إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علوم وثقافة
    رد
    السلام عليكم
    ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة كبيرة ومهمة بالمجتمع ومعطائه اذا ماقدمت لهم الخدمات التي يحتاجونها
    اسراء احمد

    اترك تعليق:


  • بشرى حسين عبود
    رد
    الاعاقة العقلية الناتجة عن خلل نظام الكروموسومات وهي على انواع :
    1- التبادل الكروموسومي: وهي نقل جزء من الكروموسوم الى موقع على كروموسوم ثاني . ويكون اكثر خطورة اذا تبين وجود كروموسومات غير متشابهة .
    2- الكروموسوم المعكوس ال (dna): يكون ترتيب ال (dna) معكوسا. مما يسبب خللا في نقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء. هذا الخلل يودي الى خلل في نمو الدماغ مما يسبب التخلف العقلي.
    3- التضاعف او النسخ: سببه ان جزء من الكروموسوم تتضاعف أو تتكرر فيه نفس المادة الوراثية. مما يسبب خللا وراثيا ويؤدي الى الاصابة بالتخلف العقلي .
    4- الطفرة الوراثية او الحذف: وهو اضطراب سببه غياب قسم من المادة الوراثية في الكروموسوم .
    الوقاية من الاعاقة العقلية :

    كلما عرفنا عن الاعاقة العقلية اكثر كنا في وضع افضل في الوقاية منها إذ من خلال معرفة الاسباب ومن ثم السيطرة عليها يمكن وضع الخطوات الاساسية للوقاية أو للحد منها أو على اقل تقدير تقليل الاصابة بالتخلف العقلي الى اقل حد ممكن. فقد وجدت ثلاث مستويات للوقاية من الاعاقة العقلية وهي على النحو الآتي:
    الوقاية الاولية:
    تركز على تطور الجنين أي انها تهتم بالطفل وهو في المرحلة الجنينية. لاحظنا من خلال معرفة أسباب الإعاقة العقلية, ان الخلل الذي يصيب الجينات يعد من العوامل الرئيسية للإصابة بالتخلف العقلي (متلازمة داون، ادورد .الطفرة الوراثية والاستنساخ ... الخ) واختلاف العامل rh بين الأم والأب. لذا في هذا المستوى من الوقاية تجري رعاية ألام الحامل في مرحلة ما قبل الولادة, وتوعيتها بمخاطر تناول المخدرات والكحول والتدخين. ومخاطر الحمل بعد سن الأربعين، وضرورة إجراء الفحص الطبي للدم للزوج والزوجة قبل الزواج, وضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن زواج الأقارب.
    الوقاية الثانوية:
    تجري خلال الطفولة المبكرة (بعد الولادة )، من خلال الاهتمام بتغذية الطفل واخذ التلقيحات او التطعيمات الخاصة بمرحلة الطفولة وحمايتهم من التعرض للاشعاعات والمبيدات السامة وتفادي تعرضهم لحوادث الطرق والسقوط من الاماكن العالية.
    الوقاية الثالثة
    تركز على تنظيم البيئة التعليمية والاجتماعية بحيث يجري استغلال طاقات الاطفال الذين يولدون وهم معاقون عقليا الى اقصى قدر ممكن (اجراءات تأهيلية)، فضلا عن الاهتمام بالعلاج المعرفي و السلوكي .
    وأخيراً إن التخلف العقلي مشكلة اجتماعية وهذا يعنى أنها مشكلة مجتمع من الدرجة الأولى . فنحن نحتاج أسرة سليمة وإذا تواجد الطفل المتخلف عقلياً فهذا لا يعنى نهاية الحياة ويجب أن نساعده على التكيف في المجتمع على قدر المستطاع. مثل المهارات الاساسية اليومية مثل ارتداء ملابسه والعناية بنفسه وتجنب المخاطر.

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    هل يستطيع الطفل أداء المهارة ؟؟؟

    من خلال هذا التساءل تبدوا الأهمية القصوى للملاحظة والمراقبة .

    اغلب الاهداف التي توضع للطفل تكون من خلال الملاحظة فهي من افضل الطرق لدراسة الطفل ، فعند ملاحظة الطفل نستطيع تحديد نقطة البداية في التدريب عن طريق اكتشاف ماهو مألوف ومايفعله بسهولة . وبهذه الطريقة يتعلم الفرد ( الام او المدرب ) ما يستطيع وما لا يستطيع الطفل القيام به . كذلك علينا معرفة أي الاثابات (التعزيزات، المكافآت) التي يحبها اكثر من غيرها ومتى تقدم له .




    امثلة لبعض المهارات؟

    كل مهارة لها خطوات او إجراءات وان تتم خطوة بخطوة وكما ذكرت سابقاً يجب ان نتحلى بالصبر الصبر الصبر / وان نبدء من الاسهل الى الأصعب ، وان تكون حسب احتياج الطفل .




    مهارات الحياة اليومية والاستقلالية :

    1- مهارة الاكل / استخدام الملعقة ( الاكل من الطبق / الاكل من الطبق بملعقة / الاكل بالملعقة ممسكاً إياها بالأصابع / الاكل بالملعقة ممسكا إياها بالأصابع وراحة اليد / ملء الملعقة بدون مساعدة / الانتباه الى ملء الملعقة ) ...الخ

    2- مهارة ارتداء الملابس / البنطلون ( وضع القدم داخل البنطلون / سحب البنطلون لأعلى حتى الركبتين / سحب البنطلون لأعلى بالقرب من الخصر / سحب البنطلون لأعلى بالكامل / امساك البنطلون باحكام / غلق السحاب الى منتصف الطريق / غلق السحاب بالكامل ) ...الخ

    3- عملية الإخراج

    4- النظافة الشخصية والاستحمام

    5- التكيف الاجتماعي (الاستاذان قبل الدخول والخروج / القاء التحية / الرد على التحية / تقديم الشكر بالوقت المناسب / الاعتذار مباشرة بعد الخطاء .....الخ )

    6- تجنب المخاطر والابتعاد عنها .




    والعديد العديد من المهارات ممكن اكتشافها من ملاحظة احتياج الطفل

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة Noor Muayed مشاهدة المشاركة
    برأيي انه يجب أن يفهم الوالدين أن التعامل الخاص مع الطفل المعاق يجب أن يبدأ من اول لحضات ولادته. ومن الواجب عليهم ان يضعوا في الحسبان ان عليهم مسؤولية كبيرة ،ليست من ناحية التعب والعناية بالطفل لانه معاق فكل الأطفال يحتاجون للعناية بمستويات مختلفة وقد يكون الطفل السليم احيانا اكثر ارهاقا لوالديه من الطفل المعاق ولكن يجب ان ينظروا للمسؤولية هذه على أنها متعة وانهم مسؤولين عن (صناعة انسان) بمستواه الاجتماعي والعلمي والنفسي والديني .ولا يجب عليهم ان ينظروا للطفل على انه حمل ثقيل بل ينظروا لأنفسهم على انهم على قدر المسؤولية ، حيث ان من اساسيات التعامل الصحيحة مع الطفل المعاق هي محاولة غرس الثقة في نفسه منذ لحضاته الأولى ،وإشعاره بأنه لا يختلف عن غيره من الأطفال ومن هم حوله .وعلى الوالدين والمقربين من الطفل ان يبعدوا عنهم فكرة ان الطفل في اول لحضات ولادته لا يفهم شيئا من محاولاتهم لغرس الثقة فيه او أنه لا يدرك ما حوله .فمن الجدير بالذكر هو ان الطفل وإن لم يكن يعي ما يحدث حوله لكنه يشعر بكل شيء . فهو يشعر بالأمان لكثرة احتضان والديه له وكثرة حديثهم معه وايضا كثرة التواجد قريبا منه ،فهذا بحد ذاته يجعله ينمو كشخص سوي وواثق من نفسه لأنه منذ طفولته يعرف انه والديه والمقربين يحبونه بكل حالاته ولن يكون وحيدا ابدا ،وكذلك سيعرف أنهم يحبونه رغم الأعاقة والمرض وانهم مستعدين للتضحية من اجله .فمجرد شعوره بأنه محبوب ومقبول بين الناس لن يجعل من الاعاقة مشكلة بل ربما ستكون دافع للأبداع والتميز......ويجب الأنتباه الى ان الطفل عندما لا يكون واعي ومدرك يجب ان يعاملوه بحذر ويهتموا به كثيرا ليشعر بالثقة والامان النفسي والاستقرار ،لكن عندما يكبر ويكون واعي ومدرك يجب أن يخففوا من الأهتمام الزائد به حتى لا يلاحظ بأنه مختلف عن بقية الاطفال وانه محتاج لرعاية خاصة او يشعر بأنه مثير للشفقة ولهذا يبالغون بالأهتمام فيه ......
    لذلك أرى أنه بمجرد أن يعززوا الثقة في نفس الطفل ويساعدوه ليكون في وضع استقرار نفسي فهذا يسهل كثيرا من عملية تعليمه اكاديمياً ومجتمعياً.ويجب اقناع الطفل والمحيطين به ان الاعاقة الفكرية اشد ضررا واكثر إيلاما من الإعاقة الجسدية.لتكون هذه الفكرة دافعا له للتميز والانطلاق نحو تحقيق الاهداف.
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم اختي .. فعلاً هي صناعة انسان "فمن احياها كأنما احيا الناس جميعًا " دور الاهل مهم وكبير في تدريب وتعليم الطفل واغلب الاهالي بحاجة الى نمدهم بثقة وعزيمة بان ولدهم ذو الاعاقة قادر ان يندمج بالمجتمع .. اذا قدمت له التدريبات المناسبة .. مع مراعات الفروق الفردية

    اترك تعليق:


  • د وسن صاحب عيدان
    رد
    السلام عليكم. تحيه اجلال واحترام للاستأذة المحاضرة .جهود مثمنه . سؤالي .هل يتعرض الاطفل ذوي الاحتياجات الخاصة إلى العنف المجتمعي وخصوصا من قبل الأسرة

    اترك تعليق:


  • نادية ياسين
    رد
    الحق في التعليم من أهم الحقوق التي يطمح أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إليه، وهذا يستوجب ضرورة الإسراع في تغيير العديد من المعايير والأنظمة المعتمدة في المؤسسات التعليمية، وكذلك التغيير في طرق وأساليب التدخل والتعامل مع هذه الشريحة، ففي اغلب الأحيان تكون التقييمات المستخدمة وأساليب التدخل غير ملائمة لخصوصة التعامل مع نوع الإعاقة التي يعاني منها الطفل، لذلك نحن اليوم بحاجة ماسة وحقيقية إلى الوقوف بجانب هذه الشريحة وتقديم الدعم والعون لها بشتى الطرق والوسائل.

    اترك تعليق:


  • ميادة حمزة عبد الواحد
    رد
    السلام عليكم

    اترك تعليق:


  • د وسن صاحب عيدان
    رد
    السلام عليكم. سؤالي للاستأذة المحاضرة هو ماهي الآثار النفسية السلبية الناتجة عن إلحاق الطفل المعوق بالمدارس العادية غير المخصصة له

    اترك تعليق:


  • بشرى حسين عبود
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا موضوع في غاية الاهمية .
    الاعاقة العقلي مشكلة اجتماعية وهذا يعنى أنها مشكلة مجتمع من الدرجة الأولى . فنحن نحتاج أسرة سليمة من خلال طرح هكذا مواضيع لتوعية الاباء والامهات عن كل المؤثرات التي تؤدي الى انجاب اطفال معاقين عقليا ,وعلى الجميع التكاتف لمساعدة هذه الفئة عن طريق تدريبهم وتعليمهم على التكيف في المجتمع قدر المستطاع. كونهم نسبة لا يستهان بها في المجتمع ، وبسبب القصور العقلي لدى هذه الفئة فهم معرضين اكثر من غيرهم الى سوء المعاملة والاعتداء عليهم او استغلالهم من قبل اصحاب النفوس الضعيفة مما يؤدي الى ضرر المجتمع وعلى الفرد نفسه .
    احسنتم وفقكم الله

    اترك تعليق:


  • سارة حسن الحفار
    رد
    ما الذي يستطيع الطفل تعلمه ؟

    بإمكان وباستطاعة الطفل ذو الاحتياج التعلم بأغلب الأوقات ومن خلال التعلم والتدريب يصبح شخصاً اكثر فاعلية وسعادة ومن السهل معايشته.

    تعليم وتدريب ذوي الاحتياجات يقوم على التعامل الفردي ( فرد واحد او عدد قليل جداً ) والبيئة تكون دافئة ومألوفة له .. وكل ما على الاهل الصبر الصبر الصبر



    كيف ابدأ التدريب او التعلم ؟

    البدء باللعب .. نعم ( التعلم عن طريق اللعب ) فاللعب بين الوالدين والطفل هو نوع من العلاج للطفل سواء كان سوي او ذوي احتياج خاص .




    أي الأمور التي ممكن للطفل تعلمها؟

    نبدء بوضع خطة او جدولة لعدة اهداف او مهارات نريد ان ندرب او نعلم الطفل عليها ويجب ان تكون اهداف بسيطة واضحة ممكن القيام بها من قبل الطفل مثلا مهارات الحياة اليومية والاستقلالية ( مهارة الاكل ، مهارة ارتداء الملابس ، عملية الإخراج ، النظافة الشخصية ، التواصل الاجتماعي ، الاستجابة للأوامر والتعليمات ، اللعب ، التعاون ....الخ ) بعد ان يتقن الطفل ولو جزء من المهارات اليومية والاستقلالية نقوم بإضافة مهارات خاصة بالتعليم مثل المهارات اللغوية ، المهارات الحسابية ، المهارات البدنية ، والمهارات الفنية ) .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X