إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن شهاب بن عبد ربه قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام ما حق المرئة على زوجها قال يسد جوعها ويستر عورتها ولا يقبح لها وجها فاذا فعل ذلك فقد والله اد اليها حقها قلت فالدهن قال غبا يوم ويوم لا قلت فاللحم قال في كل ثلاثة فيكون في الشهر عشر مرات لا اكثر من ذلك والضبغ في كل ستة اشهر ويكسوها في كل سنة اربعة اثواب ثوبين للشتاء وثوبين للصيف ولا ينبغي ان لا يفتقر بيته من ثلاثة اشياء دهن الرأس والخل والزيت ويقوتهن بالمد فاني اقوت به نفسي وليقدر لكل انسان منهم قوته فان شاء اكله وان شاء وهبه وان شاء تصدق به ولا يكون فاكهة عامة الا اطعم عياله منها ولا يدع ان يكون للعبد عندهم فضل من الطعام ان يسنالهم في ذلك شيء مالم يسنالهم في سائر الايام .

    وجوب نفقة الزوجة الدائمة وكفايتها من المطعوم والملبوس والمسكن فان لم يفعل تعين عليه الطلاق عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ قال ان انفق عليها ما يقيم ظهرها مع كسوة والا فراق بينهما .

    عن ابن ابي عمير عن جميل بن دراج قال لايجبر الرجل الا على نفقة الابوين والولد قال ابن ابي عمير قلت لجميل والمرأة قال قد روى عنبسة عن ابي عبد الله عليه السلام قال اذا اكساها ما يواري عورتها ويطعمها ما يقيم صلبها اقامت معه والا طلقها .

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-12-2015, 05:47 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في حديث قال واما الوجوه التي امر فيها اخراج الأموال في جميع وجوه الحلال المفترض وعليهم وجوه النوافل كلها فاربعة وعشرين وجها منها سبعة وجوه على خاصة نفسه وخمسة وجوه على من يلزمه نفقته وثلاثة مما يلزمه فيها من وجوه الدين وخمسة وجوه مما يلزمه فيها من وجوه الصلوة واربعة اوجه مما يلزمه النفقة من وجوه اصطناع المعروف
    فاما الوجوه التي يلزمه فيها النفقة على خاصة نفسه فهي مطعمه ومشربه وملبسه ومنكحه ومخدمه وعطاؤه فيما يحتاج اليه من الأجراء على مرمة متاعه او حمله او حفظه ومعنى مايحتاج اليه فبين نحو منزله او الة من الالات يستعين بها على حوائجه .
    واما الوجوه الخمس التي يجب عليه النفقة لمن يلزمه نفقته فعلى ولده ووالديه وامرأته ومملوكه لازم له ذلك في العسر واليسر .
    واما الوجوه الثلاث المفروضة من وجوه الدين والزكوة المفروضة الواجبة في كل عام والحج المفروض والجهاد في ايامه .
    واما الوجوه الخمس من وجوه الصلوة النوافل فصله موقوفة وصلة القرابة وصلة المؤمنين والتنفل في وجوه الصدقة والبر والعتق .
    واما الوجوه الأربع فقضاء الدين والعارية والقرض واقراء الضيف واجبات في السنة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القمر اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ
    وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال اجتمعوا أربعة عشراً رجلا أصحاب العقبة ليلة أربعة عشر من ذي الحجة فقالوا للنبي صلى الله عليه واله ما من نبي الا وله اية فلما ايتك في ليلتك هذه فقال النبي صلى الله عليه واله ما الذي تريدون فقالوا أن يكن لك عند ربك قدر فأمر القمر أن ينقطع قطعتين فهبط جبرائيل عليه السلام وقال يا محمد ان الله يقرؤك السلام ويقول لك اني قد أمرت كل شيء بطاعتك فرفع رأسه فأمر القمر أن ينقطع قطعتين فانقطع قطعتين فسجد النبي صلى الله عليه واله شكرا لله ثم قالوا يعود كما كان فعاد كما كان فقالوا يا محمّد حين تقدم سفارنا من الشام واليمن فنسألهم ما رأوا في هذه الليلة فإنّ يكونوا رأوا مثلما رأينا علمنا أنّه من ربك وإنّ لم يروا مثلما رأينا علمنا أنّه سحر سحرتنا به فأنزل الله تعالى اقتربت الساعة وانشق القمر.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليك يامولاي الرضا
    احسنتم النقل فاضلي
    تقديري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    وانتم من المحسنين
    جزيتم خيرا
    حبا وكرامة

    اترك تعليق:


  • حميدة العسكري
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليك يامولاي الرضا
    احسنتم النقل فاضلي
    تقديري

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القلم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وذكر في سياق الرواية وهي مسائل عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى النصارى والى اليهود فيكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبر اما بعد فان الارض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام ان هذا الكتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ماتريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران فقالوا ينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل التي ما ذكرت منها ههنا الا بعضا من موضع الحاجة اكتفيت الأهم وموضع الحاجة منها واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله ومنها .

    يامحمد اخبرني عن خمسة اشياء خلق الله تعالى بيده ماهي قال صلى الله عليه واله ان الله خلق جنة عدن بيده وغرس شجرة طوبى بيده وصور ادم بيده وكتب التورية بيده وبنى السموات بيده قال صدقت يامحمد اخبرني من اخبرك بهذا قال صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل قال عمن قال عن ميكائيل قال عمن قال عن اسرافيل قال عمن قال عن اللوح المحفوظ قال عمن قال عن القلم قال عمن قال عن رب العالمين قال وكيف ذلك يامحمد قال صلى الله عليه واله يامر الله القلم فيكتب في اللوح وينزل في اللوح على اسرافيل ويبلغ اسرافيل على ميكائيل ويبلغ ميكائيل جبرئيل قال صدقت يامحمد .

    ثم قال يامحمد فاخبرني ماطول القلم وكم عرضه وكم اسنانه وما مداده وما اثرمجراه قال صلى الله عليه واله يابن سلام طول القلم خمسمائة عام وله ثمانون سنا يخرج المداد من بين اسنانه ويجري في اللوح المحفوظ ما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة بامر الله تعالى قال صدقت .

    ثم قال يامحمد فاخبرني عن اللوح المحفوظ مم هو قال صلى الله عليه واله من زمردة خضراء اجوافه اللؤلؤ بطانته الرحمة قال صدقت يامحمد قال فاخبرني كم لحظة لرب العالمين في اللوح المحفوظ في كل يوم وليلة قال ثلاثمائة وستون لحظة ثم سال عن قوله تعالى ن والقلم قال صلى الله عليه واله النون اللوح المحفوظ والقلم نور ساطع وذلك قوله ن والقلم وما يسطرون قال صدقت يامحمد .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله ن والقلم وما يسطرون واما النون فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فاجمد فصار مدادا ثم قال للقلم اكتب فسطر القلم قي اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يابن رسول الله بين أمر اللوح والقلم والمداد فصل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يابن سعيد لولا انك أهل للجواب ما أجبتك فنون ملك يؤدي الى القلم وهو ملك والقلم يؤدي الى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي الى اسرافيل واسرافيل يؤدي الى ميكائيل وميكائيل يؤدي الى جبرئيل وجبرئيل يؤدي الى الانبياء والرسل قال ثم قال قم يا سفيان فلا نأمن عليك .

    وسئل ابو عبد الله عليه السلام عن النون والقلم فقال عليه السلام ان الله تعالى خلق القلم من شجرة من الجنة يقال لها الخلد ثم قال لنهر في الجنة كن مدادا فجمد النهر وكان اشد بياضا من الثلج واحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب قال يارب وما اكتب قال اكتب ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة وكتب القلم في رق اشد بياضا من الفضة واصفى من الياقوت ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ذلك ولا ينطق ابدا فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها اولستم عربا فكيف لاتعرفون معنى الكلام واحدكم يقول لصاحبه انسخ ذلك الكتاب او ليس انما ينسخ من كتاب اخر من الاصل وهو قوله تعالى انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن عبد الله بن سلام انه قال سئلت رسول الله صلى الله عليه واله عن اول ملك يدخل في القبر على الميت قبل منكر ونكير فقال رسول الله صلى الله عليه واله ملك يتلألا وجهه كالشمس اسمه رومان يدخل على الميت ثم يقول له اكتب ما عملت من حسنة ومن سيئة فيقول له باي شيء اكتب اين قلمي ودواتي ومدادي فيقول له ريقك مدادك وقلمك اصبعك فيقول اي شيء اكتب وليس معي صحيفة قال صحيفتك كفنك فاكتبه فيكتب ما عمله في الدنيا خيرا فاذا بلغ سيئاته يستحي منه فيقول الملك ياخاطى ما تستحس من خالقك حتى عملتها في الدنيا وتستحي الان فيرفع الملك العمود ليضربه به فيقول العبد ارفع عني حتى اكتبها فيكتب فيها جميع حسناته وسيئاته ثم يامره ان يطوى ويختم فيقول باي شيء اختمه وليس معي خاتم فيقول بظفرك وعلقه في عنقك الى يوم القيامة كما قال الله تعالى وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بِسْمِ ظ±للَّهِ ظ±لرَّحْمَـظ°نِ ظ±لرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القصص إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن خيثَمةُ قال وجدت في الانجيل ان مفاتيح خزائن قارون وقر ستين بغلا غراء محجلة مايزيد منها مفتاح على اصبع لكل مفتاح منها كنز ويقال كان اينما يذهب تحمل معه وكانت من حديد فلما ثقلت عليه جعلها من خشب فثقلت عليه فجعلها من خلود البقر على طول الأصابع فكانت تحمل معه اربعين بغلا وكان اول طغيانه انه تكبر واستطال على الناس بكثرة الاموال فكان يخرج في زينته ويختال كما قال الله فخرج على قومه في زينته قال مجاهد خرج علي برازين بيض عليها سروج الأرجوان وعليهم المعصفرات وقال عبد الرحمن خرج في سبعين الفا عليهم المعصفرات وقال مقاتل على بغلة شهباء عليها سرج من ذهب عليها الأرجوان ومعه اربعة الاف فارس عليهم وعلى دوابهم الارجوان ومعه ثلاثة الاف جارية بيض عليهن الحلي والثياب الحمر على البغال الشهب الى ان قال وجعل موسى عليه السلام يداريه للقرابة التي بينهما عن ابن عباس قال كان قارون ابن عم موسى عليه السلام وهو يؤذيه في كل وقت ولا يزيد كل يوم الا كبرا ومخالفة لموسى عليه السلام حتى بنى دارا وجعل بابها من الذهب وضرب على جدارنها صفايح الذهب الى ان قال قال ابن عباس ثم ان الله تعالى انزل الزكوة على موسى عليه السلام فلما اوجب الله الزكاة عليهم اتى عليه السلام قارون فصالحه عن كل الف دينار على دينار وعن كل الف درهم على درهم وعن كل الف شاة على شاة وعن كل الف شيء شيئا ثم رجع الى بيته فحسبه فوجده كثيرا فلم تسمح بذلك نفسه فجمع بني اسرائيل وقال لهم يابني اسرائيل ان موسى عليه السلام قد امركم بكل شيء فا طعتموه وهو الان يريد ان يأخذ اموالكم فقالوا انت كبيرنا وسيدنا فمرنا بما شئت فقال امركم ان تجيئوا بفلانة البغي فنجعل لها جعلا على ان تقذفه بنفسها فاذا فعلت ذلك خرج عليه بني اسرائيل ورفضوه فاسترحنا منه فاتوا بها فجعل لها قارون الف درهم وقيل الف دينار وقيل طستا من ذهب وقيل حكمها وقال لها اني امولك واخلطك بنسائي على قذف موسى بنفسك غدا اذا حضر بنو اسرائيل فلما ان كان الغد جمع قارون بني اسرائيل ثم اتى موسى عليه السلام فقال له ان بني اسرائيل قد اجتمعوا ينتظرون خروجك لتامرهم وتنهاهم وتبين لهم اعلام دينهم واحكام شريعتهم فخرج اليهم موسى عليه السلام وهم في براج من الارض فقام فيهم خطيبا ووعظهم فيما قال قال يابني اسرائيل من سرق قطعنا يده ومن افترى جلدناه ثمانين ومن زنا وليس له امرأة جلدناه مائة ومن زنا وله امرئة رجمناه حتى يموت فقال له قارون وان كنت انت قال وان كنت انا قال قارون فان بني اسرائيل يزعمون انك فجرت بفلانة قال انا قال نعم قال ادعوها فان قالت فهو كما قالت فلما ان جائت قال لها موسى عليه السلام يافلانة انما انا فعلت لك ما يقول هولاء وعظم عليها وسئلها بالذي فلق البحر لبني اسرائيل وانزل التورية على موسى عليه السلام الا صدقت فلما ناشدها تداركها الله بالتوفيق وقالت في نفسها لأن احدث اليوم توبة افضل من ان اوذي رسول الله فقالت لا كذبوا ولكن جعل لي قارون جعلا على ان اقذفك بنفسي فلما تكلمت بهذا الكلام سقط في يده قارون ونكس راسه وسكت الملأ وعرف انه وقع في مهلكه وخر موسى عليه السلام ساجدا يبكي ويقول يارب ان عدوك قد اذاني واراد فضيحتي وشيني اللهم فان كنت رسولك فاغضب لي وسلطني عليه فاوحى الله ان ارفع رأسك ومر الأرض بما شئت طعك فقال موسى عليه السلام يابني اسرائيل ان الله قد بعثني الى قارون كما بعثني الى فرعون فمن كان معه فليثبت مكانه ومن كان معي فليعتزل فاعتزلوا قارون ولم يبق معه الا رجلان ثم قال موسى عليه السلام يارض خذيهم الى اعناقهم وقارون واصحابه في كل ذلك يتضرعون الى موسى عليه السلام ويناشده قارون الله والرحم سبعين مرة وموسى عليه السلام في جميع ذلك لا يلتفت اليه لشدة غضبه ثم قال ياارض خذيهم فانطبقت عليهم الارض فاوحى الله الى موسى عليه السلام ياموسى ما افظك استغاثوا بك سبعين مرة فلم ترحم ولم تغثهم اما وعزتي وجلالي لو اياي دعوني مرة واحدة لو جدني قريبا مجيبا قال قتادة ذكر لنا انه يخسف به كل يوم قامة وانه يتجلجل فيها ولا يبلغ قعرها الى يوم القيامة فلما خسف الله بقارون اصحبت بني اسرائيل يتناجون فيما بينهم ان موسى عليه السلام دعا على قارون ليستبد بداره وكنوزه وامواله فدعا الله موسى عليه السلام حتى خسف بداره وامواله الارض فذلك قوله تعالى فخسفنا به وبدراه الارض الاية .

    عن محمد بن خالد في كتابه عن النبي صلى الله عليه واله قال لما صاريونس الى البحر الذي فيه قارون قال قارون للملك الموكل به ما هذا الدوي والهول الذي اسمعه قال له الملك هذا يونس الذي حبسه الله في بطن الحوت فجالت به البحار السبعة حتى صارت الى هذا البحر فهذا الدوي والهول لمكانه قال افتأذن لي في كلامه فقال اذنت لك فقال له قارون يايونس الا تبت الى ربك فقال له يونس عليه السلام الا تبت انت الى ربك فقال له قارون ان توبتي جعلت الى موسى عليه السلام وقد تبت الى موسى عليه السلام ولم يقبل مني وانت تبت الى الله لوجدته عند اول قدم ترجع بها اليه .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X