إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المطففين وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية.

    ويل للمطففين اي للمنجسين الذين ينجسون المكيال والميزان عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال نزلت على نبي الله صلى الله عليه واله حين قدم المدينة وهم يومئذ اسؤ الناس كيلا فاحسنوا بعد عمل الكيل فاما الويل فبلغنا والله اعلم انها بئر في جهنم .

    وعنه عليه السلام وانزل في الكيل ويل للمطففين ولم يجعل الويل لأحد حتى يسميه كافرا قال الله تعالى فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم قوله للذين اذا اكتالوا على الناس الخ اي اذا اكتالوا من الناس حقوقهم ياخذونها وافية واذا اكالوهم او وزنوهم اي اذا كالوا للناس او وزنوا لهم يخسرون الا يظن اولئك انهم مبعوثون اليس يوقنون انهم مبعوثون كذا .

    عن عمر وابن المقدام عن ابى جعفر عليه السلام قال كان امير المؤمنين عندكم في الكوفة يغتدي كل يوم من القصر فيطوف في أسواق الكوفة سوقا سوقا الى ان قال فيقف على كل سوق فينادي فيهم يامعشر التجار قدموا الاستخارة وتبركوا بالسهولة واقتربوا من المبتاعين وتزينوا بالحلم وتناهوا عن اليمين وجانبوا الكذب وتخافوا عن الظلم وانصفوا المظلومين ولا تقربوا الربا واوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين قال فيطوف في جميع الأسواق أسواق الكوفة ثم يرجع الى ان قال فاذا فرغ عليه السلام من كلامه قالوا السمع والطاعة يا امير المؤمنين واذا صلى بالناس العشاء الأخرة ينادي الناس ثلث مرات أيها الناس تجهزوا يرحمكم الله فقد نودي بكم بالرحيل فما التعرج على الدنيا بعد النداء فيها بالرحيل وانتفلوا بأفضل ما بحضركم من الزاد وهو التقوى واعلموا ان طريقكم في المعاد وممركم على الصراط والهول الأعظم امامكم وعلى طريقكم عقبة كعؤد ومنازل مهوبة مخوفة لابد لكم من الممر عليها والوقوف عندها فأما رحمة الله فنجاة من هولها وعظم خطرها وفظاعة منظرها وشدة مخبرها واما مهلكة ليس بعدها انجبارا.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الشورى ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس رضي الله عنه قال لما نزلت قل لا أسألكم عليهأجرا إلا المودة في القربى قالوا يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وابناهما عليهم صلوات الله اجمعين .

    عن زرارة عن عبد الله بن عجلان عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قال هم الأئمة عليهم السلام.

    عن إسماعيل بن عبد الخالق قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لأبي جعفر الأحول وأنا أسمع فقال أتيت البصرة قال نعم فقال كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الأمر ودخولهم فيه فقال والله إنهم لقليل وقد فعلوا وأن ذلك لقليل فقال عليك بالأحداث فإنهم أسرع إلى كل خيرثم قال ما يقول أهل البصرة في هذه الآية قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قلت جعلت فداك إنهم يقولون إنهم لأقارب رسول الله صلى الله عليه واله فقال كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء عليهم السلام .

    عن علي بن محمد عن علي بن العباس عن علي بن حماد عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل ومن يقترف حسنة نزد له فيهاحسنا قال من تولى الأوصياء من آل محمد واتبع آثارهم فذاك يزيده ولاية من مضى من النبيين والمؤمنين الأولين حتى تصل ولايتهم إلى آدم عليه السلام وهو قول الله عز وجل من جاءبالحسنة فله خير منها يدخله الجنة وهو قول الله عز وجل قل ما سألتكم من أجر فهو لكم يقول أجر المودة الذي لم أسألكم غيره فهو لكم تهتدون به وتنجون من عذاب يوم القيامة.

    عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى ومن يقترف حسنة نزد له فيهاحسنا قال الإقتراف التسليم لنا والصدق علينا وأن لا يكذب علينا .

    عن أبان بن عثمان عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل ومنيقترف حسنة نزد له فيها حسنا فقال الإقتراف الحسنة هو التصديق لنا والصدق علينا .

    عن ابى سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من رزقه الله حب الائمة من اهل بيتي فقد اصاب خير الدنيا والاخرة فلا يشك أحد انه في الجنة فان في حب اهل بيتي عشرون خصلة عشر منها في الدنيا وعشر منها في الاخرة اما التي في الدنيا
    فالزهد والحرص على العمل
    الورع في الدين
    والرغبة في العبادة
    والتوبة قبلة الموت
    والنشاط في قيام الليل
    والياس مما في ايدي الناس
    والحفظ لأمر الله ونهيه
    والتاسعة بغض المنكر
    والعاشرة السخاء
    واما التي في الاخرة فلا ينشاء له ديوان ولا ينصب له ميزان ويعطى كتابه بيمينه ويكتب له برات من النار ويبيض وجهه ويكسى من حلل الجنة ويشفع في مائه من اهل بيته وينظر الله اليه بالرحمة ويتوج من تيجان الجنة والعاشرة يدخل الجنة بغير حساب فطوبى لمحبي الائمة.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 19-12-2015, 08:43 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورةالصافات قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ صدق الله العلي العظيم الآية .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله مامن احد منكم الا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يارسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بالخير.

    عن النبي صلى الله عليه واله انه قال المرء على دين خليله وقرينه وعن عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام انه قال ولا تصحبوا اهل البدع ولاتجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم.

    قيل لأبي عبد الله عليه السلام اني ربما حزنت فلا اعرف في اهل ولا مال ولا ولد وبما فرحت فلا اعرف في اهل ولا مال ولا ولد فقال انه ليس من احد الا ومعه ملك وشيطان فاذا كان فرحه كان دنو الملك منه واذا حزنه كان دنو الشيطان منه .

    قال النبي صلى الله عليه واله لمن طلب أن يعظه لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كريما أكرمك وان كان لئيما أسلمك لا يحشر إلا معك ولا تحشر إلا معه ولا تسأل إلا عنه ولا تبعث إلا معه فلا تجعله إلا صالحا فأن كان صالحا لم تستأنس إلا به وان كان فاحشا لا تستوحش إلا منه وهو عملك .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوبة يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الحسين بن موسى عن ابيه موسى بن جعفرعن ابيه جعفر بن محمد الصادق عن محمد بن علي الباقر عليما السلام قال أبو جعفر لجابر بن يزيد الجعفي يا جابر ان نفرا من شيعتنا في الحديقة قد اجتمعوا للحديث والتذكار وقد وجدوا في حديثهم حديث أصحاب العقبة الذين هم أصحاب الدباب وشكوا في عدتهم فارسل إليهم لياتوا إلينا فنخبرهم بعددهم وأسمائهم وأنسابهم وكيدهم لجدي رسول الله صلى الله عليه واله في ليلة العقبة فبعث جابر بن يزيد الجعفي إليهم واحضرهم على الباب وأذن لهم أبو جعفر عليه السلام فدخلوا عليه فقال لهم ما لكم تشكون ونحن بين أظهركم تلقونا صباحا ومساء فقال القوم فرج الله عنك يا سيدنا.

    وقال أبو جعفر عليه السلام تكلموا يرحمكم الله فقالوا بعلة خطايانا وكثرة ذنوبنا تحول بيننا وبين ما ذكرت لنا جزاك الله خيرا من إمام خبير أخبرنا يا سيدنا بقصة أصحاب العقبة.

    قال أبو جعفر عليه السلام أخبركم بقصتهم وعدد أسمائهم فقال القوم فرج عنا فرج الله عنك يا سيدنا فقال أبو جعفر اعلموا رحمكم الله ان الارض لم تقل والسماء لم تظل على احد من الكفار الا الاثني عشر اصحاب العقبة اشدهم لعنة وكفرا وجحدا ونفاقا لله ولرسوله منذ الذر الأول فأنهم بدو كفرهم وإذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى فقال ضليلهم وابليسهم الاكبر مكرها وقالوا مكرهين نعم وقال ابليسهم لجحده لا بغير نطق فاستحال ظلمة وكدرا واسر ما قال كما اسرعجل موسى بن عمران عليه السلام فسمعنا وعصينا فعلى ذلك الكفر والانكار وقول الطاغوت إبليسهم وجاؤوا معه الى علم الله الى أن ظهر وظهروا في الجان الذي خلقه الله من مارج من نار السموم فقد سمعتم ما كان منه من آدم والنداء له والنبيين والمرسلين والاوصياء والائمة الراشدين من قتل قابيل لهابيل ونصبه لهم المنادة الطاغية الباغية العمالقة والفراعنة والطواغيت يكذبون الرسل والانبياء والاوصياء والائمة عليهم السلام ويردون عليهم ويدعون الربوبية والالهية من دون الله ويقتلونهم ومن آمن بهم وصدقهم وينظرون ممهلون الى يوم الوقت المعلوم.

    وقال القوم الى ابي جعفر عليه السلام يا سيدنا واولئك الاثنا عشر اصحاب عقبة الدباب هم ابليس ومن كان معه من الاحد عشر الاضداد قال هو والله وهم والله خلقه وان قلت ان هؤلاء اولئك حقا اقول.

    فقالوا يا سيدنا نحب أن تعرفنا قصة اصحاب العقبة الاثني عشر.

    قال أبو جعفر نعم اخبركم ان جدي رسول الله صلى الله عليه واله قد سرى والليل مظلم معتم وهو راكب ناقته العضباء والمهاجرون والانصار من حوله فلما قرب من العقبة اجتمع الاثنا عشر المنافقون فقال ضليلهم وابليسهم زفر يا قوم ان يكن يوم تقتلون فيه محمدا فهذا من لياليه فقالوا وكيف ذلك فقال لهم اما تعلمون شر هذه العقبة وصعوبتها وهذا أوانه فانها لا يرقى فيها الناس الا واحدا بعد واحد لضيق المسلك.

    قالوا ماذا نصنع وكيف نقتل محمد فقالوا ما يمكن أن نقتله ومن معه من المهاجرين والانصار فقالوا وليس انما يصعد وحده قال لهم لا تؤمنون ان يبدركم اصحابه فتقتلون قالوا كيف نصنع قال نستأذنه بالتقدم والصعود في العقبة ونقول يا رسول الله فنسهل طريقها لك ونلقي من عسارة رصده بانفسنا دونك ولا تلقاه انت بنفسك فانه يحمدنا على ذلك ونتقدمه قالوا اصنع ما ذكرت فقا قد فكرت في شئ عجيب نقتل به محمدا ولا يشعر بنا احد، فقالوا صف لنا ما أنت صانع فقال لهم نكب هذه الدباب التي فيها الزيت والخل ونلقي فيها الحصى ونقف في ذروة العقبة فإذا أحسسنا بمحمد يرقى العقبة دحرجنا الدباب في هذه الظمة من ذروة العقبة فتنحط على وجه الناقة في الجادة لها دوي فتذعر الناقة في الجادة فترمي محمدا فيتقطع مع ناقته ونستريح ونريح العرب والعجم منه فقد اضلنا وجميع العالم بسحره وكذبه حتى ما لأحد معه طاقة.

    قالوا نعم ما رأيت ونعم ما احتلت واشرت فجاؤوا الى العقبة فقاموا بين يديه فقالوا فديناك يا رسول الله بالآباء والأمهات قد وصلنا الى العقبة فنحن نقيك من كل سوء محذور ائذن لنا ان نتقدم فنرقى هذه العقبة الصعبة ونستهل طريقها ونلقى رصدان المشركين في ذروتها فقال رسول الله صلى الله عليه واله امضوا لشأنكم والله شاهد على ما تقولون فقال أبو بكر وقد تولى الى العقبة ويحك يا عمر سمعت كلام محمد واني لأخشى ان يكون قد علم بما اسررنا فنهلك فقال له عمر لا تزال خائفا وجلا مرعوبا حتى كان ما اتينا به ليس بحق خل عن الصعود فانا اتقدمك والجماعة.

    قال فتقدم عمر وتلاه أبو بكر وطلحة والزبير وتلاهم سعد بن أبي وقاص وتلاه أبو عبيد بن الجراح وخالد بن الوليد والمغيرة بن شعبة وابو موسى وصاروا في ذروة العقبة وكبوا ما كان في دبابهم من الزيت والخل وطرحوا فيها الحصى وكبروا وصاحوا يا معاشر المهاجرين والأنصار خبروا رسول الله ما في ذروة العقبة ولا في ظهر الجبل رصدة ولا غيرة من المشركين فتقدم رسول الله صلى الله عليه واله على ناقته العضباء فصعدوهم يرون من ذروة العقبة ضياء وجه رسول الله صلى الله عليه واله كدارة القمر يجلو ذلك الليل فقال أبو بكر ويحك يا عمر مع محمد مصباح قال لا قال ما هذا الضياء الذي قد اضاء بين يديه وحوله فقال شئ من سحره الذي نعرفه فاقبل أبو بكر يتوارى فلما احسوا بالناقة في ثلثي العقبة دحرجوا الدباب في وجهها فنزلت ولها دوي كدوي الرعد فنفرت الناقة فقال رسول الله صلى الله عليه واله ان الله معنا فاسرع امير المؤمنين صلوات الله عليه وكان يتلوه من ورائه في الطريق وقال لبيك لبيك يا رسول الله وتلقته الدباب فاقبل يأخذها برجله فيطحنها واحدة بعد واحدة وضج المهاجرون والانصار فصاح بهم امير المؤمنين عليه السلام لا تخافوا ولا تحزنوا فقد مكروا ومكر الله والله خير الماكرين.

    وكان رسول الله صلى الله عليه واله قد نزل عن الناقة في وقت نفورها واخذ جبريل عليه السلام زمام الناقة في العقبة في اغصان دوحة كانت بجانب المسلك في العقبة وسمع للناقة صريخ والشجرة تنادي يا رسول الله قد عقد خطام ناقتك في اغصاني.

    فقال رسول الله صلى الله عليه واله يا اخي جبريل ما هذه الدوحة التي تكلمني فقال يا حبيب الله ورسوله هذه الدوحة اثلة من نبات الأرض التي تحتها ولد ابوك ابراهيم الخليل عليه السلام وهي لك يا رسول الله محبة والله أذن لها ان تكلمك فقال رسول الله صلى الله عليه واله اللهم بارك في الأثل كما باركت في السدر وقدم جبريل عليه السلام الناقة من رسول الله صلى الله عليه واله حتى ركبها وسار وهي تمر كمر السحاب وقرب ما كان بعيدا من مسلك هذه العقبة حتى صار كالأرض البسيطة قال رسول الله صلى الله عليه واله فديتك يا ابا الحسن ناد بالمهاجرين والانصار فلما صاروا على ذروة العقبة مع رسول الله صلى الله عليه واله اجتمعوا من حوله وقالوا فديناك بالآباء والأمهات يا رسول الله ما هذا الكيد ومن اكادك فقال لهم رسول الله صلى الله عليه واله سيروا على أسم الله وعونه وانزلوا الى الأرض فاني مخبركم بهذا الكيد ومن هو اكادني والمهاجرون والانصار يظنون ذلك من مشركي قريش ورصادهم زيادة الاثني عشراصحاب الدباب فنزلوا اكثر الناس واختار رسول الله صلى الله عليه وآاله سبعين رجلا فقال لهم قفوا معنا في ذروة العقبة فانكم تعلمون ما انا صانع فلما لم يبق غير رسول الله صلى الله عليه واله وامير المؤمنين والسبعون رجلا قال رسول الله صلى الله عليه واله هل رأيتم ما صنع هؤلاء الاشقياء الضالون المضلون من كبهم ما كان في الدباب من زادهم وطرحهم فيها الحصا وارسالها في وجه الناقة ناقتي مقدرين نفورها بي وسقوطي عنها من ذروة العقبة فأهلك وتقطعني الناقة وقص عليهم ما قاله الاثني عشر اصحاب الدباب وما تشاوروا فيه من اول امرهم الى آخره.

    ثم قال اني مختار منكم اثني عشر نقيبا يكونوا سعداء في الدنيا والآخرة كما الاثني عشر اصحاب الدباب اشقياء في الدنيا والآخرة فلباه السبعون رجلا وقال كل واحد منهم اللهم اجعلني من الاثني عشر نقيبا واختار رسول الله صلى الله عليه واله من السبعين رجلا اثني عشر نقيبا اولهم أبو الهيثم مالك بن التيهان الاشهلي الانصاري والبراء بن مغرور الانصاري والمنذر بن لوذان ورافع بن مالك الانصاري واسيد بن حضير والعباس بن عبادة بن نضلة الانصاري وعبادة بن الصامت النوفلي وعبد الله بن عمر بن حزام الانصاري وسالم بن عمير الخزرجي وابي بن كعب ورافع بن ورقا وبلال رياح الشنوي.

    فقال حذيفة بن اليمان والله ما حسدت احدا ولا خلقني الله حاسدا ولكني سألت الله عز وجل وتمنيت ان اكون من هؤلاء الاثني عشر نقيبا فان لله ما يشاء فقال رسول الله صلى الله عليه واله أذن مني يا ابا عبد الله فمسح يده على ظهره وقال ما يكفيك يا ابا عبد الله يا حذيفة ان يعطيك الله علم المنايا والبلايا الى يوم القيامة فقال بلى يا رسول الله ولله الحمد ولك يا رسول الله ثم خص رسول الله صلى الله عليه واله كلا من السبعة وخمسين رجلا الباقين من السبعين رجلا شيئا من فضله.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَق
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الجن وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَق وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    رهقا أي نقصا في الجزاء ولا ان يرهقه ذلة وهو في جملة النقصان والرهق والعذاب عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام قال الهدى الولاية امنا بمولانا فمن امن بولاية مولاه فلا يخاف بخسا ولا رهقا تنزيل قال لا تأويل وانا منا المسلمون ومنا القاسطون الجائرون عن طريق الحق فمن أسلم فاولئك تحروا رشدا توخوا رشدا عظيما يبلغهم الى دار الثواب.

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام أي الذين أقروا بولايتنا عن النبي صلى الله عليه واله قال الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر وقال صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله الايمان قول بمعقول وعرفان بالعقول واتباع الرسل وقال النبي صلى الله عليه واله في ذكر خصال الايمان أعلاها شهادة ان لا اله الا الله وادناها اماطة الأذى عن الطريق.

    عن قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ان امرأة من الجن يقال لها عفراء وكانت تأتي النبي صلى الله عليه واله فتسمع من كلامه صلى الله عليه واله فتاتي صالحي الجن فيسلمون على يديها وانها فقدها النبي صلى الله عليه واله فسئل صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال ان اختا لها في الله تعالى ثم جاءت فقال النبي صلى الله عليه واله طوبى للمتحابين في الله والمتجاورين ان الله خلق في الجنة عمودا من ياقوت حمراء عليه سبعون الف قصر في كل قصر سبعون غرفة خلق الله تعالى للمتحابين في الله والمتجاورين في الله والمتزاورين في الله قال صلى الله عليه واله ياعفراء اي شيء رايت قالت عجايب كثيرة قال فاعجب مارايت قالت رايت ابليس في البحر الاخضر على صخرة بيضاء مادايد الى السماء وهو يقول الهي بررت قسمك وادخلتني نار جهنم فاسئلك بحق محمد وال محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام الا خلقتني منها وحشرتني معهم فقلت يا حارث ما هذه الاسماء التي تدعو بها فقل لي قال رايتها على ساق العرش من قبل ان يخلق ادم عليه السلام بسبعة الاف سنة فعلمت انها اكرم الخلق على الله وانا اسئله بحقهم فقال النبي صلى الله عليه واله لو اقسم اهل الارض بهذه الاسماء لأجابهم الله تعالى .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الناس مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ صدق الله العلي العظيم الآية .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ما من مؤمن الا ولقلبه أذنان في جوفه أذن ينفث فيها الوسواس الخناس وأذن ينفث فيها الملك فيؤيد الله المؤمن بالملك .

    عن الامام الصادق عليه السلام قال سألته عن الخناس قال ان ابليس يلتقم القلب فاذا ذكر الله خنس فلذلك سمي بالخناس .

    عن ابي عبد الله عليه السلام لما نزلت هذه الاية ( والذين اذا فعلوا فحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) صعد ابليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته بعفاريته فاجتمعوا اليه فقال نزلت هذه الاية فمن لها فقام عفريت من الشياطين فقال انا لها بكذا وكذا فقال لست لها فقدم اخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس الخناس انا لها قال بماذا قال اعدهم وامنيهم حتى يواقعوا الخطيئة فاذا واقعوا الخطيئة انسيهم الاستغفار فقال انت لها فوكله بها الى يوم القيامة .

    عن امير المؤمنين عليه السلام اذا وسوس الشيطان الى أحدكم فليتعوذ بالله وليقل امنت بالله وبرسوله مخلصاً له الدين.

    عن الامام علي الرضا عليه السلام اذا خطر ببالك في عظمته وجبروته أو بعض صفاته شيء من الأشياء فقل لا إله إلّا الله محمد رسول الله علي أمير المؤمنين فاذا قلت ذلك عدت الى محض الايمان.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام من غسل رأسه بورق السدر صرف الله عنه وسوسة الشيطان سبعين يوماً.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال عليكم بالسواك فانه يذهب وسوسة الصدر.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوبة وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبي بصيرعن أبي عبدالله عليه السلام قال تعرض الاعمال على رسول الله صلى الله عليه وآله أعمال العباد كل صباح أبرارها وفجارها فاحذروها وهو قول الله عزّ وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله وسكت.

    عن يعقوب بن شعيب قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عز وجل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون قال هم الائمة عليهم السلام.

    عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام قال سمعته يقول ما لكم تسوءون رسول الله صلى الله عليه واله فقال له رجل كيف نسوءه فقال أما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه فإذا رأى فيها معصية ساءه ذلك فلا تسوءوا رسول الله صلى الله عليه واله وسروه.

    عن عبدالله بن أبان الزيات وكان مكينا عند الرضا عليه السلام قال قلت للرضا عليه السلام ادع الله لي ولاهل بيتي فقال أو لست أفعل إن أعمالكم لتعرض علي في كل يوم وليلة قال فاستعظمت ذلك فقال لي أما تقرأ كتاب الله عز وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون قال هو والله علي بن أبي طالب عليه السلام.

    محمد بن علي بن الحسين قال قال رسول الله صلى الله عليه واله حياتي خير لكم ومماتي خير لكم إلى أن قال وأما مفارقتي إياكم فإن أعمالكم تعرض علي كل يوم فما كان من حسن استزدت الله لكم وما كان من قبيح استغفرت الله لكم.

    عن بريد العجلي قال قلت لابي جعفر عليه السلام اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون فقال ما من مؤمن يموت ولا كافر فتوضع في قبره حتى يعرض عمله على رسول الله صلى الله عليه واله وعلى علي وهلم جرا إلى آخر من فرض الله طاعته على العباد.

    عن أبي بصير قال قلت لابي عبدالله عليه السلام إن أبا الخطاب كان يقول إن رسول الله صلى الله عليه واله تعرض عليه أعمال أمته كل خميس فقال أبو عبدالله عليه السلام ليس هكذا ولكن رسول الله صلى الله عليه واله تعرض عليه أعمال أمته كل صباح أبرارها وفجارها فاحذروا وهو قول الله عز وجل وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وسكت قال أبو بصير إنما عنى الائمة عليهم السلام.

    عن سعيد بن مسلم عن داود بن كثير الرقي قال كنت جالسا عند أبي عبدالله عليه السلام إذ قال مبتدئا من قبل نفسه يا داود لقد عرضت علي أعمالكم يوم الخميس فرأيت فيما عرض علي من عملك صلتك لابن عمك فلان فسرني ذلك إني علمت أن صلتك له أسرع لفناء عمره وقطع أجله قال داود وكان لي ابن عم معاندا ناصبيا خبيثا بلغني عنه وعن عياله سوء حال فصككت له نفقة قبل خروجي إلى مكة فلما صرت في المدينة أخبرني أبو عبدالله عليه السلام بذلك .

    وعن إبراهيم بن مهزم قال خرجت من عند أبي عبد الله عليه السلام ليلة ممسياً فأتيت منزلي بالمدينة وكانت أمي معي فوقع بيني وبينها كلام فأغلظت لها فلما أن كان من الغد صلّيت الغداة وأتيت أبا عبد الله عليه السلام فلما دخلت عليه قال لي مبتدئاً يا أبا مهزم ما لك وللوالدة أغلظت في كلامها البارحة أما علمت أن بطنها منزل قد سكنته وأن حِجرها مهد قد غمرته وثديها وعاء قد شربته قال قلت بلى قال عليه السلام فلا تُغلظ لها .

    عن مرازم قال دخلت المدينة فرأيت جارية في الدار التي نزلتها فعجبتني فلما أصبحت دخلت على أبي الحسن الرضا فقال عليه السلام يا مرازم ليس من شعيتنا من خلا ثم لم يرع قلبه . والمراجع لهذه الرواية يجد أن مرازم قد حاول مراودة الفتاة عن نفسها وهي قد رفضت فهو لم يرع الله ولم يخشه ولم يخفه .

    عن الامام علي الرضا عليه الاسلام ان قيل له ادع الله لي ولأهل بيتي فقال اولست افعل والله ان اعمالكم لتعرض على في كل يوم وليلة فاستعظمت ذلك فقال اما تقرء كتاب الله وقل اعملوا الاية قال هو الله علي بن ابي طالب عليه السلام .

    عن موسى بن سيار قال كنت مع الرضا عليه السلام وقد أشرف على حيطان طوس وسمعت واعية فأتبعتها فإذا نحن بجنازة فلما بصرت بها رأيت سيدي وقد ثنى رجله عن فرسه ثم أقبل نحو الجنازة فرفعها، ثم أقبل يلوذ بهما كما تلوذ السخلة بأمها ثم أقبل علي وقال يا موسى بن سيار من شيع جنازة ولي من أوليائنا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه لا ذنب عليه، حتى إذا وُضع الرجل على شفير قبره رأيت سيدي قد أقبل فأخرج الناس عن الجنازة حتى بدا له الميت فوضع يده على صدره ثمّ قال يا فلان بن فلان أبشر بالجنة فلا خوف عليك بعد هذه الساعة فقلت جعلت فداك هل تعرف الرجل فوالله إنها بقعة لم تطأها قبل يومك هذا فقال لي يا موسى بن سيار أما علمت أنا معاشر الأئمة تعرض علينا أعمال شيعتنا صباحاً ومساء فما كان من التقصير في أعمالهم سألنا الله تعالى الصفح لصاحبه وما كان من العلو سألنا الله الشكر لصاحبه.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    في وصيته النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام يا علي تارك الحج وهو مستطيع كافر قال الله تعالى ومن كفر قال يعني من ترك وفي وصية أخرى ياعلي تارك الحج وهو يستطيع كافر قال الله تعالى ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين ياعلي من سوف الحج حتى يموت يبعثه الله يوم القيامة يهوديا او نصرانيا.

    وعن الامام موسى بن جعفر عليه السلام وقد سئله اخوه على من لم يحج منا فقد كفر قال لا ولكن من قال ليس هذا بل من استطاع اليه سبيلا ولم يحج فقد كفر.

    عن امير المؤمنين عليه السلام قال لما نزل صدد الآية جمع رسول الله صلى الله عليه واله ارباب الملل فخطبهم وقال ان الله كتب عليكم الحج فحجوا قامت به ملة واحدة وكفرت به خمسة ملل فنزلت ومن كفر قيل أكد امر الحج في هذه الآية من وجوه الدلالة على وجوبه بصيغة الخبر وابرازه في سورة وايراده على وجه يفيد انه حق واجب لله تعالى في رقاب الناس وتعميم الحكم أولا وتخصيصه وتسميته ترك الحج كفرا بل انه من فعل الكفرة.

    عن عبد الله بن المبارك انه كان يحج سنة ويؤخر سنة حتى فعل ذلك خمسين سنة فلما كان في السنة التي يريد ان يحج فيها الناس قال عبد الله بن المبارك خرجت الى موقع الجمال في الكوفة وفي يدي خمسمائة دينار لأشتري فيها جمالا فرأيت في بعض المزابل امرأة تنشف بطة ميته فتقدمت اليها وقلت لها لم تفعلي هذا قالت يا عبد الله لا تسئل عما لا يعنيك قال فوقع في خاطري من كلامها فالححت عليها فقالت احوجتني الى كشف سري اليك اعلم اني امرأة علوية ولي اربع بنات يتامى وقد مات ابوهم من قريب وهذا اليوم رابع ما اكلنا شيئا من الطعام وقد حلت لنا الميتة فاخذت هذه البطة اصلحها واحملها الى بناتي لياكلوها فقلت في نفسي ويحك يابن مبارك اين انت عن هذه المثوبة فقلت لها افتحي حجرك فتحت حجرها فصببت الدنانير باجمعها وهي مطرقة لا تلتفت الى ومضيت الى منزلي وقد نزع الله من قلبي شهوة الحج في ذلك السنة ثم تجهزت الى بلادي وقمت به وقد حج الناس وعادوا فخرجت لي القى جيراني واصحابي فجعلت كل من أقول له تقبل الله حجك وشكر سعيك يقول تدعو لنا وانت معنا يا عبد الله اما قد اجتمعنا واياك في مكان كذا وكذا واكثر الناس على القول فبقيت متعجب فلما كان الليل رايت رسول الله صلى الله عليه واله في المنام فقال لي لا تتعجب يا عبد الله فانك اغثت ملهوفة من ولدي فسئلت الله ان يخلق ملكا على صورتك يحج عنك الى يوم القيامة فان شئت حج وان شئت لا تحج.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في تفسير ان الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعناه للناس سواء العاكف فيه والباد الآية من سورة الحج كانت مكة ليس على شيء منها باب وكان اول من علق على بابه المصراعين معوية بن ابي سفيان وليس لاحد ان يمنع الحاج شيئا من الدور ومنازلها وعنه عليه السلام قال لم يكن ينبغي ان يوضع على دور مكة أبواب لأن للحاج ان ينزلوا معهم في دورهم في ساحة الدار حتى يقضوا مناسكهم فان الله يقول سواء العاكف فيه والبادر والعاكف المقيم والبادي الذي يحج من غير اهله وكان الناس اذا قدموا مكة نزل البادي على الحاضر حتى يقضي حجه وكان معوية صاحب السلسلة التي قال الله تعالى في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا اول من علق على بابه مصراعين بمكة فمنع حجاج بيت الله.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن علي ابن أسباط قال سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن الاستطاعة فقال يستطيع العبد بعد أربع خصال أن يكون مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح له سبب وارد من الله قال قلت جعلت فداك فسر لي هذا قال أن يكون العبد مخلى السرب صحيح الجسم سليم الجوارح يريد أن يزني فلا يجد امرأة ثم يجدها فإما أن يعصم نفسه فيمتنع كما امتنع يوسف عليه السلام أو يخلي بينه وبين إرادته فيزني فيمسى زانيا ولم يطع الله بإكراه ولم يعصه بغلبة .

    عن علي بن الحكم وعبدالله بن يزيد جميعا عن رجل من أهل البصرة قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فقال أتستطيع أن تعمل ما لم يكون قال لا قال فتستطيع أن تنتهي عما قد كون قال لا قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام فمتى أنت مستطيع قال لا أدري قال فقال له أبوعبدالله عليه السلام إن الله خلق خلقا فجعل فيهم آلة الاستطاعة ثم لم يفوض إليهم فهم مستطيعون للفعل وقت الفعل مع الفعل إذا فعلوا ذلك الفعل فإذا لم يفعلوه في ملكه لم يكونوا مستطيعين أن يفعلوا فعلا لم يفعلوه لان الله عزوجل أعز من أن يضاده في ملكه أحد قال البصري فالناس مجبورون قال لو كانوا مجبورين كانوا معذورين قال ففوض إليهم قال لا قال فما هم قال علم منهم فعلا فجعل فيهم آلة الفعل فإذا فعلوا كانوا مع الفعل مستطيعين قال البصري أشهد أنه الحق وأنكم أهل بيت النبوة والرسالة.

    عن علي بن الحكم عن صالح النيلي قال سألت أبا عبدالله عليه السلام هل للعباد من الاستطاعة شئ قال فقال لي إذا فعلوا الفعل كانوا مستطيعين بالاستطاعة التي جعلها الله فيهم قال قلت وماهي قال الآلة مثل الزاني إذا زني كان مستطيعا للزنا حين زنى ولو أنه ترك الزنا ولم يزن كان مستطيعا لتركه إذا ترك قال ثم قال ليس له من الاستطاعة قبل الفعل قليل ولا كثير ولكن مع الفعل والترك كان مستطيعا قلت فعلى ماذا يعذبه قال بالحجة البالغة والآلة التي ركب فيهم إن الله لم يجبر أحدا على معصيته ولا أراد - إرادة حتم - الكفر من أحد ولكن حين كفر كان في إرادة الله أن يكفروهم في إرادة الله وفي علمه أن لا يصيروا إلى شئ من الخير، قلت أراد منهم أن يكفروا قال ليس هكذا أقول ولكني أقول علم أنهم سيكفرون فأراد الكفر لعلمه فيهم وليست هي إرادة حتم إنما هي إرادة اختيار.

    عن عبيد بن زرارة قال حدثني حمزة بن حمران قال سألت أبا عبدالله عليه السلام عن الاستطاعة فلم يجبني فدخلت عليه دخلة اخرى فقلت أصحلك الله إنه قد وقع في قلبي منها شئ لا يخرجه إلا شئ أسمعه منك قال فإنه لا يضرك ما كان في قلبك قلت أصلحك الله إني أقول إن الله تبارك وتعالى لم يكلف العباد ما لا يستطيعون ولم يكلفهم إلا ما يطيقون وإنهم لا يصنعون شيئا من ذلك إلا بإرادة الله ومشيئته و قضائه وقدره قال فقال هذا دين الله الذي أنا عليه وآبائي أو كما قال.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X