إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 🌸
    الشكر موصول لكل القائمين على هذه المبادرة الجميلة
    بعد أن باتت هذه الشريحة تشكل نسبة كبيرة من شعبنا الحبيب، بسبب ما مر به بلدنا من حصار و حروب و ارهاب تعاني منها إلى الآن
    فضلا عن الأسباب الوراثية
    فكما ذكرتم هناك أسباب عديدة للإعاقة
    تأهيل الطفل يكون من الأسرة اولا و المجتمع ثانيا و كل دور يكمل الآخر
    انا عندي إعاقة حركية منذ ولادتي واستخدم كرسي متحرك ولدي اخت واخ ايضا نفس حالتي
    لكن الله وهبنا أم و اب احتضنونا و علمونا الاعتماد على النفس و توفير البيئة المناسبة التي لا تعيق حياتنا اليومية
    فضلا عن تنمية الثقة الغالية بالنفس حتى لو نظر لنا المجتمع نظرة مختلفة
    و بحمد الله نحن أكملنا تعليمنا و بشهادات ممتازة وفضلا عن الحصول على عمل

    تعليق


    • ان الاعاقة العقلية لهو امر يؤثر على كل من الافراد والمجتمعات بدأا بالفرد نفسه حيث ان الاعاقة قد تؤثر على انتاجيته وادراكه بالنافع والضار وعبئا على الوالدين بالتالي فهو قد يحتاج الى الدعم طوال حياته فقد لا يحتمل الوالدين خدمته طول الوقت وذلك لأمور عدة اولها هو المجهود وثانيها قد لا يسعفهما الوقت والعمر المديد فتتحول المسؤولية على الاخوة والمؤسسات الاجتماعية والرعوية من بعد ذلك .
      فالشباب هم عماد الامة واملها وطاقتها فاذا كانت الاعاقة ظاهرة ومنتشرة فان المجتمع يتأثر تأثرا شديدا مما قد يعيق تحركه ونهوضه وكما علمنا ان الاعاقة منها الوراثي والاستعداد للإعاقة بسبب الظروف البيئية ومنها ايضا مما تسببه البيئة وسوء التغذية وطريقة التعامل والاهمال فقد يكون المجتمع معول هدم لنفسه عن طريق عادات وتقاليد وقناعات ما انزل الله بها من سلطان .
      فيجب ان تستفيق المجتمعات الى نفسها وتؤهل الاباء المقبلين على الزواج وذلك بعقد مؤتمرات وندوات وورش تأهيلية للمقبلين على الزواج.
      ومن قبل ذلك الاهتمام بالتأكيد على المناهج التعليمية المبسطة التفاعلية من خلال تأهيل المعلمين ومشرفي الخدمة الاجتماعية والمتصدرين للعمل العام وخصوصا في دائرة الاطفال الصغار والنشئ والبراعم.
      ويتمثل الدعم الى نوعين دعم مادي ودعم معنوي فالدعم المادي يتمثل في دعم المنشآت والبنية التحتية وخصوصا في القطاع الصحي والخدمات العامة من الكهرباء الى النظافة وتوفير المساحات الخضراء والاستعانة بالخبراء المعماريين والبيئيين لتوفير بيئة آمنة ومسكن نظيف ويتوفر فيه كافة الوسائل الاساسية والحاجات والرغبات الاولية كي تدعم نشئا صحيحا به اتزان نفسي وصحة بدنية وعقلية وعنده من معاني الجمال ما يؤهله الى اختيار الذوق السليم في التعامل بعيدا عن الضغوط التي قد تضطره الى اشكال من التطرف مما يساهم على تدهور الامكانيات فتصبح مقاومة ظروف الاعاقة صعبة لان الاصحاء انفسهم غير قادرين عن درء مفاسد وشرور مجتمعهم فما بالك بالمعاقين الذين هم اشد حاجة الى الاهتمام .

      تعليق


      • هناك آثار إيجابية في عملية التعليم على شخصية الأطفال ذوي الإعاقة وقد استحدثت مناهج بمستوى قدراتهم وعلى الطرق الحديثة عن طريق استخدام الأجهزة الذكية الاى باد خدمة للنمو المعرفي والعلمي لشخصياتهم والمساعدة على دمجهم في مجتمع للوصول إلى مستوى الإنسان السوي
        ويحتاج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة طرق مختلفة في التعليم تتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم وللنجاح في تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة يجب وجود برامج تدريبية خاصة تستطيع أن تطلق مواهبهم وقدراتهم للوصول إلى الابداع
        ويهدف التعليم والتدريب إلى مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الاعتماد على أنفسهم والنجاح في المسار التعليمي والأكاديمي والمشاركة في النشاطات المجتمعية
        د.غفران إقبال يوسف

        تعليق


        • مريم حميد

          1_كيف يمكن التصدي لبعض الاطباء الذين يعنفون ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
          2_كيف يمكن أن نثقف الأهل لأستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بما يخدم وضع ابناءهم وينبه العالم لقدراتهم كما هو الحال مع رحمة خالد الاعلامية المصرية الأولى من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

          مريم حميد

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X