إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام الايام التي خلق الله تعالى فيها الاشياء هي الستة قال لي رسول الله صلى الله عليه واله ان الله خلق الارض والجبال يوم الاحد والبحر يوم الاثنين والصخرة يوم الثلاثاء والثور يوم الاربعاء والدواب يوم الخميس وادم يوم الجمعة وغيرهم يوم السبت ثم قال الارض الاولى اسمها رخا والثانية اسمها شاصبطا والثالثة مقبلة والرابعة اسمها نظيما والخامسة اسمها شافلة والسادسة اسمها ماكثة والسابعة اسمها القلبا واما اسماؤها المذكورة في القران الاولى قوله تعالى فرشا والثانية قرارا الثالثة رتقا والرابعة بساطا والخامسة مهدا والسادسة متصدعا والسابعة كفاتا .

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-12-2015, 05:20 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله ما السموات السبع في الكرسي الا كحلقه ملقاة في أرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة .

    سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكرسي أهو اعظم ام العرش فقال عليه السلام كل شيء خلق في جوف الكرسي خلا عرشه فأنه أعظم من ان يحيط به الكرسي .

    عن زرارة بن أعين قال سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن قول الله عز وجل وسع كرسيه السماوات والاَرض السماوات والاَرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السماوات والاَرض فقال بل الكرسي وسع السماوات والاَرض والعرش وكل شيء وسع الكرسي.

    حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه ‌الله عن أبيه عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن عاصم بن حميد قال ذاكرت أبا عبد الله عليه‌السلام فيما يروون من الرؤية فقال الشمس جزء من سبعين جزء من نور الكرسي والكرسي جزء من سبعين جزء من نور العرش والعرش جزء من سبعين جزء من نور الحجاب والحجاب جزء من سبعين جزء من نور الستر فإن كانوا صادقين فليملؤوا أعينهم من الشمس ليس دونها سحاب.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنبياء ِأولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    سال الابرش ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزوجل اولم يرى الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما بما كان رتقهما وبما كان فتقهما فقال ابو عبد الله عليه السلام يا ابرش هو كما وصف نفسه كان عرشه على الماء والماء على الهواء والهواء لا يحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء يومئذ عذب فرات ثم ازبد فصار زبدا احدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحى الارض من تحته فقال الله تبارك وتعالى ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ثم مكث الرب تبارك وتعالى ماشاء فلما اراد ان يخلق السماء امر الرياح فضربت البحور حتى ازبدتها فخرج من ذلك الموج والزبد من وسطه دخان ساطع من غير نار فخلق منه السماء وجعل فيها البروج والنجوم ومنازل الشمس والقمر واجراها في الفلك وكانت السماء خضراء على لون الماء الاخضر وكانت الارض غبراء على لون الماء العذب وكانتا مرتوقتين لهما ابواب ولم يكن للارض ابواب وهو النبت ولم تمطر السماء عليها فتنبت ففتق السماء بالمطر وفتق الارض بالنبات.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-12-2015, 05:14 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الذاريات وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قيل لابي الحسن الرضا عليه السلام اخبرني عن قول الله عزوجل والسماء ذات الحبك فقال هي محبوكة الى الارض وشبك بين اصابعه فقلت كيف تكون محبوكة الى الارض والله يقول رفع السماء بغير عمد ترونها فقال سبحان الله اليس الله يقول بغير عمد ترونها فقلت بلى فقال ثم عمد ولكن لا ترونها ، قلت كيف ذلك جعلني الله فداك قال فبسط كفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها فقال هذه ارض الدنيا والسماء الدنيا عليها فوقها قبة و الارض الثانية فوق سماء الدنيا والسماء الثانية فوقها قبة والارض الثالثة فوق السماء الثانية والسماء الثالثة فوقها قبة والارض الرابعة فوق السماء الثالثة والسماء الرابعة فوقها قبة والارض الخامسة فوق السماء الرابعة والسماء الخامسة فوقها قبة والارض الاسادسة فوق السماء الخامسة والسماء السادسة فوقها قبة والارض السابعة فوق السماء السادسة والسماء السابعة فوقها قبة وعرش الرحمن تبارك وتعالى فوق السماء السابعة وهو قوله عزوجل خلق سبع سموات طباقا ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فان شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفيهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فان تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وقوله تعالى الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة هي ناسخة لقوله واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم إلى آخر الآية ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله يعني لا تأخذكم الرأفة على الزاني والزانية في الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر في إقامة الحد عليهما .

    عن ابو عبد الله عليه السلام قال الرجم في القران الله عز وجل اذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البته فانهما قضيا الشهوة جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم .

    علة النسخ والتحريم عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال حرم الزنا لما فيه من الفساد من قتل الانفس وذهاب الانساب وترك التربية للاطفال وفساد المواريث وما أشبه ذلك من وجوه الفساد وعلة الضرب الزاني على جسده بأشد الضرب لمباشرة الزنا واستلذاذ الجسد كله به فجعل الضرب عقوبة له وعبرة لغيره وهو أعظم الجنايات .

    عن جعفر عن أبيه عليهما السلام أن عليا عليه السلام قال من أقر عند تجريد أو حبس أو تخويف أو تهدد فلا حد عليه .

    عن امير المؤمنين علي عليه السلام أنه كان يقول يجلد الزاني على الذي يوجد إن كانت عليه ثيابه فبثيابه وإن كان عريانا فعريان وعنه عليه السلام قال حد الزاني أشد من حد القاذف وحد الشارب أشد من حد القاذف وعنه عليه السلام يجلد الزاني أشد الجلد وجلد المفتري بين الجلدين .

    عن أبي جعفر عليه السلام في قوله وليشهد عذابهما يقول ضربهما طائفة من المؤمنين يجمع لهما الناس إذا جلدوا .

    عن أبي عبدالله عليه السلام قال القاذف يجلد ثمانين جلدة ولا تقبل له شهادة أبدا إلا بعد التوبة أو يكذب نفسه وإن شهد ثلاثة وأبى واحد يجلد الثلاثة ولا تقبل شهادتهم حتى يقول أربعة رأينا مثل الميل في المكحلة ومن شهد على نفسه أنه زنى لم تقبل شهادته حتى يعيدها أربع مرات.

    عن عاصم بن حميد عن أبي بصير قال قال أبوعبدالله عليه السلام جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال له يا أمير المؤمنين إني زنيت فطهرني فقال أمير المؤمنين عليه السلام أبك جنة فقال لا فقال فتقرء من القرآن شيئا قال نعم فقال له ممن أنت فقال أنا من مزينة أو جهينة قال اذهب حتى أسأل عنك فسأل عنه فقالوا يا أمير المؤمنين هذا رجل صحيح مسلم ثم رجع إليه فقال يا أمير المؤمنين إني زنيت فطهرني فقال عليه السلام ويحك ألك زوجة قال نعم فقال كنت حاضرها أو غائبا عنها قال بل كنت حاضرها قال اذهب حتى ننظر في أمرك ، فجاء الثالثة فذكر له ذلك فأعاد عليه أمير المؤمنين عليه السلام فذهب ثم رجع في الرابعة وقال إني زنيت فطهرني فأمر أمير المؤمنين عليه السلام أن يحبس ثم نادى أمير المؤمنين أيها الناس إن هذا الرجل يحتاج إلى أن نقيم عليه حد الله فاخرجوا متنكرين لا يعرف بعضكم بعضا ومعكم أحجاركم فلما كان من الغد أخرجه أمير المؤمنين عليه السلام بالغلس وصلى ركعتين وحفر حفيرة ووضعه فيها ثم نادى أيها الناس إن هذه حقوق الله لا يطلبها من كان عنده الله حق مثله فمن كان عنده لله حق مثله فلينصرف فانه لا يقيم الحد من لله عليه الحد فانصرف الناس فأخذ أمير المؤمنين عليه السلام حجرا فكبر أربع تكبيرات فرماه ثم أخذ الحسن عليه السلام مثله ثم فعل الحسين عليه السلام مثله فلما مات أخرجه أمير المؤمنين عليه السلام وصلى عليه فقالوا يا أمير المؤمنين ألا تغسله قال قد اغتسل بماء هو منها طاهر إلى يوم القيامة ثم قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه.

    يا أيها الناس من أتى هذه القاذورة فليتب إلى الله فيما بينه وبين الله فوالله لتوبته إلى الله في السر أفضل من أن يفضح نفسه ويهتك ستره .

    عن امير المؤمنين عليه السلام قال إذا سئلت المرءة من فجر بك فقالت فلان ضربت حدين حدا لفريتها وحدا لما أقرت على نفسها .

    عن سعد رفعه عن أبي عبدالله عليه السلام الشيخ والشيخة وإذا زنيا فارجموهما البتة لانهما قد قضيا الشهوة وعلى المحصن والمحصنة الرجم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِاْئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِاْئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه سئل عن هذه الاية فقال هن نساء مشهورات بالزنا شهروا به وعرفوا به والناس اليوم بتلك المنزلة فمن اقيم عليه حد الزنا او شهر بالزنا لم ينبغ لأحد ان يناكحه حتى يعرف منه التوبة ولاتقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا قوله فاحشة قبيحة زايدة عن حد القبح قوله ساء سبيلا عن الامام محمد الباقر عليه السلام يقول معصية ومقتا فان الله يمقته ويبغضه قال عليه السلام وساء سبيلا وهو اشد النار عذابا والزنى من اكبر الكبائر .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام الحر والحرة اذا زنيا جلد كل واحد منهما مائة جلدة واما المحصن والمحصنة فعليهم الرجم وعنه عليه السلام لايرجم الرجل ولا المرأة حتى يشهد عليها اربعة شهداء على الجماع والأيلاج والأدخال كالميل في المكحلة .

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال يضرب الرجل الحد قائما والمرأة قاعدة ويضرب كل عضو ويترك الرأس .

    عن الامام موسى الكاظم عليه السلام انه سئل عن الزاني كيف يجلد قال اشد الجلد فقيل فوق الثياب فقال لا بل يجرد .

    عن الاصبغ بن نباتة ان عمر اتى بستة نفر اخذوا في الزنا فامر ان يقام على كل واحد منهم الحد وكان امير المؤمنين علي عليه السلام حاضرا فقال ياعمر ليس هذا حكمهم قال فاقم ياعلي انت الحد عليهم فقدم واحد منهم فضرب عنقه وقدم الأخر فرجمه وقدم الثالث فضربه الحد وقدم الرابع فضربه نصف الحد فقدم الخامس فعزره واطلق السادس فيها فتحير عمر وتعجب الناس من فعله فقال له يا ابا الحسن ستة نفر في قضية واحدة اقمت عليهم ستة حدود وليس شيء منها يشبه الأخر فقال علي عليه السلام
    اما الاول فكان ذميا فخرج من ذمته لم يكن له حد الا السيف
    واما الثاني فرجل محصن كان حده الرجم
    واما الثالث غير محصن حده الجلد
    واما الرابع فعبد ضربنا نصف الحد
    واما الخامس فمجنون مغلوب على علقه
    وما السادس اطلق صراحه فليس عليه شيء.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلاَّ آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القمر كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلاَّ آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    عن ابي جعفر عليهما السلام قال كان قوم لوط افضل قوم خلقهم الله تعالى فطلبهم ابليس لعنه الله الطلب الشديد وكان من فضلهم وخيرهم انهم اذا خرجوا الى العمل خرجوا باجمعهم وتبقى النساء خلفهم فلما حسدهم ابليس لعبادتهم وكانوا اذا رجعوا خرب ابليس ما يعملون قال بعضهم لبعض تعالوا نرصد هذا الذي يخرب متاعنا فرصده فاذا هم غلا احسن ما يكون من الغلمان فقالوا انت الذي تخرب متاعنا فقال نعم مرة بعد مرة واجتمع رأيهم على ان يقتلوه فبيتوه عند رجل فلما كان الليل صاح فقال مالك فقال كان ابي ينومني على بطنه فقال نعم فنم على بطني قال فلم يزل بذلك الرجل حتى علمه ان يعمله بنفسه فاولا عله ابليس والثانية عله هو ثم انسل ففر منهم فاصبحوا فجعل الرجل يخبر بما فعل بالغلام ويعجبهم منه شيء لا يعرفونه فوضعوا ايديهم فيه حتى اكتفى الرجل بعضهم ببعض ثم جعلوا يرصدون مارا الطريق يفعلون بهم حتى ترك مدينتهم الناس ثم تركوا نسائهم فاقبلوا على الغلمان فلما راى ابليس لعنه الله انه قد احكم امره في الرجل دار الى النساء فصير نفسه امرأة ثم قال ان رجالكم يفعلون بعضهم ببعض قالت نعم قد راينا ذلك وعلى ذلك يعظهم لوط ويوصيهم حتى استكفت النساء بالنساء فلما كملت عليهم الحجة بعث الله تعالى جبرئيل وميكائيل واسرافيل عليهم السلام في ذي غلمان عليهم اقبية فمروا بلوط عليهم وهو يحرث فقال اين تريدون فما رايت اجمل منكم قط قالوا ارسلنا سيدنا الى رب هذه المدينة قال ولم يبلغ سيدكم ما يفعل اهل هذه المدينة والله ياخذون الرجل فيفعلون بهم حتى يخرج الدم فقالوا امرنا سيدنا ان نمر وسطها قال فلي اليكم حاجة قالوا وما هي قال تصبرون ههنا الى اختلاط الظلام قال فجلسوا فبعث ابنته فقال جيئني لهم بخبز وجيئني لهم بماء وجئيني لهم بعبأة يتغطون بها من البرد فلما ان ذهبت الى البيت قبل المطر وامتلأ الوادي فقال لوط الساعة يذهب الصبيان الوادي قال لوط قوموا حتى نمضي فجعل لوط يمشي في اصل الحائط وجعل جبرئيل وميكائيل واسرافيل يمشون وسط الطريق فقال لوط يانبي ههنا قالوا امرنا سيدنا ان نمر في وسطها وكان لوط ليستغنم الظلام ومر ابليس لعنه الله فاخذ من حجر امرأته صبيا فطرحه في البئر فتصايح اهل المدينة كلهم على باب لوط عليه السلام فلما نظروا الى الغلمان في منزل لوط عليه السلام قالوا يالوط قد دخلت في عملنا قال هولاء ضيفي فلا تفضحون قالوا هم ثلاثة خذ واحد واعطنا اثنين وقال لوط عليه السلام لو ان لي اهل بيت يمنعونني منكم قال وقد تدافعوا على الباب فكسروا باب لوط عليه السلام وطرحوا لوط عليه السلام فقال جبرئيل انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاخذ كفا من بطحاء فضرب بها وجههم وقال شاهت الوجوه فعمي اهل المدينة كلهم وقال لهم لوط يا رسل ربي فما أمركم ربي فيهم قالوا أمرنا أن نأخذهم بالسحر قال فلي إليكم حاجة قالوا وما حاجتك قال تأخذونهم الساعة فاني أخاف أن يبدو لربي فيهم فقالوا يا لوط ان الصبح موعدهم اليس الصبح بقريب لمن يريد أن يأخذ فخذ أنت بناتك وامض ودع امرأتك .

    فقال أبو جعفرعليه السلام رحم الله لوطا لو يدري من معه في الحجرة لعلم أنه منصور حيث يقول لو ان لي بكم قوة او اوي الى ركن شديد أي ركن أشد من جبرئيل معه في الحجرة فقال الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه واله وما هي من الظالمين ببعيد من ظالمي أمتك ان علموا ما عمل قوم لوط .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال سئل يهودي النبي صلى الله عليه واله قال يامحمد لأي شيء وقتت هذه الصلوات الخمس في خمس مواقيت على امتك في ساعات الليل والنهار فقال النبي صلى الله عليه واله ان الشمس اذا طلعت لها حلقة تدخل فيها عند الزوال فاذا دخلت فيها زالت الشمس فيسبح كل شيء مادون العرش لوجه ربي وهي الساعة التي يصلى على فيها ربي فافترض الله على وعلى امتي فيها الصلاة وقال اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كا مشهوداً الاية وهي الساعة التي يؤتى فيها جهنم يوم القيامة فما من مؤمن يوافق فيها في تلك الساعة ساجداً او راكعاً او قائماً الاحرم الله جسده على النار.

    واما صلاة العصر فهي الساعة التي اكل ادم عليه السلام فيها من الشجرة فاخرجه الله من الجنة فامر الله ذريته بهذه الصلاة الى يوم القيامة واختارها لامتي فرضا فهي من احب االصلاة الى الله عز وجل واوصاني ان احفظها من بين الصلوات قال الله تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى اي صلاة العصر.

    واما صلاة المغرب فهي الصلاة التي تاب الله فيها على ادم عليه السلام وكان بين ما اكل من الشجرة وبين ما تاب الله عليه ثلثمائة سنة من ايام الدنيا ومن ايام الاخرة يوم كالف سنة ما بين العصر الى العشاء فصلى ادم ثلث ركعات ركعة لخطيئة وركعة لخطيئة حواء وركعة التوبته فافترض عز وجل هذه الثلث ركعات على امتي وهي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء وهي الصلاة التي امرني بها ربي فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون .

    واما صلاة العشاء الاخرة فان للقبر ظلمة وليوم القيامة ظلمة امرني ربي الله عز وجل وامتي بهذه الصلاة قبل ذلك الوقت لتنورلهم القبور وليعطيني وامتي النور على الصراط وما من قدم مشت الى صلاة العشاء الا حرم الله جسدها على النار وهي الصلاة التي اختارها للمسلمين من قبلي .

    واما صلاة الفجر فان الشمس اذا طلعت تطلع على قرني الشيطان فامرني الله عز وجل ان اصلي صلاة قبل طلوع الشمس وقبل ان يسجد لها الكافر فيسجد امتي لله عز وجل وسرعتها احب الى الله وهي الصلاة التي تشهدها ملائكة الليل والنهار قال صدقت يامحمد .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال في قوله تعالى ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا قال مفروضا وقال عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما اسري به امره ربه بخمسين صلاة فمر على النبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى انتهى الى موسى بن عمران عليه السلام فقال له باي شيء امرك ربك فقال بخمسين صلاة فقال عليه السلام سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر على موسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال باربعين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بثلاثين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشرأ ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرة صلوات فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فاني جئت الى بني اسرائيل بما افترض الله فلم ياخذوا به ولم يقروا عليه فسئل النبي صلى الله عليه واله ربه فخفف عنه فجعلها خمساً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه صلى الله عليه واله عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال له عليه السلام باي شيء امرك ربك فقال صلى الله عليه واله بخمس صلوات فقال اسئل ربك التخفيف عن امتك فان امتك لا تطيق ذلك فقال صلى الله عليه واله اني لاستحي ان اعود الى ربي فجاء رسول الله صلى الله عليه واله بخمس صلوات وقال رسول الله صلى الله عليه واله جزى الله موسى بن عمران عن امتي خيراً وقال الامام الصادق عليه السلام جزى الله موسى عنا خيراً ولما هبط صلى الله عليه واله الى الارض نزل عليه صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان ربك يقرئك السلام ويقول ان صلوات الخمس بخمسين كل صلاة بعشر ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بحسنة يعملها فعملها كتبت له عشراً وان لم يعمل كتبت له واحدة ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بسيئة فعملها كتبت عليه واحدة وان لم يعملها لم اكتب عليه .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان لله تعالى ملكا يسمى سخائيل ياخذ البروات للمصلين عند كل صلوات من رب العالمين فاذا اصبح المؤمنون وقاموا وتوضؤ اوصلوا صلاة الفجر اخذ من الله براة لهم مكتوب فيها ان الله الباقي ياعبادي وامائي في حرزي جعلتكم وفي حفظي وتحت كنفي صرتكم وعزتي لأخذتكم وانتم مغفور لكم ذنوبكم الى الظهر فاذا كان وقت الظهر فقاموا وتوضؤ او صلوا اخذ لهم من الله عز وجل البرات الثانية مكتوب فيها انا الله القادر عبادي وامائي بدلت سيئاتكم حسنات وغفرت لكم السيئات واحللتكم برضائي عنكم دار الجلال فاذا كان وقت العصر فقاموا وتوضؤ او صلوا اخذ لهم البرات الثالثة مكتوب فيها انا الله الجليل جل ذكري وعظم سلطاني ياعبيدي وامائي حرمت ابدانكم على النار واسكنتكم مساكن الابرار ودفعت عنكم برحمتي شر الاشرار فاذا كان وقت المغرب فقاموا او توضؤ او صلوا اخذ لهم من الله تعالى البرات الرابعة مكتوب فيها انا الله الجبار الكبير المتعال ياعبيدي وامائي صعد ملائكتي من عندكم بالرضا وحق على ان ارضيكم واعطيكم يوم القيامة فاذا كان وقت العشاء الاخرة فقاموا او توضؤ او صلوا اخذ لهم من الله عز وجل لهم البرات الخامسة مكتوب فيها اني انا الله لا اله غيري ولا رب سواي ياعبادي وامائي في بيوتكم تطهرتم والى بيوتي مشيتم وفي ذكري خضتم وحقي عرفتم وفرائضي اديتم اشهدك ياسخائيل وساير ملائكتي اني رضيت عنهم قال فينادي سخائيل بثلاثة اصوات كل ليلة بعد صلاة العشاء ياملائكة الله قد غفر للمصلين الموحدين فلا يبقى ملك في السموات السبع الا استغفر للمصلين ودعالهم بالمدامة على ذلك فمن رزق صلاة الليل من عبد وامة قام لله مخلصا فتوضا وصلى لله بنية صادقة وقلب سليم وبدن خاشع وعين دامعة جعل الله خلفه تسعة صفوف من الملائكة في كل صف ما لايحصى عددهم الا الله طرفى كل صف بالمشرق والاخر بالمغرب قال اذا فرغ كتب الله له بعددهم درجات .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن الامام الباقر عليه السلام الوجه الذي أمر الله بغسله الذي لاينبغي لأحد ان يزيد عليه ولاينقص منه ان زاد عليه لم يؤجر وان نقص منه اثم مادارت الوسطى والأبهام من قصاص شعر الرأس الى الذقن وما جرت عليه الأصبعان من الوجه مستديراً فهو من الوجه وما سوى ذلك فليس من الوجه قيل الصدغ ليس من الوجه قال عليه السلام واما في ساير الأعضاء فيجب ايصال الماء والبلل الى البشرة وتخليل ما يمنع من الوصول كما هو مقتضى الأمر بالغسل والمسح فلا يجزى المسح على القلنسوة ولا على الخفين .

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام انه سئل عن وضوء رسول الله صلى الله عليه واله فدعا بطشت فيه ماء فغمس يده اليمنى فغرف بها غرفة فصبها على وجهه فغسل بها وجهه ثم غمس كفه اليسرى فغرف بها غرفة فافرغ على ذراعيه اليمنى فغسل من المرفق الى الكف لايردها الى المرفق ثم غمس كفه اليمنى فافرغ بها على ذراعه اليسرى من المرفق وضع بها مثل ما صنع باليمنى ثم مسح راسه وقدميه ببلل كفه لم يحدث لهما ماء جديدا ثم قال ولايدخل اصابعه تحت الشراك فاذا مسح بشئ من راسه او بشئ من قدميه مابين الكعبين الى اطراف الأصابع فقيل له اين الكعبان قال هيهنا يعني المفصل دون عظم الساق قيل هذا ما هو فقال هذا عظم الساق والكعب اسفل من ذلك قيل فالغرفة الواحدة تجزي للوجه وغرفة للذراع قال نعم اذا بالغت فيها.

    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال يامحمد صلى فاخبرني لأي شيء توضأ هذه الجوارح الأبعة وهي انظف المواضع في الجسد قال النبي صلى الله عليه واله لما ان وسوس الشيطان الى ادم ودنى ادم من الشجرة ونظر اليها ذهب ماء وجهه ثم قام وهو اول قدم مشت الى الخطيئة ثم تناول بيده ثم مسها فاكل منها فطار الحلى والحلل من جسده ثم وضع يده على ام راسه وبكى فلما تاب الله عليه فرض الله عليه وعلى ذريته الوضوء على هذه الجوارح الأربعة وامره ان يغسل الوجه لما نظر الى الشجرة وامره بغسل الساعدين الى المرفقين لما تناول منها وامره بمسح الرأس لما وضع يده على راسه وامره بمسح القدمين لما مشى الى الخطيئة ثم سن على امتي المضمضة لينقي القلب من الحرام والاستنشاق لتحرم راحة النار ونتنها .

    قال اليهودي صدقت يامحمد فما جزاء عاملها قال النبي صلى الله عليه واله اول ما يمس الماء يتباعد عنه الشيطان فاذا تمضمض نور الله قلبه ولسانه بالحكمة فاذا استنشق امنه الله من النار ورزقه رائحة الجنة فاذا غسل وجهه بيض الله وجهه يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه واذا غسل ساعديه حرم الله عليه اغلال النار واذا مسح رأسه مسح الله عنه سيئاته واذا مسح قدميه اجازه الله على الصراط يوم تزل فيه الاقدام.

    عن الفضل بن شاذان عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال انما وجب الوضوء على الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين لأن العبد اذا قام بين يدي الجبار فانما ينكشف من جوارحه ويظهر ماوجب فيه الوضوء ذلك انه بوجهه يستقبل ويسجد ويخضع وبيده يسئل ويرغب ويرهب ويتبتل وراسه يستقبله في ركوعه وسجوده ورجليه يقوم ويقعد وانما وجب الغسل على الوجه واليدين والمسح على الرأس والرجلين ولم يجعل غسلا كله ولا مسحا كله للعل شتئ منها ان العبادة العظمى انما هي الركوع والسجود وانما يكون الركوع والسجود بالوجه واليدين لا بالراس والرجلين ومنها الخلق لا يطيقون في كل وقت غسل الراس والرجلين ويشتد ذلك عليهم في البرد والسفر والمرض والليل والنهار وغسل الوجه واليدين اخف من غسل الرأس والرجلين وانما وضعت الفرائض على قدر اقل الناس طاقة من اهل الصحة ثم عم فيها القوي والضعيف .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

    عن الامام الحسن بن علي عليهما السلام قال جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه واله قالوا يامحمد صلى الله عليه واله فاخبرني لأي شيء فرض الله الصوم على امتك بالنهار ثلاثين يوما وفرض على الامم اكثر من ذلك قال النبي صلى الله عليه واله ان ادم عليه السلام لما اكل من الشجرة بقى في بطنه ثلاثين يوما ففرض الله الصوم على ذريته ثلاثين يوما الجوع والعطش والذي ياكلونه من الليل تفضل من الله وكذلك كان على ادم عليه السلام ففرض الله تعالى على امتي ذلك ثم تلا هذه الاية كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون اياما معدودات قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله هكذا في التورية فما جزاء من صامها فقال صلى الله عليه واله ما من مؤمن يصوم شهر رمضان احتسابا الا اوجب الله له سبع خصال اولها يذوب الحرام في جسده والثانية يقرب من رحمته والثالثة يكون كفر خطيئة ابيه ادم عليه السلام والرابعة يهون الله تعالى عليه سكرات الموت والخامسة امان من الجوع والعطش يوم القيامة والسادسة يعطيه الله براة من النار والسابعة يعطيه الله تعالى من ثمرات الجنة قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X