إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة (أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المشاركة الأصلية بواسطة دلال العكيلي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    موضوع الورشة مهم جداً كونه يناقش حالات ظلمت في المجتمع لأسباب عدة منها عدم إدراك الأهل لضرورة الاهتمام بالطفل المعاق وتطوير مهاراته وقابليته، أن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج فقط إلى اعترافاً ورعاية معقولة من ذويه ومجتمعه والى إتاحة فرصة بسيطة لإثبات وجوده إن أفضل الفرص التي تتاح للمعاق وإضافة إلى العناية المعقولة وإتاحة الفرصة للتعليم فبالتعليم يستطيع المعاق إثبات قدراته وقابليته العقلية والإدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن أن يتفوق فيها في كثير من الأحيان على أقرانه الأسوياء.

    جزاكم الله خيرا
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم نحن بحاجة ملحة الى تظافر الجهود من قبل الاهل والمحيطين بهم لتقبل ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في المجتمع وممارسة حياتهم ونيل حقوقهم اسوة باقرانهم وبالتالي ستغيير نظرة المجتمع عنهم..

    تعليق


    • المشاركة الأصلية بواسطة دنيا طالب مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم طبعاً العامل النفسي الا تأثير جداً كبير ع هذه الفئات كيف ممكن ان نعالج هذا الشيء ونعزز الثقه بداخلهم ؟؟لان للأسف احنه نعيش بنص مجتمع عنده طبيعة التنمر اللاحدودية اني برأي اهم شيء هو العامل النفسي لتلك الفئات
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ..
      العامل النفسي مهم وذو تأثير كبير على الاطفال خاصة فئات الاعاقة بكل اصنافها .. الطفل المعاق تزرع الثقه به من قبل الوالدين اولاً بعدها الاهل بعدها البيئة المحيطة .. من خلال اللعب معه ، تكليفه بمهام بسيطة تشعره بالثقه ، التشجيع والتعزيز امام الغير ، ... الخ من الامور ..

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة د. آمال خلف علي آل حيدر مشاهدة المشاركة

        من الاسباب التي تنتج الإعاقة والتي تؤثر على الفرد في مراحل مختلفة من تطوره بدءاً من رحلته داخل الرحم وأثناء الولادة وبعد الولادة .
        فيما يتعلق بأسباب الإعاقة قبل الولادة فهذا الأمر ضروري جداً من حيث العناية بالحالة الصحية للأم من كل الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية ، ولا يمكن إغفال هذه الجوانب الهامة ، فالأم وصحتها أهم العوامل التي تتسبب في ظهور حالات الإعاقة ، والحقيقة أن أكثر من يعتني بالمولود ذي الإعاقة أياً كان نوعها هي الأم التي تتأسف وتتأثر مما أصاب مولودها ؛ لذا على الأم بالدرجة الأولى أن تعي ضرورة وكيفية العناية بنفسها حتى تنجب أبناء أصحاء ينعمون بالصحة والعافية والسعادة بأذن الله تعالى شأنه
        اللهم صل على محمد وال محمد
        فعلا ان افضل ماتقدمه الام لطفلها هو الاعتناء بصحتها الجسدية والنفسية في فترة الحمل
        احسنتم..

        تعليق


        • اللهم صل على محمد وال محمد
          نرى البعض من ذوي الاحتياجات الخاصة وليس الكل يكون لديهم العدوان اتجاه نفسة او اتجاه الاخرين قد يكون السبب من اساءة المعاملة التي توجه لهم من قبل الاخرين او الاستهزاء بقدراتهم لذلك على المؤسسات التعلمية والتربوية توجيه الرعاية والدعم لهم وتوفير الملاذ الامن لهم فهم شريحة من المجتمع .

          تعليق


          • المشاركة الأصلية بواسطة الاء الخفاف مشاهدة المشاركة
            من المشاكل اللي يعاني منع ذوي ذو الاحتياجات الخاصة - الخجل من مرافقة الأخ ذي الاحتياجات الخاصة في الخارج:


            يجب أن يفهم الطفل أن هناك العديد من الإعاقات غير الظاهرة، إذ أن نظرة المجتمع تؤثر على مشاعر الإخوة اتجاه أخيهم ذي الاحتياجات الخاصة، مما يدفعهم للخجل من مرافقته، وكلما زادت هذه المشاعر السلبية زاد رفضهم لأخيهم، وعدم تقبلهم له، لذا عليك تقبل مشاعر الإخوة والسماح لهم بالتجول وحدهم في بعض الأوقات، ومن ناحية أخرى يجب أن تساعدهم على التواجد مع أخيهم في أوضاع اجتماعية يكون الأخ فيها مقبولا
            اللهم صل على محمد وال محمد
            احسنتم .. فعلاً وهذا دور الاباء في شرح كيفية تقبل الاخوة احدهم للاخر .. وان تطلب الامر ممكن استشارة اخصائي نفسي للمساعدة .. لان هناك حالات ممكن ان تودي الى نكران الاخ ومحاولة التخلص منه ..

            تعليق


            • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              لا يخفى علينا الدور المهم والمفصلي للمؤسسات التربوية في تربية وتعليم الأجيال، ولا بد من الاشارة الى الدور المكثف لهذه المؤسسات مع شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة فهم بحاجة إلى الرعاية والاهتمام وضرورة إتاحة الفرصة لهم لكي ينظموا بسلك التعليم سواء التعليم التقليدي أو المدارس والمعاهد، حيث يمنحهم التعليم مزايا وفرصاً عديدة، وذلك باعتباره أيضا حلقة في سلسلة حلقات تستهدف تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يتسنى لهم الاعتماد على أنفسهم في تلبية احتياجاتهم البسيطة وغيرها إذا ما طورت، وهذا ما نجده جليا في المعاهد التي انشأتها العتبات المقدّسة إذ اهتمت بتطوير هذه الشريحة وقدمت لها الدعم اللامتناهي.
              ولكم جزيل الشكر لكل ما تقدموه وفي ميزان حسناتكم.
              اسراء هاشم الموسوي

              تعليق


              • جزاكم الله خيرا ودايما موفقين ان شاء الله تعالى

                تعليق


                • اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ...

                  الاعضاء الاعزاء..

                  الست سارة الحفار المحترمة

                  نظرا لكثرة المشتركين تقرر تمديد فترة الورشة الى الساعة السادسة والنصف

                  تعليق


                  • المشاركة الأصلية بواسطة بشرى حسين عبود مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    نرى البعض من ذوي الاحتياجات الخاصة وليس الكل يكون لديهم العدوان اتجاه نفسة او اتجاه الاخرين قد يكون السبب من اساءة المعاملة التي توجه لهم من قبل الاخرين او الاستهزاء بقدراتهم لذلك على المؤسسات التعلمية والتربوية توجيه الرعاية والدعم لهم وتوفير الملاذ الامن لهم فهم شريحة من المجتمع .
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    فعلاً .. صفه العدائية تكون ملازمة لبعض الاطفال بسبب مايمرون به من نكران وعنف واهمال وسوء معاملة من الاسرة والمجتمع ..
                    هناك مسؤولية على المؤسسات التعليمة والتربوية العامة منها والخاصة " اقصد التربية الخاصة " في توعية وتثقيف المجتمع

                    تعليق


                    • السلام عليكم ... يارب التوفيق موضوع ممتاز للمناقشة. لابد من ان يلتفت المعنيون بهكذا موضوع من اجل ان نوفر البيئة المناسبة. ولكن اكثر اهمية ان يتم تطبيقه. تحياتي لكم

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X