إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة آل عمران وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن محمد بن سنان عن المفضل عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه وله قال اعلم من جميع علم الناس الى علمه واكثر الناس قيمة اكثرهم علما واقل الناس قيمة اقلهم علما .

    عن الامام موسى بن جعفر عن ابائه عليهم السلام قال دخل رسول الله صلى الله عليه واله المسجد فاذا جماعة قد طافوا برجل فقال صلى الله عليه واله ما هذا فقيل علامة قال وما العلامة قالوا اعلم الناس بانساب العرب ووقائعها وايام الجاهلية وبالاشعار والعربية فقال رسول الله صلى الله عليه واله ذاك علم لايضر جهله ولا ينتفع من علمه ثم قال صلى الله عليه واله انما العلم ثلاثة اية محكمة او فريضة عادلة اوسنة قائمة وما خلاهن فهو فضل .

    عن بريد بن معاوية عن الامام محمد الباقر عليه السلام في قوله الله عزوجل وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم فرسول الله صلى الله عليه واله أفضل الراسخين في العلم قد علمه الله عزوجل جميع ما أنزل عليه من التنزيل والتأويل وما كان الله لينزل عليه شيئا لم يعلمه تأويله وأوصياؤه من بعده يعلمونه كله والذين لا يعلمون تأويله إذا قال العالم فيهم بعلم فأجابهم الله بقوله يقولون امنا به كل من عند ربنا والقران خاص وعام ومحكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ فالراسخون في العلم يعلمونه.

    عن عبدالرحمن بن كثيرعن أبي عبدالله عليه السلام قال الراسخون في العلم أمير المؤمنين والائمة من بعده عليهم السلام.

    عن ابي بصير عن ابي عبد الله عليه السلام قال نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله.

    عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام يقول ان القران محكم ومتشابه فأما المحكم فنؤمن به ونعمل به وندين به وأما المتشابه فنؤمن به ولا نعمل به هو قول الله تعالى فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا والراسخون في العلم هم ال محمد.

    عن الفضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السلام قال وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم نحن نعلمه .

    عن سلمان الفارسي قال قال امير المؤمنين عليه السلام ياسلمان الويل كل الويل لمن لايعرفنا حق معرفتنا وانكر فضلنا ياسلمان ايما افضل محمد صلى الله عليه واله او سليمان بن داود عليهما السلام قال بل محمد صلى الله عليه واله قال عليه السلام فهذا اصف بن برخيا قد ران يحمل عرش بلقيس من فارس في طرفة عين وعنده علم من الكتاب وعندي علم الف كتاب انزل الله على شيت بن ادم عليهما السلام خمسين صحيفة وعلى ادريس عليه السلام ثلاثين صحيفة وعلى ابراهيم عليه السلام عشرين صحيفة ثم قال اعلم ياسلمان ان الشاك في امرنا وعلومنا كالممتر في معرفتنا وحقوقنا وقد فرض ولايتنا في كتابه في غير موضع وبين فيه ما وجب العمل به .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن ابي بصير عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه قال ان العبد لفي فسحة من امره ما بينه وبين اربعين سنة فإذا بلغ اربعين سنة اوحى الله عز وجل الى ملكيه قد عمرت عبدي هذا عمراً فغلظا وشددا وتحفظا واكتبا عليه قليل عمله وكثيره وصغيره وكبيره .

    قال النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام في وصيته ياعلي ان العبد المسلم اذا اتى عليه اربعون سنة اذهب الله عنه البلاء والجنون والجذام والبرص واذا اتى عليه خمسون سنة احبه اهل السموات السبع واذا اتى عليه ستون سنة كتب الله حسناته ومحى عنه سيئاته واذا اتى عليه سبعون سنة غفر له ما مضى من ذنوبه واذا اتة عليه ثمانون سنة شفعه الله يوم القيامة في جميع اهل بيته واذا اتى عليه تسعون سنة كتب الله اسمه عند اهل السماء اسير في الارض .

    وزيد فيه عن حازم بن حبيب الجعفي قال قال ابو عبد الله عليه السلام اذا بلغت ستين سنة فاحب نفسك في الموتى قال النبي صلى الله عليه واله ابناء الاربعين زرع قد دنى حصاده ابناء الخمسين ماذا قدمتم وماذا اخرتم ابناء الستين هلموا الى الحسنات لا عذر لكم ابناء السبعين عدوا انفسكم من الموتى .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى ليكرم ابناء السبعين ويستحي من ابناء الثمانين وعنه عليه السلام قال يستحي من ابناء ان يعذبهم وعنه عليه السلام قال شيخ يوم القيامة فيدفع اليه كتابه ظاهره مما يلي الناس لا يرى الا مسارى فيطوى ذلك عليه فيقول يارب اتعيدني الى النار فيقول الجبار تعالى ياشيخ اني استحي ان اعذبك وكنت تصلي لي في دار الدنيا اذهبوا بعبدي الى الجنة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    ومايلقاها الا ذو حظ عظيم
    احسنتم وحييتم
    تقديري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    صدقتم قولا واحسنتم ذكرا
    نعم وما يلقاها الا ذو حظ عظيم
    رزقكم الله الجنة والدرجة بكل حرف من حروف القران
    لا يخفى علينا عطاءكم وفناءكم في اعراب القران الكريم
    ولكم في ذلك من الاجر والثواب العظيم
    ما يغبطكم عليها اناس كثيرون
    بارك الله فيكم
    حبا وكرامة

    اترك تعليق:


  • حميدة العسكري
    رد
    ومايلقاها الا ذو حظ عظيم
    احسنتم وحييتم
    تقديري

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه
    .
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ
    الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال الله تعالى قد افلح المؤمنون قال اتدري من هم قيل انت اعلم قال قد افلح المؤمنون المسلمون ان المسلمين هم النجباء .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال لما خلق الله عز وجل الجنة قال لها تكلمي فقالت قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون قال غضك بصرك في صلوتك واقبالك عليها وعنه عليه السلام قال اذا دخلت في صلوتك فعليك بالتخشع والأقبال على صلوتك فان الله تعالى يقول الذين هم في صلاتهم خاشعون وعنه عن النبي صلى الله عليه واله قال ما زاد خشوع الجسد على مافي القلب فهو عندنا نفاق .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 21-12-2015, 07:16 PM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال في قوله تعالى ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا قال مفروضا وقال عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما اسري به امره ربه بخمسين صلاة فمر على النبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى انتهى الى موسى بن عمران عليه السلام فقال له باي شيء امرك ربك فقال بخمسين صلاة فقال عليه السلام سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر على موسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال باربعين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بثلاثين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشرأ ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرة صلوات فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فاني جئت الى بني اسرائيل بما افترض الله فلم ياخذوا به ولم يقروا عليه فسئل النبي صلى الله عليه واله ربه فخفف عنه فجعلها خمساً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه صلى الله عليه واله عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال له عليه السلام باي شيء امرك ربك فقال صلى الله عليه واله بخمس صلوات فقال اسئل ربك التخفيف عن امتك فان امتك لا تطيق ذلك فقال صلى الله عليه واله اني لاستحي ان اعود الى ربي فجاء رسول الله صلى الله عليه واله بخمس صلوات وقال رسول الله صلى الله عليه واله جزى الله موسى بن عمران عن امتي خيراً وقال الامام الصادق عليه السلام جزى الله موسى عنا خيراً ولما هبط صلى الله عليه واله الى الارض نزل عليه صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان ربك يقرئك السلام ويقول ان صلوات الخمس بخمسين كل صلاة بعشر ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بحسنة يعملها فعملها كتبت له عشراً وان لم يعمل كتبت له واحدة ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بسيئة فعملها كتبت عليه واحدة وان لم يعملها لم اكتب عليه .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الماعون فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    في الحديث القدسي ان رجلاً اذا عجلته الحاجة فخفف من صلواته لتداركها قال الله عز وجل انظروا ياملائكتي الى عبدي كيف خفف صلوته ليتدارك حوائجه ايظن ان قضاء حوائجه بيده وانما قضاء حوائجه الى .

    عن زرارة بن اعين قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول دخل رجل مسجداً فيه رسول الله صلى الله عليه واله فخفف سجوده دون ما ينبغي ما يكون من السجود فقال صلى الله عليه واله نقر كنقر الغراب لو مات على هذا مات على غير دين محمد صلى الله عليه واله .

    عن النبي صلى الله عليه واله قال ليس مني من استخف بصلوته لايرد على الحوض لا والله ليس مني من شرب مسكر لايرد على حوض وعنه صلى الله عليه واله قال ثمانية لا تقبل لهم الصلاة العبد الأبق حتى يرجع الى مولاه والناشز من زوجها وهو عليها ساخط ومانع الزكاة وامام قوم يصلي بهم وهم له كارهون وتارك الوضوء والمرأة المدركة تصلي بغير خمار والزبين وهو الذي يدفع البول والغائط والسكران .

    عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان العبادة ثلاث قوم عبدوا الله خوفا فتلك عبادة العبيد وقوم عبدوا الله طلب الثواب الأجرا وقوم عبدوا الله حبا له فتلك عبادة الأحرار .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ان اول مايسئل عنه العبد اذا وقف بين يدي الله عز وجل عن الصلاة المفروضات وعن الزكاة المفروضة وعن الصيام المفروض وعن الحج المفروض وعن ولايتنا اهل البيت عليهم السلام فان اقر بولايتنا ثم مات عليها قبلت منه صلوته وصومه وزكوته وحجه وان لم يقر بولايتنا بين يدي الله لم يقبل شيئا من اعماله وفيه ايضا عن ابى حمزة الثمالي قال دعى حذيفة ابنه عند موته فاوصى اليه فقال يابني اظهر الياس مما في ايدي الناس فان فيه الغنى واياك وطلب الحاجات الى الناس فانه فقر حاضر وكن اليوم خيرا منك من امس واذا صليت فصل صلاة مودع للدنيا كانك لاترجع اليها .

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال لايكون العبد عابدا لله حق عبادته حتى ينقطع عن الخلق كلهم اليه فحينئذ يقول الله عز وجل هذا خالص لي فيقبله بكرمه وعن النبي صلى الله عليه واله قال افضل العبادة الأخلاص وقال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام اشرف الاعمال التقرب بعبادة الله اليه كما قال الله تعالى اليه يصعد الكلم الطيب .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    إستحباب اختار الصلاة على غيرها من العبادات المندوبة عن زيد الشحام عن ابى عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول احب الاعمال الى الله عز وجل الصلاة وهي اخر وصايا الأنبياء فما احسن الرجل ان يغتسل او يتوضا فيسبغ الوضوء ثم يتنحى حيث لايراه انيس فيشرف الله عليه وهو راكع او ساجد ان العبد اذا سجد فاطال نادى ابليس ياويله اطاعوا وعصيت وسجدوا وابيت .

    عن يونس بن يعقوب قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول حجة افضل من الدنيا وما فيها وصلاة فريضة افضل من الف حجة وعن ابى عبد الله عليه السلام قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله اوصني فقال لاتدع الصلاة متعمداً فان تركتها متعمداً فقد برئت منه ملة الاسلام.

    عن النبي صلى الله عليه واله انه قال الصلاة مرضات الله تعالى واحب للملائكة وسنة الأنبياء ونورالمعرفة واصل الايمان واجابة الدعاء وقبول الأعمال وبركة في الرزق وراحة في البدن وسلاح في الاعداء وكراهة الشيطان وشفيع بين صاحبها وملك الموت وسراج في القبر وفراش تحت جنبيه وجواب منكر ونكير ومونس في السراء والضراء وصائر معه في قبره الى يوم القيامة وقال صلى الله عليه واله لكل شيء زينة وزينة الاسلام الصلوات الخمس ولكل شيء ركن وركن المؤمن الصلوات الخمس ولكل شيء سراج وسراج قلب المؤمن الصلوات الخمس ولكل شيء ثمن وثمن الجنة الصلوات الخمس ولكل شيء براة وبراة المؤمن من النار الصلوات الخمس ولكل شيء امان وامان المؤمن من القطيعة والغريقة الصلوات الخمس وخير الدنيا والاخرة في الصلوات وبها تبين الكافر من المؤمن والمخلص من المنافق وهي عماد الدين وملاذ الجسد وزين الاسلام ومناجاة الحبيب للحبيب وقضاء الحاجة وتوبة التائب وتذكرة المنة والبركة في المال وسعة الرزق ونور الوجه وعز المؤمن واستنزال الرحمة واستجابة الدعوة واستغفار الملائكة ورغم الملحدين وقهر الشياطين وسرور المؤمن وكفارة الذنوب وحصن المال وقبول الشهادة وعمران المساجد وزين البلد وتواضع لله واستكثار القصور ومهر حور العين وغرس الأشجار وشاء الرحمة من الله وقال صلى الله عليه واله من ادى فريضة فله عند الله دعوة مستجابة وقال صلى الله عليه واله علم الأيمان الصلاة .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اول ما فرض الله تعالى عباده الصلاة واخر ما يبقى عند الموت الصلاة واول ما يحاسب به يوم القيامة الصلاة فمن اجاب فقد سهل ما بعده ومن لم يجيب فقد اشتد ما بعده .

    وعن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه واله قال الرجل ليصلي وخطاياه توضع على رأسه فكلما سجد تحاطت خطاياه فتفرغ حتى يفرغ وقد تحاطت خطاياه .

    قال النبي صلى الله عليه واله ما من صلاة يحضر وقتها الا نادى ملك بين يدي الناس ايها الناس قوموا الى نيرانكم التي اوقدتموها على ظهوركم فاطفؤها بصلواتكم ودخل رسول الله صلى الله عليه واله المسجد وفيه اناس من اصحابه فقال اتدرون ما قال ربكم قالوا الله ورسوله اعلم قال ان ربكم يقول ان هذه الصلوات الخمس المفروضات من صلاهن لوقتهن وحافظ عليهن لقيني يوم القيامة وله عندي عهد ادخله به الجنة ومن لم يصلهن لوقتهن ولم يحافظ عليهن فذاك على ان شئت عذبته وان شئت غفرت له .

    قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان العبد اذا صلى الصلاة في وقتها وحافظ عليها ارتفعت بيضاء نقية تقول حفظتني حفظك الله واذا لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها ارتفعت سوداء مظلمة تقول ضيعتني ضيعك الله كما قال الله تعالى في سورة الماعون فويل للمصلين الذينهم عن صلاتهم ساهون الذين يراؤن ويمنعون الماعون اي غافلون غير مبالين بها وانه عليه السلام سئل عن هذه الاية اهي وسوسة الشيطان فقال لا بل كل احد يصيبه هذا ولكن ان يغفلها ويدع ان يصلى في اول وقتها وعنه عليه السلام قال هو تاخير الصلاة عن اول وقتها لغير عذر .

    عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال ليس عمل احب الى الله من الصلاة فلا يشغلنكم عن اوقاتها شيء من امور الدنيا فان الله ذم اقواما غافلون استهانوا باوقتها .

    عن منصور بن حازم عن ابى عبد الله عليه السلام قال قلت اي الاعمال افضل قال عليه السلام الصلاة لوقتها وبر الوالدين .

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 21-12-2015, 04:14 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال إذا أردت أن تقوم إلى الصلاة فلا تقم إليها متكاسلاً ولا متناعساً ولا مستعجلاً ولا متلاهياً ولكن تأتيها على السكون والوقار والتؤدة وعليك الخشوع والخضوع متواضعاً لله عزَّ وجلَّ متخاشعاً عليك خشية وسيماء الخوف راجياً خائفاً بالطمأنينة على الوجل والحذر فقف بين يديه كالعبد الآبق المذنب بين يدي مولاه فصفِّ قدميك وانصب نفسك ولا تلتفت يميناً وشمالاً وتحسب كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك
    .

    ولا تعبث بلحيتك ولا بشيءٍ من جوارحك ولا تفرقع أصابعك ولا تحكَّ بدنك ولا تولع بأنفك ولا بثوبك ولا تصلّي وأنت متلثّم ولا يجوز للنساء الصّلاة وهنّ متنقّبات ويكون بصرك في موضع سجودك ما دمت قائماً وأظهر عليك الجزع والهلع والخوف وارغب مع ذلك إلى الله عزَّ وجلَّ ولا تتّك مرّة على رجلك ومرّة على الأُخرى وتصلّي صلاة مودِّع ترى إنّك لا تصلي أبداً .

    واعلم أنّك بين يديّ الجبار ولا تعبث بشيءٍ من الأشياء ولا تحدِّث لنفسك وافرغ قلبك وليكن شغلك في صلوتك وأرسل يديك ألصقهما بفخذيك فإذا افتتحت الصلاة فكبّر وارفع يديك بحذاء أُذنيك ولا تجاوز بإبهاميك حذاء أُذنيك ولا ترفع يديك بالدعاء في المكتوبة حتى تجاوز بهما رأسك ولابأس بذلك في النافلة والوتر فإذا ركعت فالقم ركبتيك براحتيك وتفرّج بين أصابعك واقبض عليهما وإذا رفعت رأسك من الركوع فانصب قائماً حتى ترجع مفاصلك كلّها إلى المكان ثم اسجد وضع جبينك على الأرض وأرغم على راحتيك واضمم أصابعك وضعهما مستقبل القبلة وإذا جلست فلا تجلس على يمينك ولكن انصب بيمينك واقعد على إليتيك ولا تضع يدك بعضه على بعض لكن أرسلهما إرسالاً فإنّ ذلك تكفير أهل الكتاب.

    ولا تتمطى في صلاتك ولا تتجشّأ وامنعهما بجهدك وطاقتك فإذا عطست فقل الحمد لله ولا تطأ موضع سجودك ولا تتقدّم مرّة ولا تتأخر أُخرى ولا تصلِّ وبك شيءٌ من الأخبثين وإن كنت في الصلاة فوجدت غمزاً فانصرف إلاّ أن يكون شيئاً تصبر عليه من غير إضرار بالصلاة
    وأقبل على الله بجميع القلب وبوجهك حتى يقبل الله عليك وأسبغ الوضوء وعفِّر جبينك في التراب وإذا أقبلت على صلاتك أقبل الله عليك بوجهه وإذا أعْرضتَ أعرضَ الله عنك.

    وقال عليه السلام ربّما لم يُرفع من الصّلاة إلاّ النصف أو الثلث والسدس على قدر إقبال العبد على صلاته وربّما لا يُرفع منها شيءٌ يُردُّ في وجهه كما يُردُّ الثوب الخلق وتنادي ضيّعْتني ضيّعَك الله كما ضيّعْتني ولا يعطي الله القلب الغافل شيئاً.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن عبد الله بن عباس انه قال اخر من يخرج من هذه الامة من بقى سبعة الاف سنة في النار فيصح بعد اربعة الاف سنة يالله ثم ينادون فيها ياحنان بالف عام وياقيوم الف عام ويارحمن الف عام ويارحيم الف عام فاذا انفذ الله حكمه فيهم فيقول ياجبرئيل ما فعل النار بالعاصين من امة محمد صلى الله عليه واله فيقول يالهي انت اعلم مني فيقول وانظر حالهم فينطلق جرئيل عليه السلام الى مالك وهو على منبر من النار في وسط جهنم فاذا نظر مالك الى جبرئيل عليه السلام قام تعظيما له ويقول ياجبرئيل ما ادخلك هذا الموضع فيقول ما فعلت بالعصاة من امة محمد صلى الله عليه واله فيقول مالك واسوئتاه من سوء حالهم وضيق مكانهم قد احرقت النار اجسادهم واكلت لحومهم وبقيت وجوههم وقلوبهم يتلأ لا فيه بجهة الصلاة والأيمان فيقول جبرئيل ارفع الطبق حتى انظر اليهم فيأمر مالك للخزنة فيرفع الطبق عنهم فينظرون الى جبرئيل ويرونه احسن خلقا علموا انه ليس من ملائكة العذاب فيقولون يامالك من هذا العبد الذي لم نرشيئا قط احسن منه فيقول المالك هذا جبرئيل الأمين الذي كان يأتي على محمد صلى الله عليه واله بالوحي فاذا سمعوا ذكر محمد صلى الله عليه واله صاحوا باجمعهم ويبكون ويقولون ياجبرئيل اقرء محمدا صلى الله عليه واله منا السلام واخبره حالنا وقل له نحن من الضعفاء من امتك قد احرقت اعصابنا وتركنا في النار فينطلق جبرئيل عليه السلام حتى يقوم بين يدي الله فيقول الله كيف رايت ياجبرئيل امة محمد صلى الله عليه واله فيقول يارب انت اعلم بحالهم وضيق مكانهم وسوء حالهم فيقول الله انطلق اليه وبلغه فينطلق جبرئيل الى محمد صلى الله عليه واله باكيا ليخبره عن سوء حالهم فاذا هو تحت شجرة طوبى في خيمة من درة بيضاء ولها اربعة الاف باب ولها مصراعان من الذهب الاحمر فاذا راى النبي صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام يقول ما يبكيك في الجنة يااخي فيقول يامحمد صلى الله عليه واله لو رايت لبكيت اشد من بكائي وقد وجئتك من عند امتك العصاة الذين يعذبون في النار وهم يقرؤن عليك السلام ويقولون ما اسوء حالنا وضيق مكاننا ويضجون ويقولون يامحمد صلى الله عليه واله اه اه اه ان النار قد اكلت كل امعائنا واحشائنا وجميع اجسادنا فسمع الله في تلك الضاجة حاجتهم ويقول اسمع نبيهم وصاحبهم اسمع يامحمد صلى الله عليه واله صوتهم وهم يقولون يامحمداه اشفعنا قد طال عذابنا فاذا سمع النبي صلى الله عليه واله صوتهم يقول لبيك ياامتي فيقول النبي صلى الله عليه واله باكيا ويأتي عند العرش والانبياء خلفه فخر ساجدا ويثني على الله بما لم يثن احد مثله فيقول الله يامحمد ارفع رأسك واسئل تعطها واشفع فيقول يارب الاشقياء قد انفذت حكمك فيهم واقضيت عذابا لهم فيقول الله قد شفعتك فيهم وانطلق واقرءعليهم السلام فيأتي النبي صلى الله عليه واله ويخرج منها كل من كان قائل لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله فينطلق النبي صلى الله عليه واله الى جهنم فاذا نظر المالك الى محمد صلى الله عليه واله قام تعظيما له فيقول النبي صلى الله عليه واله افتح الباب وارفع الطبق عنهم فاذا رفع المالك الطبق عنهم وهم يرون النبي صلى الله عليه واله فاذا رؤا النبي صلى الله عليه واله يقولون باجمعهم يامحمداه اغثنا وارحمنا قد احرقت النار جلودنا ولحومنا وقد تركتنا في النار فيقول صلى الله عليه واله ما علمت حالكم هذه فيخرجهم جميعا قد صاروا فحما وقد اكلتهم النار بجميع اعضائهم فينطلق بهم الى نهر في باب الجنة يسمونه نهر الحيوان فيغسلون جميعا فيه ويخرجون منه شابون اترابا امردا مكحلون وكان وجوههم مثل القمر ليلة البدر ومكتوب على جباههم هؤلاء جهنميون عتقاء الرحمن من النار ويعيرون بذلك فيدعون الله ان يمحوه منهم فيمحو الله عن جباههم ذلك فاذا راو الكفار ان المسلمين قد خرجوا من النار قالوا ياليتنا كنا ايضا نخرج وهو قوله تعالى ربما ورد الذين كفروا لو كانوا مسلمين .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X