إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية مع كتاب (ليوث الطفّ)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آلاء طعمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة دكتورة سليمة الكلابي
    عابس الشاكري
    اعجبتني كثيرة فكرة تسميتكم الكتاب بليوث الطف كونها شخصيات شابهت الليوث بإقدامها وشجاعتها في مواجهة الموت على أن تناصر كلمة الباطل التي أراد يزيد عليه اللعنة شراءها بالذمم والضمائر.... هؤلاء من عرفوا اليقين وصدقوا به واثروا الالتحاق بقافلة ابن رسول الله صلى الله عليه واله على أن يتبعوا قافلة التيه في الدنيا وغرورها فكانوا يظهرون إلى ساحة الخلود مع كل استغاثة من مولى الحقيقة ابي عبد الله الحسين عليه السلام....
    مع كل استغاثة منه عليه السلام ترى ليثا منهم يولد من كبد البصيرة ليجسد مشهدا من مشاهد الخلود في ذاكرة التأريخ ....ومن هذه الشخصيات الخالدة والتي لفتت انتباهي وانا أتصفح جنبات عرين كل ليث من هؤلاء في كتاب ليوث الطف شخصية عابس الشاكري وهو يقف مخاطبا مسلم بن عقيل حين قدم على أهل الكوفة رسولا من ابن عمه الحسين يستوضح حقيقة الكتب التي أرسلت إليه تستقدمه إلى الكوفة.... والذي اعجبني في خطابه أمام رسول الحسين عليه السلام قولها بعد فإني لا اخبرك عن الناس ولا اعلم ما في أنفسهم وما اغرك منهم والله احدثك على ما أنا موطن نفسي عليه والله لأجيبنكم إذا دعوتم ولأقاتلن معكم عدوكم ولأضربن بسيفي دونكم حتى القى الله ولا اريد بذلك إلا ما عند الله.... حيث رأيت في خطابه قوة التوكيد من جهة اللغة بما يتوافق مع صدق نيته... وقوة اليقين في قوله وإني احدثك بما أنا موطن نفسي عليه....وهذا يشير إلى معرفته الحقيقية ب( النفس) التي تعد اعدى أعداء الإنسان كما في قول الرسول صلى الله عليه وآله اعدى اعدائك نفسك التي بين جنبيك) كما يشير إلى معرفته بمضمون (التوطين) الذي ورد على لسانه في هذا الكلام فبصفتي مختصة باللغة والتعبير البلاغي لفتتني هذه الصياغة فهو لم يقل احدثك بما وطنت نفسي عليه... أو اوطن نفسي عليه...أو صيغة أخرى كما الذي حملته صياغته لمعنى التوطين في لفظة( موطن) من الدلالة والقوة في المعنى الذي نبع من قوة وصدق نيته ....
    ​​​​​​فالذي يبدو على عبس أنه عرف نفسه وعرف ربه وعرف أمامه وحجته فلذلك لم يضلل عن دينه ولذلك الله اعاذه من ميتة الجاهلية ... عابس ذاك لاحظ بيت النفس من الداخل وقام بتنظيفها من الأشياء القبيحة التي توجد إلى جانب الاشياء الجيدة ولكنها تشوهها وتضيع قيمتها إذا لم تكنس وتزاح خارجا كما تزاح المهملات والاوساخ .... عابس ذاك حين نظف النفس من الدرن والاوساخ صفا قلبه فعرف الحقيقة وتوجه إلى صوب النور وذاق حلاوة محبة الله فلم يرد عنها بدلا....لم يتعلق قلبه بماديات الدنيا فلم يقم لها وزنا أمام واعية ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ....عابس الشاكري اخرج حب الدنيا من قلبه فأدخله الله جنة العشق الحسيني فالسلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ....
    وشكرا لكم على هذه الفرصة للمشاركة في النقاش وأعظم الله تعالى لنا ولكم الأجر
    شكرا على تواجدكم الكريم، ومشاركتكم القيمة ، اصحاب الحسين "ع" هم ليوث الطف واسود والوغى ، شجاعة لا نظير لها ، وتضحيات بلا حدود، استحقوا بها وسام الشهادة والخلود

    اترك تعليق:


  • آلاء طعمة
    رد
    كان شجاعا تابعيا ناسكا قارئا للقران من شيوخ القراء من شيوخ القراء ومن اصحاب امير المؤمنين "ع" وكان من اشراف اهل الكوفة من الهمدانيين وله كتاب القضايا والاحكام يرويه عن امير المؤمنين "ع" وعن الحسن "ع"وكتابه من الاصول المعتبرة عند الاصحاب..
    انه "برير بن خضير":
    هو برير بن خضير الهمداني المشرقي وبنو مشرق بطن من همدان وهو خال ابي اسحاق الهمداني السبعي...
    انا برير وابي خضير ليث يروع الاسد عند الزئر
    يعرف فينا الخير اهل الخير اضربكم ولا ارى من ضير
    كذاك فعل الخير في برير
    وجعل يحمل على القوم وهو يقول : اقتربوا مني يا قتلة المؤمنين اقتربوا مني يا قتلة اولاد البدريين اقتربوا مني يا قتلة اولاد رسول رب العالمين وذريته الباقين ،وكان بريرا اقرا اهل زمانه فلم يزل يقاتل حتى قتل ثلاثين رجلا وقـُتل رضوان اله تعالى عليه...
    وليث اخر نصر الحسين "ع" واستشهد بين يديه الا وهو: "بشر بن عمرو الحضرمي":
    هو بشر بن عمرو بن الاحدوث الحضرمي الكندي من حضر موت وعداده في كندة كان تابعيا..
    وعن عظمة موقفه وتضحيته بنفسه:
    جاء الى الحسين "ع" ايام المهادنة ولما خطب الحسين "ع" يوم العاشر واذن لاصحابه في الانصراف قيل لبشر في تلك الحال : ان ابنك قد اسر بثغر الري فقال :عند الله احتسبه ونفسي ما كنت احب ان يؤسر وان ابقى بعده فسمع الحسين "ع" مقالته فقال له: رحمك الله انت في حل من بيعتي فاذهب واعمل في فكاك ابنك فابى ونطق "بما ستقراه في فقرة الناحية المقدسة " وتقدم يوم الطف فقاتلحتى نال شرف الشهادة..
    "السلام على بشر بن عمرو الحضرمي شكر الله لك قولك للحسين "ع" وقد اذن لك بالانصراف :اكلتني السباع حيا ان فارقتك واسال عنك الركبان واخذلك مع قلة الاعوان لا يكون هذا ابد"...

    اترك تعليق:


  • آلاء طعمة
    رد
    قد وددت الممات الفا وكانت لغة القتل للحسين وقاــءا
    ان روحي على يدي وامشي حاش لله ان اروم بقــاءا
    انها النعمة الكبيرة تنصـــب لالقي لها الفؤاد انــــــاءا
    فرحة النفس ان تروح فداءا لحسين فترتدي الاضـواءا

    الجود صفة اخلاقية جميلة بل هي من امهات الاخلاق فان يعطي الانسان ما يملك ابتغاء وجه الله عز وجل وفي سبيل مبدا سام انما يعبر عن نفس كبيرة تضمها هذه الجوانح والقضية طردية فكلما زادت قيمة المعطى والمبد الذي من اجله اعطي كلما زاد الثواب والاجر الى ان يصل الامر ذروته وهو الجود بالنفس فيبلغ هذا الانسان اعلى مراتب الاجر والفضل والكمال ، فعن النبي "ص" "فوق كل بر بر حتى يقتل الرجل في سبيل الله فليس فوقه بر"، وقيل قديما "الجود بالنفس اقصى غاية الجود"...
    اما اذا كانت التضحية بالنفس لاجل حفظ خليفة الله وحجته على خلقه فهنا تحار العقول وتقف الاقلام وتخرس الالسن فانى لها ان تصف هذا الانسان الذي ضحى بوجوده من اجل وجود الامام..
    جادوا بانفسهم امام امامــــهم والجود بالنفس اقصى غاية الجود

    اترك تعليق:


  • دلال العكيلي
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (ليوث الطف) كتاب صادر عن قسم الشؤون الفكرية في العتبة العباسية المقدّسة/ الإذاعة يتناول حلقات عن فرسان الهيجاء فرسان قاتلوا الى جنب امام زمانهم أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) وكفاهم ذلك فخراً انهم قدمو الروح فداء لسيد شباب أهل الجنة هنيئاً لهم ذلك، اليوم علينا ان نقتدي بتلك الثلة المباركة ونتعرف صفات هؤلاء الابطال الاشاوس ونحاول تطبيق ذلك في حياتنا.
    سلام الله عليهم ما بقي الليل والنهار

    اترك تعليق:


  • آلاء طعمة
    رد

    من اروع رجال الاسلام الخالدين الذين رووا ارض ألطف بدمائهم الزكية
    "مسلم بن عوسجة"..
    ابوه: عوسجة بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن اسد بن خزيمة ، كنيته: ابو حجل، من اصحاب الرسول الاعظم "ص"..
    له مواقف بطولية في الفتوح الاسلامية ، وهو من عباد الكوفة وملازمي جامعها الاعظم، له دور كبير في حركة مسلم بن عقيل –رضوان الله عليه- وكان احد اقطابها ، وهو من عيون انصار الحسين "ع"..
    قتل يوم عاشوراء قتالا لم يسمع بمثله حتى استشهد ، مشى لمصرعه الحسين "ع" وابنه..
    ساعة الموت المذهلة لا تسمح للميت في التفكير بغير نفسه فضلا عن العمل لاي غاية ، ولكن اصحاب الحسين "ع" كانوا من شكل اخر فهم في هذه الساعة لا يفكرون الا بسيدهم الحسين "ع" ..
    وروي ان الحسين "ع" مشى لمصرع مسلم بن عوسجة ومعه حبيب بن مظاهر الاسدي ، فدنا منه حبيب فقال: عز علي مصرعك يا مسلم ابشر بالجنة، فقال له مسلم قولا ضعيفا بشرك الله بالخير، فقال له حبيب: لو لا اني اعلم اني في اثرك لا حق بك من ساعتي هذه لاحببت ان توصيني بكل ما اهمك حتى احفظك في كل ذلك بما انت اهل له في القرابة والدين ،قال: بل انا اوصيك بهذا رحمك الله واهوى بيده الى الحسين – ان تموت دونه
    حقا مستمعينا الافاضل ان هذا اللون من التفاني والنصرة لم تعرفه الدنيا خلال قرونها المتطاولة لاحد غير اصحاب الامام الحسين "ع"...
    ان حياة هذا المجاهد العظيم سلسلة جهاد مع الظالمين ،ثم كانت الخاتمة الكريمة "وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجرا عظيما"
    فسلام الله عليهم يوم ولدوا ويوم استشهدوا ويوم يبعثون احياء
    واخذ الله بايدي المسلمين نحو هذا الطريق ،طريق التضحية والجهاد في سبيل اعلاء كلمة الحق....

    اترك تعليق:


  • آلاء طعمة
    رد
    عندما نستذكر عاشوراء تتجلى تلك الصور الرائعة للخالدين الابطال ،اولئك الابطال الذين لم ولن يلد الزمان بمثلهم فظلوا دهشة الاجيال وهي ترى هذه الفئة القليلة من الفرسان تتصدى بشجاعة لذلك الجيش الجرار متدرعة بايمانها الخالص لله وحبها لأهل البيت "ع" ..

    اترك تعليق:


  • بشرى حسين عبود
    رد
    اللهم ارزقنا زيارة الحسين يوم الورود

    اترك تعليق:


  • بشرى حسين عبود
    رد
    مظلومية الامام الحسين عليه السلام
    يطلعنا التراث الديني الحسيني بحشد هائل من المضامين ،وتخليد الصورة المظلومية في النفوس ، ما يطبع لها ولكربلاء في اذهاننا ثنائية متلازمة لاتفتك أبدا ، عندما نقرأ في التراث الديني ان الله تعالى والانبياء والاوصياء قد قرنو عنوان المظلومية بالقضية الحسينية ، واغلب الموارد التي يذكر فيها الحسين عليه السلام وثورته المباركة ,حيث مايرويه المجلس البحاري بأن الله تعالى أوحى الى ادم حينما جرحت رجله في كربلاء بالقول "يقتل في هذه الارض ولدك الحسين ظلما ، فسال دمك موافقة لدمه " وعن الباقر عليه السلام انه قال "من أحب أن يكون مسكنه الجنة ومأواه الجنة فلا يدع زيارة المظلوم "الحسين بن علي عليه السلام .
    سلام الله عليك سيدي ومولاي وعلى روحك الطاهرة .

    اترك تعليق:


  • آلاء طعمة
    رد
    أصحاب الإمام الحسين عليه السلام أدركوا من الجمال المعنويّ لأبي عبد الله الحسين عليه السلام ما صار به الموت أحلى من العسل, فكانوا لا يبالون بالموت وأهواله, بل إنّ بعض من معه من خصائصه كانت تشرق ألوانهم وتهدأ جوارحهم وتسكن نفوسهم كلّما اشتدّ بهم الأمر, وقد نصروا الحسين عليه السلام ولقوا جبال الحديد، واستقبلوا الرماح بصدورهم، والسيوف بوجوههم، وهم يعرض عليهم الأمان والأموال فيأبون، ويقولون: لا عذر لنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمإن قتل الحسين ومنّا عين تطرف حتّى قتلوا حوله

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    السلام عليكم ورحمة عظم الله اجوركم بهذا المصاب الجلل ،
    ونشكرا القائمين على هذا المنتدى -
    لو حاولنا الوقوف على بعض أحوال أنصار الحسين عليه السلام وبعض أسرار المواقف العظيمة التي جسّدها هؤلاءِ الشهداء يوم عاشوراء نجدهم خالدين بخلود الامام الحسين عليه السلام وبخلود هذه القيم الإنسانية الأصيلة ومما يلفت الإنتباه أنّ معسكر الباطل المتمثّل في يزيد بن معاوية وجيشه قد نجح في إبراز الشرّ والإفساد في الأرض وأوضح صوره هي سرّ التمايز الصارخ بين الفريقين؟ الإيمان هو السرّ: ولعلّ السرّ في هذا التمايز الصارخ بين الفريقين فريق الخير وفريق الشر معسكر الحق ومعسكر الباطل يكمن في الإيمان بالله واليوم الآخر، الإيمان بالنشر والحساب والجنّة والنار، لذلك وجدنا معسكر الحسين عليه السلام يتشوّقون للشهادة طمعاً في مرضاة الله وإحقاقاً للحق ووجدنا معسكر يزيد يلهثون خلف حطام الدنيا الزائل محاولين درس كل قيم الخير فالإيمان إذاً هو العنصر الفاعل والباعث الحقيقي نحو متعلقاته هو الإكسير الذي أسر حياة الشهداء يوم عاشوراء وحياة سيّدهم الحسين بن عليّ سلام الله عليه وجعله يردّد وهو في أشدّ اللحظات صعوبة وقسوة عليه وذلك حين استشهاد طفله الرضيع مذبوحاً على صدره (هوّن ما نزل بي أنّه بعين الله وإن كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى ) كلمات قليلة ولكنّها ذات معان سامية وتختصر رحلةً امتدّت ثمانية وخمسين عاماً هي سنين عمره الشريف كلمات تمثّل حالة الفناء في الله بحيث لا يعود للنفس والمال والولد من قيمة تذكر في جنب الله فما دام الله هو الآمر وهو الآخذ لا يعود لشيء كبر أم صغر أهمية تذكر وهكذا حتى لحظات استشهاده كان لسان حاله يقول:
    تركت الخلق طراً في هواك وأيتمت العيال لكي أراك
    فلو قطعتني بالسيف إربـا لـما مال الفؤاد إلى سواك

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X