إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
رائــــــــــــ زينب الكبــــــــــرى دة الجهـــــــ وبطلـــــــه كرـبلاء ـــــــاد
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة شيعة ونبقى شيعة مشاهدة المشاركةبارك الله فيك
جعلــــــــــــــــــــــــ الله في ميزان حسناتك ــــــــــــــــــــــــــه
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة اسامه عباس رزاق مشاهدة المشاركةجعل الله هذا في ميزان حسناتكم
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بارك الله فيك
جعلــــــــــــــــــــــــ الله في ميزان حسناتك ــــــــــــــــــــــــــه
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اللهم فرّج همنا وهم كل مهموم
اللهم اشف مرضانا واقضي حوائجنا
وحوائج المؤمنين والمؤمنات
في مشارق الارض ومغاربها
واغفر لنا ولأمواتنا جميعا
برحمتك يا ارحم الراحمين .سلام على السيده زينب ام المصائب
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
النياحة عند الحسين
وطلبن عقائل الوحي من الطاغية أن يفرد لهن بيتاً ليقمن فيه مأتماً على سيّد الشهداء، فقد نخر الحزن قلوبهن، فلم يكن بالمستطاع أن يبدين ما ألمّ بهنّ من عظيم الأسى خوفاً من الجلاوزة الجفاة الذين جهدوا على منعهن من البكاء على أبي عبد الله، يقول الإمام زين العابدين: كلّما دمعت عين واحد منّا قرعوا رأسه بالرمح، واستجاب يزيد لذلك، فأفرد لهن بيتاّ، فلم تبق هاشمية ولا قرشية إلا لبسن السواد حزناً على الحسين، وخلدن بنات الرسالة إلى النياحة سبعة أيام، وهنّ يندبن سيّد الشهداء(عليه السّلام) بأقسى ما تكون الندبة، وينحن على الكواكب من نجم آل عبد المطلب، وقد اهتزت الأرض من كثرة نياحهن وبكائهن(27). وبهذا ينتهي بنا الحديث عن بعض ما عانته سيدة النساء زينب (عليها السّلام) من المصائب في دمشق.
____________________________________
1 - تحفة الأنام في مختصر الإسلام: 84.
2 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 369:3.
3 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 370:3.
4 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 371:3.
5 - مقتل الحسين(عليه السّلام) - المقرّم: 437.
6 - البداية والنهاية 198:8.
7 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 374:3.
8 - تاريخ الإسلام - الذهبي 351:2.
9 - تاريخ القضاعي: 70.
10 - تاريخ ابن الأثير 398:3.
11 - الإرشاد: 276.
12 - سورة الروم: الآية 10.
13 - سورة آل عِمران: الآية 178.
14 - المناهل: جمع منهل، وهو موضع الشرب من العيون، والمراد من يسكن فيها.
15 - الشنف: البغض والعداء.
16 - سورة آل عمران: الآية 163.
17 - تنطف: أي تستوفي من دمائنا.
18 - العواسل: جمع عاسل، وهو الذئب.
19 - الفراعل: جمع فرعل، وهو ولد الضبع.
20 - أعلام النساء 504:2. بلاغات النساء:21. حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 378:3-380.
21 - السياسة الحسينية:30.
22 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 381:3.
23 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 382:3-383.
24 - تاريخ الطبري 226:6. البقرة: 247.
25 - تاريخ الطبري 265:6.
26 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 390:3.
27 - حياة الإمام الحسين(عليه السّلام) 392:3.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
العقيلة مع الشامي ويزيد
ونظر شخص من أهل الشام إلى السيّدة الزكية فاطمة بنت الإمام الحسين فقال ليزيد: هب لي هذه الجارية لتكون خادمة عندي.
وقد ظنّ أنّها من الخوارج فيحق له أن تكون خادمة عنده، ولمّا سمعت العلوية ذلك، سرت الرعدة بأوصالها، وأخذت بثياب عمّتها مستجيرة بها، فانبرت العقيلة وصاحت بالرجل:
(كذبت ولؤمت، ما ذلك لك، ولا لأميرك..).
واستشاط الطاغية غضباً من استهانة العقيلة به وتحدّيها لشأنه، فقال لها: كذبت، إن ذلك لي، ولو شئت لفعلت.
فنهرته العقيلة ووجّهت له سهاماً من منطقها الفياض قائلة:
(كلاّ والله ما جعل لك ذلك، إلاّ أن تخرج من ملّتنا، وتدين بغير ديننا..) وفقد الطاغية إهابه، فقد أهانته أمام الطغمة من أهل الشام فصاح بالحوراء:
إيّاي تستقبلين بهذا، إنّما خرج من الدين أبوك وأخوك.
ولم تحفل العقيلة بسلطانه ولا بقدرته على البطش والانتقام، فردّت عليه بثقة:
(بدين الله ودين أبي وجدّي اهتديت أنت وأبوك إن كنت مسلماً..).
وأزاحت العقيلة بهذا الكلام الذي هو أشدّ من الصاعقة الستار الذي تستّر به الطاغية من أنّ الإمام الحسين وأهل بيته من الخوارج، فقد استبان لأهل الشام أنّهم ذرّية رسول الله، وأنّ يزيداً كاذب بادّعائه.
وصاح الرجس الخبيث بالعقيلة:
كذبت يا عدوّة الله.
ولم تجد العقيلة جواباً تحسم به مهاترات الطاغية، غير أن قالت:
(أنت أمير مسلّط، تشتم ظلماً، وتقهر بسلطانك..).
وتهافت غضب الطاغية وأطرق برأسه إلى الأرض، فأعاد الشامي كلامه إلى يزيد طالباً منه أن تكون بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) خادمة عنده فصاح به يزيد:
وهب الله لك حتفاً قاضياً(25).
لقد احتفظت عقيلة الوحي بقواها الذاتية، وإرادتها الواعية الصلبة التي ورثتها من جدّها الرسول (صلّى الله عليه وآله)، فقابلت الطاغية بهذا الكلام المشرّف الذي حقّقت به أعظم الانتصار.
يقول بعض الكتّاب:
وقد حقّقت زينب سلام الله عليها - وهي في ضعفها- واستكانتها أوّل نصر حاسم على الطغاة وهم في سلطانهم وقوتهم، فقد أفحمته المرّة بعد المرّة، وقد أظهرت للملأ جهله، كما كشفت عن قلّة فقهه في شؤون الدين، فإنّ نساء المسلمين لا يصحّ مطلقاً اعتبارهن سبايا، ومعاملتهن معاملة السبي في الحروب(26).
وأكبر الظنّ أن كلام الشامي كان فاتحة انتقاد ليزيد، وبداية لتسرّب الوعي عند الشاميّين، وآية ذلك أنّه لم يكن الشامي بليداً إلى هذا الحدّ، فقد كان يكفيه ردّ الحوراء عليه وعلى يزيد، ومقابلتها ليزيد بالعنف الذي أخرجته من ربقة الإسلام إن استجاب لطلب الشامي، وهذا ممّا يشعر أنّ طلبه كان مقصوداً لأجل فضح يزيد.
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
اترك تعليق: