إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاحقاف قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (9).

    عن جابرعن أبي جعفر عليه السلام في حديث قال قد كان الشيء ينزل على رسول الله صلى الله عليه وآله فيعمل به زماناً ثم يؤمر بغيره فيأمر به أصحابه وأمته قال أناس يارسول الله انك تأمرنا بالشيء حتى إذا اعتدناه وجرينا عليه أمتنا بغيره فسكت النبي صلى الله عليه وآله عنهم فأنزل الله عليه قل ماكنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين .

    عن أبي جعفر عليه السلام قال لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه واله قل ماكنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم يعني في حروبه قالت قريش فعل مانتبعه وهو لايدري ما يفعل به ولا بنا فأنزل الله تعالى إنا فتحنالك فتحاً مبيناً .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (79) .

    قوله تعالى نافلة لك فريضة زايدة لك على الصلوات المفروضة
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام سئل عن النوافل فقال فريضة ففزع السامعون فقال عليه السلام انما اعني صلاة الليل على رسول الله صلى الله عليه واله ان الله يقول ومن الليل فتهجدبه نافلة لك الاية فطوبى لمن كان له في ذلك اليوم حظ ونصيب وويل لم لم يكن له في ذلك اليوم حظ ولا نصيب وقال الله تعالى تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا وممارزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة عين جزاءا بما كانوا يعملون.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ما من عمل حسن يعمله العبد الا وله ثواب في القران الا صلاة الليل فان الله لم يبين ثوابها لعظيم خطره عنده فقال الله تعالى تتجافى قلوبهم الاية ولذا كان المعصومون عليهم السلام لم يتركوها .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورةالمعارج وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (24-25) .

    سئل الامام علي زين العابدين عن تفسير هذه الاية قال المعلوم شيء يخرجه من ماله ليس من الزكاة ولا الصدقة المفروضين هو شيء يخرجه من ماله ان شاء اكثر وان شاء اقل على قدر ما يملك يصل به رحما ويقوي به ضعيفا ويحمل به ويصل به اخا له في الله او لنيابة تنوبه.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة والأحقاف َوإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَن لّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ صدق الله العلي العظيم الآية (29-32).

    سبب نزول هذه الايات واذ صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القران الى قوله اولئك في ضلال مبين ان رسول الله صلى الله عليه واله خرج من مكة الى سوق عكاظ ومعه زيد بن حارثة يدعو الناس الى الاسلام فلم يجبه احد ولم يجد من يقبله ثم رجع الى مكة فلما بلغ موضع وادي مجنة تهجد بالقران في جوف الليل فمر به نفر من الجن فلما سمعوا قراءة رسول الله صلى الله عليه واله استمعوا له فلما سمعوا قراءته قال بعضهم لبعض انصتوا قلما قضى ولو الى قومهم منذرين ياقومنا اجيبوا داعي الله وامنوا به الى قوله اولئك في ضلال مبين فجاؤوا الى رسول الله صلى الله عليه واله واسلموا وامنوا وعلمهم شرايع الاسلام فانزل على نبيه قل اوحي الى انه استمع نفرا من الجن السورة كلها فحكى قولهم وولي عليهم رسول الله صلى الله عليه واله وكانوا يعودون الى رسول الله في كل وقت فأمر رسول الله صلى الله عليه واله امير المؤمنين عليه السلام ان يعلمهم ويفقههم فمنهم مؤمنون وكافرون وناصبون ويهود ونصارى ومجوس وهم ولد الجان .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قال في تفسير هذه الاية بعد وفاة أبي طالب رضي الله عنه صعب الأمر على النبي صلى الله عليه واله فرحل إلى الطائف لعله يجد أنصارا فبرز إليه أشراف الطائف وكذّبوه أشد تكذيب ورموا النبي بالحجارة حتى سالت الدماء من قدميه فأعياه التعب فأتى إلى جنب بستان واستظل بظل نخلة وكانت الدماء تسيل منه وكان البستان لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وكانا من أثرياء قريش فتأذى النبي صلى الله عليه واله من رؤيتهما لعلمه بعدائهما للإسلام من قبل فأرسلا غلامهما عداسا وكان رجلا نصرانيا إلى النبي صلى الله عليه واله بطبق من العنب فقال النبي صلى الله عليه واله لعداس من أي أرض أنت قال من نينوى قال من مدينة العبد الصالح يونس بن متى فقال وما يدريك من يونس بن متى قال أنا رسول الله والله تعالى أخبرني خبر يونس بن متى فعرف عداس صدق النبي صلى الله عليه واله فخر ساجدا لله تعالى ووقع على قدمي النّبي صلى الله عليه واله يقبلهما فلما رجع لامه عتبة وشيبة على ما صنع فقال لقد أخبرني هذا الرجل الصالح بما يجهله أهل هذه البلاد من أمر نبينا يونس فضحكا وقالا لا يفتننك عن نصرانيتك فإنه رجل خداع فرجع النبي صلى الله عليه واله إلى مكة ولم يكن حاصل سفره هذا إلاّ مؤمن واحد فوصل نخلا في جوف الليل فما إن حل حتى تهيأ للصلاة وكان جماعة من الجن من أهل اليمن وواحد نصيبين يمرون من هناك فسمعوا صوت تلاوة القرآن في صلاة الصبح فأصغوا إليه وآمنوا وذلك قوله تعالى ان قران الفجر كان مشهودا وكان جماعة من الجن في حالة بحث وتحقيق إذ كان انقطاع أخبار السماء عنهم قد أقلقهم فسمعوا صوت تلاوة النبي صلى الله عليه واله فقالوا هذا سبب انقطاع أخبار السماء عنا فرجعوا إلى قومهم ودعوهم إلى الإسلام وذلك قوله تعالى بسورة الاحقاف وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ.
    فجاؤوا الى رسول الله صلى الله عليه واله وأسلموا وامنوا وعلمهم شرايع الاسلام فـأنزل على نبيه قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ السورة كلها فحكى قولهم وولى عليهم رسول الله صلى الله عليه واله وكانوا يعودون الى رسول الله صلى الله عليه واله في كل وقت فأمر رسول الله صلى الله عليه واله أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ان يعلمهم ويفقههم فمنهم مؤمنون وكافرون وناصبون ويهود ونصارى ومجوس وهم ولد الجان .

    عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قد سأله يهودي قائلا هذا سليمان سخرت له الشياطين يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل فقال أمير المؤمنين عليه السلام لقد كان كذلك ولقد اعطي محمد صلى الله عليه واله أفضل من هذا ان الشياطين سخرت لسليمان وهي مقيمة على كفرها وسخرت لنبوة محمد صلى الله عليه واله الشياطين بالأيمان فأقبل اليه من الجن تسعة من أشرافهم واحد من جن نصيبين والثمانية من بني عمرو بن عامر من الأحجر منهم شضأة ومضأة والمهساكان والمرزبان ويضاه وهاضب وعمر وهم الذين يقول الله تبارك وتعالى اسمه فيهم وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ وهم تسعة فأقبل اليه الجن والنبي صلى الله عليه واله ببطن النخل فاعتذروا بأنهم وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ولقد اقبل اليه أحد وسبعون ألفا منهم فبايعوه على الصوم والصلاة والزكاة والحج والجهاد ونصح المسلمين واعتذروا بأنهم قالوا على الله شططا وهذا افضل مما اعطي سليمان سبحان من سخرها لنبوة محمد صلى الله عليه واله بعد ان كانت تتمرد وتزعم ان لله ولدا ولقد شمل مبعثه من الجن والانس ما لايحصى .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الصافات وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ
    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (83-85) .

    قوله تعالى وان من شيعته لأبراهيم ممن شايعه في الأيمان واصول الشريعة لأبراهيم عليه السلام .

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام ليهنئكم الأسم قيل وما هو قال الشيعة قيل ان الناس يعيروننا بذلك قال عليه السلام اما تسمع قول الله وان من شيعته لأبراهيم وقوله فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه قوله تعالى اذ جاء ربه بقلب سليم من حب الدنيا .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال القلب السليم هو القلب الذي سلم من محبة الدنيا وعنه عليه السلام وكل قلب فيه شرك او شك ساقط .

    الشيعة روي عن النبي صلى الله عليه واله جلس ليلا يحدث اصحابه في المسجد فقال ياقوم اذا ذكرتم الأنبياء الأولين فصلوا علي ثم صلوا عليهم واذا ذكرتم ابراهيم عليه السلام فصلوا عليه ثم صلوا علي قالوا يارسول الله صلى الله عليه واله بما نال ابراهيم عليه السلام ذلك قال اعلموا ان ليلة عرج بي الى السماء فرقيت السماء الثالثة نصب لي منبر من نور فجلست على راس المنبر وجلس ابراهيم عليه السلام تحتي بدرجة وجلس جميع الانبياء الاولين حول المنبر فاذا بعلي عليه السلام قد اقبل وهو راكب ناقة من نور ووجهه كالقمر واصحابه حوله كالنجوم فقال ابراهيم عليه السلام يامحمد صلى الله عليه واله هذا اي نبي معظم واي ملك مقرب قلت لانبي معظم ولا ملك مقرب هذا اخي وابن عمي وصهري ووارث علمي علي بن ابي طالب عليه السلام قال عليه السلام وما هؤلاء الذين حوله كالنجوم فقال صلى الله عليه واله شيعته فقال عليه السلام اللهم اجعلني من شيعة علي عليه السلام فاتى جبرئيل عليه السلام بهذه وان من شيعته لأبراهيم والشيعة الأتباع والاعوان والأنصار .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة آل عمران إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (59).

    عن النضر بن سويد عن ابن سنان عن أبي عبداللّه عليه السلام أن نصارى نجران لما وفدوا على رسول اللّه صلى الله عليه وآله وكان سيدهم الأهتم والعاقب والسيد وحضرت صلاتهم فأقبلا يضربون بالناقوس وصلوا فقال أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه واله يا رسول اللّه هذا في مسجدك فقال دعوهم فلما فرغوا دنوا من رسول اللّه صلى الله عليه واله فقالوا له الى ما تدعونا فقال الى شهادة أن لا إله إلا اللّه واني رسول اللّه وأن عيسى عبد مخلوق يأكل ويشرب ويحدث قالوا فمن ابوه فنزل الوحي على رسول اللّه صلى الله عليه واله فقال قل لهم ما تقولون في ادم اكان عبدا مخلوقا يأكل ويشرب ويحدث وينكح فسألهم النبي صلى الله عليه واله فقالوا نعم فقال فمن أبوه فبهتوا وبقوا ساكتين فأنزل اللّه إن مثل عيسى عند اللّه كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الى قوله فنجعل لعنت اللّه على الكاذبين .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البينة إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (7).

    هذه الاية نزلت في امير المؤمنين علي عليه السلام

    عن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبي صلّى الله عليه وآله فأقبل علي بن ابي طالب عليه السلام فقال النبي صلّى الله عليه وآله قد اتاكم اخي ثم التفت الى الكعبة فضربها بيده ثم قال والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ثم قال انه اولكم ايمانا معي واوفاكم بعهد الله واقومكم بأمر الله واعدلكم في الرعية واقسمكم بالسوية واعظمكم عند الله مزية قال فنزلت ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية قال وكان اصحاب محمد صلّى الله عليه وآله اذا اقبل علي قالوا جاء خير البرية.

    عن جعفر بن محمد الحسني ومحمد بن أحمد الكاتب قال حدثنا محمد بن علي بن خلف عن أحمد بن عبد الله عن معاوية عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده أبي رافع أن علياً عليه السلام قال لاهل الشورى أنشدكم بالله هل تعلمون يوم أتيتكم وأنتم جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وآله فقال هذا أخي قد أتاكم ثم التفت الى الكعبة قال ورب الكعبة المبنية ان هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ثم أقبل عليكم وقال أما اني أولكم ايماناً وأقومكم بأمر الله وأوفاكم بعهد الله وأقضاكم بحكم الله وأعدلكم في الرعية وأقسمكم بالسوية وأعظم عند الله مزية فأنزل الله سبحانه إنّ الذين أمنوا وعملوا الصالحات أُولئك هم خير البرية فكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وكبرتم وهنأتموني بأجمعكم فهل تعلمون أن ذلك كذلك قال اللهم نعم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الرحمن يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (41).

    عن معاوية الدهني عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله تعالى يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والاقدام فقال يا معاوية ما يقولون في هذا قلت يزعمون أن الله تبارك وتعالى يعرف المجرمين بسيماهم في القيامة فيأمر بهم فيؤخذ بنواصيهم وأقدامهم فيلقون في النار فقال لي وكيف يحتاج الجبار تبارك وتعالى إلى معرفة خلق أنشأهم وهم خلقه فقلت جعلت فداك و ما ذلك قال لو قام قائمنا أعطاه الله السيماء فيأمر بالكافر فيؤخذ بنواصيهم وأقدامهم ثم يخبط بالسيف خبطا .
    الخبط الضرب الشديد .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية(207) .

    عن الامام الباقر عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قوله ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله الآية قال كان رجل من أهل مكة أسلم فأراد أن يأتي النبي صلى الله عليه واله ويهاجر إلى المدينة فمنعوه وحبسوه فقال لهم أعطيكم داري ومالي وما كان لي من شيء فخلوا عني فألحق بهذا الرجل فأبوا ثم ان بعضهم قال لهم خذوا منه ما كان له من شيء وخلوا عنه ففعلوا فأعطاهم داره وماله ثم خرج فأنـزل الله عز وجل على النبي صلى الله عليه واله بالمدينة ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله الآية.

    عن أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه عن صهيب بن سنان قال لما أردت الهجرة من مكة إلى النبي صلى الله عليه وآله قالت لي قريش يا صهيب قدمت إلينا ولا مال لك وتخرج أنت ومالك لا يكون ذلك أبدا فقلت لهم ا رايتم ان دفعت لكم مالي تخلون عني قالوا نعم فدفعت إليهم مالي فخلوا عني فخرجت حتى قدمت المدينة فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله فقال ربح البيع صهيب مرتين .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المجادلة قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ لَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام علي عليه السلام واما المظاهرة في كتاب الله فان العرب كانت اذا ظاهر رجل منهم من امرأته حرمت عليه الى اخر الابد فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه واله كان بالمدينة رجل من الانصار يقال له اوس بن الصامت وكان اول رجل ظاهر في الاسلام فجرى بينه وبين امرأته كلام فقال لها انت كظهر امي ثم انه ندم على ما كان منه فقال ويحك انا كنا في الجاهلية تحرم علينا الازواج في مثل هذا قبل الاسلام فلوا تيت رسول الله صلى الله عليه واله فتساليه عن ذلك فجائت المرئة الى رسول الله صلى الله عليه واله فاخبرته فقال لها ما اظنك الا وقد حرمت عليه الا اخر الابد فجزعت وبكت فقالت اشكوا الى الله فراق زوجي فانزل الله عز وجل قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها الى قوله والذين يظاهرون من نسائهم الاية فقال رسول الله صلى الله عليه واله قولي لأوس زوجك يعتق نسمة فقالت واني له نسمة والله ماله خادم غيري قال فيصوم شهرين متتابعين قالت انه شيخ كبير لايقدر على الصيام فقال فمريه فليتصدق على ستين مسكينا .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 29-06-2016, 05:11 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X