إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الإسراء وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله اذا دخل الى منزله واجتمعت عليه قريش يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ويرفع صوته فتولى قريش فرارا فانزل الله عز وجل في ذلك واذا ذكرت ربك الاية .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المنافقون يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عنهم عليهم السلام لا يشغلكم تدبيرها والأهتمام بها عن ذكره كالصلوة وشائر العبادات قوله تعالى ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون ولانهم باعوا العظيم الباقي بالحقير الفاني .

    عن هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال اذا هممت بخير فلا تؤخره فان الله تعالى ربما اطلع على عبده وهو على شيء من طاعته فيقول وعزتي وجلالي لا اعذبك بعدها واذا هممت بمعصية فلا تفعلها فان الله تعالى ربما اطلع على العبد وهو على شيء من معاصيه فيقول وعزتي وجلالي لا اغفر لك ابدا .
    قال امير المؤمنين عليه السلام انما اخاف عليكم اثنين اتباع الهوى وطول الأمل اما اتباع الهوى فيصد عن الحق واما طول الأمل فينسى الأخرة ارتحلت الأخرة مقبلة وارتحلت الدنيا مدبرة ولكل بنون فكونوا من بني الأخرة ولا تكونوا من بني الدنيا اليوم عمل ولاحساب وغدا حساب ولا عمل الحديث وفيه ايضا يقول امير المؤمنين عليه السلام نبه بالتفكير قلبك وجاف عن النوم جنبك واتق الله ربك .

    عن النبي صلى الله عليه واله يااباذر من عمل لأخرته كفاه امر دنياه واخرته ومن احسن فيما بينه وبين الله كفاه الله بينه وبين عباده .

    روي عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه قال لبعض تلاميذه يوما اي شيء تعلمت مني قال له يامولاي ثمان مسائل قال له قصها على لأعرفها قال

    الاولى رايت كل محبوب يفارق محبوبه عند الموت فصرت همي عمن افارقه الى من لايفارقني بل يونسني في وحدتي وهو فعل الخير قال عليه السلام احسنت والله .

    الثانية قال رايت قوما يفخرون بالحسب واخرون بالمال والولد واذا ذلك لا فخر له ورايت الفخر العظيم في قوله تعالى ان اكرمكم عند الله اتقيكم فاجتهدت لأن اكون عند الله كريما قال عليه السلام احسنت والله .

    الثالثة قال رايت الناس في لهوهم وطربهم وسمعت قوله تعالى واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى فاجتهدت في صرف الهوى عن نفسي حتى استقررت على طاعة الله قال عليه السلام احسنت والله .

    الرابعة قال رايت حسد الناس بعضهم لبعض وسمعت قوله تعالى نحن قسما بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات فلما عرفت ان رحمة الله خير مما يجمعون وما حسدت احدا ولا اسفت على ما فاتني قال عليه السلام احسنت والله .

    الخامسة قال رايت عداوة الناس بعضهم لبعض في دار الدنيا وسمعت قوله تعالى ان الشيطان لكم عدو فاشتغلت بعدوة الشيطان عن عداوة غيره قال عليه السلام احسنت .

    السادسة قال رايت كد الناس واجتهادهم في طلب الرزق وسمعت قوله تعالى وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون وما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون ان الله هو الرزاق فعلمت ان وعده حق وقوله صدق فسكنت الى وعده ورضيت بقوله .

    السابعة قال رايت قوما يتكلمون على صحة ابدانهم وقوما على كثرة اموالهم وقوما على ما خلق مثلهم وسمعت قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه فتوكلت وقال عليه السلام له والله ان التورية والأنجيل والزبور والفرقان العظيم وسائر الكتب ترجه الى هذه المسائل .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    كراهة زيادة الاهتمام بالرزق عن ابراهيم بن عبد الصمد عن ابيه عن جده قال قال سيدنا جعفر الصادق عليه السلام من اهتم لرزقه كتب عليه خطيئة ان دانيال كان في زمن جبار عات اخذه فطرحه في جب وطرح فيه السباع فلم تدن منه ولم تجرحه فاوحى الله الى نبي من انبيائه ان ائت دانيال بالطعام قال يارب واين دانيال قال تخرج من القرية فيستقبلك ضبع فاتبعه فانه يدلك عليه فاتى به الضبع الى ذلك الجب فاذا دانيال فادلى اليه الطعام فقال دانيال الحمد لله الذي لاينسى من ذكره الحمد لله الذي يجزي بالاحسان احسانا وبالصبر نجاة ثم قال الصادق عليه السلام ان الله ابى الا ان يجعل ارزاق المتقين من حيث لا يحتسبون ولا يقبل لأوليائه شهادة في دولة الظالمين والرزق مقدر من الحلال الله يرزق من يشاء بغير حساب وليس نتزايد بطف الكيل والوزن قال الله تعالى وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ الاية
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النورفي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام هي بيوت الانبياء والرسل والحكماء وائمة الهدى عليهم السلام وعنه عليه السلام هي بيوت الانبياء وبيت علي عليه السلام منها قوله تعالى لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله الأية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام هي بيوت النبي صلى الله عليه واله وعنه عليه السلام في هذه الاية قال كانوا اصحاب تجارة فاذا حضرت الصلاة تركوا التجارة وانطلقوا الى الصلاة وهم اعظم اجرا ممن لايتجر قال هم التجار الذين لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله اذا دخل مواقيت ادوا الى الله حقه .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة بارقة ابو الشون مشاهدة المشاركة
    احسنتم

    وجوزيت خيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    الاخت الكريمة (بارقة ابو الشون)
    احسن الله اليكم وجعلكم من المحسنين
    حبا وكرامة
    أسألك يا رحمن يارحيم ان تجعل النور في بصرهم واليقين في قلبهم وذكرك اناء الليل والنهار على لسنتهم أبداً ما أبقيتهم إنك على كل شيئ قدير.
    الحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • بارقة ابو الشون
    رد
    احسنتم

    وجوزيت خيرا

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الواقعة وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية
    .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه قال اذا مات الكافر شيعته الف من الزبانية الى قبره وانه ليناشد حامليه بصوت يسمعه كل شيء الا الثقلان ويقول لو ان لي كرة فاكون من المؤمنين وذلك قوله عزوجل حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون لعلي اعمل صالحا فيما تركت فيجيبه الزبانية كلا انها كلمة انت قايلها ويناديهم ملك لوردوا لعادوا لما نهوا عنه فاذا ادخل قبره وفارقه الناس اتاه منكر ونكير في اهول صورة فيقيمانه ثم يقولان له من ربك ومادينك ومن نبيك فيتلجلج لسانه ولا يقدر على جوابه فيضربانه ضربة من عذاب الله يذعر لها كل شيء ثم يقولان له من ربك وما دينك ومن نبيك فيقولان لادريت ولاهديت ولا افلحت ثم يفتحان له بابا الى النار وينزلان اليه الحميم من جهنهم وذلك قول الله عزوجل واما ان كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم يعني في القبر وتصلية جحيم يعني في الاخرة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الواقعة فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انه قال اذا مات المؤمن شيعته سبعون الف ملك الى قبره فاذا ادخل قبره اتاه منكر ونكير فيقعدانه ويقولون له من ربك وما دينك ومن نبيك ومن امامك فيقول الله ربي ومحمد نبي والاسلام ديني وعلي امامي فيفسحان له قبره مد بصره وياتيان له بالطعام من الجنة ويدخلان عليه الروح والريحان وذلك قوله عز وجل فاما ان كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم يعني في الاخرة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    جاء في الخبر ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لما كان في بعض غزواته وانتهى بمعسكره الى قرب جبل فقام وتوضئاواخذ ماء ورشه على ذلك الجبل فانفطر فخرج من رجل ابيض الرأس واللحية فسلم على امير المؤمنين عليه السلام فسئله من انت وهو اعلم به قال انا وصي عيسى عليه السلام يا امير المؤمنين لولا مرارة الموت لخرجت وكنت اقاتل معك فقال انا في هذا القبر ثمانين سنة وما خرجت مرارة الموت من حلقي فرجع الى مكانه .

    وفي الرواية ان جماعة قالوا لعيسى عليه السلام قد احييت من كان حديث العهد من الموت فاحي لنا من كان بعيد العهد منه فقال على نبينا وعليه السلام اختاروا من شئتم فاختاروا سام بن نوح عليه السلام فصلى ركعتين فدعى الله تعالى فاحياه فاذا هو قد ابيض راسه ولحيته فقال عيسى عليه السلام ما هذا الشيب ولم يكن في زمانه بل عرض في زمان ابراهيم عليه السلام قال سمعت النداء فظننت انها يوم القيامة فشاب رأسي ولحيتي من الهيبة فقال مذكم انت ميت فقال منذ اربعة الأف سنة فما ذهبت عني سكرات الموت .

    قيل لي الامام جعفر الصادق عليه السلام صف لنا الموت فقال للمؤمن كاطيب ريح يشتمه فينعس لطيبه وينقطع التعب والالم كله والكافر كلسع الافعى ولدغ العقارب او اشد قيل فان قوما يقولون انه اشد من نشر بالمناشير وقرض بالمقاريض ورضح بالاحجار وتدويرو قطب الارحية في الاحداق قال كذلك هو على بعض الكافرين والفاجرين الاترون منهم من يعاين تلك الشدايد فذلكم الذي هو اشد من هذا وهو اشد من عذاب الدنيا قيل له فما لنا لانرى كافرا يسهل عليه النزع عند سكرات الموت فقال ما كان من راحة للمؤمن فذاك هو عاجل ثوابه وما كان من شدة فتمحيصه من ذنوبه ليرد الاخرة نقيا نظيفا مستحقا الثواب الا بدلا مانع له دونه وما كان من سهولة هناك على الكافر فليؤفى اجر حسناته في الدنيا ليرد الاخرة وليس له الا مايوجب عليه العذاب وما كان من شدة هناك على الكافر فهو ابتداء عقاب الله بعد نفاذ حسناته ذلكم بان الله عادل لايجور .

    دخل الامام موسى بن جعفر عليهما السلام على رجل قد غرق في سكرات الموت وهو لايجيب داعيا فقالوا له يابن رسول الله صلى الله عليه واله وددنا لو عرفنا كيف الموت وكيف حال صاحبنا فقال الموت هي المصفاة يصفى المؤمنين من ذنوبهم فيكون اخرالم يصيبهم كفارة اخر وزر بقى عليهم ويصفي الكافرين من حسناتهم فيكون اخر لذة او نعمة او راحة تلحقهم هو اخر ثواب حسنة يكون لهم واما صاحبكم هذا فقد نخل من الذنوب نخلا وصفى من الاثام تصفية وخلص حتى نقى كما ينقى الثوب من الوسخ وصلح لمعاشرتنا اهل البيت في دارنا دار الابد .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الإسراء إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

    إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا يوسعه ويضيقه بحسب المصالح انه كان بعباده خبيرا بصيرا فيعلم مصالحهم وما ينبغي لهم وما لاينبغي كما ورد في الحديث القدسي عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله أتاني جبريل فقال يا محمد ربك يقرأ عليك السلام و يقول وإن من عبادي المؤمنين لمن سألني من العبادة فأكفه عنه ولو أعطيته إياه لدخله العجب وأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الصحة ولو أسقمته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا السقم ولو أصححته لأفسده ذلك وإني أدبر لعبادي بعلمي بقلوبهم إني عليم خبير‏.‏

    وفي نهج البلاغة وقدر الارزاق فكثرها وقللها على الضيق والسعة فعدل فيها ليبتلي من اراد بميسورها ومعسورها ويختبر بذلك الشكر والصبر من غنيها وفقيرها الحديث.

    وان من عبادي من لايصلحه الا الصحة ولو امرضته لأ فسده ذلك وان من عبادي لمن يجتهد في عبادتي وقيام الليل فالقى عليه النعاس نظر مني اليه فيرقد حتى يصبح ويقوم وهو ماقت لنفسه زار عليها ولو خليت بينه وبين مايريد لدخله العجب بعمله ثم كان هلاكه في عجبه ورضاه عن نفسه فظن انه قد فات العابدين الحديث .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X