بـسـم الله الـرحـمن الـرحـيـم
سورة البقرة الآية
(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين)
اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
علي بن ابراهيم انها نزلت في قوم منافقين أظهروا لرسول اللّه صلى الله عليه وآله الإسلام، فكانوا إذا رأوا الكفّار، قالوا إنّا معكم، وإذا لقوا المؤمنين قالوا نحن مؤمنون وكانوا يقولون للكفّار (إنّا معكم إنما نحن مستهزءون) فردّ اللّه عليهم (اللّه يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون).
عن الباقر عليه السلام انها نزلت في ثلاثة لما قام النبي صلى الله عليه وآله بالولاية لأمير المؤمنين عليه السلام أظهروا الايمان والرضا بذلك فلما خَلَوا بأعداء أمير المؤمنين عليه السلام (قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون).
عن الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره في قوله عز وجل (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ) قال : قال الامام موسى بن جعفر عليهما السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما أوقف أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في يوم الغدير موقفه المشهور والمعروف ثم قال يا عباد الله أنسبوني فقالوا : انت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ثم قال أيها الناس ألست أولى بكم منكم بأنفسكم قالوا : بلى يا رسول الله قال صلى الله عليه واله وأنا مولاكم أولى بكم من أنفسكم
قالوا : بلى يارسول الله . فنظر الى السماء ، فقال اللهم اني اشهدك : يقول هو ذلك ويقولون ذلك ثلاثا ، ثم قال : ألا فمن كنت مولاه وأولى به فهذا مولاه وأولى به
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ثم قال قم يا أبا بكر فبايع له بامرة المؤمنين فقام ففعل ذلك فبايع ثم قال قم ياعمر فبايع له بامرة المؤمنين فقام فبايع ثم قال بعد ذلك لتمام تسعة ثم لرؤساء المهاجرين ولأنصار فبايعوا كلهم فقام من بين جماعتهم عمر بن الخطاب فقال بخ بخ يا بن ابي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ثم تفرقوا عن ذلك .
وقال وكدت عليهم العهود والمواثيق ثم ان قوما من متمرد يهم وجبابرتهم وتواطئوا بينهم لئن كانت لمحمد صلى الله عليه واله كائنة ليدفعن هذا الامر عن علي ولا يتركونه له فعرف الله تعلى ذلك من قبلهم وكانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه واله ويقولون له لقد اقمت عليا احب خلق الله الى الله واليك والينا كفيتنا به مؤونة الظلمة لنا ..... فاخبر الله عز وجل محمد صلى الله عليه واله عنهم فقال
(ومن الناس من يقول آمنا بالله الذي امرك بنصب علي اماما وسائسا لأمتك ومدبراً وباليوم الاخر وما هم مؤمنين بذلك لكنهم يتواطأن على اهلاكك واهلاكه ويوطنون انفسهم على التمرد على علي عليه السلام اذا كانت بك كائنة .
اعراب الآية القرآنية المباركة
الواو عاطفة أو استئنافية
(من) حرف جرّ (الناس) مجرور به وعلامة الجرّ الكسرة، والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم.
(من) اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (آمنّا) فعل ماض مبني على السكون و(نا) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
(باللّه) جارّ ومجرور متعلّق (بآمنّا).
الواو عاطفة (باليوم) جارّ ومجرور معطوف على الأول متعلّق ب (آمنّا).
(الآخر) نعت ل (اليوم) مجرور مثله.
الواو حاليّة (ما) نافية تعمل عمل ليس (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع اسم ما. الباء حرف جرّ زائد (مؤمنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة الجرّ الياء لأنه جمع مذكّر سالم.
والحمد لله رب العالمين
سورة البقرة الآية
(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين)
اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم ورحمة الله وبركاته.
علي بن ابراهيم انها نزلت في قوم منافقين أظهروا لرسول اللّه صلى الله عليه وآله الإسلام، فكانوا إذا رأوا الكفّار، قالوا إنّا معكم، وإذا لقوا المؤمنين قالوا نحن مؤمنون وكانوا يقولون للكفّار (إنّا معكم إنما نحن مستهزءون) فردّ اللّه عليهم (اللّه يستهزيء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون).
عن الباقر عليه السلام انها نزلت في ثلاثة لما قام النبي صلى الله عليه وآله بالولاية لأمير المؤمنين عليه السلام أظهروا الايمان والرضا بذلك فلما خَلَوا بأعداء أمير المؤمنين عليه السلام (قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون).
عن الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره في قوله عز وجل (ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ) قال : قال الامام موسى بن جعفر عليهما السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما أوقف أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في يوم الغدير موقفه المشهور والمعروف ثم قال يا عباد الله أنسبوني فقالوا : انت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ثم قال أيها الناس ألست أولى بكم منكم بأنفسكم قالوا : بلى يا رسول الله قال صلى الله عليه واله وأنا مولاكم أولى بكم من أنفسكم
قالوا : بلى يارسول الله . فنظر الى السماء ، فقال اللهم اني اشهدك : يقول هو ذلك ويقولون ذلك ثلاثا ، ثم قال : ألا فمن كنت مولاه وأولى به فهذا مولاه وأولى به
اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله ثم قال قم يا أبا بكر فبايع له بامرة المؤمنين فقام ففعل ذلك فبايع ثم قال قم ياعمر فبايع له بامرة المؤمنين فقام فبايع ثم قال بعد ذلك لتمام تسعة ثم لرؤساء المهاجرين ولأنصار فبايعوا كلهم فقام من بين جماعتهم عمر بن الخطاب فقال بخ بخ يا بن ابي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ثم تفرقوا عن ذلك .
وقال وكدت عليهم العهود والمواثيق ثم ان قوما من متمرد يهم وجبابرتهم وتواطئوا بينهم لئن كانت لمحمد صلى الله عليه واله كائنة ليدفعن هذا الامر عن علي ولا يتركونه له فعرف الله تعلى ذلك من قبلهم وكانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه واله ويقولون له لقد اقمت عليا احب خلق الله الى الله واليك والينا كفيتنا به مؤونة الظلمة لنا ..... فاخبر الله عز وجل محمد صلى الله عليه واله عنهم فقال
(ومن الناس من يقول آمنا بالله الذي امرك بنصب علي اماما وسائسا لأمتك ومدبراً وباليوم الاخر وما هم مؤمنين بذلك لكنهم يتواطأن على اهلاكك واهلاكه ويوطنون انفسهم على التمرد على علي عليه السلام اذا كانت بك كائنة .
اعراب الآية القرآنية المباركة
الواو عاطفة أو استئنافية
(من) حرف جرّ (الناس) مجرور به وعلامة الجرّ الكسرة، والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم.
(من) اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (آمنّا) فعل ماض مبني على السكون و(نا) ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
(باللّه) جارّ ومجرور متعلّق (بآمنّا).
الواو عاطفة (باليوم) جارّ ومجرور معطوف على الأول متعلّق ب (آمنّا).
(الآخر) نعت ل (اليوم) مجرور مثله.
الواو حاليّة (ما) نافية تعمل عمل ليس (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع اسم ما. الباء حرف جرّ زائد (مؤمنين) مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة الجرّ الياء لأنه جمع مذكّر سالم.
والحمد لله رب العالمين
اترك تعليق: