إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القران الكريم كامل في ضوء روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضيف
    رد الزائر
    وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

    من سورة ابراهيم 22

    اترك تعليق:


  • ضيف
    تعليق الزائر على الرد
    أللهم صلّ على محمد وآل محمد

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ
    الآية ( 17- 18)

    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    قال الامام الحسن العسكري عليه السلام
    مثل هؤلاء المنافقين كمثل الذي استوقد نارا أبصر بها ما حوله فلما أبصر ذهب الله بنورها بريح أرسلها عليها فأطفأها أو بمطر.
    كذلك مثل هؤلاء المنافقين الناكثين لما أخذ الله تعالى عليهم من البيعة لعلي بن أبي طالب عليه السلام أعطوا ظاهرا بشهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عليا وليه ووصيه ووارثه وخليفته في أمته وقاضي ديونه ومنجز عداته والقائم بسياسة عباد الله مقامه فورث مواريث المسلمين بها ونكح في المسلمين بها ووالوه من أجلها وأحسنوا عنه الدفاع بسببها واتخذوه أخا يصونونه مما يصونون عنه أنفسهم بسماعهم منه لها.
    فلما جاءه الموت وقع في حكم رب العالمين العالم بالأسرار الذي لا يخفى عليه خافية فأخذهم العذاب بباطن كفرهم فذلك حين ذهب نورهم وصاروا في ظلمات عذاب الله ظلمات أحكام الآخرة لا يرون منها خروجا ولا يجدون عنها محيصا.
    ثم قال ( صم ) يعني يصمون في الآخرة في عذابها.
    ( بكم ) يبكمون هناك بين أطباق نيرانها
    ( عمي ) يعمون هناك.
    وذلك نظير قوله عز وجل ( ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا ) ما يتمثل للمنافقين عند حضور ملك الموت .
    قال الامام الكاظم عليه السلام عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال ما من عبد ولا أمة أعطى بيعة أمير المؤمنين علي عليه السلام في الظاهر ونكثها في الباطن وأقام على نفاقه إلا وإذا جاءه ملك الموت ليقبض روحه تمثل له إبليس وأعوانه. وتمثل النيران وأصناف عذابها لعينيه وقلبه ومقاعده من مضايقها.
    وتمثل له أيضا الجنان ومنازله فيها لو كان بقي على إيمانه ووفى ببيعته فيقول له ملك الموت انظر فتلك الجنان التي لا يقدر قدر سرائها وبهجتها وسرورها إلا الله رب العالمين كانت معدة لك فلو كنت بقيت على ولايتك لأخي محمد رسول الله صلى الله عليه وآله كان إليها مصيرك يوم فصل القضاء لكنك (نكثت وخالفت) فتلك النيران وأصناف عذابها وزبانيتها ومرزباتها وأفاعيها الفاغرة أفواهها وعقاربها الناصبة أذنابها وسباعها الشائلة مخالبها وسائر أصناف عذابها هو لك وإليها مصيرك. فعند ذلك يقول ( يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ) فقبلت ما أمرني والتزمت من موالاة علي عليه السلام ما ألزمني.

    اعراب الآية القرآنية المباركة
    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ
    (مثل) مبتدأ مرفوع و(هم) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه (كمثل) جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر.
    (الذي) موصول في محل جر مضاف إليه (استوقد) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    (نارا) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (لمّا) ظرفية حينيّة تتضمن معنى الشرط متعلّقة بالجواب ذهب .
    (أضاء) فعل ماض التاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (حول) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما ، والهاء ضمير في محل جر مضاف إليه (ذهب) فعل ماض .
    (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع .
    (بنور) جار ومجرور متعلّق ب (ذهب) و(هم) ضمير متّصل في محل جر مضاف إليه.
    والواو عاطفة (ترك) فعل ماض و(هم) مفعول به أوّل والفاعل هو أي اللّه (في ظلمات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ل (ترك) أي ضائعين أو تائهين (لا) نافية (يبصرون) مضارع مرفوع والواو فاعل.
    (صمّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (بكم) خبر ثان مرفوع (عمي) خبر ثالث مرفوع الفاء عاطفة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (لا) نافية (يرجعون) مضارع مرفوع والواو فاعل.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة
    (أولئك الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ)
    الآية (16)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

    قال الامام الحسن العسكري عليه السلام (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى) باعوا دين الله واعتاضوا منه الكفر بالله (فما ربحت تجارتهم) أي ما ربحوا في تجارتهم في الآخرة لأنهم اشتروا النار وأصناف عذابها بالجنة التي كانت معدة لهم لو آمنوا (وما كانوا مهتدين) إلى الحق والصواب.

    عن أبو جعفر محمد بن علي الامام الباقر عليهم السلام
    إن قال قائل وكيف اشترى هؤلاء القوم الضلالة بالهدى وإنما كانوا منافقين لم يتقدم نفاقهم إيمان فيقال فيهم باعوا هداهم الذي كانوا عليه بضلالتهم حتى استبدلوها منه وقد علمت أن معنى الشراء المفهوم اعتياض شيء ببذل شيء مكانه عوضا منه والمنافقون الذين وصفهم الله بهذه الصفة لم يكونوا قط على هدى فيتركوه ويعتاضوا منه كفرًا ونفاقًا
    فقال ابو جعفر عليه السلام أخذوا الضلالة وتركوا الهدى وذلك أن كل كافر بالله فإنه مستبدل بالإيمان كفرًا باكتسابه الكفر الذي وجد منه بدلا من الإيمان الذي أمر به.
    أوما تسمع الله جل ثناؤه يقول فيمن اكتسب كفرا به مكان الإيمان به وبرسوله وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ [سورة البقرة: 108] وذلك هو معنى الشراء لأن كل مشترٍ شيئًا فإنما يستبدل مكانَ الذي يُؤخذ منه من البدل آخر بديلا منه. فكذلك المنافقُ والكافر، استبدلا بالهدى الضلالةَ والنفاق فأضلهما الله وسلبهما نور الهدى فترك جميعهم في ظلمات لا يبصرون.
    علي بن إبراهيم: الضلالة هاهنا: الحيرة
    و الهدى: البيان، فاختاروا الحيرة و الضلالة على الهدى و البيان،
    فضرب اللّه فيهم مثلا.

    أعراب الآية القرآنية المباركة
    (أولئك الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ)
    (أولاء) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (الذين) اسم موصول في محل رفع خبر.
    (اشتروا) فعل ماضي مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو ضمير متّصل فاعل في محل رفع.
    (الضلالة) مفعول به منصوب (بالهدى) جار ومجرور متعلّق بفعل اشتروا بتضمينه معنى استبدلوا، وعلامة الجر والكسر المقدرة على الألف للتعذّر. الفاء عاطفة وهي لربط السبب بالمسبب (ما) نافية (ربح) فعل ماض والتاء للتأنيث (تجارة) فاعل مرفوع و(هم) ضمير متّصل في محل جر مضاف إليه الواو عاطفة (كانوا) فعل ماض ناقص مع اسمه (مهتدين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة
    (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)
    الآية(15)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    الإستهزاءُ: ‌هو‌ الإستخفافُ‌ والسخريّة.
    والمدّ: ‌هو‌ الزيادة.
    والطّغيان‌: التجاوزُ ‌عن‌ الحد.
    والعمه‌: التحيّر.
    (اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ)
    يعني يجازيهم في الآخرة، جزاء استهزائهم بأمير المؤمنين.
    عن الامام موسى الكاظم عليه السلام
    فقال الله عز وجل يا محمد ( الله يستهزئ بهم ) ويجازيهم جزاء استهزائهم في الدنيا والاخرة (ويمهدهم في طغيانهم ) يمهلهم ويتأنى بهم برفقة ويدعوهم الى التوبة ويعدهم اذا تابوا المغفرة وهم ( يعمهون ) لا ينزعون عن قبيح ولا يتركون اذى محمد صلى الله عليه واله وعلي عليه السلام يمكنهم ايصاله اليهما الا بلغوه.

    قال ابن عباس وذلك أنه إذا كان يوم القيامة أمر الله الخلق بالجواز على الصراط فيجوز المؤمنون إلى الجنة ويسقط المنافقون في جهنم. فيقول الله يا مالك استهزئ بالمنافقين في جهنم فيفتح مالك باباً من جهنم إلى الجنة ويناديهم معاشر المنافقين هاهنا ها هنا فاصعدوا من جهنم إلى الجنة فيسبح المنافقون في بحار جهنم سبعين خريفاً حتى إذا بلغوا إلى ذلك الباب وهموا الخروج أغلقه دونهم وفتح لهم باباً إلى الجنة من موضع آخر فيناديهم من هذا الباب فاخرجوا إلى الجنة فيسبحون مثل الأول فإذا وصلوا إليها أغلق دونهم ويفتح من موضع آخر وهكذا أبد الآبدين.
    أعرب الآية الكريمة
    (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع.
    (يستهزئ) فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
    الباء حرف جر و(هم) ضمير متّصل في محل جر بالباء متعلق ب (يستهزئ).
    الواو عاطفة (يمد) فعل مضارع مرفوع و(هم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    (في طغيان) جار ومجرور متعلق ب (يمد) أو ب (يعمهون)، و(هم) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. (يعمهون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ)
    الآية (13)

    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.

    قال الامام موسى الكاظم عليه السلام
    واذا قيل لهؤلاء الناكثين للبيعة قال لهم خيار المؤمنين كسلمان والمقداد وأبي ذر وعمار امنوا برسول الله صلى الله عليه واله وعلي عليه السلام الذي أوقفه موقفه وأقامه مقامه وأناط مصالح الدين والدنيا كلها به .
    قالوا في الجواب لمن يقصون اليه لا لهؤلاء المؤمنين فانهم لا يجترؤون على مكاشفتهم بهذا الجواب ولكنهم يذكرون لمن يقصون اليهم من اهليهم الذين يثقون بهم من المنافقون ومن المستضعفين ومن المؤمنين الذين هم بالستر عليهم واثقون فيقولون لهم ( أنؤمن كم أمن السفهاء) يعنون سلمان واصحابه لما اعطوا عليا خالص ودهم ومحض طاعتهم وكشفوا رؤوسهم بموالاة أولياته ومعاداة اعدائه حتى اضمحل امر محمد صلى الله عليه واله طحطحهم أعداؤه واهلكم سائر الملوك والمخالفين لمحمد صلى الله عليه واله أي فهم بهذا التعرض لأعداء محمد جاهلون سفهاء قال الله عز وجل (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ) الاخفاء العقول ولآراء الذين لم ينظروا في امر محمد صلى الله عليه واله حق النظر فيعرفوا نبوته ويعرفوا به صحة ما اناطه بعلي عليه السلام من امر الدين والدنيا حتى بقوا لتركهم حجج الله جاهلين وصاروا خائفين وجلين من محمد صلى الله عليه واله وذريته ومخالفيهم لا يأمنون ايهم يغلب فيهلكون معه فهم سفهاء حيث لا يسلم لهم بنفاقهم هذا لا محبة محمد والمؤمنين ولا محبة اليهود وسائر الكافرين لانهم به وبهم يظهرون لمحمد صلى الله عليه واله من مولاته وموالاة اخيه علي عليه السلام ومعاداة اعدائهم اليهود والنصارى والنواصب كما يظهرون لهم من معاداة محمد وعلي صلوات الله عليهما وموالاة اعدائهم
    فهم يقدرون فيهم ان نفاقهم معهم كنفاقهم مع محمد وعلي صلوات الله عليهما ( ولكن لا يعلمون ) ان الامر ليس كذلك وان الله يطلع نبيه صلى الله عليه واله اسرارهم فيخسهم ويلعنهم ويسقطهم .

    اعراب الآية القرآنية
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ)
    الواو عاطفة (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمّن معنى الشرط مبني على السكون متعلّق بالجواب قالوا.
    (قيل) فعل ماض مبنيّ للمجهول اللام حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (قيل).
    (آمنوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والكاف حرف جر (ما) مصدرية (آمن) فعل ماض (الناس) فاعل مرفوع.
    والمصدر المؤول من (ما) والفعل في محل جر بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق أي آمنوا إيمانا كإيمان الناس.
    (قالوا) فعل ماض وفاعله الهمزة للاستفهام الإنكاري
    (نؤمن) فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
    (كما آمن السفهاء) في محل جر مضاف إليه. ومثلها جملة "ولكن لا يعلمون" معطوفة على جملة (إنهم هم السفهاء) .
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الرحمـن الرحيـم
    تــفســير سورة البقرة ( ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون )
    الآية 12
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    قال الامام موسى بن جعفر عليهما السلام قال الله عز وجل ألا انهم هم المفسدون بما يقولون من أمور انفسهم لان الله تعالى يعرف نبيه صلى الله عليه واله نفاقهم فهو يلعنهم ويأمر المسلمين بلعنهم ولا يثق بهم ايضا أعداء المؤمنين لانهم يظنون انهم ينافقونهم ايضا كما ينافقون اصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله تعالى ( واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون ألانهم هم المفسدون ) قال ما قوتل اهل هذه يعني البصرة وقراء أمير المؤمنين عليه السلام في يوم البصرة ( وان نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر انهم لا ايمان لهم لعلهم ينتهون ) ثم قال لقد عهد الي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال ( ياعلي لتقاتلن الفئة الناكثة والفئة الباغية والفرقة المارقة انهم لا ايمان لهم لعلهم ينتهون ) .
    اعراب الآية الكريمة
    ( ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون )
    (ألا) حرف تنبيه (إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد والهاء ضمير في محل نصب اسم إنّ والميم حرف لجمع الذكور (هم) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
    (المفسدون) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو .
    الواو عاطفة أو حاليّة (لكن) حرف استدراك.
    (لا) نافية (يشعرون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون الواو ضمير متّصل فاعل.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الـرحـمن الـرحـيـم
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
    (البقرة: 11)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    قال الامام موسى الكاظم عليه السلام واذ قيل لهؤلاء الناكثين للبيعة في يوم الغدير ( لا تفسدوا في الارض ) بإظهار نكث البيعة لعباد الله المستضعفين فتشوشون عليهم دينهم وتحيرونهم في مذاهبهم ( قالوا انما نحن مصلحون) لأننا لا نعتقد دين محمد ولا غير دين محمد وحن في الدين متحيرون فنحن نرضى في الظاهر بمحمد بإظهار قبول دينه وشريعته ونفضي في الباطن الى شهواتنا فنتمتع ونترفه ونعتق انفسنا من رق محمد ونفكها من طاعة ابن عمه علي لكي ان اديل امره في الدنيا كنا قد توجهنا عنده وان اضمحل امره كنا قد سلمنا على اعدائه .
    اعراب الآية المباركة
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
    الواو عاطفة (إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمّن معنى الشرط مبني على السكون متعلّق بالجواب قالوا.
    (قيل) فعل ماض مبنيّ للمجهول اللام حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (قيل).
    (لا) ناهية جازمة (تفسدوا) فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (تفسدوا).
    (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل.
    (إنّما) كافّة ومكفوفة لا عمل لها (نحن) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (مصلحون) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الـرحـمن الـرحـيـم
    في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
    [ البقرة: 10]
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    عن أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثنا علي بن الحسن التيملي قال حدثنا عمرو بن عثمان عن الحسن بن محبوب عن عبد الله بن سنان عن أبى عبد الله الصادق أنه قال ويرتاب يومئذ الذين في قلوبهم مرض والمرض والله عداوتنا، فعند ذلك يتبرؤون منا ويتناولونا
    قال الإمام موسى الكاظم عليه السلام إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لما اعتذر هؤلاء المنافقون إليه بما اعتذروا وتكرم عليهم بأن قبل ظواهرهم ووكل بواطنهم إلى ربهم لكن جبريل أتاه فقال يا محمد إن العلي الأعلى يقرئك السلام ويقول أخرج بهؤلاء المردة الذين اتصل بك عنهم في علي نكثهم لبيعته وتوطينهم نفوسهم على مخالفتهم علياً ليظهر من عجايب ما أكرمه الله به من طواعية الأرض والجبال والسماء له وسائر ما خلق الله لما أوقفه موقفك وأقامه مقامك ليعلموا أن ولي الله علياً غني عنهم وأنه لا يكف عنهم انتقامه منهم إلا بأمر الله الذي له فيه وفيهم التدبير الذي هو بالغه .
    وذكر أنه خرج صلى الله عليه وسلم وهؤلاء وعلي حيث استقر عند سفح بعض جبال المدينة فسأل ربه فانقلبت ذهباً ثم فضة ثم انقلبت الأشجار إلى رجال شاكي السلاح وأسود ونمور وثعابين وكلها ناجت وصي رسول الله بأنها تحت أمره... إلخ. فمرضت قلوب القوم لما شاهدوا من ذلك. مضافاً إلى ما كان من مرض حسدهم لعلي بن أبي طالب فقال الله عند ذلك: فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ [ البقرة: 10]
    ولكن القوم كذبوا أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام بعد استشهاد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم وانكروا وصيته في هذه الامة حتى قيل لسيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام كيف أصبحت يا ابنت المصطفى قالت أصبحت عالقة لدنياكم قاليه لرجاكم لفظتهم بعد اذ عجمتهم فانا بين جهد وكرب بينهما فقد النبي صلى الله عليه واله وظلم الوصي عليه السلام من بعده .
    اعراب الآية المباركة
    ((فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ ))

    (في قلوب) جار ومجرور متعلّ بمحذوف خبر مقدم و(هم) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
    (مرض) مبتدأ مؤخّر مرفوع.
    الفاء عاطفة (زاد) فعل ماض و(هم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول. (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
    (مرضا) مفعول به ثان منصوب.
    الواو عاطفة اللام حرف جرّ (هم) ضمير متصل في محل جر باللام متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم .
    (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع .
    (أليم) نعت ل (عذاب) مرفوع مثله.
    الباء حرف جرّ سببيّ (ما) حرف مصدري.
    (كانوا) فعل ماض ناقص والواو ضمير متّصل في محلّ رفع اسم كان (يكذبون) فعل مضارع مرفوع والواو ضمير فاعل
    والمصدر المؤول من (ما) والفعل في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف نعت ثان ل (عذاب) أي: عذاب أليم مستحقّ بكونهم كاذبين.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
    سورة البقرة الآية (9)
    (يخدعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون)
    اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
    عن الامام الباقر عليه السلام في تفسير قوله تعالى
    ( يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون ) قال وخداع المنافق ربه والمؤمنين إظهاره بلسانه من القول والتصديق خلافَ الذي في قلبه من الشك والتكذيب ليدرأ عن نفسه بما أظهر بلسانه حكمَ الله عز وجل اللازمَ مَن كان بمثل حاله من التكذيب لو لم يظْهِر بلسانه ما أظهرَ من التصديق والإقرار من القَتْل والسباء.
    فذلك خِداعه ربه وأهلَ الإيمان بالله.
    فإن قال قائل وكيف يكون المنافق لله وللمؤمنين مخادِعا وهو لا يظهر بلسانه خلافَ ما هو له معتقد إلا تقِيةً ؟
    قيل لا تمتنع العرب من أن تسمي من أعطى بلسانه غير الذي هو في ضميره تقِيةً لينجو مما هو له خائف فنجا بذلك مما خافه مخادِعا لمن تخلص منه بالذي أظهر له من التقية. فكذلك المنافق سمي مخادعًا لله وللمؤمنين بإظهاره ما أظهر بلسانه تقيةً، مما تخلص به من القتل والسباء والعذاب العاجل وهو لغير ما أظهر مستبطِن. وذلك من فعلِه وإن كان خداعا للمؤمنين في عاجل الدنيا فهو لنفسه بذلك من فعله خادع، لأنه يظهر لها بفعله ذلك بها أنه يعطيها أمنيتها وُيسقيها كأسَ سرورها وهو مورِدها به حِياض عَطَبها ومجرعها به كأس عَذابها ومزِيرها من غَضب الله وأليم عقابه ما لا قبل لها به . فذلك خديعته نفسه ظَنا منه مع إساءته إليها في أمر معادها أنه إليها محسن كما قال جل ثناؤه وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ إعلامًا منه عبادَه المؤمنين أن المنافقين بإساءتهم إلى أنفُسهم في إسخاطهم ربهم بكفْرهم وشكهم وتكذيبهم غير شاعرين ولا دارين ولكنهم على عمياء من أمرهم مقيمون.
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X