إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رائــــــــــــ زينب الكبــــــــــرى دة الجهـــــــ وبطلـــــــه كرـبلاء ـــــــاد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة



  • بأصواتٍ حزينة .. و قلوبٍ كئيبة .. و أرواحٍ والهة و دموعٍ هاملة .. و أكبادٍ مقرّحة ..بذكرى رحلة نبي الرحمة .. و شفيع الأمّة الرسول الأكرم :

    محمد بن عبدالله (صلّى الله عليه و آله و سلّم)
    الذي بَعثه الله سبحانه و تعالى منقذاً للبشرية ، و اختاره من بين الرعيّة ، ليكون هدىً و ذكراً و نوراً ؛ و اصطفاه لتبليغ الرسالة السماوية ..
    نعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية ومشرفي وإعضاء منتدى الكــــــــــفيل بذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وعلى آله صلاة لا يحصي لها الخلائق عددا

    اترك تعليق:


  • السلام على الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أولاد الحسين، وعلى أصحاب الحسين

    السلام عليك وعلى جدك وأبيك وأمك وأخيك وعلى الأئمة من بنيك وعلى المستشهدين معك وعلى الملائكة الحافين بقبرك والشاهدين لزوارك المؤمّنين على دعاء شيعتك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

    بأبي أنت وأمي يا ابن رسول الله بأبي أنت وأمي يا أبا عبد الله لقد عظمت الرزية وجلت المصيبة بك علينا وعلى جميع أهل السماوات والأرض فلعن الله أمة أسرجت وألجمت وتهيأت لقتالك يا مولاي يا أبا عبد الله

    قم جدد الحزن في العشرين من صفر *** ففيه ردت رؤوس الآل للحفر

    والهفتا لبنات الطهر حين رنت *** إلى مصارع قتلاهن والحفر
    رمين بالنفس من فوق النياق على *** تلك القبور بصوت هائل ذعر
    فتلك تدعوا حسيناً وهي لاطمة *** منها الخدود ودمع العين كالمطر
    وتلك تصرخ واجداه واأبتاه *** وتلك تصرخ وايتماه في الصغر
    فلو تروا أم كلثوم مناشدةً *** ولهىً وتلثم ترب الطف كالعطر

    يا دافني الراس عند الجثة احتفظوا *** بالله لا تنثروا ترباً على قمر
    لا تدفنوا الرأس إلا عند مرقده *** فإنه روضة الفردوس والزهر
    لا تغسلوا الدم عن اطراف لحيته *** خلوا عليها خضاب الشيب والكبر
    لا تخرجوا أسهماً في جسمه نشبت *** خوفاً يفور دمٌ يطفو على البشر
    رشوا على قبره ماءً فصاحبه *** معطش بللوا أحشاه بالقطر
    لا تدفنوا الطفل إلا عند والده *** فانه لا يطيق اليتم في الصغر
    لا تدفنوا عنهم العباس مبتعداً *** فالرأس عن جسمه حتى اليدين بري
    لا تحسبوا كربلا قفراء موحشةً *** أضحت تفوق رياض الخلد بالزهر
    يا كربلا أي جسم في ثراك ثوى *** لو تعلمين لنلت العرش في القدر
    يا مؤمنون اكثروا للحزن وانتحبوا *** عليهم مدة الآصال والسحر
    حطوا عزاه وقولوا رأس سيدنا *** قد رد في العشرين من صفر
    وابكوه أذبل وجه الأرض من دمه *** وخرَّ عن متن برج السرج كالقمر

    أحر التعازي إلى سيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وإلى مشرفي وإعضاء منتدى الكــــــــــفيل بذكرى أربعين جده الإمام الحسين عليه السلام .. وعظم الله أجورنا وأجوركم

    اترك تعليق:


  • في عهد الخلفاء

    لا يستطيع أيّ كاتب مهما كان بارعاً في تصوير دقائق النفوس، وكشف أسرار المجتمع وأحداث التأريخ أن يصوّر بدقة عمق الكوارث والأوبئة التي داهمت الاًمّة الإسلامية بعد وفاة نبيّها العظيم، كما صوّرها القرآن الكريم، قال تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم…)(1).
    إنّه تصوير هائل للأزمات المفجعة والنكبات السود التي مُني بها العالم الإسلامي، إنه انقلاب على الأعقاب، وانسلاخ عن العقيدة الإسلامية، وتدمير لشريعة الله، فأيُّ زلزال مدمّر كهذا الزلزال الذي عصف بالاُمّة الإسلامية وأخلد لها الفتن والكوارث على امتداد التأريخ.
    وكان من أقسى ما فجعت به الاُمّة إبعاد العترة الطاهرة عن المسرح السياسي وتحويل القيادة إلى غيرها، الأمر الذي نجم عنه فوز الاُمويين وغيرهم بالحكم، وإمعانهم بوحشية قاسية في ظلم العلويين ومطاردتهم، ومجزرة كربلاء كانت من النتائج المباشرة لصرف الخلافة عن أهل البيت(عليهم السّلام).

    اترك تعليق:


  • ____________________________________________


    1 - مسند أحمد 77:1. صحيح الترمذي 301:2. تهذيب التهذيب 430:10، وجاء فيه: أنّ نصر بن عليّ حدّث بهذا الحديث، فأمر المتوكّل بضربه ألف سوط، فكلّمه فيه جعفر بن عبد الواحد وجعل يقول له: إنّه من أهل السنّة، فلم يزل يترجّاه حتى تركه.
    2 - الرياض النضرة 252:2.
    3 - مستدرك الحاكم 149:3. كنز العمّال 116:6. الصواعق المحرقة: 111. نصّ الحديث: (النجوم أمان لأهل الأرض أهل بيتي أمان لاُمتي).
    4 - صحيح الترمذي 308:2. اُسد الغابة 12:2. وما يقرب من هذا الحديث روي في: كنز العمال 48:1. مجمع الهيثمي 163:9.
    5 - مجمع الزوائد 168:9. مستدرك الحاكم 43:2. تأريخ بغداد 19:2. ذخائر العقبى: 20.
    6 - ذخائر العقبى: 24. روى أنس بن مالك: أنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) كان يمرّ ببيت فاطمة ستّة أشهر إذا خرج إلى الفجر ويقول: (الصلاة يا أهل البيت)، ويتلو الآية الكريمة. جاء ذلك في: مجمع الزوائد 169:9. أنساب الأشراف 157:1، القسم الأوّل.
    7 - الخصائص الكبرى 368:2.
    8 - تأريخ ابن كثير 223:5.
    9 - مناقب ابن شهر آشوب 167:1.
    10 - زينب الكبرى:19.
    11 - صحيح الترمذي 308:2.
    12 - تاريخ اليعقوبي 91:2-92.
    13 - الغدير 34:2.
    14 - المائدة: 67. نصّ على نزول هذه الآية في يوم الغدير: الواحدي في أسباب النزول والرازي في تفسيره، وغيرهما.
    15 - مسند أحمد 281:4.
    16 - المائدة: 3. نصّ على نزول هذه الآية في يوم الغدير: الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 29:8، السيوطي في الدرّ المنثور، وغيرهما من أعلام أهل السنّة.
    17 - البداية والنهاية 226:5.
    18 ـ حياة الإمام الحسين (عليه السلام) 202:1.
    19 - الصواعق المحرقة: 124.
    20 - كنز العمّال 312:5. طبقات ابن سعد 46:4. تأريخ الخميس 46:2.
    21 - ابنى: ناحية بالبلقان من أرض سوريا، بين عسقلان والرملة، تقع بالقرب من مؤتة، وهي التي استشهد قيها زيد بن حارثة وجعفر الطيّار.
    22 - السيرة الحلبية: ج 3 ص 34.
    23 - الرواية أخرجها البخاري ومسلم، والطبري في الأوسط، وغيرهم.
    24 - نصّ على هذه الحادثة المؤلفة جميع الرواة والمؤرخين في الإسلام، ذكرها: البخاري في صحيحه عدّة مرّات، إلاّ أنّه كتم اسم قائلها، وفي نهاية غريب الحديث، وشرح النهج: ج 3 ص 114 (صُرّح باسم القائل).
    25 - النجم: 2-5.
    26 - التكوين: 19-22.
    27 - مسند أحمد 355:1، وغيره.
    28 - حياة الإمام الحسن(عليه السّلام) 112:2.
    29 - المصدر السابق 113:1.
    30 - أنساب الأشراف 133:1،القسم الأوّل.
    31 - أنساب الأشراف 133:1،القسم الأوّل.
    32 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 216:1.
    33 - درّة الناصحين: 66.
    34 - طبقات ابن سعد 48:2.
    35 - مقتل الحسين - الخوارزمي 114:1.
    36 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 220:1.
    37 - المناقب 29:1. وتضافرت الأخبار بأنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) توفّي ورأسه الشريف في حِجر الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام)، جاء ذلك في: كنز العمّال 55:2، طبقات ابن سعد، وغيرهما.
    38 - نهج البلاغة - محمد عبده 255:2.
    39 - وفاء الوفاء 227:1. البداية والنهاية 63:5.
    40 - حلية الأولياء 77:4.
    41 - المصدر السابق.
    42 - كنز العمّال54:4.
    43 - نهج البلاغة - محمّد عبده 224:3.
    44 - تاريخ الخميس 192:2.

    اترك تعليق:


  • السلام عليك ياسيدي ومولاي ياشمس الشموس
    وانيس النفوس المدفون بارض طوس
    احر التعازي الى مقام الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله
    وفاطمة الزهراء والامام علي عليه السلام
    والائمه اجمعين عليهم السلام
    وإلى صاحب العصر والزمان
    وإلى مشرفي و اعضاء منتدى الكــــــــــفيل
    والمؤمنين والمؤمنات اجمعين بمصاب شمس الشموس
    عظم الله اجورنا واجوركم بهذا المصاب الجلل

    اترك تعليق:


  • فجيعة الزهراء


    وكان أكثر أهل بيت النبي (صلّى الله عليه وآله) جزعاً وأشدّهم مصاباً بضعة الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وحبيبته فاطمة الزهراء، فقد أشرفت على الموت، وهي تبكي أمرّ البكاء وأقساه، وتقول: وا أبتاه، وا رسول الله، وا نبيّ الرحمتاه، الآن لا يأتي الوحي، الآن ينقطع عنّا جبرئيل. اللّهم إلحق روحي بروحه، واشفعني بالنظر إلى وجهه، ولا تحرمني أجره وشفاعته يوم القيامة)(44).

    وقالت بذوب روحها:
    (وا أبتاه إلى جبرئيل أنعاه، وا أبتاه جنة الفردوس مأواه، وا أبتاه وا أبتاه أجاب رباً دعاه..).
    وأحاطت بالاُسرة النبوية موجات من الأسى والحزن على هذا المصاب العظيم كما أحاطت بها تيارات من الفزع والخوف؛ لأنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قد وتر الأقربين والأبعدين فخافوا من انقضاض العرب عليهم، يقول الإمام الصادق عليه السلام:
    (لمّا مات النبي (صلّى الله عليه وآله) بات أهل بيته كأنّ لا سماء تظلّهم ولا أرض تقلّهم، لأنّه وتر الأقرب والأبعد..).
    لقد عانت حفيدة النبيّ (صلّى الله عليه وآله) زينب عليها السلام وهي في سنّها المبكّر هذه المصيبة الكبرى وما تنطوي عليه من أبعاد، وما ستعانيه هي وأهلها من فوادح الرزايا بعد وفاة جدّها كما فقدت بموته العطف والحنان الذي كان يغدقه عليها، وكان عمرها الشريف خمس سنين، وقد غزت قلبها هذه المحنة الشاقة، فقد رأت جدّها يوارى في مثواه الأخير، ورأت أباها بادي الهمّ والحزن على فراق ابن عمّه، وشاهدت أمّها الرؤوم وهي ولهى قد ذابت من الأسى، وهي تندب أباها بأشجى ما تكون الندبة، ومنذ ذلك اليوم لازمها الأسى والحزن حتى لحقت بالرفيق الأعلى.

    اترك تعليق:


  • مواراة الجثمان المقدس


    وبعد أن أفرغ المسلمون من الصلاة على الجثمان العظيم وودّعوه الوداع الأخير، قام الإمام أمير المؤمنين(عليه السّلام) فوارى الجسد الطاهر في مثواه الأخير ووقف على حافة القبر وهو يروي ثراه بدموع عينيه، ويقول:

    (إنّ الصبر لجميل إلاّ عنك، وإن الجزع لقبيح إلاّ عليك، وإنّ المصاب بك لجليل، وإنّه قبلك وبعدك لجلل..)(43).
    لقد مادت أركان العدل وانطوت ألوية الحق، فقد غاب عن هذه الحياة سيّد الكائنات الذي غيّر مجرى التأريخ، وأقام صروح الوعي والفكر في دنيا العرب والإسلام.

    اترك تعليق:


  • تجهيزه


    وانبرى الإمام أمير المؤمنين(عليه السّلام) وهو خائر القوى، منهدّ الركن إلى تجهيز جثمان سيد الأنبياء (صلّى الله عليه وآله) فغسّل الجسد الطاهر، وهو يقول بذوب روحه:

    (بأبي أنت واُمي، لقد انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت غيرك من النبوة والأنباء وأخبار السماء، خصصت حتى صرت مسلياً عمّن سواك، وعممت حتى صار الناس فيك سواء. ولولا أنّك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع لأنفذنا عليك ماء الشؤون، ولكان الداء مماطلاً، والكد مخالفاً)(38).
    وكان العباس واُسامة يناولانه الماء من وراء الستر(39).
    وكان بدن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) تفوح منه روائح الطيب، والإمام(عليه السّلام) يقول:
    (بأبي أنت واُمّي يا رسول الله، طبت حيّاً وميّتاً..)(40).
    وبعد الفراغ من غسله أدرجه الإمام في أكفانه ووضعه على السرير.
    وأوّل من صلّى على الجثمان العظيم هو الله تعالى من فوق عرشه، ثمّ جبرئيل، ثم إسرافيل، ثم الملائكة زمراً زمراً(41).
    وبعد ذلك صلّى عليه الإمام أمير المؤمنين، ثم أقبل المسلمون للصلاة عليه، فقال لهم الإمام: (لا يقوم عليه إمام منكم، هو إمامكم حيّاً وميّتاً)، فكانوا يدخلون رسلاً رسلاً فيصلّون عليه صفاً واحداً ليس لهم إمام، وأمير المؤمنين واقف إلى جانب الجثمان وهو يقول:
    (السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته، اللّهم إنّا نشهد أنّه قد بلّغ ما اًنزل إليه لاُمّته، وجاهد في سبيل الله حتى أعزّ الله دينه وتمّت كلمته. اللّهم فاجعلنا ممّن يتّبع ما أنزل إليه وثبتنا بعده واجمع بيننا وبينه..).
    وكانت الجماهير تقول: آمين(42). وقد نخب الحزن قلوبهم فقد مات من دعاهم إلى الحق، وحرّرهم من خرافات الجاهلية وأوثانها، وأقام لهم دولة تدعو إلى أنصاف المظلوم، وردع الظالم، وإشاعة الرفاهية والرخاء والأمن بين الناس.

    اترك تعليق:


  • بسم الله الرحمن الرحيم

    ليت شعري كيف استقرّ القوم على هدر دمك وقد تجسدّتْ فيك المحامدُ كلّها ، فإن راموا طمس معالم الفضل والتقى والكرم والشهامة والإبى ، فأنت المَنْهَلُ النحرير الذي غذّى الاُمّة من علومه المحمّدية الأصيلة ومعاقل فكره الرفيعة ، وفارس الليل الذي شهدت لنسكه وعبادته أسحار مدينة الرسول ولياليها ، والجواد الذي ما رد سائلاً ابدا ، والأبي الذي ما هادن على الحق ابداً ، والشهم الذي ذاد عن حرمة الدين لما بغى القاسطون تدنيسها .

    احر التعازي والمواساة الى مقام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف
    والى الأمة الإسلامية جمعاء
    وإلى مشرفي وإعضاء منتدى الكفيل
    بوفاة كريم اهل البيت وسبط رسول الله الامام الحسن بن علي المجتبى عليهما السلام

    اترك تعليق:


  • إلى الفردوس الأعلى


    وبعدما أدّى النبيّ العظيم رسالة ربّه إلى المسلمين، وأقام صروح الإسلام، وعيّن القائد العام لاُمّته الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام، فقد اختاره الله تعالى إلى جواره لينعم في الفردوس الأعلى، فقد هبط عليه ملك الموت، فاستأذن بالدخول عليه، فخرجت إليه زهراء الرسول فأخبرته أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) مشغول بنفسه عنه، فانصرف ثم عاد بعد قليل يطلب الإذن، فأفاق النبيّ (صلّى الله عليه وآله) من إغمائه، والتفت إلى بضعته فقال لها:

    (يا بنية، أتعرفيه؟).
    (لا يا رسول الله…).
    (إنّه معمّر القبور، ومخرّب الدور، ومفرّق الجماعات..).
    وجمدت بضعة الرسول، وأخرسها الخطب، ولم تملك نفسها أن رفعت صوتها ودموعها تتبلور على وجهها الشريف قائلةً:
    (وا أبتاه لخاتم الأنبياء، وا مصيبتاه لممات خير الأتقياء ولانقطاع سيّد الأصفياء، وا حسرتاه لانقطاع الوحي من السماء، فقد حرمت اليوم كلامك..).
    وتصدّع قلب النبيّ على بضعتة وأشفق عليها، فقال لها مسلياً: (لا تبكي فإنّك أوّل أهلي لحوقاً بي..)(33).
    وسكنت روعتها لمّا أخبرها أنّها لا تبقى بعده إلاّ قليلاً..وأذن النبي (صلّى الله عليه وآله) لملك الموت، فلمّا مثُلَ أمامه، قال له: (يا رسول الله، إنّ الله أرسلني إليك، وأمرني أن اُطيعك في كل ما أمرتني، إن أمرتني أن أقبض نفسك قبضتها، وإن أمرتني أن أتركها تركتها..).
    فبهر النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وقال له: (أتفعل يا ملك الموت ذلك..).
    بذلك اُمرت أن اًطيعك في كل ما أمرتنا..).
    وهبط جبرئيل على النبي (صلّى الله عليه وآله)، فقال له: (يا أحمد، إن الله قد اشتاق إليك..)(34).
    واختار النبيّ (صلّى الله عليه وآله) جوار ربّه والرحيل عن هذه الدنيا، فأذن لملك الموت بقبض روحه العظيمة، وفي هذه اللحظات ألقى الحسنان بأنفسهما على جدّهما، وهما يذرفان الدموع، والنبي يوسعهما تقبيلاً، وأراد الإمام أمير المؤمنين أن ينحّيهما عنه فأبى النبيّ، وقال له:
    (دعمها يتمتّعان منّي وأتمتّع منهما فسيصيبهما بعدي إثرة..).
    والتفت النبيّ إلى عوّاده فأوصاهم بعترته قائلاً:
    (قد خلّفت فيكم كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فالمضيّع لكتاب الله كالمضيع لسنتّي، والمضيّع لسنّتي كالمضيع لعترتي، إنّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض..)(35).
    والتفت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) إلى باب مدينة علمه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام، فقال له: (ضع رأسي في حجرك فقد جاء أمر الله، فإذا فاضت نفسي فتناولها وامسح بها وجهك، ثم وجّهني إلى القبلة، وتولّ أمري، وصلِّ عليِّ أوّل الناس، ولا تفارقني حتى تواريني في رِمسي، واستعن بالله عزّ وجلّ)(36).
    وأخذ الإمام أمير المؤمنين رأس النبيّ فوضعه في حجره، ومدّ يده اليمنى تحت حنكه وشرع ملك الموت بقبض روحه الطاهرة، والرسول يعاني آلام الموت وقسوته حتى فاضت روحه العظيمة فمسح بها الإمام وجهه(37).
    لقد ارتفع ذلك اللطف الإلهي الذي أضاء العقول وحرّر الأفكار، وأقام مشاعل النور في جميع بقاع الأرض.
    لقد سمت روح النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى بارئها، وهي أقدس روح سمت إلى السماء منذ خلق الله هذه الأرض.
    لقد أشرقت الآخرة لقدومه، وأظلمت الدنيا لفقده، وما أصيبت الإنسانية بكارثة أقسى وأعظم من فقد الرسول العظيم.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X