إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    المهارات التالية تفيد الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلون للتعلم




    المهارات اللغوية :

    1- يقلد الخربشة

    2- يهز براسه عند الإجابة بنعم او لا

    3- يستخدم على الأقل خمس من الكلمات

    4- معرفة بعض الحروف الهجائية

    5- يستخدم كلمة ( ماما ، بابا )

    6- الإمساك بالقلم بالصورة الصحيحة

    7- يستخدم من ( 1-15) كلمة تلقائياً



    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .






    المهارات الحسابية :

    1- يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية ( الدائرة اسهل الاشكال على الطفل بعدها المربع ثم المثلث )

    2- يرسم خط عمودياً مقلداً ( بعدها خط افقي مقداً) .

    3- ينسخ دائرة

    4- يشير الى كبير وصغير

    5- يطابق الوان (الأبيض ، الأسود ، الأصفر ، الأحمر ، الأزرق )

    6- يرتب سبع مكعبات

    7- يطابق ( الدائرة ، المربع ، المثلث )




    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .







    المهارات البدنية ( الرياضة ) :

    توزع المهارات على عضلات الجسم والاعصاب من حيث القوة والضعف

    العضلات وتشمل (عضلات كبيرة , عضلات صغيرة , عضلات عينين, عضلات فكين )

    التوازن (ضعف الاعصاب، ضعف العضلات الكبيرة )

    التأزر الحركي البصري ( ضعف عضلات العينين , ضعف العضلات الدقيقة )

    التركيز والانتباه (ضعف عضلات العينين , ضعف الاعصاب الحسية )

    1- القدرة على الجلوس ، والمشي بصورة صحيحة

    2- التدريب على تقوية العضلات الكبيرة والصغيرة ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )

    3- التدريب على تقوية عضلات العينين والفكين ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )

    4- التدريب على لمس كل اصبع بالإبهام سريعاً

    5- التدريب عبى عمليتي الشهيق والزفير

    6- التدريب على صعود ونزول الدرج بتبديل القدمين







    المهارات الفنية :

    1- ان يمسك القلم بشكل صحيح ( هناك عدة إجراءات يجب ان تتبع خطوة بخطوة لمسكة القلم بشكل صحيح )

    2- ان يرسم خط افقي ، خط عمودي ، يرسم منحني ..الخ

    3- التعرف على الألوان ( الأبيض ، الأسود ، ...الخ )

    4- تلوين الاشكال الجاهزة

    5- وضع اطار للوحة

    6- يرسم ( الشمس ، الشراع ، البيت ..الخ )




    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .







    الاحتياجات الأساسية التي يحققها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة:

    1 تنمية القدرة على التعامل مع الاخرين عن طريق الاشتراك في المواقف التعليمية المناسبة.

    2 اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية القراءة والكتابة والحساب.

    3 تحقيق التكيف والتوافق الانفعالي والاستقلال الذاتي في الاسرة والمدرسة .

    4 يُعلَم الطفل ليكون عضوا في اسرة ومجتمع أكبر .

    5 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية (استخدام المواصلات والتعامل مع النقود والارقام) .

    6 الاعداد التربوي للالتحاق بعمل مناسب يضمن تحقيق قدر معقول من الاستقلال الاقتصادي قدر الإمكان .

    وكلما بدءنا مع الأطفال بسن مبكر تكون النتائج افضل .

    تعليق


    • #82
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تحتل الأسرة مكانا بارزا في المجتمعات الإنسانية, ويشكل الطفل في حياة الأسرة جانبا هاما في بناء الأسرة وتكوينها وتترك الأسرة آثارها عليه أكثر من مؤسسات المجتمع الأخرى, فهي ترعاه في طعامه وترعاه عاطفيا وفكريا واجتماعيا .
      على المرشد فهم وأدراك طبيعة الأزمة التي تمر بها أسرة الفرد المعاق وذلك لمساعدتها على التكيف مع المشكلة التي تواجهها وهي إعاقة الفرد، اذ لم تعد وظيفة المرشد أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي هي مجرد الاستماع لشكوى هذه الأسر من الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم نموه مثل الأطفال في سنه أو أن يعمل على امتصاص مشاعر الصدمة الأولى لاكتشاف الإعاقة أو المساعدة والمساندة للوالدين لكي يتخطوا هذه المرحلة يسعى المرشد إلى إيصالهم مرحلة الرضا والقبول بهذه الإعاقة, اما الآن فقد تغيرت هذه النظرة الضيقة وأصبحت أكثر اتساعاً وشمولاً حيث أصبح المرشد أو الأخصائي الذي يعمل مع الأسرة مقدم خدمة متنوعة شاملة لمساعدة أفراد الأسرة والاندماج معها لمساعدتها على تلبية احتياجاتها وحل مشكلاتها ألمباشرة أو غير المباشرة مع الإعاقة, مما يزيد من قدرة الوالدين على مواجهة المشكلات وتبني وجهات نظر أكثر ايجابية تتناسب مع إمكانيات واحتياجات الأسرة.

      تعليق


      • #83
        السلام عليكم موضوع مهم نتمى لهذة الشريحة الخير والصحة والقائمين بخدمةهذه الشريحة المزيد من التوفيق والعطاء جهد مبارك ومثمر ان شاء الله خصوصا في هذا الوقت وحلول البلاء ربي يحفظهم من الوباء والبلاء ويدفع عنكم السوءيرزقكم خير الدنيا والاخرة لابد من وضع برنامج عملي لهذة الشريحه بحيث كل فرد يقوم بالعمل الذي يستطيع ان يقوم به بحسب مستوى اعاقتة هذا يحتاج الى امكانيات وخبراء في مجال العمل والسلوك ونسال من الباري ان يمن عليهم بالشفاء ولمن يقوم بعنايتهم بالصبر الجميل والتوفيق تحياتي للمعهد والعاملين به من جوار مرقد ابا الفضل العباس عليه السلام

        تعليق


        • #84
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          في بداية الامر الشكر موصول للقائمين على هذا العمل واخص بالذكر الدكتوره (ساره حفار) وكل الإخوة والأخوات الاعضاء ، ذوي الاحتياجات الخاصة لما لهم من حق على مختلف شرائح المجتمع يمكن المساهمة في إدراج مختلف طرائق التعليم واختص بذكر طرائق واساليب التعليم الالكتروني وما يرافقها من تطورات تساهم في تعزيز قدراتهم الذهنية

          تعليق


          • #85
            المعلومات منظمة وبحاجة الى تطبيق على أرض الواقع..

            تعليق


            • #86
              السلام عليكم ورحمة الله..بوركت جهودكم في طرح هذا الموضوع المهم الذي يُعتبر مجهولاً او مُتجاهلاً نوعاً ما في مجتمعاتنا،وينقص الأغلب التعرف الى ماهية هذه الفئة وكيفية التعامل معهم كلٌّ حسب حالته وعدم اعتبار كل الحالات متشابهة،وأغلب ذوي الاحتياجات الخاصة يتطوّرون ان قُدّم لهم الفرص التعليمية المناسبة وكثيرٌ منهم قد يكونون مبدعين في ناحية معينة..أحسنتم لهذا الطرح

              تعليق


              • #87
                المشاركة الأصلية بواسطة سارة صالح مشاهدة المشاركة
                هل هناك دورات للأهالي اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن كيفية تعاملهم مع ابنائهم؟
                وهل تنصحون بطريقة معينه ؟
                كيف تتم معاقبة الأطفال والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة
                اللهم صل على محمد وال محمد
                نعم اقمنا عدة دورات قبل ازمة فيروس كورونا وان شاء الله بعد انتهاء الازمة نستمر في ذلك
                افضل طريقة للتعامل مع الطفل هو التعلم من خلال اللعب
                اما عن كيفية المعاقبة فنحتاج هنا الى استخدام مبدأ الثواب (وهو تقديم معززات في حالة التقدم) والعقاب (يكون بالامتناع عن تقديم المعزز )

                تعليق


                • #88
                  تحية طيبة يجب تهيئة الظروف الملائمة والممتعة وتشجيعهم ودعمهم لتحسين قدرات الطفل في التعليم ورفع معنوياته في داخل المؤسسة التعليمية وخارجها وفقكم الله على هذه المعلومات

                  تعليق


                  • #89
                    احسنتم موضوع مهم كون هذه الشريحة عانت خلال الحقبة الماضية من التهميش وعدم الاهتمام اما اليوم وبفضل المعاهد التي افتتحتها العتبات المقدسة شاهدنا تطور ملحوظ عند هذه الشريحة ...جزاكم الله خيرا
                    زهراء محمد

                    تعليق


                    • #90
                      كذلك لابد من تمكين الأطفال المقصيين من النظام التعليمي من الاستفادة من تعليم يتناسب مع احتياجاتهم الخاصة.

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X