بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
تفسير - سورة الاخلاص
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوحيد قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.
عن محمد بن مسلم عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله احد إلى آخرها.
قل هو الله احد عن الامام علي الرضا عليه السلام في سؤال عمران الصابي فقال أما الواحد فلم يزل واحدا كائنا لا شئ معه بلا حدود وأعراض ولا يزال كذلك ثم خلق خلقا مبتدعاً مختلفا بأعراض وحدود مختلفة لا في شئ أقامه ولا في شئ حده ولا على شئ حذاه ومثله له فجعل الخلق من بعد ذلك صفوة وغير صفوة واختلافا وائتلافا وألوانا وذوقا وطعما لا لحاجة كانت منه إلى ذلك ولا لفضل منزلة لم يبلغها إلا به ولا رأى لنفسه فيما خلق زيادة ولا نقصاناً.
اللَّهُ الصَّمَدُ عن الربيع بن مسلم قال سمعت أبا الحسن عليه السلام قال حين سئل عن الصمد فقال عليه السلام الصمد الذي لا جوف له.
عن داود بن القاسم الجعفري قال قلت لأبي جعفر عليه السلام ما معنى الصمد قال عليه السلام المصمود اليه في القليل والكثير.
عن الامام الحسين عليه السلام قال الصمد الذي لا ينام لم يزل ولا يزل . عن محمد بن الحنفية يقول الصمد القائم بنفسه الغني عن غيره ولا يوصف بالتغاير.
عن الامام زين العابدين عليه السلام الصمد الذي لا شريك له ولايؤده حفظ كل شيء ولا يغرب عنه شيء.
عن زيد بن علي عليه السلام الصمد الذي اذا أراد شيئا قال له كن فيكون والصمد الذي بدع الأشياء فخلقها اضدادا واشكالا وازواجا وتفرد بالوحدة بلا ضد ولا شكل ولا ند .
عن الامام الباقر عليه السلام الصمد خمسة حروف فالألف دليل على انيته واللام دليل الهيته انه هو الله ولألف مدغمان لا يظهران على اللسان ولايقعان في السمع ويظهر في الكتابة دليلان على ان الهيته بلطفه خافية تدرك بالحواس أي مختفية وثابته ولا تقع في لسان واصف ولا اذن سامع لان تفسيره الا له هو الخلق عن درك مهيته وكيفيته بحس او بوهم لابل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس وانما يظهر ذلك عند الكتابة دليل على ان الله اظهر ربوبيته في ابداع الخلق وتركيب ارواحهم اللطيفة في أجسادهم الكثيفة فاذا نظر عبد الى نفسه لم ير روحه كما ان لام الصمد لا تبين ولا تدخل في حاسته من حواسه الخمس فلما نظر الى الكتابة ظهر له ما خفى ولطف فمتى تفكر العبد في مهيته الباري وكيفيته اله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشيء يتصور له لأنه تعالى خالق الصور فاذا نظر الى خلقه ثبت له انه تعالى خالقهم ومركب ارواحهم في أجسادهم وما الصاد فدليل على انه تعالى صادق وقوله صدق وكلامه صدق ودعا عباده الى اتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق واما الميم فدليل على دوام ملكه وانه تعالى الملك الحق لم يزل ولايزال ولا يزول واما الدال فدليل على دوام ملكه وانه عز وجل دائم تعالى عن الكون والزوال بل هو عز وجل مكون الكائنات الذي كان بتكوينه كل كائن .
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عن ابن أبي عمير عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام انه قال واعلم أن الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد فيورث ولم يولد فيشارك.
وعن امير المؤمنين عليه السلام وفي الخطبة المعروفة بالوسيلة قال الذي لم يولد فيكون في العز مشاركا ولم يلد فيكون موروثا هالكا.
عن امير المؤمنين عليه السلام في الخطبة المعروفة بالأشباح قال تعالى أن يكون له كفؤ فيشبه به.
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
تفسير - سورة الاخلاص
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوحيد قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.
عن محمد بن مسلم عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله احد إلى آخرها.
قل هو الله احد عن الامام علي الرضا عليه السلام في سؤال عمران الصابي فقال أما الواحد فلم يزل واحدا كائنا لا شئ معه بلا حدود وأعراض ولا يزال كذلك ثم خلق خلقا مبتدعاً مختلفا بأعراض وحدود مختلفة لا في شئ أقامه ولا في شئ حده ولا على شئ حذاه ومثله له فجعل الخلق من بعد ذلك صفوة وغير صفوة واختلافا وائتلافا وألوانا وذوقا وطعما لا لحاجة كانت منه إلى ذلك ولا لفضل منزلة لم يبلغها إلا به ولا رأى لنفسه فيما خلق زيادة ولا نقصاناً.
اللَّهُ الصَّمَدُ عن الربيع بن مسلم قال سمعت أبا الحسن عليه السلام قال حين سئل عن الصمد فقال عليه السلام الصمد الذي لا جوف له.
عن داود بن القاسم الجعفري قال قلت لأبي جعفر عليه السلام ما معنى الصمد قال عليه السلام المصمود اليه في القليل والكثير.
عن الامام الحسين عليه السلام قال الصمد الذي لا ينام لم يزل ولا يزل . عن محمد بن الحنفية يقول الصمد القائم بنفسه الغني عن غيره ولا يوصف بالتغاير.
عن الامام زين العابدين عليه السلام الصمد الذي لا شريك له ولايؤده حفظ كل شيء ولا يغرب عنه شيء.
عن زيد بن علي عليه السلام الصمد الذي اذا أراد شيئا قال له كن فيكون والصمد الذي بدع الأشياء فخلقها اضدادا واشكالا وازواجا وتفرد بالوحدة بلا ضد ولا شكل ولا ند .
عن الامام الباقر عليه السلام الصمد خمسة حروف فالألف دليل على انيته واللام دليل الهيته انه هو الله ولألف مدغمان لا يظهران على اللسان ولايقعان في السمع ويظهر في الكتابة دليلان على ان الهيته بلطفه خافية تدرك بالحواس أي مختفية وثابته ولا تقع في لسان واصف ولا اذن سامع لان تفسيره الا له هو الخلق عن درك مهيته وكيفيته بحس او بوهم لابل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس وانما يظهر ذلك عند الكتابة دليل على ان الله اظهر ربوبيته في ابداع الخلق وتركيب ارواحهم اللطيفة في أجسادهم الكثيفة فاذا نظر عبد الى نفسه لم ير روحه كما ان لام الصمد لا تبين ولا تدخل في حاسته من حواسه الخمس فلما نظر الى الكتابة ظهر له ما خفى ولطف فمتى تفكر العبد في مهيته الباري وكيفيته اله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشيء يتصور له لأنه تعالى خالق الصور فاذا نظر الى خلقه ثبت له انه تعالى خالقهم ومركب ارواحهم في أجسادهم وما الصاد فدليل على انه تعالى صادق وقوله صدق وكلامه صدق ودعا عباده الى اتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق واما الميم فدليل على دوام ملكه وانه تعالى الملك الحق لم يزل ولايزال ولا يزول واما الدال فدليل على دوام ملكه وانه عز وجل دائم تعالى عن الكون والزوال بل هو عز وجل مكون الكائنات الذي كان بتكوينه كل كائن .
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ عن ابن أبي عمير عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام انه قال واعلم أن الله تعالى واحد أحد صمد لم يلد فيورث ولم يولد فيشارك.
وعن امير المؤمنين عليه السلام وفي الخطبة المعروفة بالوسيلة قال الذي لم يولد فيكون في العز مشاركا ولم يلد فيكون موروثا هالكا.
عن امير المؤمنين عليه السلام في الخطبة المعروفة بالأشباح قال تعالى أن يكون له كفؤ فيشبه به.
اترك تعليق: