إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفرقان الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن يعقوب الأحمر قال دخلنا على ابى عبد الله عليه السلام نعزيه باسمعيل قال عليه السلام كل نفس ذائقة الموت ثم انشأ يحدث فقال انه يموت اهل الارض حتى لايبقى احد ثم يموت اهل السماء حتى لايبقى احد الا ملك الموت وحملة العرش وجبرئيل وميكائيل قال فيجئ ملك الموت حتى يقوم بين يدي الله فيقول له من بقى وهو اعلم فيقول يارب لم يبق الا هولاء فيقال له قل لجبرئيل وميكائيل فليموتوا ثم يجئ ملك الموت حتى يقف بين يدي الله فيقال له من بقي وهو اعلم فيقول يارب لم يبق الا ملك الموت وحملة العرش فيقول له قل لحملة العرش فليموتوا ثم يجئ كئيبا حزينا لا يرفع طرفه فيقال له من بقي فيقول يارب لم يبق الا ملك الموت فيقول له مت فيموت ثم ياخذ الارض بيمينه والسموات بيمينه ويقول اين الذين كانوا يدعون معي شريكا اين الذين كانوا يجعلون معي الها اخر وهاتان النفختان قد حكاهما سبحانه وتعالى حيث قال وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته والسموات مطويات بيمينه الأية.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الانعام وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    في سؤال الزنديق الذي سئل ابا عبد الله عليه السلام عن مسائل كثيرة الى ان قال افيتلاشى الروح بعد خروجه عن قالبه ام هو باق قال عليه السلام بل هو باق الى وقت ينفخ في الصور فعند ذلك تبطل الاشياء وتفنى فلا حس ولا محسوس ثم اعيدت الاشياء كما بداها مدبرها وذلك اربعمائة سنة تسبت فيها الخلق وذلك بين النفختين قال الزنديق وانى له بالبعث والبدن قد بلى والاعضاء قد تفرقت فعضو ببلدة يأكلها سباعها وعضو باخرى تمزقه هوامها وعضو قد صار ترابا بني به مع الطين حايط قال عليه السلام ان الذي انشاه من غير شيء وصورة على غير مثال كان سبق عليه قادر ان يعيده كما بدئه قال الزنديق اوضح لي ذلك قال عليه السلام ان الروح مقيمة في مكانها روح المحسن في ضياء وفسحة وروح المسئ في ضيق وظلمة والبدن يصير ترابا منه خلق وما تقذف به السباع والهوام من اجوافها مما اكلته وفرقته كل ذلك في التراب محفوظ عند من لا يغرب عنه مثقال ذرة في الارض ويعلم عدد الاشياء ووزنها وان تراب الروحانيين بمنزلة الذهب في التراب فاذا حين البعث مطرت الارض مطرا للنشور فتربو الارض ثم تمخض مخض السقاء فيصير تراب البشر كمصير الذهب من التراب اذا غسل بالماء والزبد من اللبن اذا مخض فيجتمع تراب كل قالب فينقل باذن القادر الى حيث الروح فتعود الصور باذن المصور كهيئتها وتلج الروح فيها فاذا قد استوى لاينكر من نفسه شيئا قال الزنديق اخبرني عن الناس يحشرون يوم القيامة عراتا قال بل يحشرون في اكفانهم قال انى لهم الاكفان وقد بليت قال ان الذي احيى ابدانهم جدد اكفانهم قال فمن مات بلا كفن قال يستر الله عورته بما شاء من عنده قال فيعرضون صفوفا قال نعم هم يومئذ عشرون ومائة صف في عرض الارض .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    في قوله تعالى ونفخ في الصور عن الامام علي زين العابدين عليه السلام في تفسره فاذا نفخ في الصور انه سئل عن النفختين كم بينهما قال اربعين سنة فقيل له فاخبرني يابن رسول الله كيف ينفخ فيه فقال اما النفخة الاولى فان الله يامر اسرافيل فيهبط الى الدنيا ومعه الصور للصور رأس واحد وطرفان وبين طرفي كل راس منهما ما بين السماء والارض قال فاذا رات الملائكة اسرافيل وقد هبط الى الدنيا ومعه الصور قالوا قد اذن الله تعالى في موت اهل الارض وفي موت اهل السماء قال فيهبط اسرافيل بحفرة بيت المقدس ويستقبل القبلة فاذا راه اهل الارض قالوا قد اذن الله تعالى في موت اهل الارض فينفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الارض فلايبقى في الارض ذو روح الاصعق ومات ثم ينفخ فيه نفخة اخرى فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء فلايبقى في السماء ذو روح الا صعق ومات الا اسرافيل فيقول الله لاسرافيل يااسرافيل مت فيموت فيمكثون في ذلك ما شاء الله ثم يأمر الله السموات فتمور ويامر الجبال فتسير وهو قوله تعالى يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا يعني تنبسط وتبدل الارض غير الارض يعني بارض لم يكتب فيه الذنوب بارزة ليس عليها جبال ولا نبات كما دحاها اول مرة ويعيد عرشه على الماء كما اول مرة فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت له جهوري يسمع اقطار السموات والارض اين الجبارون واين الملاك لمن الملك فلا يجيبه مجيب فعند ذلك يقول تعالى مجيبا لنفسه لله الواحد القهار وانا قهرت الخلائق كلهم وامتهم اني انا الله لا اله الا انا ودي لا شريك لي ولا وزير وانا خلقت خلقي وامتهم وانا احييهم بقدرتي قال فينفخ الجبار نفخة في الصور يخرج الصوت من احد الطرفين الذي يلي السموات فلايبقى احد في السموات الا حيى وقام كما كان وتعود حملة العرش وتحضر الجنة والنار ويحشر الخلائق للحسنات قال فرايت علي بن الحسين عليه السلام يبكي عند ذلك بكاء شديد .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة مريم لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام الا من دان لله بولاية امير المؤمنين والائمة عليهم السلام من بعده فهو العهد عند الله وقوله عليه السلام لا يشفع لهم ولا يشفعون الا من اتخذ عند الرحمن عهد الا من اذن له بولاية امير المؤمنين والائمة عليهم السلام من بعده فهو العهد عند الله.

    قال رسول الله صلى الله عليه واله من لم يحسن وصيته عند موته كان نقصا في مروته قيل يارسول الله صلى الله عليه واله وكيف يوصي عند الموت قال اذا حضرته الوفاة واجتمع الناس اليه قال اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم اني اعهد اليك في دار الدنيا اني اشهد ان لا اله الا الله انت وحدك لا شريك لك وان محمد عبدك ورسولك وان الجنة حق والنار حق وان البعث حق والحسنات حق والقبر حق والميزان حق وان الدين كما وصفت وان الإسلام كما شرعت وان القول كما حدثت وان القران كما انزلت وانك الله الحق المبين جزى الله محمدا عنا خير الجزاء وحيا الله محمدا وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.

    اللهم يا عدتي عند كربتي وغياثي عند شدتي وياولي في نعمتي اللهي واله ابائي لا تكلني الى نفسي طرفة عين كنت انت أقرب من الشر وابعد من الخير وانس في القبر وحشتي واجعل لي عهدا يوم لقاك منشورا ثم يوصي بحاجة فهذا هو عهد الميت والوصية حق على كل مسلم وحق عليه ان يحفظ هذه الوصية ويتعلمها وقال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام علمنيها رسول الله صلى الله عليه واله وقال علمنيها جبرئيل عليه السلام .

    عن النبي صلى الله عليه واله قال لأصحابه ذات يوم ايعجز احدكم ان يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا قالوا كيف ذاك قال يقول اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة اني اعهد اليك باني اشهد ان لا اله الا انت وحدك لا شريك لك وان محمد عبدك ورسولك وانك ان تكلني الى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير واني لا اثق الا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفيني إياه يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد فاذا قال ذلك طبع عليه بطابع وضع تحت العرش فاذا كان يوم القيامة نادى منادى اين الذين لهم عند الله عهد فيدخلون الجنة .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة العاديات وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ
    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن علي بن إبراهيم بن هاشم عن الامام جعفر الصادق عليه السلام انها نزلت في اهل واد اليابس اجتمعوا اثني عشر الف فارس وتعاقدوا وتعاهدوا وتواثقوا ان لا يتخلّف رجل عن رجل ولا يخذل احد احدا ولا يفر رجل عن صاحبه حتى يموتوا كلهم على حلف واحد ويقتلوا محمداً صلى الله عليه واله وعلي بن ابي طالب عليه السلام فنزل جبرئيل فأخبره بقصتهم وما تعاقدوا عليه وما تواثقوا وامره ان يبعث ابا بكر اليهم في اربعة الآف فارس من المهاجرين والانصار فصعد رسول الله صلى الله عليه واله المنبر فحمد الله فاثنى عليه ثم قال يا معشر المهاجرين والانصار ان جبرئيل قد اخبرني ان اهل وادي اليابس اثني عشر الفاً قد استعدوا وتعاهدوا وتعاقدوا على ان لا يغدر رجل منهم بصاحبه ولا يفر عنه ولا يخذله حتى يقتلوني واخي علي بن ابي طالب عليه السلام وامرني ان اسير اليهم ابا بكر في اربعة الآف فارس فخذوا في امركم واستعدو لعدوكم وانهضوا اليهم على اسم الله وبركته يوم الاثنين انشاء الله فأخذ المسلمون عدتهم وتهيؤا وامر رسول الله صلى الله عليه واله ابا بكر بأمره وكان فيما امره بأنه اذا رآهم ان يعرض عليهم الاسلام فان تابعوا والاّ واقفهم فقتل مقاتليهم وسبى ذراريهم واستباح اموالهم وخرب ضياعهم وديارهم فمضى ابو بكر ومن معه من المهاجرين والانصار في احسن عدة واحسن هيئة يسير بهم سيراً رفيقاً حتى انتهوا الى أهل الوادي اليابس فلما بلغ القوم نزولاً عليهم ونزل ابو بكر وأصحابه قريباً منهم خرج عليهم من اهل وادي اليابس مأتا رجل مدججين بالسلاح فلما صادفوهم قالوا لهم من انتم ومن اين اقبلتم واين تريدون ليخرج الينا صاحبكم حتى نكلمه فخرج عليهم ابو بكر في نفر من اصحابه المسلمين فقال لهم انا ابو بكر صاحب رسول الله صلّى الله عليه واله قالوا ما اقدمك علينا قال امرني رسول الله صلى الله عليه واله ان اعرض عليكم الاسلام وان تدخلوا فيما دخل فيه المسلمون ولكم ما لهم وعليكم ما عليهم والا فالحرب بيننا وبينكم قالوا له اما واللاّت والعزي لولا رحم ماسة وقرابة قريبة لقتلناك وجميع اصحابك قتلة تكون حديثاً لمن يكون بعدكم فارجع انت ومن معك وارتجوا العافية فانا انما نريد صاحبكم بعينه واخاه علي بن ابي طالب عليه السلام فقال ابو بكر لاصحابه يا قوم القوم اكثر منكم اضعافاً واعد منكم وقد نأت داركم عن اخوانكم من المسلمين فارجعوا نعلم رسول الله صلّى الله عليه واله بحال القوم فقالوا له جميعاً خالفت يا ابا بكر رسول الله صلى الله عليه واله وما امرك به فاتق الله وواقع القوم ولا تخالف قول رسول الله صلّى الله عليه واله فقال اني اعلم ما لا تعلمون والشاهد يرى ما لا يرى الغائب فانصرف وانصرف الناس اجمعون فاخبر النبي صلّى الله عليه واله بمقالة القوم له وما رد عليهم ابو بكر فقال يا ابا بكر خالفت امري ولم تفعل ما امرتك فكنت لي والله عاصياً فيما امرتك فقام النبي صلّى الله عليه واله فصعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال يا معاشر المسلمين اني امرت ابا بكر ان يسير الى اهل وادي اليابس وان يعرض عليهم الإِسلام ويدعوهم إلى الله فان اجابوه والاّ واقفهم وانه سار اليهم وخرج منهم اليه مأتا رجل فلما سمع كلامهم وما استقبلوه به انتفخ صدره ودخله الرعب منهم وترك قولي ولم يطع امري وان جبرئيل امرني عن الله ان ابعث اليهم عمر مكانه في اصحابه في اربعة آلاف فارس فسر يا عمر على اسم الله ولا تعمل كما عمل ابو بكر اخوك فانه قد عصى الله وعصاني وامره بما امر به ابا بكر فخرج عمر والمهاجرون والانصار الذين كانوا مع ابي بكر يقتصد بهم في مسيرتهم حتى شارف القوم وكان قريباً بحيث يراهم ويرونه وخرج اليهم مأتا رجل فقالوا له ولاصحابه مثل مقالتهم لأبي بكر فانصرف وانصرف الناس معه وكاد ان يطير قلبه مما رأى من عدة القوم وجمعهم ورجع يهرب منهم فنزل جبرئيل واخبر رسول الله صلّى الله عليه واله بما صنع عمر وانه قد انصرف وانصرف المسلمون معه فصعد النبي صلّى الله عليه وآله المنبر فحمد الله واثنى عليه واخبر بما صنع عمر وما كان منه وانه قد انصرف وانصرف المسلمون معه مخالفاً لأمري عاصياً لقولي فقدم عليه فأخبره بمثل ما اخبر به صاحبه فقال له رسول الله صلى الله عليه واله يا عمر عصيت الله في عرشه وعصيتني وخالفت قولي وعملت برأيك لا قبّح الله رأيك وان جبرئيل قد امرني ان ابعث علي بن ابي طالب عليه السلام في هؤلاء المسلمين واخبرني انّ الله يفتح عليه وعلى اصحابه فدعا علياً عليه السلام واوصاه بما اوصى به ابا بكر وعمر واصحابه الاربعة آلاف واخبره ان الله سيفتح عليه وعلى أصحابه فخرج علي عليه السلام ومعه المهاجرون والانصار وسار بهم غير سير ابي بكر وذلك انه اعنف بهم في السير حتّى خافوا ان ينقطعوا من التعب وتحفى دوابهم فقال لهم لا تخافوا فان رسول الله صلّى الله عليه واله قد امرني بأمر واخبرني ان الله سيفتح علي وعليكم فابشروا فانكم على خير والى خير فطابت نفوسهم وقلوبهم وساروا على ذلك السير التعب حتى اذا كانوا قريباً منهم حيث يرونه ويريهم وامر اصحابه ان ينزلوا وسمع اهل وادي اليابس بمقدم علي بن ابي طالب عليه السلام واصحابه فأخرجوا اليهم منهم مأتا رجل شاكين بالسلاح فلما رآهم علي عليه السلام خرج اليهم في نفر من اصحابه فقالوا لهم من انتم ومن اين انتم ومن اين اقبلتم واين تريدون قال انا علي بن ابي طالب عليه السلام ابن عم رسول الله صلّى الله عليه واله واخوه ورسوله اليكم ادعوكم الى شهادة ان لا إله الاّ الله وانّ محمداً عبده ورسوله ولكم ان امنتم ما للمسلمين وعليكم ما على المسلمين من خير وشر فقالوا له اياك اردنا وانت طلبتنا قد سمعنا مقالتك فخذ حذرك واستعد للحرب العوان واعلم انا قاتلوك وقاتلوا اصحابك والموعود فيما بيننا وبينك غداً ضحوة وقد اعذرنا فيما بيننا وبينك فقال لهم علي عليه السلام ويلكم تهددوني بكثرتكم وجمعكم فأنا استعين بالله وملائكته والمسلمين عليكم ولا حول ولا قوّة الاّ بالله العلي العظيم فانصرفوا الى مراكزهم وانصرف علي الى مركزه فلما جنّه اللّيل امر اصحابه ان يحسنوا الى دوابهم ويقضموا ويسرجوا فلما انشق عمود الصبح صلى الله بالناس بغلس ثم غار عليهم بأصحابه فلم يعلموا حتى وطأهم الخيل فما ادرك آخر اصحابه حتى قتل مقاتليهم وسبى ذراريهم واستباح اموالهم وخرب ديارهم واقبل بالاسارى والاموال معه فنزل جبرئيل واخبر رسول الله صلّى الله عليه واله بما فتح الله على علي عليه السلام وجماعة المسلمين فصعد رسول الله صلّى الله عليه واله المنبر فحمد الله واثنى عليه واخبر الناس بما فتح الله على المسلمين واعلمهم انّه لم يصب منهم الاّ رجلين ونزل فخرج يستقبل علياً عليه السلام في جميع اهل المدينة من المسلمين حتّى لقيه على ثلاثة اميال من المدينة فلما رآه علي عليه السلام مقبلاً نزل عن دابته ونزل النبي صلّى الله عليه وآله حتّى التزمه وقبّل ما بين عينيه فنزل جماعة المسلمين الى عليّ عليه السلام حيث نزل رسول الله صلّى الله عليه وآله واقبل بالنيمة والاسارى وما رزقهم الله من اهل وادي اليابس ثم قال جعفر بن محمد عليهما السلام ما غنم المسلمون مثلها قطّ الاّ ان يكون من خيبر فانها مثل خيبر وانزل الله تعالى في ذلك اليوم هذه السورة والعاديات ضبحاً يعني بالعاديات الخيل تعدو بالرجال والضبح ضبحها في اعنتها ولجمها فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا فقد اخبرك انها غارت عليهم صبحاً فاثرن به نقعا قال يعني الخيل يأثرن بالوادي نقعا فوسطن به جمعاً إِنَّ الإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذلِكَ لَشَهِيدٌ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لِشَدِيدٌ قال يعنيهما قد شهدا جميعاً وادي اليابس وكانا لحب الحياة حريصين افلا يعلم الى آخر السورة قال نزلت الآيتان فيهما خاصة يضمران ضمير السوء ويعملان به فاخبره الله خبرهما وفعالهما.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القلم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وذكر في سياق الرواية وهي مسائل عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى النصارى والى اليهود فيكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبر اما بعد فان الارض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام ان هذا الكتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ماتريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران فقالوا ينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل التي ما ذكرت منها ههنا الا بعضا من موضع الحاجة اكتفيت الأهم وموضع الحاجة منها واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله ومنها .

    يامحمد اخبرني عن خمسة اشياء خلق الله تعالى بيده ماهي قال صلى الله عليه واله ان الله خلق جنة عدن بيده وغرس شجرة طوبى بيده وصور ادم بيده وكتب التورية بيده وبنى السموات بيده قال صدقت يامحمد اخبرني من اخبرك بهذا قال صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل قال عمن قال عن ميكائيل قال عمن قال عن اسرافيل قال عمن قال عن اللوح المحفوظ قال عمن قال عن القلم قال عمن قال عن رب العالمين قال وكيف ذلك يامحمد قال صلى الله عليه واله يامر الله القلم فيكتب في اللوح وينزل في اللوح على اسرافيل ويبلغ اسرافيل على ميكائيل ويبلغ ميكائيل جبرئيل قال صدقت يامحمد .

    ثم قال يامحمد فاخبرني ماطول القلم وكم عرضه وكم اسنانه وما مداده وما اثرمجراه قال صلى الله عليه واله يابن سلام طول القلم خمسمائة عام وله ثمانون سنا يخرج المداد من بين اسنانه ويجري في اللوح المحفوظ ما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة بامر الله تعالى قال صدقت .

    ثم قال يامحمد فاخبرني عن اللوح المحفوظ مم هو قال صلى الله عليه واله من زمردة خضراء اجوافه اللؤلؤ بطانته الرحمة قال صدقت يامحمد قال فاخبرني كم لحظة لرب العالمين في اللوح المحفوظ في كل يوم وليلة قال ثلاثمائة وستون لحظة ثم سال عن قوله تعالى ن والقلم قال صلى الله عليه واله النون اللوح المحفوظ والقلم نور ساطع وذلك قوله ن والقلم وما يسطرون قال صدقت يامحمد .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله ن والقلم وما يسطرون واما النون فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فاجمد فصار مدادا ثم قال للقلم اكتب فسطر القلم قي اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يابن رسول الله بين أمر اللوح والقلم والمداد فصل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يابن سعيد لولا انك أهل للجواب ما أجبتك فنون ملك يؤدي الى القلم وهو ملك والقلم يؤدي الى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي الى اسرافيل واسرافيل يؤدي الى ميكائيل وميكائيل يؤدي الى جبرئيل وجبرئيل يؤدي الى الانبياء والرسل قال ثم قال قم يا سفيان فلا نأمن عليك .

    وسئل ابو عبد الله عليه السلام عن النون والقلم فقال عليه السلام ان الله تعالى خلق القلم من شجرة من الجنة يقال لها الخلد ثم قال لنهر في الجنة كن مدادا فجمد النهر وكان اشد بياضا من الثلج واحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب قال يارب وما اكتب قال اكتب ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة وكتب القلم في رق اشد بياضا من الفضة واصفى من الياقوت ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ذلك ولا ينطق ابدا فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها اولستم عربا فكيف لاتعرفون معنى الكلام واحدكم يقول لصاحبه انسخ ذلك الكتاب او ليس انما ينسخ من كتاب اخر من الاصل وهو قوله تعالى انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قال الله تعالى في سورة ق والقران المجيد سئل النبي صلى الله عليه واله عن القاف وما خلفه قال خلفه سبعون ارضا من الذهب وسبعون ارضا من مسك وخلفه سبعون ارضا سكانها الملائكة لايكون فيها حر وبرد وطول كل ارض مسيرة الف سنة قيل وما خلف الملائكة قال حجاب من ظلمة قيل وما خلفه قال حجاب من نار قيل وما خلف قيل حية محيطة كلها يسبح الله الى يوم القيامة وهي ملكة الحيات كلها قيل وما خلفها قال علم الله وقضاؤه سئل عن عرض قاف وطوله واستدارته فقال عرضه مسيرة الف سنة من ياقوت احمر قضيبه من فضة بيضاء وزجه ( الزج بالضم الحديدة التي هي في اسفل الرمح ) من زمردة خضراء له ثلاثة ذوائب من نور ذوابة بالمشرق وذوابة بالمغرب والاخرى في وسط السماء عليها مكتوب ثلاثة اسطر الاول بسم الله الرحمن الرحيم وثانيا الحمد لله رب العالمين وثالثا لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه واله سئل عن انهار الجنة كم عرض كل نهر فيها فقال كل نهر مسيرة خمسين مائة عام يدور تحت القصور والحجب تتغنى امواجه وتسبح وتطرب في الجنة كما يطرب الناس في الدنيا وقال عليه السلام اكثر انهار الجنة الكوثر تنبت الكواعب الأتراب عليه يزوره اولياء الله يوم القيامة فقال عليه السلام خطيب اهل الجنة انا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وقال عليه السلام في شرح الكواعب الأتراب ينبت الله عز وجل من شطر الكوثر حوراء ياخذها من يزور الكوثر من اولياء الله تعالى عن النبي صلى الله عليه واله قال للرجل الواحد من اهل الجنة سبعمائة ضعف مثل الدنيا فله سبعون الف قبة وسبعون الف قصر وسبعون الف تحت حجله وسبعون الف اكليل وسبعون الف حلة وسبعون الف حوراء عيناء وسبعون الف وصيف وسبعون الف وصيفة وسبعون الف ذوابة واربعون الف اكليل وسبعون الف حلة في كفه ابريق لسانه رحمة اذنه من لؤلؤ اسفله من ذهب على رقبته منديل طوله مسيرة خمسمائة سنة وعرضه مسيرة مائتي سنة اعلامه من نور مشبكة بالذهب يسبح الله تعالى .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ الاية
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيتُم وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام انه قال سألته قوله تعالى والمنخَنِقَةُ والموقُوذَةُ والمتردِّيةُ والنَّطيحَةُ وما أكلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيتُم قال المنخنقة التي انخنقت بأخناقها حتى تموت .

    والموقوذة التي مرضت ووقذها المرض حتى لم تكن بها حركة والمتردية التي تتردى من مكان مرتفع إلى أسفل أو تتردى من جبل أو في بئر فتموت والنطيحة التي تنطحها بهيمة اُخرى فتموت وما أكل السبع منه فمات وما ذُبح على حجر أو على صنم إلاّ ما أُدركت ذكاته فذُكي .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    ولا تميلوا اليهم ادنى ميل فان الركون هو الميل اليسيرعن امير المؤمنين عليه السلام ان الركون المودة والنصيحة والطاعة .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام هو الرجل يأتي السلطان فيحبب بقاءه الى ان يدخل يده كيسه فيعطيه اما انه لم يجعلها خلودا ولكن تمسكم فلا تركنوا اليهم قوله وما لكم من دون الله من اولياء من انصار يمنعون العذاب عنكم ثم لا تنصرون ثم لا ينصركم الله .

    عن ابى جعفر عليه السلام قال كان في بني اسرائيل جبار وانه اقعد في قبره ورد اليه روحه فقيل له انا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله قال لا اطيقها فلم يزالوا ينقصون من الجلد وهو يقول لا اطيق حتى صاروا الى واحدة قال لا اطيقها قالوا لن نصرفها عنك قال فلماذا تجلدونني قالوا امررت يوما بعبد لله ضعيف مسكين مقهور فاستغاث بك فلم تغثه ولم تدفع عنه فجلدوه جلدة واحدة فامتلا قبره نارا.

    عن النبي محمدا صلى الله عليه واله من ظلم اجيرا اجره احبط الله عمله وحرم عليه ريح الجنة وان ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام ومن خان جاره شبرا من الارض جعلها الله طوقا في عنه من تخوم الارض السابعة حتى يلقى الله يوم القيامة مطوقا الا ان يتوب ويرجع ومن لطم خد مسلم او وجهه بدد الله عظامه يوم القيامة وحشره مغلولاحتى يدخل جهنم الا ان يتوب .

    عن حماد بن عثمان قال قال اسمعيل الجعفي سمعت اباجعفر عليه السلام يقول من سن سنة عدل فاتبع كان له مثل اجر من عمل بها ومن غير ان ينقص من اجورهم شيء ومن سن سنة جور فاتبع كان عليه مثل وزر من عمل بها من غير ان ينقص من اوزارهم شيء.

    عن ابى جعفر عليه السلام قال الظلم ثلاثة ظلم يغفره الله وظلم لا يغفره الله وظلم لا يدعه الله فاما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك واما الظلم الذي يغفره الله فظلم الرجل نفسه واما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد وقال من اكل من مال اخيه ظلما ولم يرد ماليه اكل جذوة من النار يوم القيامة وقال الامام الباقر عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله من اقتطع مال مؤمن غضبا بغير حقه لم يزل الله معرضا عنه ماقتا لأعماله التي يعملها من البر والخير لايثبتها في حسناته حتى يرد المال الذي اخذه الى صاحبه .

    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام من اعان ظالما على المظلوم لم يزل الله عليه ساخطا حتى ينزع عن معونته عن النبي صلى الله عليه واله من تولى خصومة ظالم واعان عليها ثم نزل به ملك الموت قال له ابشر بلعنة الله ونار جهنم وقال صلى الله عليه واله من مدح سلطانا جائرا وتضعضع له طمعا فيه كان قرينه في النار ومن دل جائرا على جور كان قرين هامان في جهنم .

    عن النبي صلى الله عليه واله قال ومن علق سوطا بين يدي سلطان جاير جعل الله ذلك السوط يوم القيامة ثعبان من نار طوله سبعون ذراعا يسلط الله عليه نار جهنم وبئس المصير .

    عن النبي صلى الله عليه واله قال اربعة لا تردلهم دعوة وتفتح لها ابواب السماء وتصير الى العرش دعاء الوالد لولده والمظلوم على ظلمه والمعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر .

    عن النبي صلى الله عليه واله قال عدل ساعة خير من عبادة سبعين سنة وقال امير المؤمنين عليه السلام ليس ثواب اعظم عند الله من ثواب السلطان العادل والرجل المحسن وقال عليه السلام من عمل بالعدل حصن الله ملكه ومن عمل بالجور عجل الله هلكه.

    عن النبي صلى الله عليه واله قال اذا كان يوم القيامة نادى مناد اين الظلمة واشباه الظلمة حتى من برى لهم قلما او لاق لهم دواة قال فيجتمعون في تابوت من حديد ثم يرمى بهم في جهنم قال ولاريب ان الظلم والتعدي مما يخل بنظام نوع الانسان اذ فيه تفريق ما اجتمع قال وكما الظلم حرام حرم معونة الظالمين اما الذي له مدخل في الظلم فقد انعقد الاجماع على تحريمه مثل ان يكون صاحب السيف او سوط عند الظالمين او يكون يكتب لهم الظالم ان يبعثونه في تحصيلها الى غير ذلك اما الذي لامدخل له في الظلم كالخياط يخيط لهم ثيابهم والبناء يبني لهم المنازل والنجار والحداد ونحوهم ينصرف الى تحريم معونة الظالمين مطلقا لقوله تعالى ولاتركنوا الى الذين ظلموا فالركون هو الميل اليسير سواء كان بالقلب او اللسان او الاعضاء والجوارح او المعونة او نحوها .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يس وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبي جعفر محمد بن علي الباقرعن أبيه عن جده عليهم السلام قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه واله وكل شئ أحصيناه في إمام مبين قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الإنجيل قال لا قالا فهو القران قال لا قال فأقبل أمير المؤمنين عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه واله هو هذا إنه الامام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شئ.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X