إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رائــــــــــــ زينب الكبــــــــــرى دة الجهـــــــ وبطلـــــــه كرـبلاء ـــــــاد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • __________________________________________________ _


    1 - يريد به سعد بن أبي وقّاص فإنّه امتنع عن بيعة الإمام(عليه السّلام) والذي دفعه على ذلك حقده له.
    2 - مهيم: كلمة استفهام من معانيها ما وراؤك.
    3 - في رواية: (ونحن).
    4 - ذو تدرؤ: أي ذو عزيمة ومنعة. الشبا: المكروه. الصعر: ميل في الوجه أو في أحد الشفتين، والمراد أنّه يقيم الشيء الملتوي.
    5 - تاريخ الطبري 454:3، وغيره.
    6 - الطبري 454:3، وغيره.
    7 - تاريخ الطبري 475:3.
    8 - روى ابن عباس عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال يوماً لنسائه وهنّ جميعاً عنده: (أيّتكنّ صاحبة الجمل الأدْبب تنبحها كلاب الحوأب، يقتل عن يمينها وشمالها قتلى كثيرة كلّهم في النار، وتّنْجُو بعد ما كادت)، جاء ذلك في: شرح النهج 497:2، وهذا الحديث من أعلام النبوّة، ومن إخباره بالمغيبات.
    9 - مروج الذهب 342:2. تاريخ اليعقوبي 181:2.
    10 - زينب الكبرى: 25.
    11 - عرضنا لهذه الأحداث بصورة مفصّلة في كتابنا حياة الإمام الحسن عليه السّلام.
    12 - حياة الإمام الحسن(عليه السّلام) 447:1.
    13 - سورة طه: الآية 97.
    14 - مستدرك الحاكم 143:3.
    15 - مروج الذهب 291:3.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • 16 - حياة الإمام الحسن(عليه السّلام) 557:1.
      17 - أنساب الأشراف 216:1، القسم الأوّل.
      18 - كامل الزيارات: 266.
      19 - لا تغبوا أفواههم: أي لا تقطعوا صلتكم عنهن، وصلوا أفواههم بالطعام دوماً.
      20 - التباذل: العطاء والصلة.
      21 - يشير بذلك إلى مصرع عثمان الذي اتّخذ الاُمويّون دمّه ورقة رابحة في سبيل أطماعهم السياسية.
      22 - نهج البلاغة 85:3.
      23 - تهذيب التهذيب 357:4.
      24 - زينب الكبرى: 38.
      25 - الصافّات: 61.
      26 - زينب الكبرى: 38.
      27 - أنساب الأشراف 223:1، القسم الأول.
      28 - حياة الإمام الحسن(عليه السّلام) 127:2.
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
        ضرورة الصلح
        ودرس الإمام الحسن(عليه السّلام) الموقف من جميع جوانبه ووجوهه ورأى أنّه بين محذورين وهما:

        الأول: أن يناجز معاوية ويفتح معه باب الحرب، وهذا ما يطلبه ويبغيه لإنقاذ العالم الإسلامي من هذا العدو الظالم الذي يكيد له في الليل إذا يغشى وفي النهار إذا تجلّى، فحربه أمر لازم وضروري، ولكن ذلك لا سبيل له، ولا تساعده الحكمة وعمق النظر وذلك لما يلي:
        1 - إنّه ليس عند الإمام قوة عسكرية يستطيع أن يخوض بها الحرب، فإنّ الأكثرية الساحقة من جيشه قد استجابت لمعاوية، وآثرت السلم والعافية.
        2 - إنّ معاوية قد أرشى معظم قادة الفرق في جيش الإمام، فصاروا طوع إرادته، وضمنوا إنجاز ما يريد من اغتيال الإمام أو تسليمه له أسيراً.
        3 - إنّ من المؤكد أنّ معاوية هو الذي ينجح في الحرب - حسب الفنون العسكرية- فإذا استشهد الإمام فإنّه لا يستشهد وحده، وإنّما يستشهد معه جميع أفراد اُسرته وخلّص شيعته، ولا تستفيد القضية الإسلامية من تضحيتهم شيئاً، فإنّ دهاء معاوية وما يتمتّع به من وسائل المكر والخداع يجعل تبعة ذلك على الإمام وبذلك يخسر العالم الإسلامي أهم رصيد روحي وفكري.
        4 - إنّ الإمام إذا لم يستشهد واُخذ أسيراً لمعاوية، فإنّ من المحقّق أنّه يمنّ عليه، ويوصمه مع بقية أهل البيت بالطلقاء، ويسجّل له بذلك يداً على العلويّين ويمحو عنه وعن الاُمويّين وصمة الطلقاء التي أسداها عليهم النبيّ (صلّى الله عليه وآله) حينما فتح مكة.
        الثاني: أن يصالح معاوية على ما في الصلح من قذى العين وشجى الحلق، وهذا هو المتعيّن في عرف السياسة وقوانين الحكمة، وله مرجّحاته الواقعية والظاهرية التي أشرنا إليها.
        وكان من أعظم فوائد الصلح ومن أهم ثمراته إبراز الواقع الاُموي الذي خفي على المسلمين فقد تظاهر الاُمويون بالإسلام، وأشاعوا أنّهم حماة الدين، وأقرب الناس إلى النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وأمسّهم رحماً به، وبعد الصلح انكشف زيفهم، وظهر واقعهم الجاهلي، فقد تفجّرت سياسة معاوية بكل ما خالف كتاب الله وسنّة نبيّه، فقد أعلن بعد الصلح مباشرة أمام الحشود فخاطب أهل العراق قائلاً:
        إنّي ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا لتزكّوا ولا لتحجّوا وإنّما قاتلتكم لأتأمّر عليكم، وقد أعطاني الله ذلك، وإنّي قد أعطيت الحسن بن عليّ شروطاً لا أفي بواحد منها وها هي تحت قدمي.
        ولو لم يكن للصلح من فائدة إلاّ إبراز حقيقة معاوية وتجريده من كل إطار ديني لكفى، فقد أبرز معاوية واقعه بهذا الخطاب، فهو لم يقاتل أهل العراق من أجل الطلب بدم عثمان، ولا من ظاهرة إسلامية، وإنّما قاتلهم من أجل الإمرة والسلطان، ولو كان يملك ذرّة من الشرف والكرامة لما فاه بذلك، ولما أعلن نقضه للعهود والمواثيق التي أعطاها للإمام الحسن عليه السّلام.
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • حكومة معاوية
          واستقبل المسلمون حكومة معاوية بكثير من الوجوم والقلق والاضطراب واعتبروها نكسة للإسلام، ونصراً حاسماً للقوى المعادية له والحاقدة عليه، وفي طليعتها الاُسرة الاُموية ومن شايعها من القبائل القرشية، فقد انتعشت الأفكار الجاهلية وعادت لها الحياة من جديد، وانطوت الديمقراطية الإسلامية، وما تنشده من التقدّم والتطوّر للإنسان في مجالاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، يقول السيّد مير علي الهندي:
          ومع ارتقاء معاوية الخلافة في الشام عاد حكم التوليغارشية الوثنية السابقة، فاحتلّ موقع ديمقراطية الإسلام، وانتعشت الوثنية بكل ما يرافقها من خلاعات، وكأنها بعثت من جديد، كما وجدت الرذيلة والتبذّل الخُلقي لنفسها متّسعاً في كل مكان ارتادته رايات حكم الاُمويّين من جند الشام..)(1).
          لقد وقعت الاُمّة فريسة تحت أنياب معاوية فساسها سياسة سوداء تفجرّت بكلّ ما خالف كتاب الله وسنّة نبيّه، فأشاع فيها البؤس والحرمان والقتل والدمار، ونعرض - بإيجاز- لبعض نزعاته وصورة عن سياسته.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • عداؤه للنبيّ


            وورث معاوية عداءه للرسول (صلّى الله عليه وآله) من أبيه أبي سفيان الذي هو من ألدّ أعدائه وخصومه، وقد ناجزه الحرب في بدر واُحد وغيرهما، وقد حاول جاهداً أن يلفّ لواء الإسلام ويطفئ نور الله، ولكن الله تعالى ردّ كيده ونصر رسوله وأعزّ جنده. وأمّا اُمّ معاوية فهي الباغية هند، وهي التي عُرفت بالعداء العارم للاُسرة العلوية، وهي التي حرّضت وحشياً على قتل سيّد الشهداء حمزة فقتله، وبعد قتله مثّلت به شرّ تمثيل.

            ولا يقلّ معاوية في عدائه للنبيّ عن أبويه، فقد اُترع بالكراهية والبغض له، وكان من حقده له أنّه سمع المؤذن يؤذن: أشهد أنّ محمّداً رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فلم يملك إهابه، واندفع قائلاً:
            لله أبوك يابن عبد الله، لقد كنت عالي الهمّة، ما رضيت لنفسك إلاّ أن يقرن اسمك باسم ربّ العالمين(2).
            وكان من حقده على النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ما حدّث به مطرف بن المغيرة قال: وفدت مع أبي على معاوية فكان يتحدّث عنده، ثمّ ينصرف إليَّ، وهو يذكر معاوية وعقله، ويعجب بما يرى منه، وأقبل ذات ليلة وهوغضبان، فأمسك عن العشاء فانتظرته ساعة، وقد ظننت أنّه شيء حدث فينا أو في عملنا فقلت له:
            ما لي أراك مغتماً هذه الليلة؟
            يا بني، جئتك من أخبث الناس.
            ما ذاك؟
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • خلوت بمعاوية فقلت له: إنّك قد بلغت مناك يا أمير المؤمنين، فلو أظهرت عدلاً، وبسطت خيراً فإنّك قد كبرت، ولو نظرت إلى إخوتك من بني هاشم فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم اليوم شيء تخافه.
              فثار معاوية وقال:
              هيهات، هيهات، ملك أخو تيم فعدل، وفعل ما فعل فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره إلاّ أن يقول قائل أبو بكر ثم ملك أخو عدي فاجتهد وعمره عشر سنين، فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره إلاّ أن يقول قائل عمر، ثمّ ملك أخونا عثمان فملك رجل لم يكن أحد في مثل نسبه، فعمل به ما عمل، فوالله ما عدا أن هلك فهلك ذكره، وأن أخا هاشم يصرخ به في كل يوم خميس مرات أشهد أنّ محمّداً رسول الله، فأيّ عمل يبقي بعد هذا لا اُمّ لك إلاّ دفناً دفناً(3).
              وتحكي هذه البادرة مدى حقده وبغضه للنبيّ (صلّى الله عليه وآله)، وأنّه يسعى جاهداً لمحو ذكره وإطفاء نوره.
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • بغضه لآل النبيّ
                وكان معاوية من أبغض الناس وأحقدهم على آل النبيّ (صلّى الله عليه وآله)، وقد قام بمايلي:

                1 - ستر فضائلهم:
                وأوعز معاوية إلى جميع عمّاله وولاته بستر فضائل آل النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وحجبها عن الناس، وقد حجّ بيت الله الحرام بعد عام الصلح فقام إليه جماعة من الناس سوى ابن عباس فبادره معاوية قائلاً:
                يا بن عباس، ما منعك من القيام كما قام أصحابك إلاّ لموجدة عليَّ بقتالي إيّاكم يوم صفين، يا بن عباس، إنّ ابن عمّي عثمان قتل مظلوماً...
                فردّ عليه ابن عباس:
                فعمر بن الخطاب قتل مظلوماً، فسلّم الأمر إلى ولده، وهذا ابنه - وأشار إلى عبد الله بن عمر-.
                فأجابه معاوية: إنّ عمر قتله مشرك..
                فانبرى ابن عباس قائلاً:
                فمن قتل عثمان؟
                قتله المسلمون.
                وأمسك ابن عباس بزمامه قائلاً:
                فذلك أدحض لحجّتك إن كان المسلمون قتلوه وخذلوه، فليس إلاّ بحقّ.
                ووجم معاوية ثمّ قال:
                إنّا كتبنا إلى الآفاق ننهى عن ذكر مناقب عليّ وأهل بيته فكفّ لسانك يا بن عباس.
                فأجابه ابن عباس ببليغ منطقه:
                أفتنهانا عن قراءة القرآن؟
                لا.
                أفتنهانا عن تأويله؟
                نعم.
                فتقرأه ولا نسأل عمّا عنى الله به؟
                نعم.
                فأيّهنّ أوجب علينا قراءته أو العمل به؟
                العمل به.
                فكيف نعمل به حتى نعلم ما عنى الله بما أنزل علينا؟
                سل عن ذلك فمن يتأوّله على غير ما تتأوله أنت وأهل بيتك.
                إنّما نزل القرآن على أهل بيتي فأسأل عنه آل أبي سفيان وآل أبي معيط.
                فاقرأوا القرآن، ولا ترووا شيئاً ممّا أنزل الله فيكم وممّا قاله رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فيكم، وارووا ما سوى ذلك.
                وسخر منه ابــــن عباس وتلا قــــوله تعالى: (يريــــدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون)(4).
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • وصاح به معاوية:
                  اكفف نفسك، وكفّ عنّي لسانك، وإن كنت فاعلاً فليكن سرّاً، ولا تسمعه أحداً علانية.
                  لقد جهد معاوية في ستر فضائل أهل البيت(عليهم السّلام) ومحو ذكرهم حتى لا يبقى لهم أي رصيد شعبي في الأوساط الإسلامية.
                  2 - اضطهاد الشيعة:
                  واضطهدت الشيعة اضطهاداً مريراً وقاسياً في أيام معاوية، فقد انتقم منهم كأقسى وأشدّ ما يكون الانتقام، وكان ما عانوه منه لا يوصف لشدّة قسوته ومرارته، وهذه صورة موجزة لما عانوه.
                  أ - القتل الجماعي:
                  وعهد معاوية إلى الجلاّدين من شرطته بقتل الشيعة وإبادتهم، فقتل المجرم بسر بن أرطأة بعد التحكيم ثلاثين ألفاً عدا من أحرقهم بالنار(5)، وقتل سمرة بن جندب ثمانية آلاف من أهل البصرة(6)، وأمّا زياد ابن أبيه فقد اقترف أفظع الجرائم فقطع الأيدي والأرجل وسمل العيون وأنزل بالشيعة جميع صنوف العذاب، كما صفّى معاوية جميع العناصر الواعية من الشيعة وكان منهم:
                  1 - حجر بن عدي وجماعته.
                  2 - عمرو بن الحمق الخزاعي.
                  3 - رشيد الهجري.
                  4 - أوفى بن حصن.
                  5 - عبد الله الحضرمي وجماعته.
                  6 - جويرية العبدي.
                  7 - عبد الرحمن العنزي.
                  8 - صيفي بن فسيل.
                  وقد ذكرنا بصورة مفصّلة كيفية شهادتهم وما لاقوه من التنكيل من معاوية لمحبّتهم لأهل البيت.
                  ب - ترويع النساء:
                  وروّع معاوية جمهرة من سيّدات نساء الشيعة كان من بينهنّ:
                  1 - الزرقاء بنت عدي.
                  2 - اُمّ الخير البارقية.
                  3 - سودة بنت عمارة.
                  4 - اُمّ البراء بنت صفوان.
                  5 - بكارة الهلالية.
                  6 - أروى بنت الحارث.
                  7 - عكرشة بنت الأطرش.
                  8 - الدرامية الحجونية.
                  لقد لاقين هذه السيّدات التوهين والتقريع والترويع من معاوية لولائهن لأهل البيت.
                  ج - هدم دور الشيعة:
                  وأوعز معاوية إلى عماله بهدم دور الشيعة فقاموا بهدمها(7)، وتركوهم بلا مأوى يأوون إليه.
                  د- حرمان الشيعة من العطاء:
                  وكتب معاوية إلى عمّاله نسخة واحدة بحرمان الشيعة من العطاء وهذا نصها:
                  انظروا إلى من قامت عليه البيّنة أنّه يحبّ عليّاً وأهل بيته فامحوه من الديوان وأسقطوا عطاءه ورزقه(8).
                  وقام عملاؤه بالفحص في سجلاتهم فمن وجدوه يتعاطف مع أهل البيت(عليهم السّلام) محوا اسمه، وأسقطوا عطاؤه.
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • هـ - رفض شهادة الشيعة:
                    وعمد معاوية إلى إذلال الشيعة وتجريحهم فأوعزإلى ولاته بعدم قبول شهادة الشيعة في دور القضاء وغيره(9) مبالغة في التوهين بهم.
                    و - إبعاد الشيعة إلى خراسان:
                    ومن الإجراءات القاسية التي اتّخذها زياد ابن أبيه عمدة ولاة معاوية وأخوه اللاشرعي ضد شيعة أهل البيت وكسر شوكتهم أنّه أجلى خمسين ألفاً منهم من الكوفة إلى خراسان المقاطعة الشرقية في فارس(10)، وقد عمل المبعدون على نشر التشيّع في تلك البلاد حتى تحوّلت إلى جبهة قوية للمعارضة ضدّ الحكم الاُموي، وقد استغلّها أبو مسلم الخراساني فجنّدها وحارب بها الاُمويين حتى أطاح بدولتهم.
                    هذه بعض الإجراءات الرهيبة التي اتّخذها معاوية ضدّ الشيعة، وهي تمثّل مدى حقده وعدائه لأهل البيت(عليهم السّلام).
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • اغتيال الإمام الحسن
                      وأكبر موبقة اقترفها معاوية ضدّ الإسلام والمسلمين اغتياله لسبط رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الإمام الحسن(عليه السّلام) الذي أعطاه عهداً بأن تكون الخلافة له من بعده إلاّ أنّه خان بعهده، وراح ينشئ دولة اُموية تنتقل بالوراثة إلى أبنائه وأعقابه، وقد وصفه (الميجر أوزبورن) بأنّه مخادع وذو قلب خال من كل شفقة، وأنّه كان لا يتهيّب من الإقدام على أيّة جريمة من أجل أن يضمن مركزه، فالقتل إحدى وسائله لإزالة خصومه، وهو الذي دبّر تسميم حفيد الرسول (صلّى الله عليه وآله)، كما تخلّص من مالك الأشتر قائد عليّ بنفس الطريقة(11).

                      واستعرض الطاغية السفاك المجرمين ليعهد إلى أخسّهم باغتيال ريحانة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فلم يجد أحداً خليقاً باقتراف هذه الجريمة سوى جعدة بنت الأشعث، فهي من بيت جُبل على الجريمة وطُبع على الغدر والخيانة، فأرسل إلى مروان بن الحكم سمّاً فاتكاً كان قد جلبه من ملك الروم، وأمره بإغراء جعدة بالأموال وزواج ولده يزيد إن استجابت له، وعرض عليها مروان ذلك فاستجابت له فأخذت السمّ ودسّته للإمام، وكان صائماً في وقت شديد الحرّ، وما إن وصل السمّ إلى جوف الإمام حتى تقطّعت أمعاؤه، فالتفت(عليه السّلام) إلى الخبيثة الماكرة وقال لها:
                      (قتلتيني قتلك الله، والله لا تصيبن منّي خلفاً، لقد غرّك - يعني معاوية- وسخر منك يخزيك الله ويخزيه..)(12).
                      وأخذ ريحانة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يعاني من شدّة السمّ وقسوته وكان يتقيّأ قطعاً من الدم في طشت، فدخلت عليه شقيقته سيّدة النساء العقيلة، فأمر برفع الطشت لئلا ترى ما فيه فيذوب قلبها، فنظرت العقيلة إلى أخيها وهو مصفرّ الوجه قد فتك السمّ به، فانهارت قواها، وطافت بها موجات مذهلة من الألم والحزن، فقد علمت أن أخاها سيفارقها عمّا قريب.
                      وأخذ الإمام يقبّل أخوته وخلّص أصحابه وهو يوصيهم بمكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، وتقوى الله، والاجتناب عن معاصيه، واشتدّت حالته، وأخذ يتلو آيات من كتاب الله العزيز ويطلب من الله تعالى أن يجعله في أعلى مراتب المتّقين والصالحين، ووافاه الأجل المحتوم ولسانه لِهج بذكر الله، وقد سمت روحه العظيمة إلى بارئها وهي مليئة بالآلام التي عانتها من معاوية العدوّ الماكر للإسلام، وقام الإمام الحسين(عليه السّلام) بتجهيز جثمان أخيه، وبعد الانتهاء من مراسيم الغسل والتكفين رأى الإمام أن يدفن أخاه بجوار جدّه رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فمنعته بنو اُميّة وقد استعانوا بعائشة، فقد خرجت على بغل وهي تقول: لا يدفن الحسن بجوار جدّه أو بيتي هذه، وأومأت إلى شعر رأسها وصاحت بالهاشميين: لا تّدخلوا بيتي من لا اُحبّ، وكادت الفتنة أن تقع وتراق الدماء، فعدل الإمام عن دفن أخيه بجوار جدّه ودفنه في البقيع
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X