المهارات التالية تفيد الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلون للتعلم
المهارات اللغوية :
1- يقلد الخربشة
2- يهز براسه عند الإجابة بنعم او لا
3- يستخدم على الأقل خمس من الكلمات
4- معرفة بعض الحروف الهجائية
5- يستخدم كلمة ( ماما ، بابا )
6- الإمساك بالقلم بالصورة الصحيحة
7- يستخدم من ( 1-15) كلمة تلقائياً
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
المهارات الحسابية :
1- يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية ( الدائرة اسهل الاشكال على الطفل بعدها المربع ثم المثلث )
2- يرسم خط عمودياً مقلداً ( بعدها خط افقي مقداً) .
3- ينسخ دائرة
4- يشير الى كبير وصغير
5- يطابق الوان (الأبيض ، الأسود ، الأصفر ، الأحمر ، الأزرق )
6- يرتب سبع مكعبات
7- يطابق ( الدائرة ، المربع ، المثلث )
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
المهارات البدنية ( الرياضة ) :
توزع المهارات على عضلات الجسم والاعصاب من حيث القوة والضعف
العضلات وتشمل (عضلات كبيرة , عضلات صغيرة , عضلات عينين, عضلات فكين )
التوازن (ضعف الاعصاب، ضعف العضلات الكبيرة )
التأزر الحركي البصري ( ضعف عضلات العينين , ضعف العضلات الدقيقة )
التركيز والانتباه (ضعف عضلات العينين , ضعف الاعصاب الحسية )
1- القدرة على الجلوس ، والمشي بصورة صحيحة
2- التدريب على تقوية العضلات الكبيرة والصغيرة ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )
3- التدريب على تقوية عضلات العينين والفكين ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )
4- التدريب على لمس كل اصبع بالإبهام سريعاً
5- التدريب عبى عمليتي الشهيق والزفير
6- التدريب على صعود ونزول الدرج بتبديل القدمين
المهارات الفنية :
1- ان يمسك القلم بشكل صحيح ( هناك عدة إجراءات يجب ان تتبع خطوة بخطوة لمسكة القلم بشكل صحيح )
2- ان يرسم خط افقي ، خط عمودي ، يرسم منحني ..الخ
3- التعرف على الألوان ( الأبيض ، الأسود ، ...الخ )
4- تلوين الاشكال الجاهزة
5- وضع اطار للوحة
6- يرسم ( الشمس ، الشراع ، البيت ..الخ )
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
الاحتياجات الأساسية التي يحققها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة:
1 تنمية القدرة على التعامل مع الاخرين عن طريق الاشتراك في المواقف التعليمية المناسبة.
2 اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية القراءة والكتابة والحساب.
3 تحقيق التكيف والتوافق الانفعالي والاستقلال الذاتي في الاسرة والمدرسة .
4 يُعلَم الطفل ليكون عضوا في اسرة ومجتمع أكبر .
5 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية (استخدام المواصلات والتعامل مع النقود والارقام) .
6 الاعداد التربوي للالتحاق بعمل مناسب يضمن تحقيق قدر معقول من الاستقلال الاقتصادي قدر الإمكان .
وكلما بدءنا مع الأطفال بسن مبكر تكون النتائج افضل .
المهارات اللغوية :
1- يقلد الخربشة
2- يهز براسه عند الإجابة بنعم او لا
3- يستخدم على الأقل خمس من الكلمات
4- معرفة بعض الحروف الهجائية
5- يستخدم كلمة ( ماما ، بابا )
6- الإمساك بالقلم بالصورة الصحيحة
7- يستخدم من ( 1-15) كلمة تلقائياً
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
المهارات الحسابية :
1- يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية ( الدائرة اسهل الاشكال على الطفل بعدها المربع ثم المثلث )
2- يرسم خط عمودياً مقلداً ( بعدها خط افقي مقداً) .
3- ينسخ دائرة
4- يشير الى كبير وصغير
5- يطابق الوان (الأبيض ، الأسود ، الأصفر ، الأحمر ، الأزرق )
6- يرتب سبع مكعبات
7- يطابق ( الدائرة ، المربع ، المثلث )
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
المهارات البدنية ( الرياضة ) :
توزع المهارات على عضلات الجسم والاعصاب من حيث القوة والضعف
العضلات وتشمل (عضلات كبيرة , عضلات صغيرة , عضلات عينين, عضلات فكين )
التوازن (ضعف الاعصاب، ضعف العضلات الكبيرة )
التأزر الحركي البصري ( ضعف عضلات العينين , ضعف العضلات الدقيقة )
التركيز والانتباه (ضعف عضلات العينين , ضعف الاعصاب الحسية )
1- القدرة على الجلوس ، والمشي بصورة صحيحة
2- التدريب على تقوية العضلات الكبيرة والصغيرة ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )
3- التدريب على تقوية عضلات العينين والفكين ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )
4- التدريب على لمس كل اصبع بالإبهام سريعاً
5- التدريب عبى عمليتي الشهيق والزفير
6- التدريب على صعود ونزول الدرج بتبديل القدمين
المهارات الفنية :
1- ان يمسك القلم بشكل صحيح ( هناك عدة إجراءات يجب ان تتبع خطوة بخطوة لمسكة القلم بشكل صحيح )
2- ان يرسم خط افقي ، خط عمودي ، يرسم منحني ..الخ
3- التعرف على الألوان ( الأبيض ، الأسود ، ...الخ )
4- تلوين الاشكال الجاهزة
5- وضع اطار للوحة
6- يرسم ( الشمس ، الشراع ، البيت ..الخ )
والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .
الاحتياجات الأساسية التي يحققها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة:
1 تنمية القدرة على التعامل مع الاخرين عن طريق الاشتراك في المواقف التعليمية المناسبة.
2 اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية القراءة والكتابة والحساب.
3 تحقيق التكيف والتوافق الانفعالي والاستقلال الذاتي في الاسرة والمدرسة .
4 يُعلَم الطفل ليكون عضوا في اسرة ومجتمع أكبر .
5 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية (استخدام المواصلات والتعامل مع النقود والارقام) .
6 الاعداد التربوي للالتحاق بعمل مناسب يضمن تحقيق قدر معقول من الاستقلال الاقتصادي قدر الإمكان .
وكلما بدءنا مع الأطفال بسن مبكر تكون النتائج افضل .
تعليق