إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    تفسير - سورة الاخلاص
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوحيد قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن محمد بن مسلم عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله احد إلى آخرها.

    قل هو الله احد عن الامام علي الرضا عليه السلام في سؤال عمران الصابي فقال أما الواحد فلم يزل واحدا كائنا لا شئ معه بلا حدود وأعراض ولا يزال كذلك ثم خلق خلقا مبتدعاً مختلفا بأعراض وحدود مختلفة لا في شئ أقامه ولا في شئ حده ولا على شئ حذاه ومثله له فجعل الخلق من بعد ذلك صفوة وغير صفوة واختلافا وائتلافا وألوانا وذوقا وطعما لا لحاجة كانت منه إلى ذلك ولا لفضل منزلة لم يبلغها إلا به ولا رأى لنفسه فيما خلق زيادة ولا نقصاناً.

    اللَّهُ الصَّمَدُ عن الربيع بن مسلم قال سمعت أبا الحسن عليه السلام قال حين سئل عن الصمد فقال عليه السلام الصمد الذي لا جوف له.

    عن داود بن القاسم الجعفري قال قلت لأبي جعفر عليه السلام ما معنى الصمد قال عليه السلام المصمود اليه في القليل والكثير.

    عن الامام الحسين عليه السلام قال الصمد الذي لا ينام لم يزل ولا يزل . عن محمد بن الحنفية يقول الصمد القائم بنفسه الغني عن غيره ولا يوصف بالتغاير.

    عن الامام زين العابدين عليه السلام الصمد الذي لا شريك له ولايؤده حفظ كل شيء ولا يغرب عنه شيء.

    عن زيد بن علي عليه السلام الصمد الذي اذا أراد شيئا قال له كن فيكون والصمد الذي بدع الأشياء فخلقها اضدادا واشكالا وازواجا وتفرد بالوحدة بلا ضد ولا شكل ولا ند .

    عن الامام الباقر عليه السلام الصمد خمسة حروف فالألف دليل على انيته واللام دليل الهيته انه هو الله ولألف مدغمان لا يظهران على اللسان ولايقعان في السمع ويظهر في الكتابة دليلان على ان الهيته بلطفه خافية تدرك بالحواس أي مختفية وثابته ولا تقع في لسان واصف ولا اذن سامع لان تفسيره الا له هو الخلق عن درك مهيته وكيفيته بحس او بوهم لابل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس وانما يظهر ذلك عند الكتابة دليل على ان الله اظهر ربوبيته في ابداع الخلق وتركيب ارواحهم اللطيفة في أجسادهم الكثيفة فاذا نظر عبد الى نفسه لم ير روحه كما ان لام الصمد لا تبين ولا تدخل في حاسته من حواسه الخمس فلما نظر الى الكتابة ظهر له ما خفى ولطف فمتى تفكر العبد في مهيته الباري وكيفيته اله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشيء يتصور له لأنه تعالى خالق الصور فاذا نظر الى خلقه ثبت له انه تعالى خالقهم ومركب ارواحهم في أجسادهم وما الصاد فدليل على انه تعالى صادق وقوله صدق وكلامه صدق ودعا عباده الى اتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق واما الميم فدليل على دوام ملكه وانه تعالى الملك الحق لم يزل ولايزال ولا يزول واما الدال فدليل على دوام ملكه وانه عز وجل دائم تعالى عن الكون والزوال بل هو عز وجل مكون الكائنات الذي كان بتكوينه كل كائن .

    لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عن ابن أبي عمير عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام انه قال واعلم أن الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد فيورث ولم يولد فيشارك.

    وعن امير المؤمنين عليه السلام وفي الخطبة المعروفة بالوسيلة قال الذي لم يولد فيكون في العز مشاركا ولم يلد فيكون موروثا هالكا.

    عن امير المؤمنين عليه السلام في الخطبة المعروفة بالأشباح قال تعالى أن يكون له كفؤ فيشبه به.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النمل إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام في معنى بسم الله الرحمن الرحيم الباء بهاء الله والسين سناء الله والميم مجد الله وملك الله، والله أله كل شيء الرحمن بجميع خلقه والرحيم بالمؤمنين خاصة وفيه عن النبي صلى الله عليه واله ان لله عز وجل له مائة رحمة انزل منها واحدة الى الارض فقسمها بين خلقه فيها يتعاطفون ويتراحمون واخر تسعا وتسعون لنفسه يرحم بها عباده يوم القيامة.

    استحباب الابتداء بالبسملة عن الامام الحسن العسكري عن ابائه عليهم السلام في حديث قال ان الله يقول انا احق من سئل واولى من تضرع اليه فقولوا عند افتتاح كل امر صغير او عظيم بسم الله الرحمن الرحيم اني استعين على هذا الامر بالله الذي لا تحق العبادة لغيره المغيث اذا استغيث الى ان قال رسول الله صلى الله عليه واله من حزنه امر يتعاطاه فقال بسم الله الرحمن الرحيم وهو مخلص لله يقبل بقلبه اليه لم ينفك من احدى اثنتين اما بلوغ حاجته في الدنيا واما بعد له عند ربه ويدخر له لديه وما عند الله خيرا وابقى للمؤمنين .

    عن الامام ابى الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام قال سئل من معنى الله عز وجل فقال استوى على ما دق وجل وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام هو الذي يتأله اليه كل مخلوق عند الحوائج والشدائد اذا انقطع الرجاء من كل من دونه وتقطع الاسباب من جميع من سواه يقول بسم الله اي استعين على اموري كلها بالله الذي لا تحق العبادة الا له المغيث والمجيب اذا دعي بيان معنى يتأله اليه ويلتجا ويسكن اليه.

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام معنى الله اسم نفسي بسمة من سمات الله وهي العبادة قيل له ما السمة قال العلامة وعن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام اعظم اسم من اسماء الله عز وجل لا ينبغي ان يسمى به غيره وعنه عليه السلام الرحمن الرحيم يبسط الرزق علينا العاطف على خلقه بالرزق لا يقطع عنهم مواد رزقه وان انقطعوا عن طاعته الرحيم بنا في ادياننا ودنيانا خفف علينا الدين وجعله سهلا خفيفا وهو يرحمنا بتميزنا من اعدائه قال الامام جعفر بن محمد عليهما السلام الرحمن خاصة لصفة عامة والرحيم اسم علم لصفة خاصة .

    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام بسم الله الرحمن الرحيم انها أقرب الى اسم الله الاعظم من ناظر العين الى بياضها وعن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان الاجهار بها في الصلاة واجب.

    وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في جواب نفر من اليهود واما الاجهار فانه تباعد لهب النار منه بقدر ما يبلغ صوته ويجوز على الصراط ويعطى السرور حتى يدخل الجنة والتسمية في اول كل سورة ايه منها وانما كان يعرف انقضاء السورة بنزولها ابتداء للأخرى وما انزل تستعيذ فاذا قراتها سترك فيما بين السماء وفي الارض وينبغي الاتيان بالتسمية عند افتتاح كل امر عظيم او صغير ليبارك فيه.

    الامام عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من تركها من شيعتنا امتحنه الله بمكروه لينبهه على الشكر والثناء ويمحق عنه وصمة تقصيره عند تركه وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله حدثني عن الله عز وجل انه قال كل امر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو ابتر.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-11-2015, 10:08 PM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فاتحة الكتاب (السبع المثاني )
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الفاتحة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في تفسيره لفاتحة الكتاب انه سئل عن تفسيرها فقال الحمد لله هو ان الله عرف عباده بعض نعمه عليهم جملا اذ لايقدرون على معرفته جميعا بالتفصيل لأنها اكثر من ان تحصى او تعرف فقال قولوا الحمد لله على ما انعم به علينا رب العالمين قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ما انعم الله على عبد بنعمه صغرت او كبرت فقال الحمد لله الا ادى شكرها .

    وفي تفسير امير المؤمنين عليه السلام الرحمن الرحيم مالك يوم الدين مالك الجماعات من كل مخلوق وخالقهم وسايق ارزاقهم اليهم من حيث يعلمون ومن حيث لا يعلمون يقلب الحيونات في قدرته ويغذوها من رزقه ويحوطها بكنفه ويدبر كلا منها بمصلحة ويمسك الجمادات بقدرته يمسك ما اتصل منها من التهافت عن التلاصق والسماء ان تقع على الارض الا باذنه والارض ان ينخسف الا بامره الرحمن الرحيم قيل لعل تكريرهما للتنبيه بهما في جملة الصفات المذكورة على استحقاقه للحمد مالك يوم الدين القادر على اقامته والقاضي فيه بالحق والدين الحساب عن النبي صلى الله عليه واله قال اكيس الأكياس من حاسب نفسه وعمل لما بعد الموت وان احمق الحمقاء من اتبع نفسه هواه وتمنى على الله تعالى الأماني وقال صلى الله عليه واله حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا .

    اياك نعبد عن امير المؤمنين عليه السلام قال الله تعالى قولوا ياايها الخلق المنعم عليهم اياك نعبد ايها المنعم علينا نطيعك مخلصين موحدين مع التذلل والخضوع بلا رياء ولاسمعة .

    واياك نستعين عن امير المؤمنين عليه السلام قال اياك نستعين على طاعتك وعبادتك وعلى دفع شرور اعدائك ورد مكايدهم والمقام على ما امرت.

    اهدنا الصراط المستقيم عن امير المؤمنين عليه السلام قال يعني ادم لنا توفيقك الذي اطعناك به فيما مضى من ايامنا حتى نطيعك كذلك في مستقبل اعمارنا وعنه عليه السلام الصراط المستقيم في الدنيا ما قصر عن الغلو وارتفع عن التقصير واستقام في الاخرة طريق المؤمنين الى الجنة وعن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال يعني ارشدنا للزوم الطريق المؤدي الى محبتك والمبلغ الى جنتك والمانع من ان نتبع اهواءنا فنعطب او ان ناخذ بارائنا فنهلك وعنه عليه السلام السراط المستقيم هي الطريق الى معرفة الله وهما صراطان صراط في الدنيا وصراط في الاخرة فاما الصراط في الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة من عرفه في الدنيا واقتدا بهداه مر على الصراط الذي هو جسر جهنم في الاخرة ومن لم يعرف في الدنيا زلت قدمه عن الصراط في الاخرة وعنه عليه السلام الصراط ادق من الشعر واحد من السيف فمنهم من يمر عليه مثل البرق ومنهم من يمر عليه مثل عدو الفرس ومنهم من يمر عليه ماشيا ومنهم من يمر عليه حبو ومنهم من يمر عليه متعلقا فتاخذ النار منه شيئا وهو مظلم يسعى الناس عليه على قدر انورهم .

    صراط الذين انعمت عليهم في تفسير امير المؤمنين عليه السلام اي قولوااهدنا الصراط الذي انعمت عليهم بالتوفيق لدينك واطاعتك لا بالمال والصحة فانهم قد يكون كفارا او فساقا قال وهم الذين قال الله ومن يطع الله ورسوله فاولئك مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

    غير المغضوب عليهم قال امير المؤمنين عليه السلام قال هم اليهود الذين قال الله فيهم من لعنه الله وغضب عليه .

    ولا الضالين قال امير المؤمنين عليه السلام قال هم النصارى الذين قال الله فيهم قد ضلوا من قبل واضلوا كثيرا وقال عليه السلام كل من كفر بالله فهو مغضوب عليه وضال عن سبيل الله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنعام قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والاربعون بعد المائة.

    عن المفيد عن ابن قولويه باسناده عن ابن زياد قال سمعت الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام وقد سئل عن قول فالله الحجة البالغة فقال ان الله عز وجل يقول يوم القيامة عبدي أكنت عالما فان قال نعم قال له افلا عملت بما علمت وان قال كنت جاهلا قال له افلا تعلمت حتى تعمل فيخصم فتلك الحجة البالغة .

    اترك تعليق:


  • تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة يوسف قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    الحمد لله الذي البسنا بجوده لباس الوجود وفضلنا على سائرالامم بمحمد صلى الله عليه واله المحمود واخصصنا بنعمائه من بين جميع الوجود ونورعيوننا بانوار قدسه واضاء بصائرنا بمصابيح انسه في رياض شريعة الاسلام بلطفه العميم ليوصلنا الى رضوانه ونعمه في جنة النعيم واوضح لنا غموض عجائب العوالم وازال عنا الأدناس بعيون بحار المكارم وهدانا بالارشاد الى اوضح المعالم وكشف غمتنا بتعليم علل الشرائع ورزقنا من موائد عوائد الأحسان وعلمنا القران بافصح البيان وحفظنا بعيون الرضا وجعلنا راضين بما جرى عليه قلم القضاء واظهر لنا مناهج الفوائد الباهرة بمقاصد المعرفة الزاهرة لتكن لنا عدة وذخيرة في الدنيا والاخرة وسهل لنا القران بتفسيره الصافي بلسان رسوله صلى الله عليه واله الكافي والذي سمك سماء العالم وزينها بروجا للناظرين وعلق عليها قناديل الأنوار بشموس النبوة واقمار الأمامة لمن اراد سلوك مسالك اليقين وجعل نجومها رجوما للشياطين خلق الاشياء من العدم فهو احسن الخالقين وهو الواجب بالذات والمنتهى اليه سلسلة الممكنات المتفرد في الذات والصفات والمتوحد من جميع الجهات كلت عن تعريفه السنة الفحول وعجزت عن ادراكه مدرك العقول وفوائده العامة عائدة الى العباد على وفق للطف والمصلحة في المعاش والمعاد فنشكره على نعمه التي لاتحصى معترفين بالعجز والقصور ونستهديه في كل ميسور ومعسور ونشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له شهادة علم وايقان وتصديق وايمان يسبق فيها القلب اللسان ويطابق فيها السر الأعلان الذي قصرت عن رؤيته ابصار الناظرين وعجزت عن نعته اوهام الواصفين الذي خلق الخلائق بقدرته وجعلهم اية لربوبيته وهو مع خلقه شاهدا واليهم اقرب من حبل الوريد يسمع كلامهم ويرى اشخاصهم ويعلم اسرارهم والصلاة والسلام على خاتم الرسالة ومشكاة مصباح الهداية ومنبع ينابيع الحكمة ونزهة روضة العصمة المنتخب من سلسلة الانبياء والمنتجب من بين الأصفياء بخصاله الحميدة والمبالغ في الأحتجاج بالكفره في نهج الشريعة السديدة الذي عرج بجسمه الشريف الى السموات العلى فدنى وتدلى فكان قاب قوسين او ادنى وشق القمر واتى بالشجر وجاء بالقران وختمت به النبوة وبقى دينه الى اخر الزمان السفير الأمر الناهي بالأوامر والمناهي الألهي بيده مفاتيح الفلاح وبيمنه يطلب النجاح سيد المرسلين وخاتم النبيين وجد الحسين المبعوث الى الثقلين المجاهد في سبيل ربه الناصح لأمته المحمود الأحمد والرسول المسدد خير خلقه واشرف انبيائه محمد صلى الله عليه واله المعصومين من العصيان والسهو والخطأ والزلل والنسيان والاستعانة بسائر افراد الأنس والجان المنصوبين من الملك المنان ذو الجلال والكرام شفعاء يوم النشور الذين خلقهم الله من انوار عظمته واودعهم اسرار حكمته وجعلهم معادن رحمته وايدهم بروحه واختارهم على جميع خلقه لهم سمكت المسموكات ودحيت المدحوات وبهم رست الراسيات واستقر العرش على السموات وباسرار علمهم اينعت ثمار العرفان في قلوب المؤمنين وبامطار فضلهم جرت انهار الحكمة في صدور الموقنين سما الأمام الوصي بالنص الجلي التقي النقي الوفي عمود الدين سيد الوصيين وديان يوم الدين قطب دائرة المطالب مطلوب كل طالب ولي الله الغالب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وزجته العذراء البتول فاطمة سيدة النساء الصديقة الشهيدة الرضية المرضية التقية النقية المظلومة المغصوبة المحدثة العليمة وسبطيه المعصومين الحسن والحسين والائمة الطاهرين من صلبه سما حجة الله الغالب عن معاينة الأبصار الحاضر في قلوب الأخيار حليف الايمان وخليفة الرحمن الحجة بن الحسن العسكري عج صاحب الزمان فعليهم صلوات الله مادامت الصلوات عليهم ذريعة الى تحصيل المثوبات والثناء عليهم سببا لرفع الدرجات
    ولعنة الله على أعدائهم ما كانت دركات الجحيم معدة لشدائد العقوبات واللعن على أعداء الدين معدودة من أفضل العبادات .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 19-11-2015, 07:22 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X