إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • atheer alhussiny
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    في بداية الامر الشكر موصول للقائمين على هذا العمل واخص بالذكر الدكتوره (ساره حفار) وكل الإخوة والأخوات الاعضاء ، ذوي الاحتياجات الخاصة لما لهم من حق على مختلف شرائح المجتمع يمكن المساهمة في إدراج مختلف طرائق التعليم واختص بذكر طرائق واساليب التعليم الالكتروني وما يرافقها من تطورات تساهم في تعزيز قدراتهم الذهنية

    اترك تعليق:


  • ضحى حسن سلمان
    رد
    السلام عليكم موضوع مهم نتمى لهذة الشريحة الخير والصحة والقائمين بخدمةهذه الشريحة المزيد من التوفيق والعطاء جهد مبارك ومثمر ان شاء الله خصوصا في هذا الوقت وحلول البلاء ربي يحفظهم من الوباء والبلاء ويدفع عنكم السوءيرزقكم خير الدنيا والاخرة لابد من وضع برنامج عملي لهذة الشريحه بحيث كل فرد يقوم بالعمل الذي يستطيع ان يقوم به بحسب مستوى اعاقتة هذا يحتاج الى امكانيات وخبراء في مجال العمل والسلوك ونسال من الباري ان يمن عليهم بالشفاء ولمن يقوم بعنايتهم بالصبر الجميل والتوفيق تحياتي للمعهد والعاملين به من جوار مرقد ابا الفضل العباس عليه السلام

    اترك تعليق:


  • زهراء جواد كاظم
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحتل الأسرة مكانا بارزا في المجتمعات الإنسانية, ويشكل الطفل في حياة الأسرة جانبا هاما في بناء الأسرة وتكوينها وتترك الأسرة آثارها عليه أكثر من مؤسسات المجتمع الأخرى, فهي ترعاه في طعامه وترعاه عاطفيا وفكريا واجتماعيا .
    على المرشد فهم وأدراك طبيعة الأزمة التي تمر بها أسرة الفرد المعاق وذلك لمساعدتها على التكيف مع المشكلة التي تواجهها وهي إعاقة الفرد، اذ لم تعد وظيفة المرشد أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي هي مجرد الاستماع لشكوى هذه الأسر من الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم نموه مثل الأطفال في سنه أو أن يعمل على امتصاص مشاعر الصدمة الأولى لاكتشاف الإعاقة أو المساعدة والمساندة للوالدين لكي يتخطوا هذه المرحلة يسعى المرشد إلى إيصالهم مرحلة الرضا والقبول بهذه الإعاقة, اما الآن فقد تغيرت هذه النظرة الضيقة وأصبحت أكثر اتساعاً وشمولاً حيث أصبح المرشد أو الأخصائي الذي يعمل مع الأسرة مقدم خدمة متنوعة شاملة لمساعدة أفراد الأسرة والاندماج معها لمساعدتها على تلبية احتياجاتها وحل مشكلاتها ألمباشرة أو غير المباشرة مع الإعاقة, مما يزيد من قدرة الوالدين على مواجهة المشكلات وتبني وجهات نظر أكثر ايجابية تتناسب مع إمكانيات واحتياجات الأسرة.

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    المهارات التالية تفيد الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلون للتعلم




    المهارات اللغوية :

    1- يقلد الخربشة

    2- يهز براسه عند الإجابة بنعم او لا

    3- يستخدم على الأقل خمس من الكلمات

    4- معرفة بعض الحروف الهجائية

    5- يستخدم كلمة ( ماما ، بابا )

    6- الإمساك بالقلم بالصورة الصحيحة

    7- يستخدم من ( 1-15) كلمة تلقائياً



    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .






    المهارات الحسابية :

    1- يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية ( الدائرة اسهل الاشكال على الطفل بعدها المربع ثم المثلث )

    2- يرسم خط عمودياً مقلداً ( بعدها خط افقي مقداً) .

    3- ينسخ دائرة

    4- يشير الى كبير وصغير

    5- يطابق الوان (الأبيض ، الأسود ، الأصفر ، الأحمر ، الأزرق )

    6- يرتب سبع مكعبات

    7- يطابق ( الدائرة ، المربع ، المثلث )




    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .







    المهارات البدنية ( الرياضة ) :

    توزع المهارات على عضلات الجسم والاعصاب من حيث القوة والضعف

    العضلات وتشمل (عضلات كبيرة , عضلات صغيرة , عضلات عينين, عضلات فكين )

    التوازن (ضعف الاعصاب، ضعف العضلات الكبيرة )

    التأزر الحركي البصري ( ضعف عضلات العينين , ضعف العضلات الدقيقة )

    التركيز والانتباه (ضعف عضلات العينين , ضعف الاعصاب الحسية )

    1- القدرة على الجلوس ، والمشي بصورة صحيحة

    2- التدريب على تقوية العضلات الكبيرة والصغيرة ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )

    3- التدريب على تقوية عضلات العينين والفكين ( هناك عدة تدريب خاصة بكل قدرة )

    4- التدريب على لمس كل اصبع بالإبهام سريعاً

    5- التدريب عبى عمليتي الشهيق والزفير

    6- التدريب على صعود ونزول الدرج بتبديل القدمين







    المهارات الفنية :

    1- ان يمسك القلم بشكل صحيح ( هناك عدة إجراءات يجب ان تتبع خطوة بخطوة لمسكة القلم بشكل صحيح )

    2- ان يرسم خط افقي ، خط عمودي ، يرسم منحني ..الخ

    3- التعرف على الألوان ( الأبيض ، الأسود ، ...الخ )

    4- تلوين الاشكال الجاهزة

    5- وضع اطار للوحة

    6- يرسم ( الشمس ، الشراع ، البيت ..الخ )




    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل .







    الاحتياجات الأساسية التي يحققها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة:

    1 تنمية القدرة على التعامل مع الاخرين عن طريق الاشتراك في المواقف التعليمية المناسبة.

    2 اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية القراءة والكتابة والحساب.

    3 تحقيق التكيف والتوافق الانفعالي والاستقلال الذاتي في الاسرة والمدرسة .

    4 يُعلَم الطفل ليكون عضوا في اسرة ومجتمع أكبر .

    5 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية (استخدام المواصلات والتعامل مع النقود والارقام) .

    6 الاعداد التربوي للالتحاق بعمل مناسب يضمن تحقيق قدر معقول من الاستقلال الاقتصادي قدر الإمكان .

    وكلما بدءنا مع الأطفال بسن مبكر تكون النتائج افضل .

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    طبيعة استجابة ذوي الاحتياجات الخاصة تنسجم تصاعديا مع التاثيرات النفسية في التعامل المناسب لحالته

    اترك تعليق:


  • alhashimi
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله.. شكرا جزيلا للقائمين لهذه الورشة المباركة واختيار المواضيع الذي يخص المجتمع ومشاكله، الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم شريحة حساسة من المجتمع ويجب التعامل معهم بطرق خاصة ومدروسة، سؤالي من الاستاذة سارة الحفار: كيف يتم التعليم في ظل الظروف الراهنة وهو التعليم عن بعد لهذه الشريحة من الأطفال في هذا الأيام؟
    مع جزيل الشكر والتقدير...

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة بشرى حسين عبود مشاهدة المشاركة
    الاعاقة العقلية الناتجة عن خلل نظام الكروموسومات وهي على انواع :
    1- التبادل الكروموسومي: وهي نقل جزء من الكروموسوم الى موقع على كروموسوم ثاني . ويكون اكثر خطورة اذا تبين وجود كروموسومات غير متشابهة .
    2- الكروموسوم المعكوس ال (dna): يكون ترتيب ال (dna) معكوسا. مما يسبب خللا في نقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء. هذا الخلل يودي الى خلل في نمو الدماغ مما يسبب التخلف العقلي.
    3- التضاعف او النسخ: سببه ان جزء من الكروموسوم تتضاعف أو تتكرر فيه نفس المادة الوراثية. مما يسبب خللا وراثيا ويؤدي الى الاصابة بالتخلف العقلي .
    4- الطفرة الوراثية او الحذف: وهو اضطراب سببه غياب قسم من المادة الوراثية في الكروموسوم .
    الوقاية من الاعاقة العقلية :

    كلما عرفنا عن الاعاقة العقلية اكثر كنا في وضع افضل في الوقاية منها إذ من خلال معرفة الاسباب ومن ثم السيطرة عليها يمكن وضع الخطوات الاساسية للوقاية أو للحد منها أو على اقل تقدير تقليل الاصابة بالتخلف العقلي الى اقل حد ممكن. فقد وجدت ثلاث مستويات للوقاية من الاعاقة العقلية وهي على النحو الآتي:
    الوقاية الاولية:
    تركز على تطور الجنين أي انها تهتم بالطفل وهو في المرحلة الجنينية. لاحظنا من خلال معرفة أسباب الإعاقة العقلية, ان الخلل الذي يصيب الجينات يعد من العوامل الرئيسية للإصابة بالتخلف العقلي (متلازمة داون، ادورد .الطفرة الوراثية والاستنساخ ... الخ) واختلاف العامل rh بين الأم والأب. لذا في هذا المستوى من الوقاية تجري رعاية ألام الحامل في مرحلة ما قبل الولادة, وتوعيتها بمخاطر تناول المخدرات والكحول والتدخين. ومخاطر الحمل بعد سن الأربعين، وضرورة إجراء الفحص الطبي للدم للزوج والزوجة قبل الزواج, وضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن زواج الأقارب.
    الوقاية الثانوية:
    تجري خلال الطفولة المبكرة (بعد الولادة )، من خلال الاهتمام بتغذية الطفل واخذ التلقيحات او التطعيمات الخاصة بمرحلة الطفولة وحمايتهم من التعرض للاشعاعات والمبيدات السامة وتفادي تعرضهم لحوادث الطرق والسقوط من الاماكن العالية.
    الوقاية الثالثة
    تركز على تنظيم البيئة التعليمية والاجتماعية بحيث يجري استغلال طاقات الاطفال الذين يولدون وهم معاقون عقليا الى اقصى قدر ممكن (اجراءات تأهيلية)، فضلا عن الاهتمام بالعلاج المعرفي و السلوكي .
    وأخيراً إن التخلف العقلي مشكلة اجتماعية وهذا يعنى أنها مشكلة مجتمع من الدرجة الأولى . فنحن نحتاج أسرة سليمة وإذا تواجد الطفل المتخلف عقلياً فهذا لا يعنى نهاية الحياة ويجب أن نساعده على التكيف في المجتمع على قدر المستطاع. مثل المهارات الاساسية اليومية مثل ارتداء ملابسه والعناية بنفسه وتجنب المخاطر.
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم .. هناك العديد من المتلازمات بسبب خلل بالكروموسومات .. كلما ثقفنا المجتمع عن حالات الاعاقة وطرق التعلم والتدريب المناسبه واعطاءهم حق التعلم ولو بشكل مبسط وسلس وعلى قدر امكانياتهم المخزنه والتي تحتاج الى تنقيب لاخراجها كلما سنرتقي بالمجتمع الى الافضل

    اترك تعليق:


  • محمد يوسفي
    رد
    إقحام هذه الفئة داخل المجتمع المدني يقتضي الاخذ بهذه المبادئ الأساسية : تكافؤ الفرص ، الجودة للجميع، الارتقاء بالفرد والمجتمع.

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نادية ياسين مشاهدة المشاركة
    الحق في التعليم من أهم الحقوق التي يطمح أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إليه، وهذا يستوجب ضرورة الإسراع في تغيير العديد من المعايير والأنظمة المعتمدة في المؤسسات التعليمية، وكذلك التغيير في طرق وأساليب التدخل والتعامل مع هذه الشريحة، ففي اغلب الأحيان تكون التقييمات المستخدمة وأساليب التدخل غير ملائمة لخصوصة التعامل مع نوع الإعاقة التي يعاني منها الطفل، لذلك نحن اليوم بحاجة ماسة وحقيقية إلى الوقوف بجانب هذه الشريحة وتقديم الدعم والعون لها بشتى الطرق والوسائل.
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم التعليم هو من اهم حقوق الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة اسوة باقرانه الاسوياء لكن ذلك يحتاج الى دراسة دقيقة لحالة الطفل وتوفير البيئة المناسبة لتعليمه

    اترك تعليق:


  • سارة صالح
    رد
    هل هناك دورات للأهالي اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن كيفية تعاملهم مع ابنائهم؟
    وهل تنصحون بطريقة معينه ؟
    كيف تتم معاقبة الأطفال والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X