إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابي بصير قال سئلت ابا جعفر عليهما السلام عن المتعة فقال نزلت في القران في سورة النساء فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولاجناح عليكم فما تراضيتم به من بعد الفريضة .

    عن صالح بن عقبه عن ابيه قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول كان علي عليه السلام يقول لولا ماسبقني به بني الخطاب ما زنا الا شقي شقا .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فما استمتعتم به منهن الى اجل مسمى فاتوهن اجورهن فهذه الأية دليل المتعة .

    عن ابى جعفر عليهما السلام قال قلت للمتمتع ثواب قال ان كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافا على من انكرها لم يكلمها كلمة الا كتب الله له بها حسنة ولم يمد يده اليها الا كتب الله له حسنة فاذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فاذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من الماء على شعره قلت بعدد الشعر قال بعدد الشعر .

    قال ابو جعفر عليهما السلام ان النبي صلى الله عليه واله لما اسري به الى السماء قال لحقني جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان الله تبارك وتعالى يقول اني قد غفرت للمتمتعين من امتك من النساء .

    عن ابي جعفر عليهما السلام قال لهو المؤمن في ثلاثة اشياء التمتع بالنساء ومفاكهة الأخوان والصلاة بالليل .

    عن ابى عبد الله عليه السلام قال اني لأحب للمؤمن ان لايخرج من الدنيا حتى يتمتع ولو مرة وان يصلي الجمعة في جماعة وقد تقدم في الحج حديث زرارة عن ابى عبد الله عليه السلام قال المتعة والله افضل وبها تنزل الكتاب وجرت السنة .

    وعن ابى عبد الله عليه السلام قال ما من رجل تمتع ثم اغتسل الا خلق الله من كل قطرة تقطر منه سبعين ملكا يستغفرون له الى يوم القيامة ويلعنون متجنبها الى ان تقوم الساعة .

    بشرطها وشروطها جزاكم الله خيرا

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المجادلة قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن عبد الله بن محبوب قال كانت خولا امرأة عطارة لأل رسول الله صلى الله عليه واله لما كانت يوما من الايام امرها زوجها بمعروف فانتهرته فامسى وهو ساخط عليها فلطمت خدها وبكت بكاء شديدا ورجعت الى نفسها مخافة من رب العالمين وخوفا من نارجهنم يوم توضع الموازين وتنشر الدواوين فدخلت على الزوج واعرضت نفسها عليه فانكبت عليه تقبله وعرض وجهه عنها فلطمت وجهها وبكت خوفا من الله وجزعنا من نار جهنم وقودها الناس والحجارة فلم تذق تلك الليلة نوما وكانت تلك الليلة اطول عليها من يوم الحساب لسخط زوجها عليها فلما اصبح الصباح قضت صلواتها وتبرقعت وجرت الى دار رسول الله صلى الله عليه واله فلما وصلت نادت السلام عليكم يااهل بيت النبوة ومعدن الرسالة فسمعت ام سلمة كلامها فقالت لجاريتها اخرجي افتحي لها الباب ففتحت فدخلت فقالت لها ام سلمة ماشانك ياخولا وكانت احسن اهل زمانها فقالت اني خائفة من عذاب الله غضب زوجي علي فقالت ام سلمة لها اقعدي حتى يجئ رسول الله صلى الله عليه واله فجلست فدخل صلى الله عليه واله اني لأجد لخولا عندك ياام سلمة فسئلته عن غضب زوجها عنها فقال صلى الله عليه واله ياخولا ما امراة ترفع عينها الى زوجها بالغضب الا كحلت برماد من رماد جهنم ياخولا والذي بعثني بالحق نبينا ما من امرأة ترفع يدها تريد اخذ شعره من زوجها او تشق ثوبه الا سمر الله كفيها بمسامير من نار جهنم والذي بعثني بالحق ما من مرأة تخرج من بيتها بغير اذن زوجها تحضر عرسا او جنازة الا انزل الله عليها اربعين لعنة عن يمينها واربعين لعنة عن شمالها وترد اللعنة عليها من قدميها تغمرها حتى تغرق في لعنة الله من فوق رأسها الى قدميها ويكتب الله عليه بكل خطوة اربعين خطيئة الى اربعين سنة فان اتت عليها اربعون سنة كانت عليها بعدد سمع صوتها وكلامها ثم لا يستجاب لها دعاء حتى يستغفر لها زوجها وكانت اللعنة عليها الى يوم يموت وتبعث ياخولا والذي بعثني بالحق ما من مرأة تصلي خارجة من بيتها او دارها الا اتيها الله تعالى بتلك الصلاة فتضرب بها وجهها ثم يامرها الى النار وتشرح كما يشرح الحوت ياخولا والذي بعثني بالحق ما من امراة زنت في واد او نهر جار وهي محصنة الا رماها الله في واد من اودية جهنم ملهبة نارا وجمرا عظيما ثم تقوم موجا ساطعا كما يقوم الحوت اذا اطرح في النار ياخولا والذي بعثني بالحق لا ينبغي للمرأة ان تصدق بشئ من بيت زوجها الا باذنه ياخولا ما من مرأة خرجت من بيت زوجها بغير اذنه الا كانت من الأثمين وكان عليها الوزر الى يوم القيامة ثم يلعنها الله جل جلاله ثم الملائكة الى ان تموت او تتوب او ترجع الى زوجها ياخولا فان رضى زوجها عنها رضى الله عنها وان سخط زوجها عليها سخط الله عليها والملائكة وحشرت يوم القيامة منكوسة مغمومة في وسط جهنم وسلط الله عليها الحيات والعقارب وينهشون لحمها ياخولا ما من امرأة صلت صلاتها ولزمت بيتها وطاعت زوجها وحمدت ربها وصلت على محمد وال محمد ودعت لزوجها الا غفر الله ذنوبها ما قدمت واخرت ولايحل للمرأة ان تكلف زوجها فوق طاقته ولاتشكوه الى احد من الخلق ولاقريب ولابعيد ويجب على المرأة ان تصبر على زوجها في الضر والنفع والشدة والرخاء كما صبرت زوجة ايوب ثمانية عشر سنة تحمل على عنقها وعاتقها وتغسل وتحمد الله ياخولا ما من مرأة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء وكانت مطيعة لأمره الا حشرها الله مع امرأة ايوب عليه السلام ياخولا لاتبدين زينتك لغير زوجك لايحل للمرأة ان تظهر معصمها او قدميها لغير بعلها فاذا فعلت ذلك لم تزل في لعنة الله وسخطه وغضب الله عليها والملائكة واعد لها عذابا اليما وللرجل ان يعلم زوجته الصلاة والصوم والزكاة وغيرها فان الرجل يسئلون عن النساء ولاتزين المرأة وزوجها غائب ولايحل للمرأة ان تدخل بيتها من قد بلغ الحلم والذي بعثني الحق نبيا ما من مرأة تحمل من زوجها كلمة الا كتب الله لها بكل كلمة ما كتب من الأجر للصايم والمهاجر في سبيل الله ما من امرأة تشكي من زوجها الا غضب الله عليها وما من امرأة تكسي زوجها الا كساها الله سبعين خلة من الجنة وتعطى يوم القيامة اربعين جارية تخدمها من الحور العين ما من مرأة تحمل من زوجها ولد الا كانت في ظل الله تعالى حتى يصيبها طلق فيكون لها بكل طلقة عتق رقبة مؤمنة فاذا وضعت حملها واخذت في الرضاعة فما يمص الولد منها مصة من لبن امه الا كان بين يديه نور ساطعا تعجب من راها من الاولين ولاخرين وكتبت صائمة قائمة وان كانت مفطرة كتب الله لها صيام الدهر كله وقيامه فاذا فطمت ولدها قال الله ياايتها المرأة قد غفرت لك ما تقدم من الذنوب فاستأنفي العمل فقالت الخولا يارسول الله صلى الله عليه واله هذا كله للرجل فما للنساء على الرجال قال رسول الله صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل عليه السلام يقول يامحمد صلى الله عليه واله اتقو الله في النساء فانهن اعوان بين ايديكم اخذتموهن على امانات الله من الفريضة وسنة شريعة محمد صلى الله عليه واله فما استحللتم من فروجهن فان لهن عليكم حقا واجبا بما استحللتم من اجسامهن وبما وصلتم من ابدانهن ويحملن اولادكم فاي رجل لطم امرأة لطمه يوم القيامة خازن النيران مالك على حر وجهه سبعين لطمة في نار جهنم وايما رجل منكم وضع يده على شعر مسلمة سمر الله كفيه بمسامير من نار جهنم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    قوله تعالى الايامى هي مقلوب الايايم جمع ايم وهو الغريب ذكرا كأن ام انثى بكرا أكان او ثيبا قوله والصالحين قيل خص الصالحين لان احصان دينهم اهم من الصالحون للنكاح .

    عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من ترك التزويج مخافة العيلة فقد اساء ظنه بالله عز وجل ان الله تعالى يقول ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم .

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ما يمنع المؤمن ان يتخذ اهلا لعل الله يرزقه نسمة يثقل الارض بلا اله الا الله وقال صلى الله عليه واله من تزوج فقد احرز نصف دينه فليتق الله تعالى في النصف الباقي وقال صلى الله عليه واله ما بنى بناء في الاسلام احب الى الله عز وجل من التزويج وقال صلى الله عليه واله من احب فطرتي فليسنن سنتي وهي النكاح وقال صلى الله عليه واله من كان له مايتزوج به فلم يتزوج فليس منا وقال عليه السلام التمسو الرزق في النكاح .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من ترك التزيج مخافة العيلة فقد اساء الظن بربه لقوله سبحانه ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله وقال عليه السلام تزوجوا فاني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة حتى ان السقط من عيالكم ليجئ على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول لا حتى يدخل ابوي قبلي وقال عليه السلام ركعتان يصليهما متزوج افضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره ارازل موتاكم العزاب.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ذات يوم يامعشر الشبان من استطاع منكم الباه فليتزوج ومن لم يستطيع فليدمن الصوم فان له وجاء .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال العبد كلما ازداد النساء حبا ازداد في الايمان فضلا وعنه عليه السلام اكثر الخير في النساء وقال عليه السلام من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله تعالى ان الله عز وجل يقول ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله وقال النبي صل الله عليه واله من سره ان يلقى الله تعالى طاهرا مطهرا فليلقه بزوجه.

    قال الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام من زوج لله ولصلة الرحم توجه الله تاج الملك وعن محمد بن حمران عن ابيه قال قال النبي صلى الله عليه واله قال من كان موسرا ولم ينكح فليس مني.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة امر الله تعالى مالكا ان يسعر النيران السبع ويأمر رضوان ان يزخرف الجنات الثمان ويقول ياميكائيل مد الصراط الى متن جهنم ويقول ياجبرئيل انصب ميزان العدل تحت العرش ويقول يامحمد قرب امتك للحسنات ثم يأمر الله ان يعقد على الصراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشر الف فرسخ وعلى كل قنطرة سبعون الف ملك يسئلون هذه الامة نسائهم ورجالهم في القنطرة الاولى عن ولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وحب اهل بيت محمد صلى الله عليه واله فمن اتى به جاز القنطرة الاولى كالبرق الخاطف ومن لم يحب اهل بيته سقط على ام راسه في قعر جهنم ولو كان معه من اعمال البر عمل سبعين صديقا.

    عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة جمع الاولين والاخرون في صعيد واحد ونصب الصراط على شفير جهنم فلم يجز عليه الامن كان معه برات من علي بن ابي طالب عليه السلام.

    وعن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة اقف انا وعلي على الصراط وبيد كل واحد منا سيف لا يمر احد الا سئلناه عن ولاية علي عليه السلام فمن كان معه شيء منها نجى وفاز ولا ضربنا عنقه والقيناه في النار قال رسول الله صلى الله عليه واله الشاك في فضل علي عليه السلام يحشر يوم القيامة من قبره اعمى وابكم وفي عنقه طوق من نار فيه ثلاثمائة شعبة على كل شعبة منها شيطان يكلح في وجهه ويبصق فيه.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وعن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اتاني جبرئيل عليه السلام فقال ابشرك يامحمد صلى الله عليه واله بما تجوز على الصراط قال قلت بلى قال تجوز بنور الله ويجوز علي بنورك ويجوز امتك بنور علي عليه السلام ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور ثم قال ياعلي لقد خصك الله بالحلم والعلم والغرفة التي قال الله تعالى اولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما والله انها لغرفة ما دخلها احد قط ولا يدخلها احد حتى تقوم انت على ربك وانه ليحف بها في كل يوم سبعون الف ملك والله ياعلي ان فيها لسرير من نور ما يستطيع احد من الملائكة ان ينظر اليه فاذا دخلته ياعلي اقام الله جميع اهل السماء على ارجلهم حتى يستقر بك مجلسك ثم لا يبقى في السماء ولا في اطرافها ملك واحد الا اتاك بتحية من الرحمن.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قوله تعالى إن من شيعته لإبراهيم ممن شايعه في الايمان واصول الشريعة .

    عن النبي محمد صلى الله عليه واله جلس ليلا يحدث صاحبه في المسجد فقال يا قوم اذا ذكرتم الانبياء الاولين فصلوا على ثم صلوا عليهم واذا ذكرتم ابراهيم عليه السلام فصلوا عليه ثم صلوا علي قالوا يا رسول الله صلى الله عليه واله بما نال ابراهيم عليه السلام ذلك قال اعلموا ان ليلية عرج بي الى السماء فرقيت السماء الثالثة نصب لي منبر من نور فجلست على راس المنبر وجلس ابراهيم عليه السلام تحتي بدرجة وجلس جميع الانبياء الاولين حول المنبر فاذا بعلي عليه السلام قد اقبل وهو راكب ناقة من نور ووجهه كالقمر واصحابه حوله كالنجوم فقال ابراهيم عليه السلام يا محمد صلى الله عليه واله هذا اي نبي معظم واي ملك مقرب قلت لا نبي معظم ولا ملك مقرب هذا اخي وابن عمي وصهري ووارثي علي بن ابي طالب عليه السلام قال وما هؤلاء الذين حوله كالنجوم فقال صلى الله عليه واله شيعته فقال عليه السلام اللهم اجعلني من شيعته علي عليه السلام فأتى جبرئيل عليه السلام بهذه وان من شيعته لإبراهيم والشيعة الاتباع والاعوان والانصار.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ صدق الله العلي العظيم الآية.

    سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن خلق الجن كيف خلقه الله تعالى قال ان الله تعالى لما خلق السموم وهي نار وهي نار لاحر لها ولادخان فخلق منها الجان فذلك معنى قوله تعالى والجان خلقه من قبل من نار السموم ، سماه مارجا وخلق منه زوجتة سماها مارجة فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم ابليس اللعين وكان يولد للجان الذكر والانثى ويولد الجن كذلك ترأمين فصاروا تسعين الفا ذكرا وانثى وازدادوا حتى بلغوا عدة الرمال وتزوج ابليس بامرأة من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا ابن سلساسل فولدت من منه ببلقيس وطونه في بطن واحدة ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد ابليس حتى صاروا لايحصون .

    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن اسم أب الجن فقال شومان وهو الذي خلق من مارج من نار .

    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كذب ابليس ما خلقه الله الا من طين قال الله تعالى عز وجل الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا ، قد خلقه الله من تلك الشجرة والشجرة اصلها من طين .

    فالشجر الأخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان يعني بعد ان صفى التراب سبعين مرة جمع ثفله بعد سبعين نخلة فخلق من تلك النخلة الشجر الأخضر فان الجن خلق من فاضل فضلة الانس ولهذا كان الانس افضل واعلى مرتبة واكمل وذلك قوله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان ابليس قاس نفسه بادم فقال خلقتني من نار وخلقته من طين فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه ادم بالنار كان ذلك اكثر نورا وضياء من النار .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    ذلك بأنهم قوم لا يعقلون اتخذوا الصلاة والمنادات مضحكة فيما بينهم عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال ان نصرانيا بالمدينة كان إذا سمع المؤذن يقول اشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه واله قال احرق الله الكاذب فدخله خادمه ذات ليلة بنار واهله نيام فتطاير شرارة في البيت فاحرقه وأهله اذا انهم كانوا اذا اذن المؤذن للصلاة تضاحكوا فيما بينهم وكانوا يرون المنادي اليها بمنزلة اللاعب والهازي بفعلها جهلا منهم بمنزلتها قوله ذلك بانهم قوم لا يعقلون انهم لا يعقلون مالهم في اجابتهم لو اجابوا اليها من الثواب وما عليهم في استهزائهم بها من العقاب انهم بمنزلة من لا عقل له يمنعه من القبائح ويردعه عن الفواحش .

    عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام انه سئل عن النبي صلى الله عليه واله عن تفسير الاذان فقال ياعلي الاذان حجة على امتي وتفسيره اذا قال المؤذن الله اكبر الله اكبر فانه يقول اللهم انت الشاهد على ما اقول ياامة محمد صلى الله عليه واله قد حضرت الصلاة فتهيؤا ودعوا عنكم شغل الدنيا واذا قال اشهد ان لا اله الا الله فانه يقول اللهم انت الشاهد على ما اقول ياامة احمد صلى الله عليه واله اشهد الله واشهد ملائكته اني اخبرتكم بوقت الصلاة فتفرغوا لها فانه خير لكم واذا قال حى على الصلاة فانه يقول يا امة محمد صلى الله عليه واله دين قد اظهر الله لكم ورسوله فلا تضيعوه ولكن تعاهدوا يغفر الله لكم تفرغوا لصلوتكم فانه عماد دينكم واذا قال حى على الفلاح فانه يقول يامة احمد صلى الله عليه واله قد فتح الله عليكم ابواب الرحمة فقوموا وخذوا نصيبكم من الرحمة ترتجوا الدنيا والاخرة واذا قال حى على خير العمل فانه يقول ترحموا على انفسكم فانه لا اعلم لكم عملا افضل من هذه فتفرغوا لصلوتكم قبل الندامة واذا قال لا اله الا الله فانه يقول ياامة محمد صلى الله عليه واله اعلموا اني قد جعلت امانة سبع سموات وسبع ارضين في اعناقكم فان شئتم فاقبلوا وان شئتم ادبروا فمن اجابني فقد ربح ومن لم يجيبني فلا يضرني ثم قال ياعلي الاذان نور فمن اجاب نجى ومن عجز خسف وكنت له خصيما بين يدي الله تعالى ومن كنت له خصما فما اسواء حاله وقال عليه السلام المؤذنون اطول اعناقا يوم القيامة وقال عليه السلام اجابة المؤذن كفارة الذنوب والمشي الى المسجد اطاعة لله ورسوله ومن اطاع الله ورسوله ادخله الجنة مع الصديقين والشهداء وكان في الجنة رفيق داود وله مثل داود من الثواب عليه السلام وقال النبي صلى الله عليه واله اجابة المؤذن رحمة وثوابه الجنة ومن لم يجب خاصمته يوم القيامة فطوبى لمن اجاب داعي الله ومشى الى المسجد ولايجيبه ولايمشي الى المسجد الا مؤمن من اهل الجنة وقال عليه السلام من اجاب المؤذن واجاب العلماء كان يوم القيامة تحت لوائي ويكون في الجنة في جواري وله عند الله ثواب ستين شهيدا وقال عليه السلام من اجاب المؤذنين حشره الله مع الصديقين والتائبين والشهداء في صعيد واحد لايخافون اذا خاف الناس وقال عليه السلام من اجاب المؤذن كتب الله له شفاعتي وكنت له شفيعا بين يدي الله وغفر الله له الذنوب سرها وعلانيتها وكتب له بكل ركعة يصلي مع الامام فضل ست مائة ركعة وله بكل ركعة مدينة في الجنة وقال الامام عليه السلام من سمع الاذان فاجاب كان عند الله من السعداء وقال الامام عليه السلام من لم يجب داعي الله فليس له في الاسلام نصيب فمن اجاب اشتاقت له الجنة وقال الامام عليه السلام من اجاب داعي الله استغفرت له الملائكة ويدخل الجنة بغير حساب .


    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 02-12-2015, 05:50 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ما من عبد كظم غيظا الا ازاده الله عزا في الدنيا والاخرة قال رسول الله صلى الله عليه واله مداراة الناس نصف الدين والرفق بهم نصف العيش.

    جاء رجل الى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله اوصني فقال صلى الله عليه واله احفظ لسانك قال يارسول الله اوصني قال صلى الله عليه واله احفظ لسانك ويحك وهل يكب الناس على مناخرهم في النار الا حصائد السنتهم.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله قال في اخر خطبة له ومن كظم غيظه وعفى عن أخيه المسلم أعطاه الله أجرشهيد.

    محمد بن علي بن الحسين قال من الفاظ رسول الله صلى الله عليه واله من يكظم الغيظ يأجره الله ومن يصبر على الرزية يعوضه الله.

    قال أبو عبد الله عليه السلام لايزال العبد المؤمن يكتب محسنا مادام ساكتا فاذا تكلم كتب محسنا او مسيئا عن النبي صلى الله عليه واله قال من كظم غيظا وهو قادر على انفاذه أعطاه الله اجر شهيد.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان الله عز وجل يحب الحي الحليم وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا وقع بين رجلين منازعة نزل ملكان فيقولان للسفيه منهما قلت ولا قلت وانت اهل لما قلت ستجزى بما قلت ويقولان للحليم منهما صبرت سيغفر الله لك ان اتممت ذلك فان رد عليه ارتفع الملكان.

    عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام قال اصبر على أعداء النعم فأنك لن تكافئ من عصى الله فيك بأفضل من ان تطيع الله فيه.

    عن زيد الشحام عن أبي عبدالله عليه السلام قال نعم الجرعة الغيظ لمن صبر عليها فإن عظيم الأجر لمن عظيم البلاء وما أحب الله قوما إلا ابتلاهم.

    عن حماد عن ربعي عمن حدثه عن أبي جعفر عليه السلام قال قال لي أبي ما من شيء أقر لعين أبيك من جرعة غيظ عاقبتها صبر وما يسرني أن لي بذل نفسي حمر النعم.

    عن الوشاء عن مثنى الحناط عن أبي حمزة قال قال أبو عبدالله عليه السلام ما من جرعة يتجرعها العبد أحب إلى الله عز وجل من جرعة غيظ يتجرعها عند ترددها في قلبه إما بصبر وإما بحلم.

    أحمد بن محمد بن خالد البرقي في رفعه قال قال أبو عبدالله عليه السلام ثلاث من كن فيه زوجه الله من الحور العين كيف شاء كظم الغيظ والصبر على السيوف لله ورجل اشرف على مال حرام فتركه لله.

    عن ربيع بن عبد الرحمن قال كان والله موسى بن جعفر عليه السلام من المتوسمين يعلم من يقف عليه ويجحد الإمام بعده إمامته وكان يكظم غيظه عليهم ولا يبدي لهم ما يعرفه لهم فسمي الكاظم لذلك.
    عن حماد بن عمرو وانس بن محمد عن أبيه جميعا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال يا علي اوصيك بوصية فاحفظها فلا تزال بخير ما حفظت وصيتي يا علي من كظم غيظا وهو يقدر على إمضائه اعقبه الله امنا وإيمانا يجد طعمه .

    عن الوصافي عن ابي جعفر عليه السلام قال من كظم غيظا وهو يقدر على إمضائه حشا الله قلبه امنا وإيمانا يوم القيامة.

    عن سيف بن عميرة قال حدثني من سمع أبا عبدالله عليه السلام يقول من كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملا الله قلبه يوم القيامة رضاه.

    عن هشام بن الحكم عن ابي عبدالله عليه السلام قال كان علي بن الحسين عليهما السلام يقول ما احب أن لي بذل نفسي حمر النعم وما تجرعت جرعة احب إلي من جرعة غيظ لا اُكافىء بها صاحبها.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان رسول الله صلى الله عليه واله اتى باليهودية التي سمت الشاة للنبي فقال لها ما حملك على ما صنعت فقالت قلت ان كان نبيا لم يضره وان كان ملكا ارحت الناس منه فعفى رسول الله عنها وعفى رسول الله صلى الله عليه واله عن جماعة كثيرة بعد ان اباح دمهم وامر بقتلهم منهم هبار بن الأسود بن المطلب وهو الذي روع زينب بنت رسول الله فالقت ذا بطنها فاباح رسول الله دمه لذلك فروي انه اعتذر الى النبي صلى الله عليه واله من سوء فعله وقال وكنا يانبي الله اهل شرك فهدانا الله بك وانقذنا بك من الهلكة فاصفح عن جهلي وعما كان يبلغك عني فاني مقر بسوء فعلي معترف بذنبي فقال صلى الله عليه واله قد عفوت عنك وقد احسن الله اليك حيث هداك الى الإسلام والإسلام يجب ما قبله.

    عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن عبد اللّه بن الربعرى وكان يهجو النبي صلّى اللّه عليه واله بمكة ويعظم القول فيه فهرب يوم الفتح ثم رجع الى رسول اللّه واعتذر فقبل صلى اللّه عليه واله عذره.

    عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن وحشي قاتل حمزة سلام اللّه عليه عم النبي صلى الله عليه واله حيث انه أسلم قال له النبي أوحشي قال نعم قال أخبرني كيف قتلت عمي فأخبره فبكى صلّى اللّه عليه واله وقال غيّب وجهك عني.

    كان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام أحلم الناس وأصفحهم عن المسيء فظفر بعبيد الله بن الزبير ومروان بن الحكم وسعيد بن العاص وهم الد أعدائه والمؤلبين عليه فعفا عنهم ولم يتعقبهم بسوء وظفر بعمرو بن العاص وهو أخطر عليه من جيش ذي عدة فاعرض عنه وتركه ينجو بحياته حين كشف عن سوأته اتقاء لضربته وغيرهم.

    كان الامام الحسن المجتبى عليه السلام على سر ابيه وجده صلوات الله عليهم اجمعين فمن حلمه ما رواه المبرد وابن عائشة ان شاميا راه راكبا فجعل يلعنه والامام الحسن المجتبى عليه السلام لا يرد فلما فرغ اقبل الامام الحسن المجتبى عليه السلام فسلم عليه وضحك فقال أيها الشيخ اظنك غريبا ولعلك شبهت فلو استعتبتنا اعتبناك ولو سألتنا اعطيناك ولو استرشدتنا ارشدناك ولو استحملتنا استحملتنا وان كنت جائعا أشبعناك وان كنت عريانا كسونك وان كنت محتاجا أغنيناك وان كنت طريدا اويناك وان كان لك حاجة قضيناها لك فلو حركت رحلك الينا وكنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان اعود عليك لان لنا موضعا رحبا وجاها عريضا ومالا كثيرا فلما سمع الرجل كلامه بكى ثم قال اشهد انك خليفة الله في ارضه الله اعلم حيث يجعل رسالته وكنت انت وابوك ابغض خلق الله الي والان انت احي خلق الله الي وحول رحله اليه وكان ضيقه الى ان ارتحل وصار معتقدا لمحبتهم.

    كان الامام الحسين عليه السلام على سر ابيه وجده صلوات الله عليهم اجمعين حيث جنى غلام للحسين عليه السلام جناية توجب العقاب عليه فأمر به أن يضرب فقال يامولاي والكاظمين الغيظ قال خلوا عنه قال يامولاي والعافين عن الناس قال الامام الحسين عليه السلام قد عفوت عنك قال والله يحب المحسنين قال انت حر لوجه الله ولك ضعف ما كنت اعطيك.
    كان الامام علي بن الحسين عليه السلام زين العابدين على سر ابيه وابائه وجده صلوات الله عليهم اجمعين حيث جنى غلام له عن غير عمد فقد كان عنده اضياف فاستعجل خادما له بشواء كان في التنور فاقبل به الخادم مسرعا فسقط منه على رأس بني لعلي بن الحسين عليه السلام تحت الدرجة فأصاب راسه فقتله فقال الامام زين العابدين عليه السلام للغلام وقد تحير الغلام واضطرب انت حر فأنك لم تتعمده واخذ في جهاز ابنه ودفنه.

    في حلم الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام قال نصراني للإمام الباقر عليه السلام مستهزئاً أنت بقر فقال الإمام عليه السلام بكل برودة وبسط وجه لا أنا باقر به فقال النصراني تنقيصاً من كرامة الإمام عليه السلام أنت ابن الطباخة فأجاب الامام الباقر عليه السلم بكل طلاقة وجه ذاك حرفتها فقال النصراني شتماً للإمام عليه السلام وتهيجاً لغضبه أنت ابن السوداء الزنجية البذية فأجاب الامام الباقر عليه السلام صفحاً إن كنت صدقت غفر اللَّه لها وإن كنت كذبت غفر اللَّه لك فلما رأى النصراني حلم الإمام الباقر عليه السلام أعلن أسلامه.

    لقب الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالكاظم لوفرة حلمه وتجرعه الغيظ في مرضاة الله تعالى حيث كان في المدينة رجل من أولاد بعض الصحابة يؤذي أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ويسبه اذا راه ويشتم عليا فقال له بعض حاشيته يوما دعنا نقتل هذا الفاجر فنهاهم عن ذلك اشد النهي وزجرهم وسال عنه فذكر انه يزرع بناحية من نواحي المدينة فركب اليه فوجده في مزرعة له فدخل المزرعة بحماره فصاح به لاتوطئ زرعنا فوطأه عليه السلام بالحمار حتى وصل اليه ونزل وجلس عنده وباسطه وضاحكه وقال له كم غرمت على زرعك هذا قال مائة دينار قال فكم ترجو ان تصيب قال لست اعلم الغيب قال له انما ثلت كم ترجو ان يجيئك فيه قال ارجو ان يجيء مائتا دينار قال فاخرج له أبو الحسن عليه السلام صرة فيها ثلاثمائة دينار وقال هذا زرعك على حاله والله يرزقك فيه ما ترجو قال فقام الرجل فقبل راسه وسأله ان يصفح عن فارطه فتبسم اليه أبو الحسن وانصرف قال وراح الى المسجد فوجد الرجل جالسا فلما نظر اليه قال الله أعلم حيث يجعل رسالته قال فوثب أصحابه اليه فقالوا ما قضيتك قد كنت تقول غير هذا قال فقال لهم قد سمعتم ما قلت الان وجعل يدعو لابي الحسن عليه السلام فخاصموه فخاصمهم فلما رجع أبو الحسن الى داره قال لجلسائه الذين سألوه في قتله ايما كان خيرا ما اردتم ام ما اردت انني اصلحت امره بالمقدار الذي عرفتم وكفيت شره.

    هذه سيرة اهل البيت عليهم السلام وهم حقا مصداق قوله تعالى وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X