان شاء فاجله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام الصادق عن ابائه عليهم السلام ان اسمعيل لما بلغ ان سعى مع ابيه ابراهيم عليهما السلام في اشتغاله وحوائج بنى ابراهيم عليه السلام الكعبة شرفها الله تعالى واسمعيل يعينه فلما تم البناء حج البيت وفرغ من مناسك الحج فراى ابراهيم عليه السلام ليلة التروية كأن قائلا يقول ان الله يامرك بذبح ابنك هذا فلما اصبح روى ذلك اي تفكر من الصباح الى الرواح امن الله امن الشيطان فمن هذا سمي ذلك اليوم التروية فلما امسى راى مثل ذلك فعرف انه من الله فسمي ذلك اليوم عرفة ثم راى مثل ذلك في الليلة الثالثة فهم بنحره فسمي بذلك اليوم يوم النحر ثم قال عليه السلام لامه هاجر اغسلي راسه وادهنيه فاني اريد ان يذهب به الى الغنم ففعلت ذلك ثم قال لابنه يابني خذ الحبل والمدية ثم انطلق بنا الى هذا الشعب لنحتطب لاهلنا منه فلما توجها الى الشعب قال الشيطان لعنه الله تعالى ان لم افتن هؤلاء عند هذه لم افتنهم ابدا فجاء اولا الى هاجر فالقى اليها انواع الوساوس فلم يظفر بها فطردته وقالت ان كان الله تعالى امره بذلك فسمع لامر الله تعالى وطاعته ثم خرج في اثرهما ليصدبهما عن امر الله تعالى فسعى في الوسوسة والاضلال في حق كل منهما على الانفراد فلم يظفر بهما بواحد منهما فلما رجع عدو الله تعالى مع الياس وخلا ابراهيم عليه السلام بولده اخذ يشاور معه في ذلك الامر وانما شاورمعه وان كان حتما من الله تعالى وتمت عزيمته عليه ليعلم ما عنده فيما نزل به من بلاء الله فيثبت قدمه ويصبره ان جزع ويأمن عليه الزلل ان صبره وسلم وليعلمه حتى يوطن نفسه عليه ويهونه عليها ويلقى البلاء وهو كالمستامن به ويكتب المثوبة بالانقياد لامر الله تعالى قبل نزوله وليكن سنة في المشاورة فلما شاوره وقال يابني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال فهل امرك الله تعالى ربي بذبحي قال ابراهيم نعم قال له ياابت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وانه لما بلغا موضع الذبح وكان ذلك بمنى عندة الصخرة قال يابني ارى في المنام اني اذبحك قال ياابت هذا جزاء من نام عن حبيبه لو لم تنم ما امرت بذلك فلما اسلما اي سلم هذا ابنه وذاك نفسه وتله للجبين اي صرعه شقه فوقع احد جنبيه على الارض فلما اضجعه اخرج ابنه يديه من كميه فقال ياابت اذا اردت ذبحي فاربط يدي الى عنقي واشدد رباطي لئلا يصيبك مني شيء فينقص اجري فان الموت شديد واتخذ شفرتك وحول وجهي الى الارض فاني اخشى ان اضطرب فيدركك رافة الاباء فتحول بينك وبين الله تعالى ورد قميصي الى امي فانه عسى تسئل عني وسها ياابت ما استطعت فقال له ابراهيم عليهما السلام نعم العون وجدتك يابني على امر الله تعالى فلما ربط ابراهيم يده والقاه تفكر الغلام في نفسه فقال حلني ياابت حتى لايراني الله تعالى انفذ امره مكرها بل ضع السكين على حلقي لاجر حلقي على السكين جرا ليعلم الملائكة ان ابن خليل مطيع لله تعالى ولامره فمد يده ورجله بلا وثاق وحول وجهه الى الارض فادخل الشفرة الى حلقه فامرها بجميع قوته فاقلب الله تعالى الشفرة الى قفائها وانقلبت فلم تقطع باذن الله تعالى فقال الغلام ياابت حددها لتذبح وتستريح فعمد الى الصخرة فحددها حتى صارت كانها شعل نار ثم امرها ثانيا فانقلبت ولم تقطع فقال الابن مالك تتكاسل قال لايقطع السكين ياغلام قال فاطعني براس السكين طعنا فطعنه براسه فابت السكين بامر الله تعالى ثم نودي ياابراهيم قد صدقت الرؤيا خل ابنك وخذ هذا الكبش الذي ينحدر من الجبل مكان ابنك فرفع ابراهيم عليه السلام راسه الى الجبل فاذا الكبش ينحدر من الجبل المشرق على منى يتدلدل في مشيه املح اقرن فقيل له هذه الذبيحة فداء لابنك فاذبحها دونه وذلك قوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وهو الكبش الذي قربه هابيل بن ادم عليه السلام وكان يرعى في الجنة حتى فدى به اسمعيل عليه السلام فارسل ابراهيم ابنه فقام الى الكبش لياخذه فهرب منه فاتبعه ابراهيم عليه السلام فخرج الى الجمرة الاولى فرماه سبع حصيات ثم انه انقلب منه فجاء الى الجمرة الوسطى فرماه سبع حصيات فاخرجه عنها فاخذه ابراهيم عليه السلام وكان في يده اقبل بالكبش نحو ابنه حتى انتهى به مابين الجمرتين فرمى الكبش بنفسه فلم يقدر ابراهيم عليه السلام رفعه فذبحه في المنحر من منى مكانه فصار الذبح هناك سنة وانه عليه السلام رمى الشيطان حين تعرض له بالوسوسة عند ذبح ولده فبقيت الجمرة سنة في الرمي.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت امره الله تعالى ان يؤذن في الناس بالحج فقال يا رب ما يبلغ صوتي فقال الله تعالى اذن عليك الأذن وعلى البلاغ وارتفع على المقام وهو يومئذ ملصق بالبيت فارتفع به المقام حتى كان أطول من الجبال فنادى عليه السلام وادخل اصبعه في اذنه واقبل بوجهه شرقا وغربا يقول أيها الناس كتب عليكم الحج الى البيت العتيق فأجيبوا ربكم فأجابوه من تحت البحور السبع ومن بين المشرق والمغرب الى منقطع التراب من اطراف الأرض كلها ومن اصلاب الرجال وارحام النساء بالتلبية لبيك اللهم لبيك او لا ترونهم يأتون يلبون فمن حج من يومئذ الى يوم القيامة فهم ممن استجاب لله وذلك قوله تعالى فيه آيات بينات مقام إبراهيم يعني نداء إبراهيم على المقام وعنه عليه السلام فمن لبى عشرا حج عشرا ومن لبى خمسا حج خمسا ومن لبى واحدة حج واحدة ومن لم يلب لم يحج.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام لما خلا ابراهيم عليه السلام بولده اخذ يشاور معه في ذلك الامر وانما شاورمعه وان كان حتما من الله تعالى وتمت عزيمته عليه ليعلم ما عنده فيما نزل به من بلاء الله فيثبت قدمه ويصبره ان جزع ويأمن عليه الزلل ان صبره وسلم وليعلمه حتى يوطن نفسه عليه ويهونه عليها ويلقى البلاء وهو كالمستامن به ويكتب المثوبة بالانقياد لامر الله تعالى قبل نزوله وليكن سنة في المشاورة فلما شاوره وقال يابني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال فهل امرك الله تعالى ربي بذبحي قال ابراهيم نعم قال له ياابت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وانه لما بلغا موضع الذبح وكان ذلك بمنى عندة الصخرة قال يابني ارى في المنام اني اذبحك قال ياابت هذا جزاء من نام عن حبيبه لو لم تنم ما امرت بذلك فلما اسلما اي سلم هذا ابنه وذاك نفسه وتله للجبين اي صرعه شقه فوقع احد جنبيه على الارض فلما اضجعه اخرج ابنه يديه من كميه فقال ياابت اذا اردت ذبحي فاربط يدي الى عنقي واشدد رباطي لئلا يصيبك مني شيء فينقص اجري فان الموت شديد واتخذ شفرتك وحول وجهي الى الارض فاني اخشى ان اضطرب فيدركك رافة الاباء فتحول بينك وبين الله تعالى ورد قميصي الى امي فانه عسى تسئل عني وسها ياابت ما استطعت فقال له ابراهيم عليهما السلام نعم العون وجدتك يابني على امر الله تعالى فلما ربط ابراهيم يده والقاه تفكر الغلام في نفسه فقال حلني ياابت حتى لايراني الله تعالى انفذ امره مكرها بل ضع السكين على حلقي لاجر حلقي على السكين جرا ليعلم الملائكة ان ابن خليل مطيع لله تعالى ولامره فمد يده ورجله بلا وثاق وحول وجهه الى الارض فادخل الشفرة الى حلقه فامرها بجميع قوته فاقلب الله تعالى الشفرة الى قفائها وانقلبت فلم تقطع باذن الله تعالى فقال الغلام ياابت حددها لتذبح وتستريح فعمد الى الصخرة فحددها حتى صارت كانها شعل نار ثم امرها ثانيا فانقلبت ولم تقطع فقال الابن مالك تتكاسل قال لايقطع السكين ياغلام قال فاطعني براس السكين طعنا فطعنه براسه فابت السكين بامر الله تعالى ثم نودي ياابراهيم قد صدقت الرؤيا خل ابنك وخذ هذا الكبش الذي ينحدر من الجبل مكان ابنك فرفع ابراهيم عليه السلام راسه الى الجبل فاذا الكبش ينحدر من الجبل المشرق على منى يتدلدل في مشيه املح اقرن فقيل له هذه الذبيحة فداء لابنك فاذبحها دونه وذلك قوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وهو الكبش الذي قربه هابيل بن ادم عليه السلام وكان يرعى في الجنة حتى فدى به اسمعيل عليه السلام وجرت السنة على النحر الاضاحي في هذا اليوم في الاخرين لقيام الساعة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة طه وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن بكير بن اعين قال قال لي أبو عبد الله عليه السلام هل تدري ما كان الحجر اي الذي في البيت الحرام قال قلت لا قال كان ملكا عظيما من عظماء الملائكة عند الله فما اخذ الله من الملائكة الميثاق كان اول من امر به واقر ذلك الملك فاتخذه الله امينا على جميع خلقه فلقنه الميثاق واودعه عنده واستعبد الخلق ان يجددوا عنده في كل سنة الإقرار بالميثاق والعهد الذي اخذ الله عليهم ثم جعله الله مع ادم في الجنة يذكر الميثاق ويجدد عنده الإقرار في كل سنة فلما عصى ادم عليه السلام فاخرج من الجنة انساه الله العهد والميثاق الذي اخذ الله عليه وعلى ولده لمحمد ووصيه صلى الله عليه واله وجعله حيرانا فلما تاب على ادم حول ذلك الملك في صورة درة بيضاء فرماه من الجنة الى ادم وهو بارض الهند فما راه انس اليه وهو لا يعرفه بأكثر من انه جوهرة فانطقه الله تعالى فقال يا ادم اتعرفني قال لا قال اجل استحوذ عليك الشيطان فأنساك ذكر ربك وتحول الى الصورة التي كان بها في الجنة مع ادم عليه السلام فقال لأدم عليه السلام اين العهد والميثاق فوثب اليه ادم عليه السلام وذكر الميثاق وبكى وخضع له وقبله وجدد الإقرار بالعهد والميثاق ثم حوله الله الى جوهر الحجر درة بيضاء صافية تضيئ فحمله ادم على عاتقه اجلالا له وتعظيما وكان اذا اعياه حمله عنه جبرئيل عليه السلام حتى وافا به مكة فما زال يانس بمكة وبجدد الإقرار عنده لله كل يوم وليلة ثم ان الله لما اهبط جبرئيل الى ارضه وبنى الكعبة هبط الى ذلك المكان بين الركن والباب وفي ذلك الموضع اتباعا لادم حين اخذ الميثاق وفي ذلك لقنه الملك الميثاق فلتلك العلة وضع في ذلك الركن ونجى ادم عليه السلام من مكان البيت الى الصفا الى المروة وجعل الحجر في الركن فكبر الله وهلله ومجده فلذلك جرت السنة بالتكبير في استقبال الركن الذي فيه الحجر من الصفا وان الله اودعه العهد والميثاق ولقنه إياه دون غيره من الملائكة لان الله لما اخذ الميثاق له بالربوبية ولمحمد صلى الله عليه واله بالنبوة ولعلي عليه السلام بالوصية اصطكت فرائس الملائكة وأول من اسرع الى الإقرار بذلك الملك ولم يكن فيهم اشد حبا لمحمد واله صلى الله عليه واله منه فلذلك اختاره الله من بينهم والقنه الميثاق فانه يأتي يوم القيامة وله لسان ناطق وعين ناظرة لتشهد لكل من وافاه الى ذلك المكان وحفظ الميثاق.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما بلغ اسمعيل مبلغ الرجال امر الله إبراهيم عليه السلام ان يبني البيت فقال يارب في أي بقعة قال في البقعة التي انزلت بها على ادم عليه السلام القبة فأضئا لها الحرم فلم يدر إبراهيم عليه السلام في أي موضع يبنيه فان القبة التي انزلها الله على ادم عليه السلام كانت قائمة الى أيام الطوفان أيام نوح عليه السلام فلما غرقت الدنيا رفع الله تلك القبة وبقى موضعها لم يغرق ولهذا سمي البيت العتيق لأنه اعتق من الغرق فبعث الله جبرئيل فخط له موضع البيت فانزل الله عليه القواعد من الجنة فأوحى الله اليه عليه السلام ضع بنائها عليه وانزل الله أربعة أملاك يجمعون اليه الحجارة فكان إبراهيم واسمعيل عليهما السلام يضعان الحجارة والملائكة تناولها حتى تمت اثنى عشرة ذراعا وكان الحجر لما انزله الله على ادم عليه السلام اشد بياضا من الثلج فلما مسته ايادي الكفار اسود فلما بنى إبراهيم عليه السلام البيت ونقل اسمعيل عليه السلام الحجر بعد ان دله جبرئيل عليه السلام على موضع الحجر فاستخرجه إبراهيم عليه السلام ووضعه في موضعه الذي هو فيه الان فلما بني جعل له بابين بابا الى المشرق وبابا الى المغرب والباب الذي في المغرب يسمى المستجار ثم القى عليه الشجر والاذخر وعلقت هاجر على بابه كساء كان معها وكانوا يكنزون تحته.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفيل أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال لما اقبل صاحب الحبشة بالفيل يريد هدم الكعبة مروا بأبل لعبد المطلب فاستاقوها فتوجه عبد المطلب الى صاحبهم يسئله رد ابله عليه فاستأذن عليه فأذن له وقيل له ان هذا شريف قريش وعظيمها وهو رجل له عقل ومروة فاكرمه وادناه ثم قال لترجمان سله ما حاجتك فقال له ان اصحابك مروا بأبل لي فاستاقوها فأحببت ان تردها علي قال فتعجب من سؤاله اياه رد الابل وقال هذا الذي زعمتم انه عظيم قريش وذكرتم عقله يدع ان يسئلني ان انصرف عن بيته الذي يعبده اما لو سئلني ان انصرف عن هذه لأ نصرفت له عنه فاخبره الترجمان بمقالة الملك فقال له عبد المطلب ان لذلك البيت ربا يمنعه وانما سئلته رد أبلي لحاجة اليها فامر بردها عليه ومضى عبد المطلب حتى لقى الفيل على طرف الحرم فقال له محمود فحرك راسه فقال له أتدرى لم جيء بك فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا فقال جاؤا بك لتهدم بيت ربك اتفعل فقال براسه لا قال فانصرف عنه عبد المطلب وجاؤا بالفيل ليدخل الحرم فما انتهى الى طرف الحرم امتنع من الدخول فضربوه فامتنع من الدخول فضربوه فامتنع فأداروا به نواحي الحرم كلها كل ذلك يمتنع عليهم فلم يدخل وبعث الله عليهم الطير كالخطاطيف في مناقرها حجر كالعدسة او نحوها فكانت تحاذي براس الرجال ثم ترسلها على راسه فتخرج من دبره حتى لم يبقى منهم احد الا رجل هرب فيجعل يحدث الناس بما رأى اذ طلع عليه طير منها فرفع راسه فقال هذا الطير منها وجاء الطير حتى حاذى راسه ثم القاها عليه فخرجت من دبره فمات.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن النبي محمد صلى الله عليه واله جلس ليلا يحدث صاحبه في المسجد فقال يا قوم اذا ذكرتم الانبياء الاولين فصلوا على ثم صلوا عليهم واذا ذكرتم ابراهيم عليه السلام فصلوا عليه ثم صلوا علي قالوا يا رسول الله صلى الله عليه واله بما نال ابراهيم عليه السلام ذلك قال اعلموا ان ليلية عرج بي الى السماء فرقيت السماء الثالثة نصب لي منبر من نور فجلست على راس المنبر وجلس ابراهيم عليه السلام تحتي بدرجة وجلس جميع الانبياء الاولين حول المنبر فاذا بعلي عليه السلام قد اقبل وهو راكب ناقة من نور ووجهه كالقمر واصحابه حوله كالنجوم فقال ابراهيم عليه السلام يا محمد صلى الله عليه واله هذا اي نبي معظم واي ملك مقرب قلت لا نبي معظم ولا ملك مقرب هذا اخي وابن عمي وصهري ووارثي علي بن ابي طالب عليه السلام قال وما هؤلاء الذين حوله كالنجوم فقال صلى الله عليه واله شيعته فقال عليه السلام اللهم اجعلني من شيعته علي عليه السلام فأتى جبرائيل عليه السلام بهذه وان من شيعته لإبراهيم والشيعة الاتباع والاعوان والانصار .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

    جواز الأكل والشرب في شهر رمضان ليلا قبل النوم وبعده الى ان يتبين الفجر والجماع حتى يبقى لطلوع الصبح مقدار ايقاعه والغسل عن أمير المؤمنين عليه السلام قال ان الله عز وجل لما فرض الصيام فرض ان لاينكح الرجل في شهر رمضان لا بالليل ولا بالنهار على معنى صوم بني اسرائيل في التورية فكان ذلك محرما على هذه الامة وكان الرجل اذا نام في اول الليل قبل ان يفطر حرم عليه الأكل بعد النوم افطر او لم يفطر وكان الرجل من الصحابة يعرف بمطعم بن جمير شيخا فكان الوقت الذي حفر فيه الخندق حفر في جملة المسلمين وكان في شهر رمضان فلما فرغ من الحفر وراح الى اهله صلى المغرب وابطات عليه زوجته الطعام فغلب عليه النوم فلما احضرت اليه الطعام انتبهته فقال لها استعمليه انت فاني قد نمت وحرم على وطوى ليلته واصبح صائما فغدا الى الخندق وجعل يحفر مع الناس فغشي عليه فسئله رسول الله صلى الله عليه واله عن حاله فاخبره وكان من المسلمين شبان ينكحون نسائهم بالليل سرا لقلة صبرهم فسئل النبي صلى الله عليه واله في ذلك فانزل الله احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله انكم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالأن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل فنسخت هذه الاية ما تقدمها .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X